ابتعاث خريجي الثانوية والجامعات إلى 30 دولة لدراسة العلوم والطب والتقنية a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

ابتعاث خريجي الثانوية والجامعات إلى 30 دولة لدراسة العلوم والطب والتقنية

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 16-09-2005, 10:49 PM
(العميري) (العميري) is offline
عضو نشيط
 





(العميري) is an unknown quantity at this point
 
ابتعاث خريجي الثانوية والجامعات إلى 30 دولة لدراسة العلوم والطب والتقنية

 

أقرت وزارة التعليم العالي استراتيجية لتنويع دول الابتعاث لخريجي الثانوية والجامعات لتصل إلى (30) دولة متقدمة في مجالات الاتصالات والطب والهندسة على وجه الخصوص.

صرح بذلك وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون الثقافية عبد الله بن عبد الرحمن المعجل وقال ان الابتعاث الى الولايات المتحدة الأمريكية لم يتوقف بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، وأقر في حوار مع '' المدينة '' بالتباطؤ في حركة الابتعاث الى امريكا وغيرها من البلدان مرجعا ذلك الى التوسع في مجال الدراسات العليا بالمملكة. واعتبر المعجل الابتعاث رافدا أساسيا من روافد التعليم والتدريب في المملكة، مشيرا الى ان المملكة ومنذ توحيدها انتهجت سياسة ابتعاث الطلاب السعوديين للتعلم في الخارج في عدد من التخصصات التي تحتاجها المملكة في ذلك الوقت، وبين ان الابتعاث يتم عن طريق عدد من الجهات من أهمها وزارة التعليم العالي، موضحا ان هناك نوعين من الابتعاث ، وهما برنامج إلحاق أبناء الموفدين الذين يعملون بالخارج في السفارات والملحقيات ، أو في المنظمات الدولية، بالبعثة، بالإضافة الى التحاق طلاب بالبعثة على حسابهم الخاص بضوابط معينة منها موافقة الوزارة على التخصصات التي يحتاجها سوق العمل في المملكة مثل التخصصات (الطبية ، الحاسب، القانون، الهندسة، الفندقة والسياحة، المحاسبة ).

وكشف المعجل عن برنامج للابتعاث لــ12 دولة جديدة لدراسة الطب البشري وطب الاسنان والعلوم ومن ذلك ابتعاث 48 طالبا لجامعتين في نيوزلندا لدراسة الطب والعلوم الصحية المختلفة ، وبرنامج مع جامعة سيدني في استراليا لابتعاث 60 طالبا لدراسة الطب البشري والعلوم الطبية المساعدة والتمريض والصيدلة، وابتعاث 20 طالبا للجامعة الأمريكية في بيروت ،وابتعاث 50 طالبا ولأول مرة لدراسة الطب البشري في جامعة فرنسية، و10 طلاب لجامعة المجر ،و 13 طالبا لجامعتين في بولندا .

وقال ان برامج الابتعاث تركز على الاحتياجات الصحية حيث ان هناك 440 بعثة طبية وصحية، و60 طالبا في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، و70 طالبا لدراسة الطب بجامعة الخليج العربي في البحرين .

وافاد انه يتم اختيار المبتعثين وفق معايير متفق عليها مع الجامعات الدولية التي يتم ابتعاثهم اليها، مشيرا الى ان هناك لجنة أكاديمية تقوم على وضع تلك المعايير وتختار الطلاب بمساعدة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية ، ليتم بعد ذلك ادخالهم في تلك الجامعات تلقائيا دون الدخول في منافسات مع طلاب آخرين من دول اخرى .

واشار الى انه ضمن برامج الابتعاث الجديدة، برنامج لهندسة تقنية المعلومات مع عدد من الجامعات الألمانية يستوعب (70) طالبا ، بالاضافة الى زيادة عدد المبتعثين في برنامج المتميزين في هندسة وتقنية المعلومات لطلاب الدراسات العليا في كندا من 20 الى 100 طالب، علاوة الى برنامج جديد في العلوم السياسية يتضمن ابتعاث (7) طلاب لمعهد العلوم السياسية في فرنسا.

وكشف المعجل عن انه تم مؤخرا اقرار استراتيجية لتنويع دول الابتعاث لتصل إلى (30) دولة مع التركيز على الدول المتقدمة في عدد من التخصصات، فمثلاً الابتعاث لفنلندا في مجال الاتصالات ، كذلك هناك برامج طبية لابتعاث سعوديين للحصول على الزمالة الطبية من خلال التنسيق مع 12 جامعة كندية ، ويجري حاليا السعي لابتعاث طلاب سعوديين الى فرنسا وألمانيا للحصول على الزمالة في التخصصات الطبية .

واشار الى انه بالاضافة الى الابتعاث هناك برنامج المنح التعليمية، حيث يدرس (15) طالبا في روسيا في عدد من التخصصات الهندسية والطبية ، كذلك في الصين وألمانيا واليابان، حيث تتحمل تلك الدول تكلفة دراسة السعوديين مبينا ان مميزات المنح أقل من تلك التي يحصل عليها المبتعث لذلك تعوض المملكة طالب المنح بإعطائه مميزات مالية تساوي طالب الابتعاث.

ولفت المعجل الى انه وبعد زيارة الملك عبد الله الأخيرة لأمريكا وصدور البيان المشترك الذي تضمن التوسع في عدد الطلاب الدارسين في أمريكا، اعدت وزارة التعليم العالي برنامجا لاستخدام التقنيات الحديثة للطلاب (الحكومة الالكترونية) لتسهيل إجراءات ابتعاث الطلاب لامريكا لدراسة التخصصات المطلوبة في سوق العمل، ويتم التقديم للبرنامج وفق الشروط التي وضعتها الوزارة وليس هناك استثناء لأي شخص.

وعن الطاقة الاستيعابية لبرامج الابتعاث، قال المعجل: ان اعداد المبتعثين تحدد على ضوء الاعتمادات المالية والاتفاقيات مع الجامعات العالمية. وعدد الامتيازات التي يحصل عليها المبتعث السعودي ومنها مكافأة شهرية والعديد من البدلات، إضافة إلى أن زوجته تأخذ مكافأة نسبتها (100%) من راتب الطالب ، كذلك الطالبات المبتعثات والمشروطة بالمحرم تأخذ هي ومرافقها نفس الراتب إضافة للأبناء والعلاج والتذاكر المجانية ، كما تعطى مكافأة تشجيعية لمشاركات المبتعثين في المؤتمرات العلمية والاختراعات وغيرها .

مؤكدا ان ليس هناك فرقاً بين الطلاب والطالبات في الابتعاث .

وقال ان الوزارة تتابع إنشاء مراكز وأندية طلابية للسعوديين المبتعثين تدعمها الملحقية السعودية في كل دولة ، وتقدم الملحقية للطالب العديد من الخدمات والتسهيلات حتى لاؤلئك الذين يدرسون على حسابهم الخاص والذين قد يواجهون مشاكل خاصة ويصعب الوصول إليهم بسبب عدم تسجيل أسمائهم بالملحقية الثقافية للمملكة في الدولة التي يدرسون بها. وأكد المعجل على أن الوزارة ليست مسؤولة عن توظيف الطلاب المبتعثين، مستدركا ان التخصصات التي تختارها الوزارة للابتعاث تكون مطلوبة في سوق العمل. وبين ان الوزارة أعدت قاعدة معلومات عن الخريجين والمتوقع تخرجهم من الطلاب المبتعثين على حساب الدولة أو على حسابهم الخاص -تحت إشراف الملحقية الثقافية- يتم توزيعها على الجهات التعليمية والقطاع الخاص أو أي جهة ترغب في توظيف هؤلاء الخريجين.

مشيرا الى ان هناك العديد من الجهات طلبت قاعدة بيانات المبتعثين للاستفادة منها في توظيف الخريجين.

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 17-09-2005, 02:16 AM
الصورة الرمزية لـ THAQEB
THAQEB THAQEB is offline
العــــــــــودّ
 





THAQEB is an unknown quantity at this point
 

 

وفقهم الله على جهودهم الطيبة

ووفق الله طلبتنا الى ما يحبه الله ويرضاه ويكون نافعا لهم ولدينهم وبلدهم

دمت بخير وللخير

اخوك ثاقب

 


::: التوقيع :::

!! لكل شيء مطية ومطية العلم التواضع !!


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 17-09-2005, 02:53 AM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

العميري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
والله يوفقهم لكل خير المواطن والطالب

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 20-09-2005, 05:59 PM
(العميري) (العميري) is offline
عضو نشيط
 





(العميري) is an unknown quantity at this point
 

 

الله يوفق الجميع إن شاء الله

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 05:35 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www