رجال الحسبة دوماً ظلمة !!!! a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

رجال الحسبة دوماً ظلمة !!!!

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 12-03-2007, 08:54 AM
الصورة الرمزية لـ أبوالشيخ
أبوالشيخ أبوالشيخ is offline
مبدع منتدى بني زيد
 





أبوالشيخ is on a distinguished road
 
رجال الحسبة دوماً ظلمة !!!!

 



لطالما سمعنا في بعض المجالس من بعض الناس وكثيرٌ منهم لاتُحمد سيرته

بل ولايسلم أحدٌ من لسانه ! هذا عدا خفة عقلة ! وغثاثة طبعه وثقل دمه !

وللأسف منهم من يريد إطلاق العنان لشهواته وملاذه يتمنى أن تكون هذه الديار

مثل بيروت أو الدار البيضاء !!!


يريد أن تكون أعراض المسلمين كلأ مباحاً لكل راتع قذر !!


ويسلك في ذلك المسالك الخبيثة .... باسم تطور المجثمع وأن هذه الأمور عائق


أمام تطورة .... باسم الحرية ( حرية المرأة ! حرية الفكر ! حرية الرأي ... الخ )


قائمة من الهذر لاتنتهي وما إن يتولى أحدهم منصباً تذهب تلك القائمة لزمرته

ويقابل أهل الفضيلة والنبل بالطرد وعبوس الوجه ورفض إبداء الرأي بل

ويزور الحقائق ويستفز حتى يستعدي الولاة على أهل الفضل والنبل !!

ولو ملك زمام الأمر لأعمل السيف في كل نبيل يدعو إلى الخير !!!

وتونس خير شاهد ومثلها في الأرض كثير لاكثرهم الله !!!

************************************************** *****************


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمرٌ رباني ومنهج نبوي ... بل هو سفينة

نجاة المجتمع .... والذين يقومون به يقومون بفرض الله عنا ... لتطهير المجتمع

من كل قذر وقذارة ... لايقابلون ولايواجهون في الغالب إلا أرباب الفواحش ومدمني

الخمر وأخواتها ....


أترى هؤلاء يحبون رجال الهيئة !!!


من يقف أمام نزعات الهوى ونزغات الشيطان ورغبات الشهوة فلابد أن يؤذى !!

وهذا طريق قد سلكه الأنبياء ومن اقتدى بهم ....



إليكم هذا المقال : لأبي لجين من الساحات :


حادثة الاعتداء الأخيرة على الشيخ فلاح بن موسى الزهراني نائب رئيس مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدينة الثقبة ليست الأولى من نوعها..وأشكالها الملونة..ولن تكون الأخيرة وإنه لمن المتوقع حدوث ما حدث لهذا الجهاز الحكومي والذي دائما يتعرض للاعتداءات المتكررة فتحرق الممتلكات ويعتدى على أفراده فمنهم من قتل ومنهم من أصيب إصابات بالغة والأرقام والحوادث مسجلة ومعروفة في سجلات الرئاسة!

لا أدري على من تقع المسئولية في تكرار هذه الحوادث دون وجود حل سريع وفعال وواضح ، هل نخاطب القيادة العليا في الدولة فهم دائما يتحدثون ويرددون ويربطون بقاء الدولة ببقاء هذه الهيئات وزوالها بزوالها، فلماذا إذا أصبحت هي الحمى المباح للمتردية والنطيحة وما أكل السبع !

هل أحمل المسئولية العظمى في تكرار هذه الحوادث للرئاسة العامة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، لأنني حقيقة أرى خذلانا من المسئولين في الرئاسة العامة تجاه أعضاء الهيئات ، فإذا كلف أحدهم نفسه بإبداء أي تجاوب أو ردة فعل تمخض تكلفه عن زيارة على استحياء أو تصريح خجول !!

وطالما أعتدي على الهيئة بالقول والفعل وجاء رد الهيئة بعد تسنيد تلك المزاعم بعبارة ( والهيئة تحتفظ بحقها في محاسبة كل من يعتدي عليها أو يسيء إليها ) ، ولم نسمع إلى هذه اللحظة عن أحد ممن أجرم في حق رجال الهيئة فأوقف عند حده. ، و ستظل الإهانات والاتهامات والاعتداءات مستمرة طالما أن خجل الرئاسة وضعفها وهزالها مستمر !

ونحن على ثقة تامة لا يخالطها أدنى شك أنه لو أقدم عضو من أعضاء الهيئة على مثل هذا التصرف (أي الاعتداء)على مجرم مفسد لكان أول من يعاقبه ويبطش به ويذيقه الأمرين هي الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن النكر .

بل قد ثبت لدي أنهم عاقبوا أشخاص بالظنة وهذا من الكيل بمكيالين والخذلان لأعضاء الهيئة والمساهمة في جرأة المتمردين على أعضاء الهيئات ، لقد كان الواجب على هيئة الأمر بالمعروف ممثلة بالرئاسة والإدارات العامة أن تقف موقفا حازما وأن تتبنى هي المطالبة بحماية الأعضاء وردع من يتجاوز عليهم بمثل القوة التي تمارسها على بعض الأعضاء في الهيئات عند بعض التجاوزات فرجال الهيئة ما داموا يقومون بعملهم بصدق وإخلاص وبالطرق الشرعية في الإنكار فهم على حق وليس من الحق أن نجامل بحقوقهم لإرضاء الآخرين.

لقد مللنا هذه التصريحات الهزيلة ونحن نحتاج إلى أفعال لا إلى أقوال ، وليس مبررا للرئاسة العامة عدم تجاوب وزارة الإعلام معها في إحالة القضايا التي يسيء فيها الإعلام للهيئات لأن الإعلام والهيئة محكومان بمرجعية عليا فإذا لم تستجب وزارة الإعلام في القضايا الإعلامية فعلى الهيئة أن ترفع شأن الوزارة إلى مرجع الجميع وهو الملك ، والعجب أنه لو أسيء إلى جمعية لا يكاد يعرفها إلا العضو المؤسس لها لرأيته ينتصر لتلك الجمعية ويقيم الدنيا ولا يقعدها بينما أرى ضعفا حاصلا لدى المسئولين في الرئاسة فلماذا هذا الضعف وأنتم رئاسة كبرى وجهاز حكومي مرجعه الملك !!

ومن العجيب أنه حين يتم الاعتداء على رجال الهيئات تنهال الشفاعات من البر والفاجر والصغير والكبير مذكرين عضو الهيئة بأنه لا بد له من الاحتساب والصبر ، في حين أنه حين يتهم بتجاوز ما لم يثبت بعد يكون عرضه لقمة سائغة لمن هب ودب ولا تجد من هؤلاء الذين كلفوا أنفسهم عناء الشفاعة وتذكيره بالاحتساب من ينبس ببنت شفة في الذب عن عرضه وتكذيب ما اتهم به .

وعلى هذا سيكون العضو في مثل هذه القضايا بين أمرين إما أن يعفو حتى لا يتهم بأنه انتصر لنفسه أو لا يعفو فيبقى الأمر معلقا أو مغيبا في دهاليز المجهول وضياع الحقيقة والكرامة والمكانة !

إن الجهود التي يقوم بها رجال هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا ينكره إلا ظالم وقد حاول أعداء الفضيلة تصوير هذا الجهاز العظيم على أنه يتدخل في الحريات ويسيء إلى الناس بصفة عامة وتولى كبر ذلك الإعلام بأجهزته المتعددة حيث تقوم الصحف بمناسبة وغير مناسبة بإثارة قضايا مفتعلة ضد هذا الجهاز لتشويه سمعته وإسقاط مكانته في أعين الناس وهذا بدوره يؤدي مع تكراره إلى عدم تفاعل الناس على ما يقع للهيئة من اعتداءات ويؤدي مع الاستمرار إلى ترسيخ قناعة أن الهيئة وحش مفترس يحتاج إلى من يقاومه وأنه من العيب أن يستسلم الإنسان ويضعف أمام هجمة هذا الوحش وهذا ما جرأ كثير من الناس على أن يستهينوا بهيبة الدولة الممثلة بجهاز من أجهزتها الرسمية ويعتدوا عليها .

وهنا لاحظ الفرق فحين قام ثلة من الشباب هداهم الله في كلية اليمامة بالاعتداء والضرب مبررين ذلك بوجود أخطاء جسيمة رأينا الإعلام والمنتديات كيف ناقشت هذه القضية على أنها اعتداء على هيبة الدولة بل بالغ بعضهم بتصوير أن هذا مما يؤدي إلى سقوطها وليس بخاف على الجميع أن ما تم استخدامه في كلية اليمامة من اعتداء وضرب كان أضعف بكثير مما تم استخدامه في بعض الاعتداءات ضد رجال الهيئات ، ومرادي من هذا أن أولئك الشباب في كلية اليمامة رغم خطأ فعلهم إلا أن التجاوز من ذات الكلية جاوز حده فعميت الصحف عن جريمة الكلية وتعلقت بردة فعل هي أضعف في الحقيقة في جرمها ونكاياتها من الفعل نفسه وكأنها بذلك تعمد إلى تغطية فعلتها بفعلتهم. أما هنا حين يعتدى على عضو في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والذي قام بعمل شريف يدافع فيه عن الفضيلة ويطمس صور الرذيلة فيتكلم الإعلام عن الفعل نفسه وكأنه هو الجريمة التي بررت لردة الفعل .

هنا تبرز حقيقة مهمة وهي أنه بدأ يطفو على السطح مؤامرة قد نسجت خيوطها بأحكام للقضاء على المرتكزات التي ترتكز عليها البلاد ودولتها وكأن الأمر قد دبر بليل على أن يقوم بعضهم بالهجوم على القضاء في الإعلام ويقوم الجناح العسكري بمهاجمة بعض القضاة كما حصل في الشرقية ، وأن يقوم الجناح السياسي بالهجوم على الهيئات في الإعلام في حين يقوم الجناح العسكري بالهجوم على مراكز الهيئات وإحراق ممتلكاته وضرب الأعضاء فيها ، ثم يقوم الجناح السياسي بالهجوم على المساجد والخطباء وهكذا !!

ولذلك فحين يردد بعض أصحاب القلوب المريضة محاولين تبرير ردة فعل المجرم ضد رجال الهيئات بأن ذلك بسبب عمل بعض رجال الهيئات فهذا منطق غريب لا يمكن أن ينطق به منصف ولو سلمنا بهذا المنطق لقلنا أن ما قام به الإعلام بخصوص هجمات الشباب في كلية اليمامة هو نفسه المبرر الذي من أجله اعتدي على عضو الهيئة وكذلك يمكن القول على نفس المقياس أن من يعتدي على المرأة في بيتها ويفعل فيها الفاحشة أو يقتحم منزل ويسرق مقتنياته كان بسبب فعل صادرا من أصحاب ذلك المنزل .

لذلك فالدولة مطالبة بوضع حدا لمثل هذه التجاوزات وقطف رؤوس الفتنة الذين يريدون خلخلة ثوابت الأمة وزعزعة استقرارها وبثت الفوضى فيها .

وقد حدثني الأخ سليمان الدويش أن عمه محمد بن يوسف بن عبد الرحمن الدويش رحمه الله قتل أثناء تأديته لعمله في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقد قتله أحد الموظفين عند الملك عبد العزيز رحمه الله فتم تنفيذ الحكم عليه وقتله في أقل من يوم ، مما أعاد للهيئة مكانتها ولدولة هيبتها . فلم يراع في هذا الجانب معرفته بالملك لأن الحق أحق منه وبهذا ساد العدل في مملكته ، ولأن مصلحة الدولة والمجتمع أولى من مصالح الأفراد !

لذلك فنحن نطالب بتفعيل القرارات الصادرة في حق الهيئة من مجلس الشورى وغيره من المقترحات التي أوصت بتزويد الهيئات بالوظائف الكافية والأجهزة اللاسلكية وغيرها مما يساهم زيادة إنتاجها وأن يكون لها الحق في حماية أعراضها إعلاميا بحيث لا يسمح لمن يود الإساءة لهم بأن يبث سمومه في الصحف والمجلات غير النقد البناء المنطقي.

وختاماً :

فإني أقترح بين يدي الشيخ فلاح بن موسى الزهراني أن يطالب بحقه الشخصي وأن لا يتنازل عنه مهما كانت الوجاهات أو المبررات ، لأن في تمسكه بحقه الشخصي وأن اتهم بالانتصار لنفسه انتصارا لجهاز خذل من أقرب الناس إليه فتكون مطالبته هنا مطالبة بإعادة الكرامة لكل من سلبت كرامته من هؤلاء المحتسبين .

وقديما قيل : إذا لم يكن إلا الأسنة مركبا ... فما حيلة المضطر إلا ركوبها

فإذا كان ردع هؤلاء المجرمين لا يتأتى إلا بشخصنة القضية فركوب هذا المركب مع تحمل تبعاته أفضل من تلقي الصفعات والإهانات .

أبو لـُجين إبراهيم

الأحد 21/2/1427هـ

 


::: التوقيع :::

[/size]


 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 12-03-2007, 09:34 AM
الصورة الرمزية لـ العمدة
العمدة العمدة is offline
عضو نشيط جداً
 





العمدة is an unknown quantity at this point
 

 

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمرٌ رباني ومنهج نبوي
أأأأأأأأممممممممممممممررررررررررررر رمن الله ) )

وان لم يدافع عنها وتعاد لها هيبتها ويعاقب من يتطاول عليها من وسائل أعلام أو حثالة مجتمع مرضى و مرتزقة

قل علينا السلام

أجدني متفائل في هذا الوقت و من هذه الحادثة و لأكن

تحياتي لك أستاذ أبو الشيخ

 


::: التوقيع :::

ألا مـا لقلـبـى جــاء بـعـدك باكـيـا
أعالـج مـن خــزي لـنـا ومراثـيـا
وأنــدب أيــام الإبـــاء وعـصــره
و(ناصـر) قـومٍ دام بالقلـب باقـيـا
وذكـرى وتاريخـا مجـيـدا وعــزةً
ودهـرا تهـاوى يـا بثينـة ماضـيـا



 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 12-03-2007, 10:36 AM
الصورة الرمزية لـ أبوالشيخ
أبوالشيخ أبوالشيخ is offline
مبدع منتدى بني زيد
 





أبوالشيخ is on a distinguished road
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة العمدة
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمرٌ رباني ومنهج نبوي
أأأأأأأأممممممممممممممررررررررررررر رمن الله ) )

وان لم يدافع عنها وتعاد لها هيبتها ويعاقب من يتطاول عليها من وسائل أعلام أو حثالة مجتمع مرضى و مرتزقة

قل علينا السلام

أجدني متفائل في هذا الوقت و من هذه الحادثة و لأكن

تحياتي لك أستاذ أبو الشيخ



العمدة ....صدقت وحقاً ماكتبت .... ورجال الحسبة في عبادة من أجل العبادات


أما أرباب الفساد فموعدهم يوم التناد



في حفظ الله أخي العمدة

 


::: التوقيع :::

[/size]


 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 12-03-2007, 10:41 AM
الصورة الرمزية لـ moom123
moom123 moom123 is offline
عضو نشيط
 





moom123 is an unknown quantity at this point
 

 

هل كان على زمان الرسول شىء اسمة هيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر

تلك مسالة فيها نظر!!!!!!!

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 12-03-2007, 11:56 AM
الصورة الرمزية لـ سيف شامان
سيف شامان سيف شامان is offline
 






سيف شامان is a jewel in the roughسيف شامان is a jewel in the roughسيف شامان is a jewel in the rough
 

 

الله يخليهم لنا

شكرا أخي أبو الشيخ ..

دمت بود ..

 


::: التوقيع :::

أنت الزائر رقم


لمواضيعي ومشاركاتي ..


 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 12-03-2007, 12:07 PM
الصورة الرمزية لـ المحبه لبني زيد
المحبه لبني زيد المحبه لبني زيد is offline
:: بـنـت الـقـصيـم ::
 





المحبه لبني زيد is on a distinguished road
 

 

جزاك الله خير

 


::: التوقيع :::

سبحـــــــــــــان الله العظيم ,, سبحــــــــــان الله وبحمده

ربي اغفرلي وثبتني على دينك مادمت حيا" ,, واغفرلي واحسن خاتمتي ونور علي قبري..
واصفحوووا عني ولاتنسوني من صالح دعاائكم وسامحووني ....يوم اودعكم واودع دنيتي وكل أحبتي ...



عدد زوار مواضيعي من 28/4/28


محبتـــــــكــــــــم


 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 12-03-2007, 12:50 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز العماني
عبدالعزيز العماني عبدالعزيز العماني is offline
مدير النشاطات الخارجية
 






عبدالعزيز العماني has a spectacular aura aboutعبدالعزيز العماني has a spectacular aura about
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

رجال الحسبه وفق الله الجميع يقومون بدور كبير فى المجتمع وكان هناك نشره تنشر فى جريده الرياض عن ماتقوم به الحسبه ورجالها فكم حي خلص من مصانع الخمر وبيوت الدعاره وكم وافد ومرتزق قبض عليه بمجهوداتهم نعم هناك اخطاء ولكن ليست هى القاعده وانما الشواذ فمحاسنهم اكثر بكثير من المساؤىوهم خط دفاع ضد اندفاع العلمانين وعلى ذلك فقس فان لم نكون عونا لهم فلا نكون عون عليهم.
طيب لماذا الهجوم على رجال الهيئه وتضخيم اخطائهم في هذا الوقت ؟؟؟؟
ومن يقف وراء القصص( الملفقه )التي تنتشر في المنتديات عن تصرفات رجال الهيئه ومن له مصلحه في التشكيك فيهم ؟؟؟؟سؤال برئ ولكن نريد اجابه من عقل واعي متزن يحكم عقله لا عاطفته بعيداً عن السب والتجريح حتى يخرج الجميع بنقاش وحوار حضاري ونسمع للرأي والرأي الآخر بمنطق العقل والعقل فقط بارك الله فيك ابوالشيخ على حسن الطرح والأختيار.

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 12-03-2007, 01:39 PM
الصورة الرمزية لـ سعد الحامد
سعد الحامد سعد الحامد is offline
ابو عبدالرحمن
 






سعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the rough
 

 

اخي الكريم

رجال الهيئة ليسوا معصومين ولكن في المقابل هم الاقل اخطاءً ، وبقاء الدول بدعوة أهلها بالمعروف ونهيهم عن المنكر ، وقد رأينا ممن حاربهم ابتلاه الله في اهله وعرضه ولا ينقذهم الا الهيئة

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 12-03-2007, 02:02 PM
الصورة الرمزية لـ أبوالشيخ
أبوالشيخ أبوالشيخ is offline
مبدع منتدى بني زيد
 





أبوالشيخ is on a distinguished road
 

 



أحيي الجميع ....


وأهمس في أذن موم :


وجود الهيئات هو تنظيم للقيام بفرض الحسبة أما الحسبة فنعم موجودة زمن النبي عليه الصلاة والسلام بل حياته حسبة يأمربالمعروف ويتهى عن المنكر ...

وهذه لمحة تاريخية من موقع الرئاسة :

أولاً: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرقبل بعثة محمد صلى الله عليه وسلم

لقد جاءت رسل الله تعالى جميعاً يدعون الناس إلى التوحيد الخالص، وكل رسول كان يقول لقومه: } يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ { (لأعراف: من الآية59) وقال كل رسول لقومه: } وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ{ (لأعراف: من الآية68) معبراً عن ثقل التبعة، فإن البشرية بدأت طريقها مهتدية مؤمنة موحدة، ثم انحرفت بفعل العوامل المختلفة، وهنا يأتيها رسول بذات الحقيقة التي كانت عليها قبل أن تضل وتنحرف فيدعوها إلى التوحيد الخالص: : } يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ { وذلك لتحقيق وحدة العقيدة السماوية، ولتحقيق وحدة الدعوة إلى هذه العقيدة حتى في صورتها اللفظية. وهذا الإله الذي دعا الرسل كلهم إليه هو الله رب العالمين.

فالتركيز في كل رسالة كان على أمر واحد هو تعبيد الناس كلهم لله الواحد الأحد رب العالمين، ونزع السلطان من الطواغيت المدعاه، والاستسلام لله والاستجابة لنداءات رسل الله والعمل بشرائعه تعالى . وكل رسل الله جاءوا بهذه الدعوة الآمرة بالمعروف والناهية عن المنكر، وإليكم بعض النماذج لبعض رسل الله كتأكيد لما قلناه. وعلى سبيل المثال لا الحصر فيما يلي من مباحث:


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في رسالة إبراهيم عليه السلام

نسترشد بآيات الله البينات على قيام إبراهيم عليه السلام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. والأسلوب الذي انتهجه في ذلك للاتعاظ والعبرة والاستفادة من هذا المنهج.

قال تعالى: } وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِه عَالِمِينَ . إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ . قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءنَا لَهَا عَابِدِينَ . قَالَ لَقَدْ كُنتُمْ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ . قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ . قَالَ بَل رَّبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ . وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ . فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَّهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ { (سورة الأنبياء: 50-58) .

فهنا يتساءل إبراهيم عليه السلام: }مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ { ، استفهام على سبيل الإنكار والتصغير والتحقير، والتماثيل: اسم للشيء المصنوع مشبهاً بخلق من خلق الله تعالى، وقد كان قوم إبراهيم عليه السلام يعبدون هذه التماثيل –الأصنام- بدعوى أنهم رأوا آباءهم يعبدونها فاقتدوا بهم، فأنكر عليه السلام ما هم عليه، وأعلمهم أنهم وآباءهم في ضلال مبين لعبادتهم لهذه الأصنام التي لا تجلب لنفسها نفعاً ولا تدفع عن نفسها ضراً فكيف تفيدهم؟ وأكد لهم الحقيقة بقوله: } بَل رَّبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ { فهو تعالى الذي بيده كل شيء، فيجب أن تكون العبادة كلها لله وحده لا شريك له . ثم أخذ يحطم الأصنام ويكسرها إلا كبيراً لهم تركه ليقيم به الحجة عليهم.

وهو أسلوب عظيم في إنكار المنكر ؛ حيث حاورهم أولاً بأسلوب المستفهم المستنكر لما هم عليه من عبادة هذه التماثيل ، وبيانه لهم أن الله وحده الذي بيده كل شيء هو الذي يستحق العبادة دون غيره، ثم وعظهم بالوعيد والتهديد إن هم لم يستجيبوا لذلك، ثم بتنفيذ ما وعد به وهدد، } فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَّهُمْ {، فهذه الآيات الكريمات تشير إلى أن إبراهيم عليه السلام أمر قومه ـ وفيهم أبوه وأقرباؤه ـ بالمعروف الذي هو الإيمان بالله وحده لا غير، وأنكر عليهم عبادة الأصنام لأنها شرك بالله، وفيه الدعوة إلى توحيد الله فهو تعالى وحده الذي يستحق العبادة.


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في رسالة هود عليه الصلاة والسلام

نسترشد بآيات الله البينات على قيام رسول الله هود عليه السلام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والأسلوب الذي انتهجه في ذلك للاتعاظ والعبرة والاستفادة من هذا المنهج.

قال الله تعالى: } وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ . قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وِإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ . قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ. أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ . أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ . قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ . قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ . فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُواْ مُؤْمِنِينَ { (سورة الأعراف: 64-72) .

كان قوم عاد من ذرية نوح عليه السلام ومن ذرية الذين نجوا معه في السفينة، الذين قيل: كان عددهم ثلاثة عشر، وما من شك أن أبناء هؤلاء المؤمنين الناجين في السفينة، كانوا على دين نوح عليه السلام وهو الإسلام، وكانوا يعبدون الله وحده مالهم من إله غيره، وكانوا يعتقدون أنه رب العالمين، فلما طال عليهم الأمد وتناسلوا وتكاثروا، وتفرقوا في الأرض، ولعب بأكثرهم الشيطان، وقادهم وفق الهوى لا وفق شريعة الله.

وحين انحرفوا عن عبادة الله وتمردوا على هود عليه السلام، ووصفوه بالسفاهة ؛ خاطبهم بكل أدب واحترام، وناقشهم وجادلهم مبيناً لهم فضل الله عليهم ونعمته وأنه لهم لمن الناصحين الدالين لهم على الخير.

قال الزمخشري: في إجابة الأنبياء عليهم السلام مَنْ نسبهم إلى الضلال والسفاهة، بما أجابوهم به من الكلام الصادر عن الحلم والإغضاء، وترك المقابلة بما قالوا لهم، مع علمهم بأن خصومهم أضل الناس وأسفههم ـ أدبٌ حسن، وخلق عظيم. وحكاية الله عز وجل ذلك، تعليم لعباده كيف يخاطبون السفهاء وكيف يغضون عنهم ا هـ .

وفي ذلك كله كمال النصح والشفقة، وهضم النفس ، وحسن المجادلة، وهكذا ينبغي لكل ناصح.


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في رسالة رسول الله لوط عليه السلام

نسترشد بآيات الله البينات على قيام رسول الله لوط عليه السلام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والأسلوب الذي انتهجه في ذلك للاتعاظ والعبرة والاستفادة من هذا ا لمنهج.

قال الله تعالى: } وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ . إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ . وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ . فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ . وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ { (سورة الأعراف:80-84) .

وهنا في قصة قوم لوط نجد لوناً آخر من انحراف الفطرة، فقد شاء الله تعالى أن يخلق البشر ذكراً وأنثى، وأن يجعلهما شقين للنفس الواحدة تتكامل بها، وأن يتم الامتداد في هذا الجنس عن طريق النسل، وأن يكون النسل من التقاء ذكر وأنثى، ومن ثم ركبهما وفق هذه السنة صالحين للالتقاء، صالحين للنسل عن طريق هذا الالتقاء، مجهزين عضوياً ونفسيا لهذا الالتقاء، وجعل اللذة والرغبة التي ينالانها محبوبة لضمان أن يتلاقيا فيحققا مشيئة الله في امتداد الحياة وإعمار الكون بالذرية، هذه هي سنة الله، وحين تجاوز قوم لوط عن منهج الله الممثل في الفطرة السوية، وأسرفوا في الطاقة التي وهبهم الله إياها لأداء دورهم في امتداد البشرية ونمو الحياة، أنكر عليهم ما هم عليه من انحراف حيث كانوا الرجال شهوة من دون النساء، فخاطبهم بأسلوب الاستفهام المستنكر المستقبح لفعلهم }أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ { واقتصر في إنكاره على القول ولم يتعداه إلى الإنكار الفعلي كالضرب ونحوه لعدم استطاعته على الإنكار بالقوة، فهو عليه السلام أنكر بما استطاع عليه من وسائل الإنكار.


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في رسالة رسول الله شعيب عليه السلام

نسترشد بآيات الله البينات على قيام رسول الله شعيب عليه السلام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والأسلوب الذي انتهجه في ذلك للاتعاظ والعبرة والاستفادة من هذا المنهج.

قال الله تعالى: } وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ . وَلاَ تَقْعُدُواْ بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا وَاذْكُرُواْ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ .. { إلى قوله:} فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ { (سورة الأعراف:84-91) .

وقصة شعيب عليه السلام سائرة على منهج الاستعراض الإجمالي في هذا السياق: } وإلى مدين أخاهم شعيبنا، قال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره { .

تماما هي قاعدة الدعوة التي لا تغيير ولا تبديل، ثم تبدأ بعدها بعض التفصيلات بشيء عن المعاملات، فقد طالبهم بتوفية المكيال والميزان، ونهاهم عن الإفساد في الأرض، والكف عن قطع الطريق على الناس وعن فتنة المؤمنين عن دينهم الذي ارتضاه الله لهم.

وندرك من هذا النهي أن قوم شعيب عليه السلام كانوا قد انحرفوا عن العقيدة الصحيحة، عقيدة التوحيد الخالص لله تعالى فكانوا لا يعبدون الله وحده، وما كانوا يرجعون في معاملاتهم إلى شرع الله العادل إنما كانوا يشركون مع الله في سلطانه، ويتخذون لأنفسهم من عند أنفسهم قواعد للتعامل فجاءهم شعيب عليه السلام بالبينات، فدعاهم أولا إلى عبادة الله وحده وإفراده سبحانه بالألوهية، إذ منها تنبثق كل مناهج الحياة، وكل أوضاعها، كما أن منها تنبثق قواعد السلوك والخلق والتعامل، ولا تستقيم كلها إلا إذا استقامت هذه القاعدة، يستصحب في دعوتهم إلى هذا كله بعض المؤثرات الموحية المحركة للنفوس .. يذكرهم نعمة الله عليهم :} وَاذْكُرُواْ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ { وفي الوقت ذاته يخوفهم عاقبة المفسدين من قبلهم: } وَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ { ثم أوصى من آمن منهم بالصبر والبعد عن المنكرات ومنها المخالفات الشرعية والالتزام بمكارم الأخلاق في تعاملهم وفي سلوكهم وفق شريعة الله التي أبلغهم إياها.


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو الذي أنزل الله به كتبه، وأرسل به رسله على نحو ما مر بنا، وقد وصف الله به نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم حيث يقول:} الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ{ (لأعراف:157) فإنه صلى الله عليه وسلم هو الذي أمر الله على لسانه بكل معروف، ونهى عن كل منكر، وأحل كل طيب، وحرم كل خبيث، وهو صلى الله عليه وسلم القائل: (( إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق )) (مسند الإمام أحمد) ، فالأمر بجميع المعروف، والنهي عن كل منكر لم يتم إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم الذي تمم الله به مكارم الأخلاق، وأكمل به الدين، وأتم به النعمة وجعل الإسلام دينا للبشرية كلها، واعتبر أمته صلى الله عليه وسلم خير الأمم لهذا المعنى:} وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ{ (التوبة: من الآية71)، } كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ { (آل عمران: من الآية110) ، والأمر والنهي من لوازم وجود بني آدم، فالإنسان يأمر وينهى، ويُؤمر ويُنهى.

والرسول صلى الله عليه وسلم كغيره من رسل الله قام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على أكمل وجه وأتمه، وإليكم بعض الشواهد مما فعله صلى الله عليه وسلم وقال به تأكيداً لاستمرارية وجوب القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فشريعة الإسلام ليست بدعاً في هذا الأمر، وإنما هي مؤكدة عليه، ملزمة به كل البشر باعتبارها شريعة البشرية كلها:} وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْأِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ{ (آل عمران:85).

وسنعرض فيما يلي لنماذج عملية لاحتساب النبي صلى الله عليه وسلم :

أولاً- "عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللا، فقال: ما هذا يا صاحب الطعام قال: أصابته السماء يا رسول الله. قال: أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس، من غش فليس مني" صحيح مسلم .

ثانياً- "عن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل ابن اللتبية على صدقات بني سليم، فلما جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاسبه، قال: هذا الذي لكم، وهذه هدية أهديت لي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "فهلا جلست في بيت أبيك وبيت أمك حتى تأتيك هديتك إن كنت صادقاً ؟ ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطب الناس وحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أما بعد فإني أستعمل رجالاً منكم على أمور مما ولاني الله فيأتي أحدكم فيقول: هذا لكم وهذه هدية أهديت لي، فهلا جلس في بيت أبيه وبيت أمه حتى تأتيه هديته إن كان صادقاً؟ فوالله لا يأخذ أحدكم منها شيئاً بغير حقه إلا جاء الله بحمله يوم القيامة، ألا فلأعرفن ما جاء الله رجل ببعير له رغاء، أو ببقرة لها خوار، أو شاة يتعر ثم رفع يديه حتى رأيت بياض إبطيه –ألا هل بلغت" متفق عليه.

ثالثاً: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن معاذ بن جبل رضي الله عنه كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يأتي قومه فيصلي بهم الصلاة، فقرأ بهم البقرة، قال: فتجوز رجل فصلى صلاة خفيفة، فبلغ ذلك معاذاً فقال: إنه منافق، فبلغ ذلك الرجل، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله إنا قوم نعمل بأيدينا، ونسقي بنواضحنا، وإن معاذاً صلى بنا البارحة فقرأ البقرة فتجوزت، فزعم إني منافق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يامعاذ أفتان أنت؟ ثلاثا. اقرأ والشمس وضحاها، وسبح اسم ربك الأعلى ونحوهما" متفق عليه .

رابعاً: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: "دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة وحول الكعبة ثلاثمائة وستون نصباً. فجعل يطعنها بعود في يده وجعل يقول: جاء الحق وزهق الباطل {إن الباطل كان زهوقاً}. {جاء الحق وما يبدي الباطل وما يعيد} وهكذا أزال المنكر بيده الكريمة. فحطم الأصنام إذلالا لها ولعابديها. وبياناً لعدم قدرتها على جلب نفع أو دفع ضر.

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتولى جميع أعمال الدولة بنفسه إن كان موجوداً فيها، ويشرف على عماله أيضاً في المدينة، أما خارجها فكان يرسل عمالاً له فقد ولى عتاب بن أسيد على مكة. وعثمان بن أبي العاص الثقفي على الطائف، وخالد بن سعيد بن العاص على قرى عربية، وبعث علياً ومعاذاً إلى اليمن وأبا موسى الأشعري كذلك إلى اليمن. كما استعمل عمر بن الخطاب على سوق المدينة.


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عهد الخلفاء الراشدين

أولا: في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه:
بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ارتد بعض العرب. وامتنعوا عن دفع ما كانوا يؤدونه من زكاة أموالهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولما تولى أبو بكر الصديق رضي الله عنه الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم مباشرة كان أول عمل قام به مواجهة هؤلاء المرتدين. وقال قولته المشهورة: والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة، فإن الزكاة حق المال، والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها" صحيح مسلم.

وقاومهم رضي الله عنه وقاتلهم حتى أخضعهم للحق الذي هو عليه.

وكان رضي الله عنه يراقب عماله وغيرهم. فلا يقر أحدا منهم على ترك واجب، أو فعل منهي عنه.

عن حنظلة بن علي الليثي أن أبا بكر بعث خالداً وأمره أن يقاتل الناس على خمس من ترك واحدة منهن قاتله كما يقاتل من ترك الخمس جميعاً، على شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت.

ثانياً: في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
تولى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد أبي بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ الخلافة، واهتم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فقد كان رضي الله عنه يحرص على العدل بين الرعية فكان الوالي في نظره فردا من الأفراد، يجرى حكم العدل عليه كما يجرى على غيره من سائر الناس، فكان حب العدل بين الناس لا يعدله شيء.

ومن أخلاقه رضي الله عنه، أنه إذا اشتكى العامل أصغر الرعية طلبه للمساءلة. حيث يقف الشاكي والمشكو منه يسوي بينهما في الموقف حتى يظهر الحق.

وكان رضي الله عنه إذا بعث عاملا على ولاية يقول: اللهم إني لم أبعثهم ليأخذوا أموالهم ، ولا ليضربوا أبشارهم ، من ظلمه أميره فلا إمرة عليه دوني.

وخطب الناس يوم جمعة فقال: اللهم أشهدك على أمراء الأمصار إني إنما بعثتهم ليعلموا الناس دينهم وسنة نبيهنم ، وأن يقسموا بينهم فيأهم وأن يعدلوا فإن أشكل عليهم شيء رفعوه لي.

وكان إذا استعمل العمال خرج معهم يشيعهم فيقول: إني لم أستعملكم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم على أشعارهم ولا على أبشارهم ، إنما أستعملتكم عليهم لتقيموا بهم الصلاة ، وتقضوا بينهم بالحق ، وتقسموا بينهم بالعدل ... فكان رضي الله عنه يحث عماله وغيرهم من عامة الناس على المعروف وينفرهم من المنكر، ويقوم هو رضي الله عنه بتطبيق ذلك بفعله ليقتدى به.

وكان رضي الله عنه يجوب الطرقات والأسواق بدرته، يعزر كل من يراه مرتكباً منكراً، ومن يراه تركا معروفا، وكان يتخذ على السوق أكثر من محتسب، فقد استعمل عبد الله بن عتبة بن مسعود على السوق والسائب بن يزيد وسليمان بن أبي حثمة على السوق أيضا والعلاء ابن الحضرمي.

ثالثا: في عهد عثمان رضي ا لله عنه :
بويع عثمان رضي الله عنه بالخلافة سنة 23 للهجرة، وكانت أول خطبة له عقيب بيعته أن صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: إنكم في دار قلعة وفي بقية أعمار، فبادروا آجالكم بخير ما تقدرون عليه، فقد أتيتم أصبحتم أو أمسيتم، ألا وإن الدنيا طويت على الغرور، فلا تغرنكم الحياة الدنيا، ولا يغرنكم بالله الغرور، واعتبروا بمن مضى، ثم جدوا ولا تغفلوا، فإنه لا يغفل عنكم، أين أبناء الدنيا وإخوانها الذين أثروها وعمروها ومتعوا بها طويلا؟ ارموا بالدنيا حيث رمى الله، واطلبوا الآخرة فإن الله قد ضرب لها مثلا فقال عز وجل: } وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا. الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا { (سورة الكهف:44-46) .

رابعاً: في عهد علي ـ رضي الله عنه ـ
بعد مقتل عثمان رضي الله عنه تولى الخلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكانت أول خطبة له بعد أن صعد المنبر وحمد الله وأثنى عليه: إن الله عز وجل أنزل كتاباً هاديا بين فيه الخير والشر، فخذوا بالخير ودعوا الشر. الفرائض أدوها إلى الله سبحانه يؤدكم إلى الجنة. إن الله حرم حُرماً غير مجهولة. وفضل حرمة المسلم على الحرم كلها. وشد بالإخلاص والتوحيد المسلمين. والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده إلا بالحق. ولا يحل أذى المسلم إلا بما يجب. بادروا أمر العامة وخاصة أحدكم الموت. فإن الناس أمامكم. وإنما من خلفكم الساعة تحدوكم. تخففوا تلحقوا.

فإنما ينتظر الناس أخراهم ، اتقوا لله عبادة في عبادة وبلاده إنكم مسؤولون حتى عن البقاع والبهائم. أطيعوا لله عز وجل ولا تعصوه، فإن رأيتم الخير فخذوا به وإذا رأيتم الشر فدعوه. واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون في الأرض.

وكان علي بن أبي طالب رضي ا لله عنه يحث الناس على المعروف قولاً وفعلا، وينهاهم عن المنكر من الأقوال والأفعال، ويكتب إلى عماله في الأقاليم بذلك، وإذا بلغه عن أحدهم خيانة كتب إليه:

} يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) { (يونس:57) } وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ. بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ .. { (سورة هود: 86).


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى ما قبل عهد الملك عبد العزيز رحمه الله

من المعلوم أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من شعائر الإسلام المهمة في المجتمع الإسلامي، لذا فالأمر والنهي لم يتوقف طوال تاريخ المسلمين حتى وقتنا الحاضر. وأن هذه الشعيرة كان يقوم بها الرسل عليهم الصلاة والسلام وفي مقدمهم رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ثم قام بها من بعده خلفاؤه الراشدون رضي الله عنهم. أو يكلفون من يقوم بها، واستمر الأمر على ذلك حتى عهد الدولة العباسية حيث أخذ في التوسع والتنظيم، ففي عهد المنصور نشأ مصطلح المحتسب، ثم في عهد المهدي تم التوسع في ذلك فأصبح للمحتسب أعوان . وفيما يلي بعض الإيضاح:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عهد الدولة الأموية:
لم تقم في هذا العهد ولاية الحسبة كجهاز مستقل تمثل ولاية مستقلة كما هو الحال مثلا في ولاية القضاء، ولكنها كانت تقتصر على تعيين ما عرف في تلك الحقبة بعامل السوق الذي يعين من قبل الخليفة أو أمير المصر.

وقد بلغ من اهتمام خلفاء بني أمية بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن بعضهم كان يراقب السوق بنفسه، فالوليد بن عبد الملك كان يمر بالأسواق يساوم ويناقش الأسعار مع البقالين وغيرهم.

ونال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جانباً كبيراً من الاهتمام في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز، فقد اتسم عهده رحمه الله بإلزام الناس جادة الإسلام في كل مناحي الحياة.

وكان أول عمله توحيد المكاييل والموازين في كل أقاليم الدولة الإسلامية آنذاك لأنها كانت مختلفة.

وفي زمنه تولى وظيفة العامل على السوق في المدينة المنورة سليمان بن يسار.

وقد اجتهد رحمه الله في مدة ولايته ـ مع قصرها ـ حتى رد المظالم، وصرف إلى كل ذي حق حقه، وكان مناديه في كل يوم ينادي: أين الغارمون ؟ أين الناكحون ؟ أين المساكين؟ أين اليتامى؟ حتى أغنى كلا من هؤلاء. وكان يكتب إلى عماله أن يأخذوا بالسنة، ويقول: إن لم تصلحهم السنة فلا أصلحهم الله.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عهد الدولة العباسية
في أول عهد الدولة العباسية وفي خلافة المنصور ظهر مصطلح الحسبة.

وفي عهد الخليفة المهدي دخلت ولاية السوق في نظام الدواوين عند توليه الخلافة 159هـ ـ 169هـ .

ولما ظهرت حركة الزنادقة بعث إليهم عبد الجبار المحتسب فأتى بهم، وقتل المهدي منهم جماعة وصلبهم، وأتى بكتبهم فقطعت بالسكاكين.

ويتضح اهتمام الدولة العباسية بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال أمرين:

الأول: ذلك العدد لأسماء المحتسبين الذي حفظته لنا كتب التاريخ والسير.

الثاني : تلك المؤلفات التي ظهرت في القرن الثالث والرابع والخامس الهجري، وكان من أولها كتاب أحكام السوق ليحيى بن عمر الأندلسي سنة 289هـ ثم كتاب الاحتساب للأطروشي سنة 304هـ فكتاب الأحكام السلطانية للماوردي سنة450هـ، والأحكام السلطانية لأبي يعلى الفراء سنة 458هـ، وكان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوى ـ كما ذكرنا ـ بقوة الدولة ويضعف بضعفها.

ففي بداية النصف الثاني من القرن الخامس تصَّدر للحكم سنة 467هـ أحد خلفاء بني العباس الأقوياء وهو المقتدي بأمر الله، وكان هذا الخليفة من الخلفاء الذين لهم همة عالية وشجاعة وهيبة، وقد استخدم الخشونة ضد أمراء الترك العابثين .. وأثرت شخصيته العالية القوية في نفوس الأمراء الملتفين حوله في بغداد، فتقدم فخر الدولة إلى المحتسب في الحريم بنفي المفسدات منهن وبيع دورهن، وشهر بجماعة منهن على الحمير وهن ينادين على أنفسهن، وأبعدهن إلى الجانب الغربي من بغداد، ومنع الناس من دخول الحمامات من دون مئزر، وقلّع الهوادي والأبراج، ومنع اللعب بالطيور لأجل أن ذلك يتيح الاطلاع على سطوح الناس، ومنع من إجراء ماء الحمامات إلى دجلة وألزمهم أن يحفروا آباراً لتتجمع المياه فيها، ومنع الحمالين أن يحملوا الرجال والنساء مجتمعين.

وفي سنة 469هـ أزيلت المواخير ودور الفسق ببغداد وهرب الفواسق.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في العهد الأيوبي
(557 ـ 648هـ)
لما استولى صلاح الدين الأيوبي على السلطنة في مصر أقر دار العيّار التي قد أقيمت من قبل، وظلت هذه الدار تحت إشراف المحتسب، وكانت تمارس نفس المهمة التي أنشئت من أجلها.

ولأول مرة في تاريخ مصر تظهر مؤلفات مستقلة للحسبة، فكان كتاب (نهاية الرتبة في طلب الحسبة) لمؤلفه القاضي عبد الرحمن الشيزري، وكانت له علاقة بصلاح الدين الأيوبي ولعله وضع كتابه بناء على طلبه.

وكان من أهم واجبات المحتسب في ذلك العصر الإشراف على الآداب العامة، ومنع اختلاط الرجال بالنساء في الصلوات والنـزهات والطرقات.

كما كان يكلف بالإشراف على أهل الذمة وضرورة أخذهم بالقيود الشرعية التي تتضح من العهد الذي كتبه القاضي الفاضل لأحد ولاة الحسبة وقد جاء فيه ..." وخذ النصارى واليهود والمخالفين بلبس الغيار وشد الزنار ..".

كما كان محتسب ذلك العصر لا يهاب الولاة والأمراء، فكان له الحق أن يقصد مجالسهم ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر، ويعظهم ويذكرهم ويأمرهم بالشفقة على الرعية، وكان وعظه وقوله عن الظلم لطيفاً ظريفاً لين القول بشوشا غير جبار ولا عبوس.

وفي عام 639هـ قدم العز بن عبد السلام إلى مصر، وتقدم إلى الملك الصالح نجم الدين وهو جالس في القلعة يوم العيد وقال له: ما حجتك عند الله إذا قال لك: ألم أبوئ لك ملك مصر، ثم تبيح الخمور: فقال له: هل جرى ذلك؟

فقال: نعم، الخان الفلانية تباع فيها الخمور وغيرها من المنكرات، فأصدر السلطان أمره إلى المحتسب بإغلاق الخان ومصادرة ما فيه.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عهد المماليك
(648ـ923هـ)
ازدادت واجبات المحتسب في هذا العصر عن ما كانت عليه في العصور التي سبقته وتعددت جوانبها مما استدعى ظهور كتب تعالج هذه الجوانب مثل: (معالم القربة في أحكام الحسبة) لابن الأخوة، وكتاب (نهاية الرتبة في طلب الحسبة) لابن بسام.

وكان للحسبة أثر عظيم في عهد الظاهر بيبرس مما تسبب في إشاعة الأمن والطمأنينة بين أفراد المجتمع وقضت على كثير من المنكرات، ففي عام 622هـ نودي من قبل المحتسب في القاهرة ومصر بمنع النساء من لبس العمائم، وفي سنة 665هـ أمر الملك الظاهر بيبرس البندقداري بإراقة الخمور ومنع البغاء في مصر والقاهرة، فأغلقت الحانات التي كانت مخصصة لذلك، وأمر بنفي القائمين بها وحبست النساء حتى تزوجن، وكتب إلى جميع البلاد بمثل ذلك، وفي ذلك الوقت أحضر إلى السلطان شخص يدعى ابن الكازوروني وهو سكران فأمر بصلبه بعد حد عظيم، وعلقت الجرة والقدح في عنقه، فلما رأى المستهترون والخلعاء والمجان ما أصابه كفوا عن فسادهم .

فكسدت سوق الفجور حتى ظهر ذلك لكل من زار مصر، فقد كتب ابن دانيال رسالة يصف فيها ما رآه يقول: (قدمت من الموصل إلى الديار المصرية في الدولة الظاهرية ـ سقى الله من سحب الإنعام عهدها وأعذب مشارب وردها ـ فوجدت مواطن الفجور دارسة، وأرباب اللهو والخلاعة غير آنسة، ومن لذة العيش آيسة، وهزم أمر السلطان جيش الشيطان، وتولى (الخوان) والي القاهرة إهراق الخمور وإحراق الحشيش وتبديد المزْر - نوع من الشراب المحرم- واستتابة المخنثين واللواطين وحجر البغاة والخواطي وشاعت بذلك الأخبار، ووقع الإنكار واختفى المسطول في الدار، وقد آذى الخلاعة غاية الأذية وصلب ابن الكازروني وفي رقبته نباذية).

وفي سنة (751) أسرف النساء في عمل القمصان الجرارة ذات الأكمام الواسعة وبلغت نفقة القميص ألف درهم، فعهد السلطان حسن إلى الأمير (منجك) بمكافحة اندفاعهن وراء هذه الأزياء فأمر بقطع أكمام النساء، ونودي في القاهرة بتحريم هذه الملابس والقبض على من تخالف.

وكان الدافع لصدور مثل هذه الأوامر الغيرة الإسلامية، ومسؤولية الحاكم المسلم في المحافظة على كيان المجتمع المسلم من أن تخلخله وتقوضه المنكرات والمعاصي والسلوكيات المنحرفة عن هدي الإسلام، حتى يبقى نظيفاً من الرذائل والفساد، قائماً بأوامر الله، سائراً على منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم والمدقق في هذه الأوامر يجد أكثرها ينصب على رأس الحية لكل فتنة وفساد ألا وهي فتنة النساء وأم الخبائث (الخمر)، فإن القضاء على هذين الشرين إلى جانب محاربة البدع من إقامة الأعياد غير الإسلامية يجعل المجتمع المسلم يعيش محافظاً على آدابه وأخلاقه التي يأمر بها الدين.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عهد الدولة العثمانية
كانت ولاية الحسبة في الدولة العثمانية من ضمن الولايات المتميزة إلا أنها كانت في آخر عهدها مقصورة على النواحي المدنية فقط، وبقيت كذلك أواسط القرن الثالث عشر الهجري ثم استعيض عنها في بعض البلاد العثمانية بمجالس المديريات.

ففي سنة 982هـ أصدر السلطان مراد خان الثالث أمراً يقضي بعدم شرب الخمر الذي شاع استعماله وأفرط في شربه الجنود.

كما كان بعض السلاطين يحتسب على ولاته ويتلمس أخبارهم عند الناس، فهذا السلطان عثمان خان الثالث المتوفى سنة 1171هـ كان يتفقد أحوال الرعية، ويمر ليلا في الشوارع والأزقة متنكراً ليطلع على أحوالهم.

ويذكر الشيخ أحمد بن إبراهيم الغزاوي أن الحسبة كانت من الوظائف الراتبة الدائمة، يقول: وقد أدركتها في العصر العثماني بمكة .. وكان آخر من رأيته قائماً بها ما بين عامي 1325هـ ـ 1330هـ شخص هرم أحسبه تركي الأصل يدعى (القيصرلي).. أي قبل إنشاء أول بلدية بمكة المكرمة، ولا أزال أتمثل أمامي ما كان له من رهبة وتأثير في الأسواق حتى ليتوارى منه الكثيرون ممن يخافون كشف الغش فيما يتعرضونه من الألبان واللحوم والخضروات، ومن الذين يخرجون بالدكاكين إلى عرض الشارع، وكان له صلاحيات مطلقة في الحبس والجلد.. وكان يركب بغلة شهباء، وحوله أربعة أو خمسة من أعوانه .. ثم أنقرض ذلك فيما بعد واستبدل بالبلدية حتى الآن.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عهد الدولة السعودية الأولى والثانية
كان لموقف الإمام محمد بن سعود المناصر لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب أثره الكبير في نشر الدعوة السلفية، والقضاء على الشرك والبدع، وإحياء شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الجزيرة العربية، وذلك لأن الجزيرة العربية ـ وغيرها من البلاد ـ انتشر فيها الشرك والبدع والطرق الصوفية المنحرفة والعادات الوثنية، بسبب ضعف الدولة العثمانية وانحرافها في أواخر عهدها.

ويقول الشيخ ابن بشر في كتابه: عنوان المجد في تاريخ نجد، واصفاً تلك الحالة:

"كان الشرك إذا ذاك قد فشا في نجد وغيرها، وكثر الاعتقاد في الأشجار والأحجار والقبور والبناء عليها والتبرك بها والنذر لها والاستعاذة بالجن والذبح لهم، ووضع الطعام لهم وجعله لهم في زوايا البيوت لشفاء مرضاهم ونفعهم وضرهم والحلف بغير الله، وغير ذلك من الشرك الأكبر والأصغر". أهـ.

عندئذ صدع الشيخ محمد بن عبد الوهاب بدعوة التوحيد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن ذلك قيامه بقطع أشجار كانت تعظم ويعلق عليها في بلدة العيينة.

كما قام بهدم قبة قبر زيد بن الخطاب رضي الله عنه في الجبيلة، وجاءته امرأة واعترفت عنده بالزنا والإحصان، وتكرر منها الإقرار، فسأل عن عقلها فإذا هي صحيحة العقل، وقال لعلك مغصوبة، فأقرت واعترفت بما يوجب الرجم، فأمر بها فرجمت، فعظم أمره بعد ذلك، وفشا التوحيد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد واجه الشيخ الكثير من العنت والمشقة في سبيل ذلك حتى أنه أُخرج من العيينة، فقصد الدرعية والتقى بأميرها محمد بن سعود، وعرض عليه طلب النصرة للقيام بالدعوة إلى التوحيد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فوافق على ذلك وبايع الشيخ على دين الله ورسوله والجهاد في سبيل الله، وإقامة شرائع الإسلام.

بعد ذلك اتسعت ناحية الإسلام وأمنت السبل وانتشر العلم وقامت دولة مترامية الأطراف تدعو إلى الله، وتحمي عقيدة التوحيد، وتطب أحكام الإسلام.

وبعد هذا الموقف المشرف من دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب تضامن العلماء والأمراء في الاحتساب والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إلا أنه لم ينفرد بالحسبة شخص معين في ولاية مستقلة عن الولايات الأخرى في الدور الأول والثاني من الأدوار السعودية الثلاثة.

وبالرغم من أن البلاد في أول القرن الرابع عشر الهجري كانت تمر بفترة مريرة بين الدور الثاني والثالث إلا أن العلماء لم يتخلوا عن واجبهم ولم يضيعوا أمانة الاحتساب بل كانوا يقومون به تطوعا لله، فينكر كل منهم ما يراه في بلده من منكر قائم، ويأمر بفعل المعروف إذا تركه الناس، على أن ذلك لا يعدوا أمورا صغيرة في الغالب، بسبب قوة الوازع الديني عند الناس امتداد لآثار دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.


************************************************** ************


 


::: التوقيع :::

[/size]


 
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 12-03-2007, 03:53 PM
شمالية شمالية is offline
عضو نشيط جداً
 





شمالية is an unknown quantity at this point
 

 

مالنا بركه الا بالله ثم بهم

 


::: التوقيع :::

أم النور كله ." نورة ".


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 08:29 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www