دفاعاً عن سماحة مفتي البلاد من جهالات ( جريدة عكاظ ) a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > المنـتـدى الـــشــرعـي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

دفاعاً عن سماحة مفتي البلاد من جهالات ( جريدة عكاظ )

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 23-01-2004, 04:17 AM
عبدالله العقلا عبدالله العقلا is offline
إعلامي سعودي
 





عبدالله العقلا is an unknown quantity at this point
 
دفاعاً عن سماحة مفتي البلاد من جهالات ( جريدة عكاظ )

 

كفى نبزاً وتهجماً على العلماء والمؤسسات الدينية والجمعيات الخيرية
فقد كفاكم المتربصون ببلادنا

بقلم المستشار الشرعي : خالد بن عبد الرحمن الشايع

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، وبعد:
فلم يعد بوسع المرء إلى أن يحزم في البيان والتوجيه بعدما تعالت في الأيام القريبة الماضية وتيرةٌ مستهجنة وطريقةٌ مستقبحة ، توجه بها بعض السفهاء نحو أئمة فضلاء ومشايخ نبلاء ، حيث نفثت أقلامٌ مظلمة بعض ما تكنه صدور أصحابها ، يساعدهم في ذلك ويدفعهم رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون ، وقد غرَّهم ما وُسِّد إليهم من مسؤوليات أكبر منهم وأُلبسوا ثياباً أوسع منهم .

حيث تتابع عدد من السفهاء الذي جمعت بين أفكارهم ( مفرخة ) ( سلمان رشدي ) و ( تسليمة نسرين ) ومن جاء بعدهما أو سبقهما ، ممن أصابه غبار الإفساد والنكوص على الأعقاب ، والتنقص لشريعة الله ولمن قام بها ورفع رايتها من أهل العلم .

وكان من صور ذلك حيث عمد هؤلاء عبر الصحافة والمنتديات إلى نبز علماء الأمة ، ممن قضى نحبه وممن ينتظر ، أولئك العلماء الذين ما فتئوا يحملون راية الدعوة والبيان ، فعمد سفهاء أغرار إلى تنقصهم والكذب عليهم ، واستباحة حرمتهم العلمية ، فتتابعوا يسكبون أحبارهم ، لازدراء الشريعة ولمزها تارة ، وللتنقص من الصحابة تارة ، ومن أئمة العلماء تارات أخرى .

وكان مما شهدناه في هذه الأيام نبزهم لأئمتنا من أمثال شيخ الإسلام ابن تيمية ، وشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ، والشيخ محمد بن إبراهيم ، والشيخ عبد العزيز بن باز ، رحمهم الله جميعاً ، وغيرهم من أئمة الدنيا .

وهكذا تهجمهم على المؤسسات الدينية والجمعيات الخيرية ، يؤزهم في ذلك ويدفعهم إما جهلٌ مطبق ، أو حقد مؤرق ، متناسين كل ما يترتب على ذلك من المفاسد ، وما ينتج عن فعالهم من تمزيق صف المجتمع ، وطعنه في أعز ما يملك .

ثم جاءت جريدة عكاظ في عددها ( 13654 ) الصادر يوم الأربعاء 22/11/1424هـ وعلى صفحتها الأولى لتمارس الدور نفسه .

ولكن في هذه المرة توجهت جريدة عكاظ بتجريحها وسفسطتها إلى من يمثل المرجعية الدينية والعلمية في بلاد الحرمين ، ولدى عامة المسلمين في أقطار الأرض ، أعني سماحة شيخنا الجليل عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ، المفتي العام للملكة ، ورئيس هيئة كبار العلماء ، ورئيس المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي ، حفظه الله وسدده .

وتمثل تعامل الجريدة الممجوج مع سماحة الشيخ في خروجها عن الأدب مع سماحته ،

من خلال توجيه كلام ركيك يترفع عن كتابته أو تبنيه طالب المراحل الأولى ، حيث صيغ على شاكلة ما يتفوه به ( المطبلون ) من المعتوهين والأغرار !!. ويتضمن تنقص دور سماحته في التوجيه والإرشاد ، ومطالبته بأسلوب المواجهة غير المنضبطة مع الآخرين ، والزعم بأن سماحته سلك في توجيهه مسلك التلميح ، دون بيان ولا توضيح ، إلى آخر ذلك الكلام الذي تبنته جريدة عكاظ ، وقد نشرت معه صورة مرسومة باليد لسماحة الشيخ يدرك المتبصر دلالاتها .

وإن القارئ لدى وقوفه على سياق الكلام تحت ما سمته الجريدة ( صرخة ) سيدرك لأول وهلة ضحالة الأفهام ، ونقص التصورات ، وقلة الذوق ، والخروج عن أدبيات المهنة وأخلاقياتها ، فهذه المفردات الساقطة هي التي تقف وراء تلك الأجهزة والمباني الضخمة للجريدة المذكورة ، فأي ثقافة بعد ذلك ، وأي فكر ننتظره ممن هبطوا إلى ذلك المستوى الدنيء من التعامل .

ذلك أن مجتمعاً لا يقدر ولا يحترم فيه أعلامه ووجهاؤه ، ولا يعرف لهم اعتبارهم العلمي ، وثقلهم الاجتماعي والاستراتيجي ، إنما هو مجتمعٌ يساق نحو الهاوية .

وإن هذا الدور الذي مارسته الجريدة ، ومن نهج نهجها في الصحف الأخرى ، والذي يركز على إلغاء المرجعية العلمية والدينية ، وتعمد الحط من شأنها ، لا يقل خطورة بأي حال من الأحوال عن ذلك الدور الذي مارسه الجناة في حق الوطن ، ممن أصدروا الفتاوى التي تتجاهل علماءنا ، وتدعو إلى المجابهة والاعتداء والتخريب والتفجير .

إنه الدور نفسه مثلاً بمثل ، فقد اعترف أعضاء الخلايا الإرهابية ومن يفتونهم بأن أولى الخطوات التي مكنتهم من استغلال المفجرين ، أنهم اتهموا العلماء ، وشككوا في أشخاصهم ، وفي قدراتهم العلمية ، وتنقَّصوهم ، فهجرهم المفجرون إلى غيرهم ، وألغوا مرجعيتهم ، وأخذوا بالفتاوى المصدرة من أشخاص مشبوهين ومجهولين ، فتم التفجير والتخريب .

وهذا ما تصنعه اليوم جريدة عكاظ : ( تستقزم جدار دار الإفتاء ) ( وتنال من شخص سماحة المفتي ) ( وتقلل من شأنه ومرجعيته ) حتى بات المفتي العام الذي ترجع إليه الأمة فيما يهمها من أمورها محتاجاً ( لصرخة ) الجريدة الموتورة الممجوجة .

لكن الجريدة زادت على منهجية الإرهابيين الذين كانوا يتناقلون أقوالهم القادحة في العلماء سراً ، بأنها نشرت ذلك على الملأ دون حياء ولا خجل . ومن هنا : فأني أؤكد ما دعوت إليه من قبل ، وهو ضرورة أن يطالب كل من يكتب في شخص بعينه كتابة استفزازية أن يثبت ما قال؛ وإلا فيحاكم محاكمة يرد فيها اعتبار من نيل منه.

وإذا كانت رئاسة تحرير جريدة عكاظ قد اعتادت أن تنشر في تلك الزاوية المظلمة صرخات توجهها لبعض من تختارهم ولم تجد من يلفت نظرها ، فنقول لها اليوم : كلا ، فعلماؤنا لهم قدرهم ، وإن عشيت أبصار المحررين عن إدراك ذلك القدر المنيف وتلك المكانة العالية .

ولله در سماحة شيخنا المفتي العام حفظه الله ، فقد علمت أنه لما بلغه هذا الصنيع من جريدة عكاظ أعرض عنه حليماً كريماً ، متمثلاً قول الله تعالى : ( وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم سلامٌ عليكم لا نبتغي الجاهلين ) ( القصص:55 ) . هكذا كان موقفه ـ حفظه الله ـ حلماً وكرماً .

ولكن الواجب على من بيده الحل والعقد وعلى تلاميذه أن يكفوا أولئك الجاهلين ، وأن يكشفوا أسرارهم ويردوها عليهم ، ولذا فنحن نطالب كل إعلامي اغتر بتلك التصورات الآفلة نحو أركان الوطن المبارك ورجالاته أن يكف عن وتيرة الثلب والتنقص نحو علمائنا أو مؤسساتنا الدينية وجمعياتنا الخيرية ، فقد كفتهم ذلك الدوائر الغربية المغرضة والمتربصة ببلادنا ، وأن يعلم أنه بتلك المواقف الشوهاء التي وقفها البعض من العلماء والمؤسسات الدينية قد خان أمانته نحو أقدس وطن في الدنيا .

وفي ضوء ما تقدم : نطالب رئاسة تحرير جريدة عكاظ أن تمتلك الشجاعة الأدبية بنشر هذا الرد في مكانٍ مناسب من الجريدة ، وأن يصحب ذلك اعتذارٌ من رئيس التحرير عن تلك السقطة المشينة والزلة الكبيرة في حق سماحة المفتي العام ، وفي حق ولاة الأمر الذين ارتضوا سماحته ، وفي حق الوطن والمواطنين وعموم المسلمين الذين جعلوا سماحته بينهم وبين الله في بيان عباداتهم ، إذ العلماء ورثة الأنبياء .

ولنا أن نتساءل بعد ذلك : ما موقع جريدة لا تراعي المصالح العليا للبلاد في استقرارها وترابطها وتكاتف أفرادها ، وفي حماية أركان حكومتها ورعاية حرمتهم ؟؟؟.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ، وحفظ سماحة المفتي وإخوانه العلماء مناراً للدين وإرشاداً للمسترشدين ، ورد الله كيد الكائدين عن بلادنا وعن مقدساتنا وعن ولاتنا ، وعن عموم بلاد المسلمين ، إنه سبحانه هو القوي العزيز ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 24-01-2004, 08:34 AM
الصورة الرمزية لـ الصمصام
الصمصام الصمصام is offline
عضو نشيط
 





الصمصام is an unknown quantity at this point
 

 

شكرا ايها الإعلامي المتميز


حفظ الله شيخنا عبدالعزيز ال الشيخ


وجزاء الله الشيخ خالد الشايع خير الجزاء

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 25-01-2004, 08:15 PM
عبدالله العقلا عبدالله العقلا is offline
إعلامي سعودي
 





عبدالله العقلا is an unknown quantity at this point
 

 

أخوي الصمصام الشكر لله ثم لأعضاء المنتدى المتميزين ولهذا المنتدى المتميز ، واللهم أحفظ لنا مشايخنا .

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 02:53 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www