صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكرها ابن باز يرحمه الله a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > المنـتـدى الـــشــرعـي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكرها ابن باز يرحمه الله

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 08-03-2004, 11:50 PM
الصورة الرمزية لـ فرز الوغا
فرز الوغا فرز الوغا is offline
عضو نشيط جداً
 





فرز الوغا is an unknown quantity at this point
 
صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكرها ابن باز يرحمه الله

 

بسم الله الرحمن الرحيم

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكرها ابن باز وقدمها لنا عبد المجيد بن سلمان الحديثي في كتيب صغير .
وسوف اقدمها لكم على اجزاء

1/ كيفية الوضوء :
أولا / الوضوء شرط لصحة الصلاة لا بد منه قال الله عز وجل : { يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين } هكذا أمر الله سبحانه المؤمنين في سورة المائدة , وقال : الرسول صلى الله عليه وسلم : ] لا تقبل صلاة بغير طهور [ وقال عليه الصلاة والسلام ] لا تقبل صلاة أحدكم إذا احدث حتى يتوضأ [ فلا بد من الوضوء .
والوضوء أولا بالاستنجاء إذا كان الإنسان قد أتى الغائط أو البول يستنجي بالماء من بوله و غائط أو يستجمر باللبن أ بالحجارة أ بالمناديل الخشنة الطاهرة عما خرج منه ثلاث مرات أ و أكثر حتى ينقي المحل , الدبر والقبل من الرجل أو المرأة حتى ينقي الفرجين من آثار الغائط والبول , والماء أفضل وإذا جمع بينهما استنجى واستجمر بالماء كان أكمل وأكمل .
ثم يتوضأ الوضوء الشرعي , ويبدأ الضوء بالتسمية يقول بسم الله عند بدء الوضوء هذا هو المشروع وأوجبه جمع من أهل العلم أن يقول بسم الله عند بدء الوضوء .
ثم إذا فرغ من وضوئه يقول اللهم إجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين , خارج الحمام .


ثانيا / كيفية الصلاة :
1/ يبدأها بالتكبير في الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر يقول الله اكبر الرجل والمرأة .
2/ ثم يقول سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا اله غيرك هذا هو اخصر ما ورد من الاستفتاحات , أو يقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد , وهذا اصح شيء ورد في الاستفتاح , فان فعل هذا أو هذا فكله صحيح , وهناك استفتاحات أخرى ثابته عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتى بشيء منها صح ولكن هذان الاستفتاحان من اخصرها , فإذا أتى الرجل أو المرأة بواحد منها كفى , وهذا الاستفتاح مستحب وليس بواجب , فلو شرع في القراءة حالا بعد التكبير أجزأ ولكن كونه يأتي بالاستفتاح أفضل تأسيا بالنبي في ذلك .

صفة القراءة في الصلاة :
3/ثم يقول الرجل أو المرأة بعد دعاء الاستفتاح أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ثم يقرأ الفاتحة .
4/ ثم يقول آمين وآمين ليست من الفاتحة وهي مستحبة , كان النبي صلى الله عليه وسلم يقولها بعد الفاتحة في الجهرية والسرية ومعناها اللهم استجب .
5/ ثم يقرأ ما تيسر من القرآن الكريم , والأفضل أن يقرأ في الظهر من أوساط المفصل مثل { هل أتاك حديث الغاشية .. } ومثل { والليل إذا يغشى .. } ومثل { عبس وتولى .. } ومثل إذا الشمس كورت } ومثل إذا السماء انفطرت } وما أشبه ذلك .وإذا قرا في بعض الأحيان في الثالثة والرابعة زيادة مما تيسر من القرآن تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم فهو حسن .
وفي العصر مثل ذلك ولكن تكون أخف من الظهر قليلا .
وفي المغرب كذلك يقرأ من هذه السور أو اقصر منها , وإن قرأ في بعض الأحيان بأطول فلا فهو أفضل لان النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في بعض الأحيان في المغرب بالطور وقرأ بالمرسلات وقرأ بسورة الأعراف قسمها في الركعتين الأولى والثانية ولكنه في الأغلب يقرأ في المغرب من قصار المفصل مثل الغاشية والبلد والزلزلة أو القارعة أو العاديات .
وفي العشاء يقرأ البروج والطارق والغاشية والتكوير أو بآيات بمقدار ذلك في الأولى والثانية .
وفي الفجر تكون القرآة أطول من جميع الأوقات فيقرأ مثلا بسورة ق أو الانشقاق أو تبارك .


وسوف اتحدث لاحقا عن الركوع وكيفيته .



فرز الوغا

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 09-03-2004, 02:51 AM
عاشقة الجنه عاشقة الجنه is offline
الدالة على الخير
 






عاشقة الجنه is an unknown quantity at this point
 

 

مشكور اخي وننتظر البقيه

وجزاك الله خير الجزاء

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 09-03-2004, 05:34 PM
الصورة الرمزية لـ فرز الوغا
فرز الوغا فرز الوغا is offline
عضو نشيط جداً
 





فرز الوغا is an unknown quantity at this point
 

 

وجزاكي بالمثل اختي عاشقة الجنة .



فرز الوغا

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 09-03-2004, 05:39 PM
الصورة الرمزية لـ فرز الوغا
فرز الوغا فرز الوغا is offline
عضو نشيط جداً
 





فرز الوغا is an unknown quantity at this point
 
صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكرها ابن باز 2

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الركوع :
6/ ثم يركع قائلا الله اكبر ويرفع يديه ويعتدل في الركوع ويطمئن ولا يعجل ويجعل يديه على ركبتيه مفرجتي الأصابع ويسوي رأسه بظهره .
ويقول سبحان ربي العظيم سبحان ربي العظيم , سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي قول النبي صلى الله عليه وسلم : { أما الركوع فعظموا فيه الرب } وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الركوع سبحان ربي العظيم , قالت عائشة رضي الله عنها : كان يكثر أن يقول في الركوع والسجود سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي . وهذا كله مستحب والواجب أن يقول سبحان ربي العظيم وجاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في الركوع : { سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة سبوح قدوس رب الملائكة والروح } فإذا قال مثل هذا إقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فحسن .
7/ ثم يرفع من الركوع قائلا سمع الله لمن حمده إذا كان إماما أو منفردا ويرفع يديه مثلما فعل عند الركوع حيال منكبيه أو حيال اذنيه عند قوله سمع الله لمن حمده . اما اذا كان مأموما فلا يقول سمع الله لمن حمده .

الذكر المشروع بعد الرفع من الركوع :
ثم بعد اعتداله يقول : ربنا ولك الحمد أوا للهم ربنا لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد , فهذا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من فعله وقوله وأقر النبي صلى الله عليه وسلم رجلا سمعه يقول حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه وقال انه رأى كذا وكذا من الملائكة كلهم يبادر ليكتبها ويرفعها أو كما قال صلى الله عليه وسلم وإن زاد على هذا وقال _ أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد من الجد فذلك حسن ,
ومعنى لا ينفع ذا الجد منك الجد أي لا ينفع ذا الغنى منك غناه فالجميع فقراء إلى الله سبحانه وتعالى .

أفضلية وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع :
فإذا رفع واعتدل وإطمأن قائما وضع يديه على صدره وهذا هو الافضل , وقال بعض أهل العلم يرسلهما ولكن الصواب أن يضعهما على صدره كما فعل قبل الركوع وهو قائما لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث وائل بن حجر فإن أرسل يديه صحت صلاته ولكنه ترك السنه .
وبعض الناس قد يعجل من حين أن يرفع ينزل ساجدا وهذا لا يجوز , فالواجب على المصلي أن يعتدل بعد الركوع ويطمئن , قال أنس رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا وقف بعد الركوع يعتدل ويقف طويلا حتى يقال قد نسي وهكذا بين السجدتين , فالواجب على المصلي في الفريضة والنافلة الا يعجل بل يطمئن بعد الركوع ويأتي بالذكر المشروع وهكذا بين السجدتين لا يعجل بل يطمئن ويعتدل ويقول بينهما رب اغفر لي رب اغفر لي .


وسيأتينا لاحقا السجود والدعاء فيه .



فرز الوغا

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 09-03-2004, 07:15 PM
الصورة الرمزية لـ ظمـــ ثهلان ــأ
ظمـــ ثهلان ــأ ظمـــ ثهلان ــأ is offline
راعية محل
 





ظمـــ ثهلان ــأ is an unknown quantity at this point
 

 

جزاك الله خيراً اخي الكريم

وباالانتظار...

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 14-03-2004, 12:32 AM
الصورة الرمزية لـ فرز الوغا
فرز الوغا فرز الوغا is offline
عضو نشيط جداً
 





فرز الوغا is an unknown quantity at this point
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السجود الأول :
8/ ثم بعد هذا الحمد والثناء والإعتدال والطمأنينة بعد الركوع ينحط ساجدا قائلا الله اكبر من دون رفع اليدين لان الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم عدم الرفع في هذا المقام وكما هو معلوم يسجد المصلي من ذكر أو انثى على الاطراف السبعة فقد قال صلى الله عليه وسلم : أمرت أن اصلى على سبعة اعظم .... الحديث فهذا هو المشروع وهو الواجب ويلاحظ مد أطراف اصابع اليدين الى القبلة ضاما بعضهما الى بعض وكذلك اصابع القدمين باسطا اياها على الارض معتمدا عليها واطرافها الى القبلة .
والأفضل أن يقدم ركبتيه قبل يديه عند انحطاطه للسجود هذا هو الافضل فجاء عن ابي هريرة ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال : لا يبرك احدكم كما يبرك البعير ..
وفي هذا السجود يقول سبحان ربي الاعلى ثلاثا أو خمسا أو اكثر من ذلك ولكنه اذا كان اماما فليراعي المامومين فلا يطيل عليهم اما المنفرد فلا يظره وان اطال بعض الشيء , والسنة للامام والماموم والمنفرد الدعاء في السجود لقول النبي صلى الله عليه وسلم : اما الركوع فعظموا فيه الرب واما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن ان يستجاب لكم .

الدعاء في السجود :
وفي السجود زيادة على ذلك فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو في سجوده فيقول : اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله علانيته وسره . رواه مسلم في صحيحه , وقال ايضا عليه افضل الصلاة والتسليم : اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فاكثروا الدعاء .فيدعوا بما شاء من الادعية مع قوله سبحان ربي الاعلى وع قوله سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي مرتين أو ثلاث كما ورد في حديث عائشة رضي الله عنها انها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر ان يقول في ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي .
مع العناية بالدعاء بالمهمات من امري الدنيا والاخرة .

الجلوس بين السجدتين :
9/ ثم يرفع من السجدة قائلا الله اكبر ويجلس مفترشا يسراه ناصبا يمناه ويضع يده اليمنى على فخذه اليمنى أو على الركبة باسطا الاصابع على ركبته ويضع يده اليسرى كما هو الحال في اليمنى هكذا هي السنة .
ويقول رب اغفر لي رب اغفر لي رب اغفر لي ويستحب ان يقول مع هذا اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني , وان زاد فلا بأس كأن يقول اللهم اغفر لي ولوالدي الله ادخلني الجنة وانجني من النار اللهم اصلح قلبي وعملي , ولكن يكثر من الدعاء بالمغفرة فيما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم .

السجود الثاني :
10/ ثم يسجد في السجدة الثانية كما فعل في الأولى ويعتدل في سجوده فيرفع بطنه عن فخذيه وفخذيه عن ساقيه ويجافي عضديه عن جنبيه ولا يبرك بروكا كالبهيمة بل يعتدل في السجود , يقول صلى الله عليه وسلم : اعتدلوا في السجود ولا يبسط احدكم ذراعيه انبساط الكلب . وقال صلى الله عليه وسلم : اذا سجد احدكم فليضع كفيه وليرفع مرفقيه . ويقول في سجوده كما قال في السجود الاول .

جلسة الاستراحة :
11/ ثم يكبر رافعا وناهضا الى الركعة الثانية والافضل للمصلي ان يجلس جلسة خفيفة بعد السجود الثاني يسميها بعض الفقهاء جلسة الاستراحة ويجلس فيها كما هو الحال بين السجدتين ولكنها ليس فيها دعاء أو ذكر وان قام ولم يجلس فلا حرج ولكن فعلها هو الافضل كما فعلها النبي صلى الله عليه وسلم .
وقال بعض اهل العلم ان هذا يفعل عند كبر السن وعند المرض ولكن الصحيح انها سنه من سنن النبي صلى الله عليه وسلم مطلقة لعموم قوله صلى الله عليه وسلم صلوا كما رايتموني اصلي . ولو كان المصلي شابا أو صحيحا فهي مستحبة على الصحيح ولكنها غير واجبة لانه روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه تركها في بعض الاحبان ولان بعض الصحابة لم يذكروها في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فدل ذلك على عدم وجوبها .

يتبع بإذن الله ,,,



فرز الوغا

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 18-03-2004, 02:58 AM
الصورة الرمزية لـ ظمـــ ثهلان ــأ
ظمـــ ثهلان ــأ ظمـــ ثهلان ــأ is offline
راعية محل
 





ظمـــ ثهلان ــأ is an unknown quantity at this point
 

 

جعله الله في موازين أعمالك ..

 

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 18-03-2004, 04:38 AM
الصورة الرمزية لـ عمر الضويان
عمر الضويان عمر الضويان is offline
أبـو ســعــد
:: الإدارة ::
 






عمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to all
 

 

جزاك الله خيراً وجعله في موازين اعمالك

وبارك الله فيك

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 24-03-2004, 04:43 PM
الصورة الرمزية لـ فرز الوغا
فرز الوغا فرز الوغا is offline
عضو نشيط جداً
 





فرز الوغا is an unknown quantity at this point
 

 

كيفية القيام للركعة الثانية بعد جلسة الاستراحة
ثم ينهض إلى الركعة الثانية مكبرا قائلا الله اكبر من حين يرفع من سجوده جالسا جلسة الاستراحة أو حين يفرغ من جلسة الاستراحة ينهض ويقول الله اكبر فإن بدأ بالتكبير ثم جلس نبه الجماعة لكي لا يسبقوه حتى يجلسوها ويأتوا بالسنة وان جلس قبل ان يكبر ثم رفع بالتكبير لا باس ولا حاجة الى التنبيه للجماعة الا من باب السنة المهم ان هذه جلسة مستحبة وليست واجبة .
ثم بعد ان يقوم للثانية يفعل فيها كما فعل في الأولى فيتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويسمي الله وان ترك التعوذ واكتفى بالتعوذ في الركعة الأولى كفى وان اعاده فهذا افضل لانها قراءة منفصلة فبعد ان يقرأ الفاتحة يقرأ بعدها ما تيسر ولكن اقصر من الركعة الأولى كما ثبت في حديث ابي قتادة الانصاري رضي الله عنه .
ثم يتم الركعة كما فعل في الأولى حتى يأتي التشهد الأول .

التشهد الأول :
ثم يرفع فيجلس للتشهد الاول مفترشا رجله اليسرى ناصبا اليمنى كجلسته بين السجدتين هذا هو الافضل وكيفما جلس اجزاه اذا كانت الصلاة رباعية أو ثلاثية , ثم يأتي بالتشهد والصلاة على النبي ثم ينهض الى الركعة الثالثة
فإن آتي بالتشهد ولم يصلي على النبي فلا بأس لان بعض اهل العلم قالوا ان الصلاة على النبي لا تستحب هنا ولكنها مشروعة في التشهد الأخير ولكن دلت الاحاديث الصحيحة على انها مشروعة في التشهدين ولكنها ليست واجبة في التشهد الاول وانما تجب في التشهد الاخير عند جمع من اهل العلم .

القيام في الركعة الثالثة والرابعة
فإذا فرغ من التشهد الاول ينهض مكبرا قائلا الله اكبر رافها يديه كما ثبت في حديث ابن عمر رضي الله عنهما ثم يقرأ الفاتحة وإن قرأ في الظهر بعد الفاتحة في بعض الاحيان فحسن لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابي سعيد رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الاولتين من العصر مقدار ما يقرا في الخيرتين من الظهر .. وهذا هو الحسن
ثم يتم الثالثة والرابعة كما تقدم ..
التشهد الأخير
وبالتشهد الاخير تنتهي الصلاة , فيتشهد ويصلي على النبي فقد آتي على اكمل وجه من التشهد على الوجه الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
الدعاء بعد التشهد الأخير
وبعد قراءة التحيات والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم شرع لنا ان نستعيذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ويستحب مع هذا ان يدعو المصلي بما تيسر لقوله صلى الله عليه وسلم لما علم الصحابة التشهد قال ( ثم ليختر من الدعاء أعجبه اليه فيدعو ) . وقال لمعاذ ( يا معاذ اني لاحبك فلا تدعن ان تقول دبر كل صلاة اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) وثبت عنه صلى الله عليه وسلم انه يقول في آخر كل صلاة قبل ان يسلم ( اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا اله الا انت ) .
وعن سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر الصلاة ( اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من أن أرد الى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا ومن عذاب القبر ) .
وعن ابي بكر الصديق رضي الله عنه انه قال يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي فقال قل : اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب الا انت فإغفر لي مغفرة من عندك وأرحمني إنك أنت الغفور الرحيم . ثم يسلم .

وينبغي ان يعلم المسلم ان الرجل والمرأة سواء في هذه الاشياء .


الأذكار التي تقال بعد الصلاة
ثم بعد ان يسلم يقول استغفر الله ثلاثا , اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والاكرام , ثم ينصرف الامام الى الناس بعد هذا ويعطي الناس وجهه .
ويقول بعد هذا لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير , وتارة يزيد بقوله يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة الا بالله لا اله الا الله ولا نعبد الا اياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون الله لا مانع لما اعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ,
ثم يشرع بعد ذلك ان يقول سبحان الله والحمد لله والله اكبر ثلاثا وثلاثين مرة ثم يكون المجموع لها تسع وتسعين مرة ثلاثا وثلاثين تسبيحة وثلاثا وثلاثين تحميدة وثلاثا وثلاثين تكبيرة , ثم يقول تمام المائة لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير قال النبي صلى الله عليه وصلم : اذا قالها غفرت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر .
فهذا فضل عظيم وخير كثير , والمعنى اذا قالها مع التوبة والندم والاقلاع لا مجرد الكلام فقط بل تآئبا غير مصر على المعاصي عندها يرجى له الخير الغظيم حتى في الكبائر .
ويقرأ بعدها آية الكرسي فقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : ( من قالها بعد كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ) .فهي أعظم وأفضل آية في كتاب الله عز وجل ويستحب أن تقال عند النوم فهي من أسباب حفظ الله للعبد من الشياطين .
وبعدها يقرأ سور القلقلة الإخلاص والفلق والناس يقرأها مرة واحدة الا بعد صلاة الفجر والمغرب فيقرأها ثلاثا .
ويستحب ايضا بعد الفجر والمغرب أن يقول لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات زيادة على الذكر المشروع .
والله سبحانه وتعالى هو المسؤول أن يوفقنا للتأسي بنبيه صلى الله عليه وسلم والمحافظة على سنته والاستقامة على دينة وصلى الله على نبينا وحبيبنا وعلى آله وصحبه وسلم .




فرز الوغا

 

الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 24-03-2004, 04:48 PM
الصورة الرمزية لـ فرز الوغا
فرز الوغا فرز الوغا is offline
عضو نشيط جداً
 





فرز الوغا is an unknown quantity at this point
 

 

اخواني الاحباء ارجو من الله ان ينفعنا بما نتعلم ,وان تكون اعمالنا خالصة لوجهه الكريم .

احببت ان تكون صفة صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم على اجزاء لكي تمكث وقتا اطول في صفحة العرض وان يطلع عليها العدد الاكبر ولكن ليس بهذا التأخير مني فإعذروني للإنشغال والسفر .






فرز الوغا

 

الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 01-04-2004, 07:57 PM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

بارك الله فيك يافرز الوغا على هذا العرض واللي أتمنى من الجميع أن يحتذي به لأنه وللأسف تقع الكثير من المخالفات في الصلاة ومن رجال كبيري السن وأئمة مساجد وأذكر منها على سبيل المثال لا الحصر
1- مس الشماغ وهو واقف يصلي 0
2- النزول عند السجود على الركبتين0
3-ترك الجوال يعمل في الصلاة دون إقفال ويسبب إزعاج وإرباك للمصلين
4- الجري بسرعة عندما يكون الإمام في وضع الركوع0
5- القراءة بصوت مرتفع وبالأخص من المأمومين كالتسبيح وقراءة الفاتحة في السور السرية وهذا بحد ذاته إزعاج كبير للمصلين وبالذات الذين على جانبيه فلا يستطيعون القراءة والخشوع0
6- نقر الصلاة لمن فاتته كنقر الغراب لطعامه فيأكل لقمة ثم يرفع رأسه لينظر ما حوله0
7- فرقعة الأصابع في الصلاة 0
8- كثرة الحركة في الصلاة كتزيين الشخصية أو المشلح أو غيره
هذا شيء قليل من شيء كثير وسأحاول في ردي القادم أن أحصر هذه المخالفات وأوردها في هذا الباب والله الموفق

 

الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 09-04-2004, 12:17 AM
الصورة الرمزية لـ فرز الوغا
فرز الوغا فرز الوغا is offline
عضو نشيط جداً
 





فرز الوغا is an unknown quantity at this point
 

 

بارك الله فيك اخي الكريم dawerd واشكر لك تعليقك ومرورك الكريم .
هل تعلم اخي انه على الانسان ان يعبد الله على بصيرة
وان لا تكون العباده عاده او روتين يومي فقط بل يحرص عليها كل الحرص فهي مناجات العبد مع ربه وهي دقائق يمثل المصلي امام ربه فيجدر به الخشوع والسكينه , فما قدر الله حق قدره من يخالف هذا .
العلم بالدين من توفيق الله , فالكثير من الناس معرض ولو كان جاهلا وهذا من كبر ابليس وخداعه للايقاع بهم , فترى الكثير منهم لا يهتم الا بالمواضيع المسلية بحثا عن السعادة وما عرفوا طعمها فهل بهم ان يبحثوا عن السعادة الحقة في رضى الله والتقرب اليه في ترك ما هو زائل والبحث عن ما هو دائم !!! فالله أسأل ان يهدي المسلمين الى ما فيه خيري الدنيا والآخرة .



فرز الوغا

 


آخر تعديل بواسطة فرز الوغا ، 09-04-2004 الساعة 12:24 AM.
الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 09-04-2004, 04:41 AM
^ شقـــــراويــــة ^ ^ شقـــــراويــــة ^ is offline
عضو دائم
 





^ شقـــــراويــــة ^ is an unknown quantity at this point
 

 

اخي : اختي الفاضله : الفاضل
جزاك الله خير
طلعتنا على شيء جدا
اكثر الله من امثاللك
احترامي

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 05:26 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www