الــصــمــان ... أسرار وخفايا a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |    كل عام وانتم بخير ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > مكشات والرحلات السياحية
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

الــصــمــان ... أسرار وخفايا

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 27-01-2007, 08:21 AM
الصورة الرمزية لـ سعد الحامد
سعد الحامد سعد الحامد is offline
ابو عبدالرحمن
 






سعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the rough
 
الــصــمــان ... أسرار وخفايا

 

موضوع اعتقد انه مهم لمن يحب البر وجدته واحببت ان استفيد وافيدكم عن منطقه محببه لدى الجميع وهي الصمان
http://alsuhol.org/uploads/1169716791_1.jpg
الصمان من أشهر الأمكنة التي ترتادها البادية حين يجود الغيث، فتصبح من أجود المراعي، حيث تتوفر فيه جميع أنواع حشائش الرعي. وهي منطقة واسعة تقع شرق الدهناء. يدعى الجانب الجنوبي الشرقي من الصمان " الصلب " والجانب الشمالي الغربي يدعى " الصمان ". وقد يقع الخلط بين الجانبين قديما وحديثا لتشابه طبيعة الأرض فيها، ولعدم وجود مميزات جغرافية بينهما. خريطة الصمان
والصمان يقع في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية وقد توسّع في اسم الصمان حتى صار يطلق على أغلب المنطقة الواقعة شرق الدهناء، بما فيها الصلب، كما جاء في كتاب "دليل الخليج" في وصفه: "بأنها منطقة تقع بين صحراء الدهناء في الغرب ومناطق الدبدبة والشق وتلال أبو ظهر وتلال الطف في الحسا في الشرق. وتمتد الصمان من خط الحفر في الشمال الى الطريق الواصل بين الرياض والهفوف في الجنوب". وقد ذكر الأزهري الصمان في كتابه "تهذيب اللغة" قال الأصمعي: الصمان أرض غليظة دون الجبل، قلت: وقد شتوت الصمان ورياضها شتوتين وهي أرض فيها غلظ وارتفاع، قيعان واسعة، وخباري تنبت السدر عذية، ورياض معشبة، وإذا أخصبت الصمان ربعت العرب جمعاء ... ونكتفي بقول الأزهري هذا، فالمجال ذو سعة، وللعرب المتقدمين في الصمان من الإلفة وطيب الذكر ما أرجوا به أخبارهم وازدانت به أشعارهم، مما يصعب استقصاؤه وتتبعه".
وجاء ذكر هضبة الصمان في أطلس المملكة العربية السعودية بأنها هضبة صخرية مستطيلة ذات سطح مستوي تتجهة من الشمال الى الجنوب وتتخذ خلال هذا الامتداد عددا من الاسماء المحلية. ويوجد بها أهم السهول الحصوية مثل : سهل الدبدبة والسهباء ووادي الدواسر. ففي مواسم المطر تتحول إلى مراع غنية. يصل تعدادها إلى المئات، خاصة في الجزء الشمالي من الهضبة حيث تنتشر في كل مكان منها.
أما ما كتبه بعض الغربيين عن الصمان "على الرغم من أنها لا تبتعد إلا ثلاث ساعات فقط عن مدينة الرياض الصاخبة إلا أن هضبة الصلب تعتبر واحدة من أكثر الأماكن المهجورة على الأرض. إنها موطن العقارب وعناكب الجمال والضبان والحيات (لا يري ما نراه من جمال حيث أنه ينظر في الوجه الآخر من العملة). حتى تصل فقط إلى هذا المكان فهذا يعني أنك ستمر بتجربة من العذاب، فمهما بلغت سيارتك من القوة فإن رحلة يغلب عليها الرجرجة والخضخضة عبر الروابي المكسوة بقصار الشجر والطرق المليئة بالحجارة جديرة بأن تحطم "مساعدات" سيارتك وتحيل إطاراتها الحديدية الصلبة الى قصاصة ممضوغة من المعدن. أما إذا نجت سيارتك من الرجرجة فتأكد من أنها سوف تغوص حتى "عكوسها" في رمال صحراء الدهناء الرخوة والغرارة. وهكذا بمجرد أن تصل إلى الهضبة وعندما تبدأ الرياح تعج فتوقع أنك حتماً ستواجه ضراوة عاصفة رملية عنيفة تعرف برياح الشمال. إذن ما لذي يجعل فئة من الناس ينجذبون الى مثل هذه البيئة المخيفة شهراً بعد شهر؟ من المؤكد أنه طالما يوجد على وجه الأرض متراً مربعاً لم يكتشف بعد، فإن نفوس المغامرين سوف تتوق إليه مهما بلغ حجم المخاطر، ونحن نعلم بأنه توجد تحت سطح هذه الهضبة الرتيبة أشياء لم يسبق للبشر أن رأوها، وأنه توجد أماكن لم تطأها قدم إنسان بعد. هذه الأماكن هي كهوف الصحراء في المملكة العربية السعودية.
وتشتهر هضبة الصمان بوجود المنخفضات ذات الأحجام المختلفة والأنواع المتعددة مثل القيعان والخباري والفياض وهي لسعتها وكثرة شجرها تنتشر بها الطيور المغردة خاصة في فصل الربيع، الذي يلبس الصمان حلة قشيبة من البساط الأخضر السار للنظر والمريح للنفس وتعتبر كما يقولون "عقال البعير" أي تعقله عن الحركة فلا يذهب بعيدا عن رعيه لوفرة العشب عنده. وكذالك تشتهر بدحولها التي كانت موارد للمياة حتى وقت قريب.
إن جمال الطبيعة في الصمان يزيد من جاذبيتها إذا جلست الى جانب النار المشتعلة لتناول كأس من الشاي أو فنجان من القهوة العربية المعطرة مع صحبة خيرة في ليلة ترصع سماءها النجوم وتستنشق من هوائه العليل المشبع بالروائح الزكية الفواحة من زهوره.
حيث أن قلة يعرفون لذة الجلوس في حلكة الظلام وترسم حركة النجوم وامتاع الروح بما تبعثه فيها من الراحة.
من قصيدة للشاعر سعود شافي العجمي منشورة في "كتاب قالت الصحراء" لبدر الحمد
وربع نشامى فعلهم يرفع الرأس=والكل منهم دون ربعه يفادي
ما بينهم منهو كذوب وبلاس=ياكود رجل للمراجيل جادي
وهرج السواليف بيننا حين الادماس=تحت النجوم اللي تزين البيادي
جو لطيف ممطر هاض الاحساس=وسود السحايب برقها والرعادي
ولاذعذع الغربي علينا بنسناس=بريح الخزاما فايح كل وادي
وصفر الدلال اللي على النار جلاس=تبرى خوا منهو يحب القنادي
قمت اتمثل ما طرالى بقرطاس=هاضت شجون اللي يحب البوادي
وسط القفار اللي بها العشب محتاس=وشوف الفيافي بالنظر والبجادي
أهم قاعدة في الطلعات البرية :
لا تأخذ أي شئ إلا الصور، لا تترك أي شئ إلا الذكريات، لا تقتل أي شئ إلا الوقت وفي تقوى الله وأهتم بنظافة وسلامة البيئة
وتبعدالصمّان ثلاث ساعات فقط عن مدينة الرياض
والصمان يقع في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية
فيها قيعان واسعة وخباري تنبت السدر عذية ورياض معشبة
وإذا أخصبت الصمان ربعت العرب كلهم !!
وذكروها الشعراء كثير بالقصايد ..!
ويعتبر الصمان من أكبر و أوسع اراضي البادية في الجزيرة العربية
وهو المكان المفضل لرعي الابل و الاغنام عند أهل البادية
و يعتبر المقصد الأول لهواة القنص والصيد ...!
قال الشاعر :
لاصرت بالصمان والقيظ حاديـك=أيـة حسيـن الـدل ولا المطيـه
لا صرت بأيام الرخاء وعند أهاليك=حبة حسين الدل تسـوى المطيـه
الرياض والخباري
http://alsuhol.org/uploads/1169717096_4.jpg
الروضة
http://alsuhol.org/uploads/1169716791_2.jpg
هي المكان الذي يستنقع فيه الماء، سميت بذلك لاستراضته فيها. تجمع على روض ورياض وريضان وروضات. وجاء في "معجم البلدان" رياض الصمان والحزن في البادية قيعان وسلقان (أعالى القفاف) واسعة، مطمئنة بين ظهراني قفاف وجلد من الأرض يسيل إليها ماء سيولها فيستريض فيها، فتنبت ضروبا من العشب والبقول ولا يسرع إليها الهيج والذبول، وإذا أعشبت تللك الرياض وتتابع عليها الوسمي ربعت العرب ونعمها جمعاء.
وجاء في "معجم البلدان" رياض الصمان والحزن في البادية قيعان وسلقان (أعالى القفاف) واسعة، مطمئنة بين ظهراني قفاف وجلد من الأرض يسيل إليها ماء سيولها فيستريض فيها، فتنبت ضروبا من العشب والبقول ولا يسرع إليها الهيج والذبول، وإذا أعشبت تللك الرياض وتتابع عليها الوسمي ربعت العرب ونعمها جمعاء.
وأورد الجاسر أسماء عدد من رياض الصمان :
http://alsuhol.org/uploads/1169717249_11.jpg
روضة أم السروج وروضة أم العصافير وروضة البالدية (البلدية) وروضة خفيسة وروضة السوبان وروضة العوسجيات وروضة القراين وروضة مبهلة. والسوبان وادي شمال شرق الصمان، يمتد من الجنوب الغربي من الأخارم، ومن العشري غرب اللصافة فيمر اللصافة متجها صوب الشمال الشرقي بطول ثلاثين كيلو متر حتى يفيض في مكان يدعى معرج السوبان او محير السوبان (لأن سيله يحار فيه أي يجتمع) في روضة خبيراء.
الخبراء :
http://alsuhol.org/uploads/1169717061_7.jpg
تطلق في الأصل على الروضة التي يجتمع أو ينقع فيها ماء المطر فيمكث فترة من الزمن، والكلمة مأخوذة من الخبر وهو السدر والأراك ويقال الخبرة، وتجمع على خبر وخبرات وخبروات وخباري.
وقال الشيخ عبد الله بن خميس في "بلاد اليمامة" وأشهر خباري الصمان تسع أشار إليها بعض الشعراء الشعبيين،
ومنهم الشاعر : علي بن جودة السهلي
تملت خباري (الصلب) وين انت بالعطشان=ثمان الخباري تاسعتهن كحيليلية
وهن :
أم قرين
والخمة
ومعقلة
والحصبيات
والعوشزيات
وصفية
ومغطيات
وهجريات
وكحيليلية
وقد زاد عليهن حمد الجاسر :
وضحا وأم المصران وأم سالم.
وعن خبراء أم سالم يروي حمد الجاسر أنه جاء في ديوان الفرزدق أن زباب بن رميلة النهشلي كان إذا أصاب المطر خباري الصمان، اتخذ منها حياضا وأخذ من هدب قطيفة له حمراء وعلق على ما حول تلك الحياض من الشجر، ليعلم أنه سبق إلى تلك الحباري فلا يقربها أحد، ففعل ذلك بخبراء من خباري الصمان تدعى أم سالم، فورد رجل من بني دارم بعض حياض زباب، فلطم زباب بعير الدارمي، فانطلق إلى بني قطن بن نهشل وكانوا حلفاء لبني مناف بن دارم فأخبرهم فغضبوا، ووقع الشر فاقتتل القوم وفيها قتل زباب - في خبر طويل - وكان ذلك في الفتنة بعد مقتل عثمان رضى الله عنه.
أشهر خباري ورياض الصمان
http://alsuhol.org/uploads/1169717480_666.jpg
خبراء أم قرين
18.0 57 26
54.0 48 46
خبراء الخمة
09.0 05 27
15.0 43 46
يتقاطع بها درب الهدباء والمبيحيص
خباري الحصبيات
53.4 25 27
13.1 12 46
مجموعة من الخباري يبلغ عددها سبع.
خباري العوشزيات
خبراء صفية
12.0 01 27
45.0 48 45
خباري مغطيات
48.0 51 26
30.0 51 46
مجموعة من الخباري يمر بها درب مغطي، من أكبرها المغطية العّودة.
خباري هجريات
خبراء كحيليلية
خبراء أم المصران
خبراء أم سالم
روضة المزهرة
28.2 16 27
48.0 45 46
روضة حسنا السبق
21.7 11 27
49.5 24 46
خبراء البخر
روضة الزلعاء
11.6 12 27
44.4 48 46
روضة أم السروج
روضة أم العصافير
روضة خفيسة
رياض العوسجيات
روضة القراين
روضة مبهلة
فياض طليفحات
57.0 55 26
12.0 51 46
المظهر الجيولوجي للصمان وتقاسيم السطح
http://alsuhol.org/uploads/1169716791_3.jpg
يمكن على أساس مظاهر السطح المختلفة تقسيم الجزيرة العربية الى عدة اقاليم يتميز كل منها بطابع فيزيوجرافي يجعله اقليما مختلف عن غيره. أحد هذة الاقاليم اقليم الأحساء الذي يمتد من الدهناء (هضبة نجد) غربا حتى الخليج العربي شرقا ومن وادي الباطن (هضبة الدبدبة) شمالا حتى الربع الخالى جنوبا. ويختلف امتداده من الغرب الى الشرق وفقا الى قرب الدهناء أو بعدها عن ساحل الخليج العربي، ففي الجنوب يصبح عرض الاقليم 200 كلم اما في الشمال فعرضه يمتد لمسافة 350 كلم. ويتدرج في الارتفاع من الشرق الى الغرب حتى يصل الارتفاع في الشمال الغربي الى 450 متر فوق سطح البحر. ويشمل هذا الاقليم أنواعا مختلفة من التضاريس يهمنا منها :
الحافات الصخرية التى تمتد موازية لهضبة الصمان وقد كانت أصلا جزء منها ولكن عوامل التعرية قد قطعت الحافة الشرقية لهذة الهضبة الى سلسلة من الحافات الصخرية منفصلة بعضها عن بعض مثل حافة الهفوف يبرين التى تمتد غرب واحة الاحساء حتى واحة يبرين.
هضبة الصمان تقع بين خطي الطول 00 30 45 و00 10 49 وخطي العرض 00 00 22 و 00 00 28 وتمتد بمحاذة الدهناء من الجنوب الغربي والغرب الي أن تتصل من الجهة الشمالية بوادي الباطن ومن الشمال الشرقى بالدبدبة وصحراء الجافورة والحافات الصخرية من الشرق حتى واحة يبرين جنوبا. ويقدر طولها من الشمال الغربي الى الجنوب الشرقي بحوالى 700 كلم على الأقل. يبلغ عرضها في الشمال حوالى 200 كم ويضيق في اتجاة الجنوب حين يصبح 50 كلم. ويبلغ ارتفاعها في حافتها الغربية 450 متر اما حافتها الشرقية فيبلغ ارتفاعاها 25 متر وتنحدر بحوالى متر في كل كيلومتر.
وتتكون تربتها من التربة الملحية والتربة المنقولة بالإضافة إلى وجود بعض الاودية والشعاب والسهول ذات التربة الناتجة من السيول المحلية، والتربة والظروف المناخية والمائية تلعب الدور الأساس في نمو النباتات البرية.
وكما ذكرنا سابقا إن هذا الاقليم يتميز بخلوه من التضاريس العالية، لذا تنشط فيه الرياح الشرقية والشمالية الشرقية صيفا وشتاء بشكل مباشر. ويتميز بالارتفاع الشديد في درجة الحرارة صيفا وتدني درجات الحرارة شتاء مما يؤدي الى ارتفاع المدى الحراري السنوي الى نحو 18 درجة مئوية، وترتفع معدلات الرطوبة النسبية صيفا وتتراوح ما بين 35% الى 45%. وتسقط الامطار خلال فصلي الشتاء والربيع، وتتميز بالتذبذب ويتراوح معدلها السنوي ما بين 50 مملم الى 150 مملم. وبشكل عام فإن المناخ في الصمان هو مناخ تحت مداري فوق الجاف والمتميز بالاختلافات الظاهرة لدرجات الحرارة والامطار والرياح بين سنة وسنة وبين فصل وفصل بل وبين يوم وآخر.
وتكثر الرجوم
http://alsuhol.org/uploads/1169717349_13.jpg
(جمع رجم) في الصمان حتى ليصعب حصرها، وهي حجارة تجمع في مكان بارز، ليهتدى بها على موقع ماء أو مفرق طريق.
وتنقسم شبة الجزيرة العربية من الناحية الجيولوجية الى عدة أقاليم جيولوجية، تقع هضبة الصمان في إقليم الرف العربي، وبالتحديد بالرصيف الداخلي منه الذي كان في بداية العصر الكمبري مغطاة ببحر تيش الذي يغمر المناطق الواقعة شمال وشرق الجزيرة العربية وكانت البحار فوق القارية تغطي أجزاء واسعة من شرق الجزيرة العربية، مما أدى الى ترسب معظم طبقات الأحقاب القديمة والمتوسطة والحديثة. وبسبب تذبذب مستوى سطح البحر والانخفاض المتواصل لاقليم الرف العربي، فإن البحار كانت تمتد وتنحسر على فترات متقطعة مخلفة وراءها طبقات من الرواسب، وقد استمرت هذه الرواسب في التراكم خلال فترة تقدر بخمسمائة وخمسين مليون سنة. وبفعل الدفن تحولت الى صخور يزداد سمكها كلما اتجهنا شرقا، الى أن يصل الى ما يزيد على 6000 متر في حوض الخليج العربي وتميل بزاوية صغيرة في اتجاة الشرق، لذلك تتناقص أعمار الطبقات الظاهرة على سطح الأرض (في الهضبة تنكشف متكونات عصر الميوسين المتكونة من الصخور الجيرية) كلما اتجهنا شرقا. ويغلب على الرصيف الداخلي الاستواء، مع وجود عدد من التعرجات الخفيفة، وتوجد هناك عدة طيات تمتد محاورها شمالا-جنوبا ومن أهمها طية النعلة التي يقع في جزءها الجنوبي حقل الغوار. ويحتوي الرصيف الداخلي على أغلب حقوال نفط المملكة العربية السعودية الذي نشأ في طبقات الصخور الجيرية أو طبقات الطفل الغنية بالمواد العضوية، ثم انتقل من طبقات المنشأ الى المكامن. وإضافة الى النفط فإن طبقات الصخور المسامية في الرف العربي تحتوي على مكامن مهمة للمياة.
وترتبط اسماء مناطق الصمان بالظواهر التضاريسية الطبيعية المختلفة من مرتفعات ومنخفضات أو أشكال الارض العديدة المتنوعة حيث جرت العادة في كثير من الأحيان على أن يسمى المكان باسم الظاهرة التضاريسية التي تغلب على طبيعته
مصطلحات التضاريس :
http://alsuhol.org/uploads/1169717350_333.jpg
أبرق : هو الجبل الذي يجلله الرمل. وممن يحمل هذا الإسم دحل أبرقية
جو : الجو ما اتسع من الارض واطمأن وبرز أو الوطئ السهل في الارض مما لان ورق. راجع فصل رياض وخباري.
الحزم : ما غلظ من الارض واحتزم من السيل وأشرف حتى صار له اقبال لا تعلوه الابل والناس إلا بالجهد وهو ليس بمستطيل مثل الجبل.
الخبرة : منخفضات لا يزيد عمقها عما يجاورها عن بضعة أمتار ويستريض فيها الماء وتنبت النباتات خاصة السدر. راجع فصل رياض وخباري.
الدحل : حفرة ذات فتحة ضيقة يتسع أسفلها أو نقب ضيق فمه ثم يتسع أسفله حتى يمشى فيه، ويتخذ شكل الكهف. راجع فصل الدحول.
الروضة : وهو المكان يجتمع اليه الماء فيكثر نبته وقيل الروضة عشب وماء ولا تكون روضة إلا بهما معا وسميت روضة لاستراضة المياة فيها. راجع فصل رياض وخباري.
الشعب : وهو ما انفرج بين جبلين أو مسيل الماء في بطن من الارض. وممن يحمل هذا الإسم شعيب جادو.
الفيضة : هي أراض تغمرها مياة السيول. راجع فصل رياض وخباري.
القرن : الجبيل المنفرد او الجبل الصغير المنفرد او قطعة تنفرد من الجبل. وممن يحمل هذا الإسم خبراء أم قرين.
المرو : الصخرة الكبيرة البيضاء. وممن يحمل هذا الإسم دحل أبو مروة.
الطرق المسفلته للصمان
وتحيط الصمان في الوقت الراهن عدة طرق مزفته (أنظر خريطة الصمان)
من الشمال خط القاعدة (غربا) إلى رأس مشعاب (شرقا)، حيث يتقاطع عند معرج السوبان مع طريق النعيرية (جنوبا شرق) والحفر (شمال غرب).
من الوسط طريق الرياض (غربا) الدمام (شرقا) حيث يتقاطع عند جودة وعريعرة مع طريق الاحساء (جنوبا) والنعيرية (شمالا) ويمر هذا الطريق في معظمه داخل منطقة الصمان
وكذلك يوازي هذا الطريق جنوبا طريق الاحساء (شرقا) إلى الرياض في الغرب
ومن الشرق والجنوب طريق الاحساء شرقا إلى حرض جنوبا ثم الخرج غربا
وتخترق الصمان أيضا عدة طرق مزفته
طريق السعيرة (يمر بها طريق النعيرية الحفر) الشيط ويفرق قبل الشيط لأم الشفلح أو السورية
من مفرق القرية العليا على طريق النعيرية الحفر الى القريا العليا ثم الرفيعة (الجرارة)
الدروب الموجودة في الصمان
وفي القديم يخترق الصمان عدة دروب من الشرق للغرب أو من الجنوب للشمال بين مدن ومناطق الساحل الشرقي والاحساء شرقا وبين نجد والقصيم غربا وبين الكويت والعراق في الشمال. ومن أشهرها :
الجودي : منسوب إلى جودة المعروفه قديما باسم يجودة. ويمتد من الأحساء مارا بجودة ثم يتجة صوب الغرب مخترق الدهناء حتى رماح.
حوجان : أو عوجان وتعني الطريق الملتوية. يتجه من الاحساء فالعضيلية ويدع الحني وطريق مزاليج شماله حتى يخترق الدهناء الى مياه الوسيعة.
الظعيني : يمتد من جودة نحو الجنوب الغربي الى مشاش الظعيني ثم يتجه غربا حتى يبلغ الدهناء.
العرعري : منسوب إلى عريعرة. يمتد من الهفوف فشدقم ثم جو أم عنيق حتى عريعرة ثم إلى معقلة.
الكنهري : منسوب إلى عين كنهل. يبدأ من الجبيل متجه شرقا، مار بالحناءة حتى يقارب الصرار، ثم ينحرف جنوبا نحو العيينة (عيينة كنهل) وبعدها يتقاطع مع طريق عريعرة القرية العليا ثم يتجه نحو معقلة ومن معقلة حتى ينتهي في رماح.
المبيحيص : معلم بأعمدة خرسانية. يتجه من الأرطاوية غربا فيخترق الدهناء متجه عبر خبراء الخمة حيث يتقاطع مع درب الهدباء واللهابة ثم وبرة حتى يلتقي في الشيط بطريق الكويت القرية العليا.
مخيط : أي درب بدون تعرج من الاحساء فيمر بالغوار ثم يخترق بطن الفروق تاركا مزاليج جنوبه وكذا خليص ثم يخترق الدهناء حتى سعد شرق الرياض.
المنشرحة : معلم بأعمدة خرسانية. من أم الجماجم غربا فيخترق الدهناء متجه عبر خباري الحاصبيات ثم يتقاطع مع درب الهدباء عند الأشعل وينتهي في اللصافة.
الهدباء : معلم بأعمدة خرسانية. ينطلق من رماح عبر دهناء ثم يمر بخباري مغطيات وأم قرين والبخراء والخمة حيث يتقاطع مع درب المبيحيص ثم يستمر شمال غرب وينتهي بتقاطعه مع درب المنشرحة.
الدحول بالصمان
http://alsuhol.org/uploads/1169717061_8.jpg
الدِّحْل بفتح الدال وضمها، عرفه اللغويون بعبارات متقاربه منها:
نقب ضيق فمه، متسع أسفله، أو هَوِّة تكون في الأرض وفي أسافل الأودية فيها ضيق، ثم تتسع حتى يمكن المشي فيها، وقد ينبت السدر داخلها. وجمعه أدحل وأدحال ودحال ودحلان ودحول هو الجمع المعروف الآن وفي "معجم البلدان" الدحائل جمع الجمع.
وأكثر ما توجد الدحول في الصمان على مقربة من الدهناء، بحيث أن عرقها الموالي للصمان يعرف بعرق الدحول، ومنها ما هو غرب هذا العرق أي في الدهناء. وهي ذات أهمية باعتبارها موارد كان يستقى منها المسافرون والعابرون حتى بدأ في حفر الآبار الارتوازية حيث زالت فائدتها بعد كثرة الآبار.
وقال الأزهري في كتابه "تهذيب اللغة" وقد رأيت بنواحي الدهناء دحلانا كثيرة، وقد دخلت غير دحل منها، وهي خلائق خلقها الله عز وجل تحت الأرض، يذهب الدحل منها سكَّا (أي مستقيما لا عوج فيه) في الآرض قامة أو قامتين أو أكثر من ذلك، ثم يتلجف يمينا وشمالا، فمرة يضيق ومرة يتسع في صفاة ملساء، وقد دخلت منها دحلا فلما انتهيت إلى الماء إذا جو من الماء الراكد فيه، لم أقف على سعته وعمقه وكثرته، لإظلام الدحل تحت الأرض، فاستقيت أنا مع أصحابي من مائه، فإذا هو عذب زلال، لأنه ماء السماء يسيل إليه من فوق ويجتمع فيه. وسمعت الأعراب يقولون : دحل فلان الدحل، بالحاء إذا دخله.
وقال عبد الله بن خميس " وقد ألممت ببعض هذه الدحول ودخلت واحدا منها هو دحل الهشامي (يقع على مقربة من جبل معقلة غرب روضة الخفيسة، في الطرف الغربي من عروق حزوا، جنوب دحل أبي مروة، غرب دحل أبي سديرة) حيث مررنا به مع رفقة، ومعنا ماء كاف ولكنه قليل العذوبة، فأردنا أن نأخذ ماء عذبا من الدحل ظانين أن ماءه قريب، وأن مأخذه يسير، فانحدرت فيه مع ثلاثة من رفقتي هم : منصور أبا الديبان السبيعي وسعد الحطيم الدوسري ومحمد بن حشر القحطاني، فثلاثة منا قد ورد الماء واستقينا، وكل واحد منا تلبب قربة ولكنها تعرضت لنواتئ صخرية كأنها السكاكين في جوف الدحل، فمزقتها إلا واحدة وأما صاحبنا الرابع فقد ضل ولم يخرج إلا بعد لأي، ولقد أخذت جوانب الدحل ونواتئه الحادة من ظهورنا وجنوبنا وبطوننا ما أخذ النجار من خشبته، وعدنا بالخروج وبالدماء فما أصعبه موردا وما أقساه، وما أغلى شربه وأندره. ثم أنشد
وتطلق العرب على الفتحة إذا كانت في الجبل الغار
( من أشهرهم غار حراء حيث تنزل الوحي على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ) او المغارة أو الكهف [ فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا ] .
ما أن كانت في الارض فهي الدحل،
الذي هوعبارة عن فتحة طبيعية أو تجويف في باطن الأرض يتسع لدخول إنسان.
ومن تجويف صغير واحد يستطيع الداخل الجلوس أو الوقوف به حتى العديد من التجاويف المتشابكة والغير متشابكة الصغيرة والكبيرة ومئات الامتار من الممرات المتصلة والغير متصلة والمتعرجة وقد تضيق بحيث لا يستطيع الدخول بها إلا زحفا.
ويشملهم جميعا مصطلح الكهف. ويطلق على العلم المختص بدراسة الكهوف سبيليوجي (Speleology) وهو علم يعتمد على الجيولوجيا والهيدرولوجيا (علم المياة) وعلم الأحياء والآثار.
وتوجد الكهوف في أنواع كثيرة من الصخور ومتشكلة بواسطة عمليات جيولوجية مختلفة. والدحول أو كهوف الصمان متكونة بواسطة إذابة الصخور الجيرية بالفعل التحرك البطيء للمياة الجوفية خلال المفاصل ومستوى التطبق حيث تذيب الصخور لتكوين الممرات والتجاويف ومشكلة الهوابط والصواعد.
أشهر دحول الصمان
http://alsuhol.org/uploads/1169717061_9.jpg
أبا الجرفان صورة لمدخل الدحل حيث يلاحظ عدد من أشجار النخيل والسدر في داخله.
أبا السيقان --
أبا الضيان صورة لمدخل الدحل عبارة فتحتين هذه صورة الفتحة الجنوبية.
أبا الكبود --
أبرقية --
ابن غازي --
أبو حرملة --
أبو خرجين --
أبو رضام
أبو سخيل
أبو سديرة أو نضو أبو سديرة --
أبو سديرة --
أبو صالات --
أبو طقة --
أبو طوطاحة --
أبو قرون --
أبو مروة
أبو الهول --
أبو الهول أو حفرة هجرة الحني صورة لمدخل الكهف.
أريكة --
أم حجول --
أم وركين --
بطن السبسب
الحروري --
دحول خربقاء --
الخفق --
سريويلات --
سلطان
شوحان --
شوية أو المربع صور
العجاجي --
عزارة --
عزاري --
العيطلي --
فتاخ من أشهر الدحول وهو المقصود في شعر ذي الرمة عند الإطلاق.
فتيخ
الفري --
كهف إبراهيم
كهف إبريق الشاي
كهف جامعة البترول والمعادن
كهف المفاجأة
هديبان --
الهشامي
ولك خالص تقديري
ابو عبدالرحمن

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 27-01-2007, 08:29 AM
الصورة الرمزية لـ سعود الصبي
سعود الصبي سعود الصبي is offline
:: نائب المشرف العام ::
 






سعود الصبي is just really niceسعود الصبي is just really niceسعود الصبي is just really niceسعود الصبي is just really nice
 

 

يعطيك الف عافية يابو عبدالرحمن

إقتباس
لا تأخذ أي شئ إلا الصور، لا تترك أي شئ إلا الذكريات،

أعجبتني
إذا طبقت هذه الجملة ولا أعتقد بأنها سوف تطبق

سوف يكون للصمان وجميع المتنزهات رونق آخر

.....................

موضوع شامل متكامل لـ موقع ذو أهمية للأغلبية
رائع الصمان ولاتهون صحراء النفود
يعطيك العافية
دمت بـ حفظ الله

 


::: التوقيع :::

أحياناً يكون أبلغ رد هو عدم الرد


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 27-01-2007, 08:51 AM
الصورة الرمزية لـ البنك
البنك البنك is offline
:: ولد الشيوخ ::
 





البنك will become famous soon enough
 

 

سعد الحامد

صباح الخير شكرا على الموضوع المتكامل فعلا قد ابدعت في الوصف وفي دقه الموضوع
لك اجل التقدير والاحترام حفظك الله لا تحرمنا من هالدرر الى الامام


مع الســــــــــــــــلآمه اخوك


البنك

 


::: التوقيع :::



ياولدي ترى قلبي اليوم محزون .... على ماصار حزني حزن اليتامه


 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 27-01-2007, 11:43 AM
ابو ريما ابو ريما is offline
كاتب متميز
 





ابو ريما is on a distinguished roadابو ريما is on a distinguished road
 

 

موضوع شامل اخوي ابو عبد الرحمن..احسنت الوصف وخصوصا بالاحداثيات التي تسهل الوصول لآي مكان لمن يحمل اجهزة تحديد المواقع بالاحداثيات(GPS).وشوقتني لزيارتها..وعلى فكرة تراني فاضي ان بغيت نزرقها هالايام..
ابو ريما...الدوادمي

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 27-01-2007, 02:07 PM
الصورة الرمزية لـ الزاجل
الزاجل الزاجل is offline
عضو نشيط
 





الزاجل is an unknown quantity at this point
 

 

موضوع وافي الله يجزاك الخير

ومشكور

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 28-01-2007, 07:25 PM
الصورة الرمزية لـ الصاروخ
الصاروخ الصاروخ is offline
:: أبو عبد العزيز ::
 





الصاروخ is on a distinguished road
 

 

تحيه لك ياسعد الحامد

اول مره اشوف مكشات بني زيد

 


::: التوقيع :::

التوقيع


 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 28-01-2007, 08:03 PM
الصورة الرمزية لـ معاندالبحر
معاندالبحر معاندالبحر is offline
عضو نشيط جداً
 





معاندالبحر is an unknown quantity at this point
 

 

يعطيك العافية وما قصرة

 


::: التوقيع :::

ابــــــــــــــــــن
حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزام



 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 28-01-2007, 11:11 PM
الصورة الرمزية لـ المسافر
المسافر المسافر is offline
أبـو كـادي
 





المسافر has a spectacular aura aboutالمسافر has a spectacular aura about
 

 

يامال العافية يبو عبدالرحمن

شكرا على جهودك يا بعدي

تقبل احترامااااااااتي سيدي

تحيااااااااااتي

نتواصل
المسافر

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 02-02-2007, 04:35 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالرحمن الزيد
عبدالرحمن الزيد عبدالرحمن الزيد is offline
 






عبدالرحمن الزيد will become famous soon enough
 

 

يامال العافية يبو عبدالرحمن

شكرا على جهودك يا بعدي

تقبل احترامااااااااتي سيدي

تحيااااااااااتي
واصل ..

 

الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 03-02-2007, 04:14 AM
السورالعالي السورالعالي is offline
عضو نشيط جداً
 





السورالعالي is an unknown quantity at this point
 

 

ملف شامل متكامل

جزاك الله خيرا

 


::: التوقيع :::

ِقال الإمام مالك رحمه الله : قال لي ريعة بن عبدالرحمن (شيخه) من السفلة ؟ قال : قلتُ: من أكل بدِينهِ. قال : فمن سفلة السفلة ؟ قال قلتُ : من باع دينه بدنيا غيره.


 
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 03-02-2007, 12:13 PM
الصورة الرمزية لـ az1999
az1999 az1999 is offline
عضو مشارك
 





az1999 is an unknown quantity at this point
 

 

يعطيك العافية

 

الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 05-02-2007, 10:27 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

قمت اتمثل ما طرالى بقرطاس
هاضت شجون اللي يحب البوادي
وسط القفار اللي بها العشب محتاس
وشوف الفيافي بالنظر والبجادي
مسعد الحامد
مشكور على المعلومات المفيدة

 

الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 11-02-2007, 12:01 AM
شقراوية بني زيد شقراوية بني زيد is offline
أميرة المنتدى
 





شقراوية بني زيد is on a distinguished road
 

 

يعطيك العافيه يالحامد على هالموضوع الجيد ..

 

الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 11-02-2007, 04:03 PM
الصورة الرمزية لـ ابو حنين
ابو حنين ابو حنين is offline
:: محمد الهويمل ::
 





ابو حنين is on a distinguished road
 

 

موضوع وافي الله يجزاك الخير

ومشكور

 


::: التوقيع :::



ابوحنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن


 
الرد مع إقتباس
  #15  
قديم 18-02-2007, 10:09 AM
شعيلان شعيلان is offline
عضو مشارك
 





شعيلان is an unknown quantity at this point
 

 

اخوي سعد الحامد ابو عبدالرحمن
يعطيك العافية جهد مميز والف شكر حقيقة معلومات سوف تثري قارئها
ملاحضة وحسب علمي المتواضع عند هامتكم الفذه ان الابيات التاليه هي لاب وابنه البيت الاول للاب
لاصرت بالصمان والقيظ حاديك
أية حسين الدل ولا المطيه
والثاني للابن
لا صرت بأيام الرخاء وعند أهاليك
حبة حسين الدل تسوى المطيه
والمناسبة ان الاب لاحض توتر ابنه عندماء همو في الخروج باسرع وقت من الصمان حيث يعلم الابن ان الصمان لايحتمل في ايم الصيف الحارة وحاول الاب ان يلطف الجو ويرى مدي فطنة ابنه
وتقبل تحياتي ,,,,,,,, اخوك شعيلان

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 02:01 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www