أفشوا السلام بينكم a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  أسهل طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في رمضان وانت مرتاح مكانك ( صورة ) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أحفر بئر ب 50 ريال فقط ليكون لك سبيل ماء وصدقة كل يوم ولاتنسى والديك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أجهزة المحمول الصينيه وصحة الانسان ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    توقف رسمي لخدمة فايبر في السعودية ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أروع وأجمل تموينات ومخبز ممكن أن تراها بعينك (صور) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أجمل وأروع مشروع بريال واحد فقط (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    معركة ( الثنية ) يارم افزعي لشيحان العقيد الشيخ على بن عطية ( آخر مشاركة : الطايل    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص وأجر خمس أوقاف بما فيها بئر للسقيا وجامع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > المنـتـدى الـــشــرعـي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

أفشوا السلام بينكم

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 17-12-2005, 12:38 PM
ابن ســنيّن ابن ســنيّن is offline
عضو مستمر
 





ابن ســنيّن is an unknown quantity at this point
 
أفشوا السلام بينكم

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

أفشوا السلام بينكم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.


السلام
اسم من أسماء الله تعالى وضعه في الأرض، وهو دعاء بالأمن من كل ما يخاف في الدنيا والآخرة، وقد سماه الله تحية طيبة مباركة وهو أدب اجتماعي يبدأ به المرء قومه حين يلقاهم، قال تعالى : { فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون {61} سورة النور.

صفة السلام
أفضلها : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ( وزاد الألباني رحمه الله في الرد بزيادة كلمة ومغفرته ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته.
يليها : السلام عليكم ورحمة الله.
يليها : السلام عليكم.
ودليل ذلك : عن أبي هريرة رضي الله عنه أ رجلا مر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في مجلسه فقال : السلام عليكم، فقال : (( عشر حسنات ))، فمر رجل آخر فقال : السلام عليكم ورحمة الله، فقال : (( عشرون حسنة ))، فمر رجل آخر فقال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فقال : (( ثلاثون حسنة )) رواه البخاري.

إدخال الألفة والمودة بين المسلمين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم )) رواه البخاري.

إلقاء السلام سنة وأما رده فهو واجب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( حق المسلم على المسلم ست : إذا لقيته فسلم عليه )) رواه مسلم.
وأما كون رد السلام واجب قوله تعالى : { وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً{86} سورة النساء.
وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله الإجماع على وجوب الرد

الجهر بالسلام وكذلك الرد
وفيه أثر عن ابن عمر عن ثابت بن عبيد قال : ( أتيت مجلساً فيه عبدالله بن عمر فقال : إذا سلمت فأسمع فإنها تحية مباركة طيبة ) رواه البخاري في الأدب المفرد.
* قال النووي : وأقل السلام الذي يصير به مسلماً مؤدياً سنة، السلام أن يرفع صوته بحيث يسمع المسلّم عليه، فإن لم يسمعه لم يكن آتياً بالسلام فلا يجب الرد عليه، وأقل ما يسقط به فرض رد السلام أن يرفع صوته بحيث يسمعه المسلّم فأن لم يسمعه لم يسقط عنه فرض الرد.

يسلم المسلم على من يعرف ومن لم يعرف
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن رجلا سأل الني صلى الله عليه وسلم : أي الإسلام خير ؟ قال : (( تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف )) رواه البخاري.

يسلم الراكب على الماشي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يسلم الراكب على الماشي، والماشي عل القاعد، والقليل على الكثير )) رواه البخاري. وفي رواية أخرى : (( يسلم الصغير على الكبير، والمار على القاعد، والقليل على الكثير )).

إلقاء السلام عند الدخول إلى المجلس وعند مفارقته
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم، فإذا أراد أن يقوم فليسلم فليست الأولى بأحق من الآخرة )) رواه الترمذي.

إلقاء السلام على الصبيان
عن أنس بن مالك رضي اله عنه : ( أنه كان يمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بصبيان فسلم عليهم ) رواه البخاري. وفي السلام على الصبيان حمل النفس على التواضع، وسلوك لين الجانب، وتعليمهم الخير.

استحباب تكرار السلام ثلاثاً
فعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : (( إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثاً حتى تفهم عنه، إذا أتى قوم فسلم عليهم سلم عليهم ثلاثاً )) رواه البخاري.
قال ابن حجر : وكذا لو سلم وظن أنه لم يسمع فتسن الإعادة مرة ثانية وثالثة ولا يزيد على الثالثة.

كراهية السلام على المتخلي
عن ابن عمر رضي الله عنه : ( أن رجلاً مر على رسول الله صلى الله عليه وسلم يبول فسلم فلم يرد عليه ) رواه مسلم.
فعلى هذا فإن المتخلي ببول أو غائط يكره له رد السلام باتفاق أهل العلم.

السلام على المرأة الأجنبية
مسألة تساهل فيها كثير من المسلمين اتباعاً لعادة مألوفة شبّ وشاب عليها أولئك وتقليداً أعملا لأعداء الإسلام وهي المسألة هي مصافحة المرأة الأجنبية، إن العادات والتقاليد لا حرج فيها ولا عيب إذا لم تخالف نصاً شرعياً أو شيئاً يخالف المروءة، لأن في مخالفة النص الشرعي إثماً وفي مخالفة المروءة منقصة وسفه.
عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لأن يطعن في رأس رجل بمخيط من حديد من أن يمس امرأة لا تحل له )) أخرجه الروياني في مسنده.
قال ابن القيم : أنه يسلم على العجوز وذوات المحارم دون غيرهن وهو المختار، وعلة المنع ظاهر وهي سد الذريعة وخشية الافتتان وما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك فهو معصوم من الفتن، وما ورد عن الصحابة يحمل على أمن الفتن.

يحرم ابتداء السلام على الكفار
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه )) رواه مسلم. ولا كلام لأحد بعد هذا النهي الصريح

استحباب السلام عند دخول البيت
فإن كان البيت خالياً فأنه يستحب أن يسلم الرجل على نفسه، فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال : ( إذا دخل البيت غير المسكون فليل : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) رواه البخاري.
وإن كان البيت ليس فيه إلا أهلك فيستحب لك أن تسلم عليهم، فعن أبي الزبير أنه سمع جابر يقول : ( إذا دخلت على أهلك فسلم عليهم تحية من عند الله مباركة طيبة ) رواه البخاري في الأدب المفرد.

رد السلام على من حمل إليه السلام
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن أبي يقرئك السلام : فال صلى الله عليه وسلم : (( عليك وعلى أبيك السلام )) رواه أحمد.

السلام على المصلي ورده بالإشارة
عن صهيب أنه قال : ( مررت برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فسلمت عله فرد إشارة. قال : ولا أعلمه إلا قال : إشارة بإصبعه ) رواه أبو داود، وفي روايات أخرى أنه أشار بكفه وكذلك أومأ برأسه، ويجوز العمل بهما متفرقات.

يسلم المسلم على أخيه إذا حال بينهما حجر أو شجر
عم أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه، فإن حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه )) رواه أبو داود وصححه الألباني.

السلام والمصافحة
المصافحة التي زهد فيها غير قليل من المسلمين مع أن عملها يسير وأجرها عظيم وبيان ذلك أن المسلم إذا ألقى السلام لفظاً فقد حاز أجراً، أما إذا اتبع اللفظ المصافحة فأن الأجر يتضاعف كثيراً ودليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : (( أن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه وأخذ بيده فصافحه تناثرت خطياه كما يتناثر ورق الشجر )) رواه الطبراني في الأوسط عن حذيفة.

أدب السلام والنائم
إن المسلم إذا دخل إلى مكان فيه إيقاظ ونيام فأن السنة في ذلك : أن يسلم سلاماً يسمع به المستيقظين ولا يسبب إزعاجاً للنائمين ودليل ذلك ما رواه المقداد بن الأسود رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يجئ من الليل فيسلم تسليماً لا يوقظ نائماً ويسمع اليقظان ) أخرجه مسلم.

المصافحة بالمجالس
قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله : بعض الناس إذا دخل المجلس بدأ بالمصافحة من أول المجلس إلى آخره وهذا ليس بمشروع، وأن المصافحة عند التلاقي، أما الدخول عل المجالس فإنه ليس من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه أن يفعلوه وإنما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجلس حيث ينتهي به المجلس، وما يمر على القوم فيصافحهم ولا سمعنا أيضاً إذا جلس حيث ينتهي به المجلس أنهم يقومون ويصافحونه، فالمصافحة بهذا الوجه ليست بمشروعة، وقد سألت عنها من نعتمده من مشايخنا فقالوا لا نعلم لها أصلاً في السنة.

مسائل في السلام

* إن سلم رجل على جماعة، فإن ردوا كلهم فهو أفضل، وإن رد واحد منهم سقط الإثم عن الباقين، قال علي بن طالب رضي الله عنه : ( يجزيء عن الجماعة إذا مروا أن يسلم أحدهم، ويجزيء عن الجلوس أن يرد أحدهم ) رواه أبو داود وصححه الألباني.
* إذا سلم بالغ على صغير فإنه لا يلزم الصغير الرد لأنه غير مكلف، وأما إذا سلم الصبي على البالغ فإنه يتعين عليه الرد وهو قول الجمهور.
* إن احتيج للسلام على أهل الكتاب فليكن بغير السلام، ككيف حالك أو كيف أصبحت ونحو ذلك، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : إن خاطبه بكلام غير السلام مما يؤنس به فلا بأس بذلك.
* عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا : وعليكم )) قال النووي : إذا مر واحد على جماعة فيهم مسلمون أو مسلم وكافر فالسنة أن يسلم عليهم ويقصد المسلمين أو المسلم.
* لا يقال ( السلام على من اتبع الهدى ) لجماعة فيهم مسلمون وكفار. قال بن عثيمين رحمه الله : وإذا كانوا مسلمين ونصارى فإنه يسلم عليهم بالسلام المعتاد يقول السلام عليكم ويقصد بذلك المسلمين.
* يجوز بدء قارئ القرآن بالسلام وعليه أن يرد السلام. اللجنة الدائمة.
* لا يجوز لمن دخل والإمام يخطب يوم الجمعة إذا كان يسمع الخطبة أن يبدأ بالسلام من في المسجد وليس لمن في المسجد أن يرد عليه والإمام يخطب ولكن إن رد عليه بالإشارة جاز. اللجنة الدائمة.


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 17-12-2005, 01:02 PM
خالد المنصور خالد المنصور is offline
شــاعر
 





خالد المنصور is an unknown quantity at this point
 

 

جزاك الله خير

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 18-12-2005, 12:22 AM
الصورة الرمزية لـ ابن شريم
ابن شريم ابن شريم is offline
عضو نشيط
 





ابن شريم is an unknown quantity at this point
 

 

جزاااااااك الله خير أخوي على هذا الطرح القيم


معلومات غاااااااااية في الأهمية

وما أجمل تطبيق سنة محمد عليه الصلاة السلام و لكن ليتنا نفعل

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 18-12-2005, 02:10 AM
ابن ســنيّن ابن ســنيّن is offline
عضو مستمر
 





ابن ســنيّن is an unknown quantity at this point
 

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي العزيز " خالد المنصور " وجزاك الله خير الجزاء على مرورك الكريم والدعاء.

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 18-12-2005, 02:20 AM
ابن ســنيّن ابن ســنيّن is offline
عضو مستمر
 





ابن ســنيّن is an unknown quantity at this point
 

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي العزيز " ابن شريم " وجزاك الله خير الجزاء على مرورك الكريم والدعاء، وبالتوكل على الله نفعل إن شاء الله، بدايةً في التعود ومن ثم تأتي العبادة والخوف من الله والسعي في طلب الأجر من الله والمغفرة، ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( علموهم بسبع واضربوهم بعشر )) أي بما معناه تعود ومن ثم العبادة، ولنبعد عن التسويف لأنه هو أساس المهلكة من التعبد والمبادرة إلى الخير.
والمعذرة على الإطالة أخي العزيز ابن شريم.

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 18-12-2005, 02:25 AM
شقراوية بني زيد شقراوية بني زيد is offline
أميرة المنتدى
 





شقراوية بني زيد is on a distinguished road
 

 

جزاك الله الف خير ...

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 18-12-2005, 09:58 AM
الصورة الرمزية لـ malsaleh
malsaleh malsaleh is offline
عضو نشيط
 





malsaleh is an unknown quantity at this point
 

 

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع القيم والأسلوب الجميل وكثر الله من أمثالك وجعلها في ميزان أعمالك

 

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 19-12-2005, 03:23 AM
ابن ســنيّن ابن ســنيّن is offline
عضو مستمر
 





ابن ســنيّن is an unknown quantity at this point
 

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أختي الفاضلة " شقراوية بني زيد " وجزاكِ الله خير الجزاء على مروركِ الكريم والدعاء.

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 19-12-2005, 03:26 AM
ابن ســنيّن ابن ســنيّن is offline
عضو مستمر
 





ابن ســنيّن is an unknown quantity at this point
 

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي العزيز " malsaleh " وجزاك الله خير الجزاء على مرورك الكريم والدعاء.

 

الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 19-12-2005, 10:16 PM
الصورة الرمزية لـ سعود بن عبدالعزيز
سعود بن عبدالعزيز سعود بن عبدالعزيز is offline
عضو متميز
 





سعود بن عبدالعزيز is an unknown quantity at this point
 

 

ابن سنين

جزاك الله خير أخوي على هذا الطرح القيم

دمت بخير

 

الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 21-12-2005, 01:27 AM
ابن ســنيّن ابن ســنيّن is offline
عضو مستمر
 





ابن ســنيّن is an unknown quantity at this point
 

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي العزيز " سعود بن عبدالعزيز " وجزاك الله خير الجزاء على مرورك الكريم والدعاء.

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 01:09 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www