تنبيه مهم : بخصوص بعض رسائل الجوال التي انتشرت في هذه الأيام a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |    كل عام وانتم بخير ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    اعمل هذا العمل البسيط لكي لاتفوتك صدقة ليلة القدر صدقة 83 سنة بإذن الله (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد ان تكون لك سقيا صدقة مدى الحياة بإذن الله (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أختر قنديلك الرمضاني فكرة إبداعية لايفوتك المشاركة فيها ( صور ) ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |    أطبع مصحف بريال في شهر القرآن والأجور المضاعفة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك في رمضان (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > المنـتـدى الـــشــرعـي > نصرة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

تنبيه مهم : بخصوص بعض رسائل الجوال التي انتشرت في هذه الأيام

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 16-02-2006, 09:07 PM
الصورة الرمزية لـ أبو خالد
أبو خالد أبو خالد is offline
عضو نشيط جداً
 





أبو خالد is an unknown quantity at this point
 
تنبيه مهم : بخصوص بعض رسائل الجوال التي انتشرت في هذه الأيام

 

الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبيه الأمين وعلى آله وأزواجه وأصحابه الطيبين الطاهرين ومن سار على نهجه إلى يوم الدين أما بعد
فقد كثر في الآونة الأخيرة تبادل رسائل الجوال التي فيها تذكير بواجب المناصرة والذود عن ديننا ومقدساتنا وثوابتنا , وهذا شيء يثلج الصدر ويكشف أن الأمة تحركت نحو الوعي الصحيح وانشغلت بالمهم والأهم.

لكن المؤسف حقا أن هذا الحماس وتلك الغيرة تفسح مجالا لبعض الجهلة وأصحاب الأهواء لتمرير بعض أفكارهم المغلوطة أو ذات الميول الخرافي .

ولهذا فمن واجبنا جميعا أن نتوخى ما ننشره كي لا نسيء إلى ديننا من حيث لا نعلم , ولكي لا نخدم عدونا من حيث نريد إرغام أنفه .

أيها الفضلاء

يحسن بي هنا إيراد نماذج لبعض الرسائل والتي تكشف شيئا من الخلل حتى نتنبه ونضبط أمرنا بضابط الشرع .

1 = وردتني رسالة وأجزم أنها قد انتشرت بشكل كبير وعلى نطاق واسع ونصها ( رجل اسمه عبدالله قال : شاهدت النبي صلى الله عليه وسلم وأنه بلغه بأن يسلم على أمته ، وأنك حينما تتلقى الرسالة يجب أن ترسلها إلى عشرة أشخاص .. ولكن قف مكانك في حال لم ترسلها بأربعة أيام ستحزن حزناً شديداً وإن أرسلتها خلال أربعة أيام ستفرح فرحاً شديداً " )

ولا يخفى أن تناقل مثل هذه الرسالة فيه نشر للخرافة بين الناس فالأحلام لايؤخذ منها أحكام ألبتة ومثل هذه الغيبيات لا يجوز الجزم بها لمجرد الأحلام , والشيطان يتلاعب في الإنسان في يقظته فكيف به في منامه , ثم إن الواقع يكذبها وهذا مما يجعل بعض ضعاف النفوس قد لايثق بموعود الله تعالى .

ويشبه هذه الرسالة ما يتداوله بعض الجهال من الرؤيا المنسوبة لأحمد خادم الحجرة النبوية والتي بيَّن فسادها وأوجه الخلل فيها سماحة شيخنا عبدالعزيز بن باز قدس الله روحه وأنار ضريحه في رسالة مطبوعة منشورة يجمل بنا الاطلاع عليها ونشرها بين الناس.

2 = رسالة انتشرت وفيها عبارة خطيرة جدا أعلم يقينا أن قائلها وناقلها لايدرك عِظم الخطأ فيها ونصها ( إن الأعداء يريدون الإساءة إلى القرآن و رسول ( رب القرآن ) فانصر نبيك ودينك ) ووجه الخلل في لفظ ( رب القرآن ) وقد نص أهل العلم أن كل مربوب مخلوق والقرآن غير مربوب بل هو كلام الله المنزل ومن قال بخلق القرآن فقد أعظم على الله الفرية .

وقد ذكر لي بعض الإخوة أنها سمعت في شريط إلا رسول الله الذي تقوم بنشره تسجيلات بينات وقمت بسماعه واتصلت حالا بالتسجيلات وذكرت لهم الغلط ووعدوا خيرا كما حاولت جاهدا الاتصال بقائل هذه الكلمة ومنذ تلك اللحظة لم أعثر على شيء يرشدني إليه ولكن التأخير في البيان عن الحاجة لا يجوز ولهذا لزمني البيان براءة للذمة ونصحا للأمة .

فالمأمول من كل من يقرأ مثل هذه العبارة أو يسمعها أن ينكرها وأن يبين وجه الخلل فيها .

3 = رسالة انتشرت وفيها أنه يجري التصويت في الدينمارك أو كندا أو فرنسا أو غيرها لكشف مستوى التأييد لنشر تلك الرسوم المشينة فانصر نبيك بنصف دقيقة .

والحقيقة أن هذا نابع من حماس وغيرة ولا شك ولكننا بحاجة لأن نعرف أن هؤلاء لم يستشيرونا قبل لمعرفة مدى موافقتنا من معارضتنا فهم قد نشروها دون مشورة ولكنهم أرادوا بذلك تفريق جمعنا وإبطال سعينا وتوهين عزيمتنا.

إن مثل هذه الاستفتاءات أعتقد أنها يمكن التعامل معها إذا كانت دون مقابل مادي كأن تكون عبر الشبكة العنكبوتية لبيان شيء من المعارضة لأفعالهم , أما إن كانت عن طريق الهاتف أو الجوال فالأقرب إلى النفس أن صرف مبلغ الرسالة أو الاتصال في شيء أعظم نفعا وأثمن وأبلغ أثرا كطباعة الكتب ونشر الأشرطة والمطويات وغيرها أولى وأجدر.

ولو تأملنا أن مليون مسلم سيتصل كل فرد منهم دقيقة واحدة تكلفه ثلاثة ريالات فهذه ثلاثة ملايين ريال وهو مبلغ نستطيع من خلاله أن نغرق بلدا كاملا بمطوية تعريفية بالإسلام والنبي صلى الله عليه وسلم, فكيف لو تضاعف العدد إلى ماهو أكثر من ذلك .

إن اتصالنا على مثل تلك المواقع فيه نفع لها ماديا ومعنويا وتقديم خدمة لهم لم يكونوا ليصلوا إليها من قبل , فضلا عن الدعاية لمواقعهم لاكثرها الله .

وحتى لا تلتبس علينا الأمور فهناك فرق بين هذه الحالة وبين الاتصال على سفارة دولة الكفر التي نشرت الرسوم ولو كلفنا هذا شيئا من المال لأن الانكار على هؤلاء ينفع إخواننا هناك ويعطيهم مزيدا من القوة والمنعة والدفع السياسي والمعنوي بخلاف الانكار على مواقع مرتزقة ليس لها أي قرار أو ثقل سياسي .

والذي أقترحه هنا على من أراد نشر رسالة عبر الجوال أو أي وسيلة أخرى أن يكلف نفسه قليلا ويتصل بمن يراه من العلماء وطلاب العلم للاستنارة برأيه قبل أن يقدم على خطوة قد تتكلف فيها الأمة مالا يفيدها .

وهناك تنبيهات أخرى لعله يتيسر لي أن أذكرها مستقبلا

والله أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

وكتبه

سليمان بن أحمد بن عبدالعزيز الدويش

أبو مالك

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 16-02-2006, 10:59 PM
الصورة الرمزية لـ السعدان
السعدان السعدان is offline
عضو نشيط جداً
 





السعدان is an unknown quantity at this point
 

 

مشكور اخوي ابو خالد

وانا من الي جتهم الرسالة الي تقول ان ما ارسلتها ستحزن

وهذا نقص في من يصدق مثل هذي الخرافات والبدع

وسمعت عن بعض الرسائل الي زي كذا ويقولون بعضها تكون من احد اهداف الاتصالات لان كل شخص يرسل لعشرة والعشرة يرسلونها لمية وانت ماشي وعليك الحساب

جزاك الله خير

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 17-02-2006, 01:59 AM
الصورة الرمزية لـ نايف الفوزان
نايف الفوزان نايف الفوزان is offline
ابو عبدالله
 





نايف الفوزان is on a distinguished road
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة أبو خالد
.

1 = وردتني رسالة وأجزم أنها قد انتشرت بشكل كبير وعلى نطاق واسع ونصها ( رجل اسمه عبدالله قال : شاهدت النبي صلى الله عليه وسلم وأنه بلغه بأن يسلم على أمته ، وأنك حينما تتلقى الرسالة يجب أن ترسلها إلى عشرة أشخاص .. ولكن قف مكانك في حال لم ترسلها بأربعة أيام ستحزن حزناً شديداً وإن أرسلتها خلال أربعة أيام ستفرح فرحاً شديداً " )

هذي جتني .. فعلاً ناس من زود الحماس عندهم صاروا يطلعون بدع !

جزاك الله خير يا أبوخالد ..

تحياتي

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 21-02-2006, 01:32 AM
الصورة الرمزية لـ دالاس
دالاس دالاس is offline
عضو نشيط
 





دالاس is an unknown quantity at this point
 

 

يجزاك الله بالخير يا أبوخالد ..
على هذا التنبيه وهذا شي ماهو غريب عليك ابدا
وشكرا على التنبيه مجددا

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 04:06 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www