دِحْـيَةُ الكلبي رضي الله عنه a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  أسهل طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في رمضان وانت مرتاح مكانك ( صورة ) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أحفر بئر ب 50 ريال فقط ليكون لك سبيل ماء وصدقة كل يوم ولاتنسى والديك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أجهزة المحمول الصينيه وصحة الانسان ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    توقف رسمي لخدمة فايبر في السعودية ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أروع وأجمل تموينات ومخبز ممكن أن تراها بعينك (صور) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أجمل وأروع مشروع بريال واحد فقط (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    معركة ( الثنية ) يارم افزعي لشيحان العقيد الشيخ على بن عطية ( آخر مشاركة : الطايل    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص وأجر خمس أوقاف بما فيها بئر للسقيا وجامع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > المنـتـدى الـــشــرعـي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

دِحْـيَةُ الكلبي رضي الله عنه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 06-01-2006, 03:47 AM
ابن ســنيّن ابن ســنيّن is offline
عضو مستمر
 





ابن ســنيّن is an unknown quantity at this point
 
دِحْـيَةُ الكلبي رضي الله عنه

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

دِحْـيَةُ الكلبي رضي الله عنه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.


صحابي، من كلب، والده يدعى : " خليفة بن فروة بن فضالة "، وكان " دحية " جميل الطلعة والمُحَيّا، وما أكثر ما كان جبريل عليه السلام يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بصورة " دحية الكلبي " رضي الله عنه، وذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ير جيريل عليه السلام على خلقته التي خلقه الله عليها إلا مرتين.قال ابن الأثير في ترجمته لدحية : صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، شهد أحداً وما بعدها، وكان جبريل عليه السلام يأتي النبي صلى الله عليه وسلم في صورته أحياماً، وبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى " قيصر " رسولاً سنة ست من الهدنة فآمن به " قيصر " وامتنع عليه بطارقته، فأخبر " دحية " رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك، فقال : (( ثبّت الله مكه )).
وذكر ابن الأثير أيضاً، عن خالد بن يزيد بن معاوية، عن دحية الكلبي أنه قال : أُتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بقباطي فأعطاني منها قبطية.
وذكر أبو جعفر الطبري في تاريخه قال : حدثنا ابن حميد، قال : حدثنا سلمة، قال : حدثني محمد بن إسحاق قال : فلما أصبح نبي الله صلى الله عليه وسلم انصرف عن الخندق راجعاً إلى المدينة فالمسلمون ووضعوا السلاح، فلما كان وقت الظهر، أتى جبريل عليه السلام رسول الله صلى الله عليه وسلم - كما حدثنا ابن حميد، قال : حدثنا سلمة، قال : حدثني محمد بن إسحاق، عن شهاب الزهري - مُعتجِراً ( أي معْتًمّاً ) بعمامة من استبرق، على بغلة عليها رحالة، عليها قطيفة من ديباج، فقال : أقد وضعت السلاح يا رسول الله ؟ قال : (( نعم ))، قال جبريل عليه السلام : ما وضعت الملائكة السلاح، وما رجعت الآن إلاّ من طلب القوم، إن الله يأمرك يا " محمد " بالسير إلى بني قريظة، وأنا عامد إلى بني قريظة، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم منادياً، فأذّن في الناس : إنّ من كان سامعاً مطيعاً فلا يصليَنَّ إلاّ في بني قريظة، وقدّم رسول الله صلى الله عليه وسلم " علي بن أبي طالب رضي الله عنه " برايته إلى بني قريظة، وابتدرها الناس، فسار علي بن أبي طالب، حتى دنا من الحصون، سمع منها مقالة قبيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم منهم، فرجع حتى لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم بالطريق، فقال : يا رسول الله ! لا عليك ألاّ تدنو من هؤلاء الأخابث ! قال : (( لم ؟ أظُنُّك سمعت لي منهم أذى )) قال : نعم يا رسول الله، لو قد رأوني لم يقولوا من ذلك شيئاً، فلما دنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من حصونهم، قال : (( يا إخوان القردة ! هل أخزاكم الله، وأنزل بكم نقمته ؟ )) قالوا : يا أبا القاسم ! ما كنت جهولاً، ومرّ رسول الله صلى الله عليه على أصحابه بالصّوْرين قبل أن يصل إلى بني قريظة، فقال : (( هل مرّ بكم أحد ؟ )) فقالوا : نعم يا رسول الله ! قد مرّ بنا " دحية بن خليفة الكلبي " على بغلةٍ بيضاء، عليها رحالة، عليها قطيفة ديباج، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ذلك جبريل، بعث إلى بني قريظة يزلزل بهم حصونهم، ويقذف في الرعب في قلوبهم )).
وهكذا كانت عناية السماء لا تكف، وعينها اليقظى لا تغفل ولا تنام عن رسول اللع في الأنام، عليه أفضل الصلاة وأكمل السلام.
وكان " دحية " قد أخذ من سبايا خيبر " صفية بنت حيي "، ولما أرد الله من كلامها، اشتراها منه رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبعة أرؤس ، ثم أعتقها وتزوجها، وجعل عتقها صداقها، وبعد مشاركة " دحية " في معركة اليرموك، اتخذ من " المزة " قرب دمشق مقاماً له إلى أن وافته المنية في خلافة " معاوية " ، رحم الله " دحية " وكفاه شرفاً أن ينزل الوحي بصورته، والله يفعل ما يشاء ويختار، وله المراد فيما يريد !.


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 06-01-2006, 04:25 PM
الصورة الرمزية لـ العيسى
العيسى العيسى is offline
عضو نشيط
 





العيسى is an unknown quantity at this point
 

 

بارك الله فيك

نبذه شيقه لصاحب النبي الاعظم عليه السلام

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 06-01-2006, 07:55 PM
ابن ســنيّن ابن ســنيّن is offline
عضو مستمر
 





ابن ســنيّن is an unknown quantity at this point
 

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي العزيز " العيسى " وجزاك الله خير الجزاء على مرورك الكريم والدعاء.

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 09:31 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www