حجرف البواردي الأمير البطل الحكيم الشاعر a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > قسم قبيلة بني زيد > تـاريـخ وأنسـاب الـقـبيلة
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

حجرف البواردي الأمير البطل الحكيم الشاعر

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 28-08-2005, 08:49 PM
AlBawardi AlBawardi is offline
عضو مشارك
 





AlBawardi is an unknown quantity at this point
 
حجرف البواردي الأمير البطل الحكيم الشاعر

 

حجرف هو عبدالله بن محمد بن سعد بن عبدالكريم بن ابراهيم البواردي لقب بحجرف لقوته وشجاعته.

اختير حجرف للامارة عام 1319 في وقت كان من اصعب الاوقات على شقراء، وكان بعد اخراج اهالي شقراء لعبد الله الخالد الصويغ والذي عينه بن رشيد عليهم. وقد أراد أهل شقراء بذلك صداقة عبدالعزيز بن سعود ومقاومة خصمه عبدالعزيز بن رشيد لما رأوا من غلظته وفظاظته على رعاياه ومعهم خاصة. فلما خرج الصويغ من بلد شقرا عمد إلى أهل أوشيقر وبعد بضعة أيام تجهز ليلحق بابن رشيد في بريدة، فأرسل إليه مشاري العنقري وهو أمير بلدة ثرمدا من لدن عبدالعزيز بن رشيد. فحينئذ حوّل وجهه نحو العنقري وتوجه مع رسوله الى ثرمدا ونزل بها هو ومن معه من خدامه.

بعد صلاه الجمعة خطب حجرف في اهالي شقراء يخبرهم بأنهم مقبلون على حرب والحرب من دعائمها الرجال والأموال كما شد على عزيمتهم وبث فيهم الحماس للقتال واشترط السمع والطاعة وانه اذا رفع سلاحة يرفعونها وما ينزلونها قبله. فوافقوه وبايعوه على ذلك. كما انه تم أكمال سور شقراء (وهو آخر سور بني لحماية شقراء ) وشارك في بناية السور جميع رجال ونساء شقراء وحتى الصبيان.

بعد أن وصلت الأخبار لعبدالعزيز بن متعب الرشيد عن أهل شقراء واستعدادهم للقتال وإخراج الصويغ أمر بتحرك جيشه إلى شقراء وأراد أن يخيف بن سعود ومن يناصره من خلال هجومه على شقراء.

فلما علم ابن سعود باخراج أهل شقراء لمنصوب بن رشيد ارسل مساعد بن سويلم (من أهل الرياض قائد كتيبة ابن سعود لفتح نجد وقد عرف بشجاعته وحكمته) الى شقراء ليكون أميرا عليها لمواجهة ابن رشيد ولاهمية شقراء في المنطقة ذلك الوقت.

بعد ان دخل مساعد بن سويلم شقراء رحب به أهلها ابلغهم ان ابن سعود يعينه اميرا على شقراء بدلا من امير بن رشيد الذي تم طرده منها فقام حجرف وقال: أنا أمير شقراء، فقام معه كل من كان في المجلس من أهل شقراء فرد عليه بن سويلم "يرى الحاضر مالا يرى الغائب، انت أمير شقراء".

زحف بن رشيد بجيش ضخم لشقراء -وكان ابن سويلم لايزال فيها -يقدر بحدود الثلاث أضعاف المقاتلين من سكان البلدة وكان بين جيشه كتيبة تركية بعتادها ومدافعها وجندها الذي قدر عددهم 400 مقاتل وعندما وصلوا شقراء أعطى ابن رشيد أوامره للجيش بأن يرهبوا البلدة ساعة وصولهم بإطلاق النار من كل جهة ويسمى هذا بـالهيج.

وفي نفس الوقت كان عند حجرف ضيفين من رؤساء الشيابين من برقا عتيبة هما ووديد الشيباني و سعيدان بن نوير ولما علا صوت الرصاص عرفا أن البلدة في حالة حرب وكانت من عادات العرب أن لا يتخلى الضيف عن مضيفه فقررا الدخول في الحرب ومشاركة أهلها وأصبحا عيون للبلدة في معسكرات بن رشيد في الليل ويحاربان مع أهل البلد في النهار .

ومما يذكر أن وديد سمع أحد المعسكرين يبشر ابن رشيد بأن الفرج قريب وأهل شقراء ملوا الحصار وانتشر بينهم الجوع لدرجة أنهم أكلوا كلابهم وحميرهم وكلها يومين وسيستسلمون ويفتحون الأبواب . وطبعا وصل هذا الخبر لأهل شقراء وفي اليوم التالي أخرجوا جميع سائمة الإبل من أبقار وأغنام إلى الجهة التي تقابل معسكر بن رشيد حتى شاهدها ابن رشيد بالمنظار وشاهد كثرتها .... فكان هذا المنظر يحبط عزمية ابن رشيد
وجنده ويدخل في قلوبهم اليأس وبعد أن أشتدد الحصار بعث الأهالي رسالة للملك عبدالعزيز على ذلول عمانية مشهورة أسمها شميريخة لصاحبها حمد بن بريثن وكان الملك عبدالعزيز وقتها في الكويت لنصرة آل الصباح في حربهم.

وبالفعل وصلت الذلول العمانية للكويت ورجعت برسالة من الملك عبدالعزيز في مدة ست أيام وكانت الرسالة تشد من أزر أهل شقراء وتشجعهم على الصمود .... ولكن الحرب خدعة فأتفق حجرف وكبار أهل البلدة على إشاعة خبرين وهما أن الملك عبدالعزيز على رأس جيش متجه إلى حائل والثاني أن الأمام عبدالرحمن والد الملك عبدالعزيز على رأس جيش قادم لشقراء . فأنتشر هذا الخبر في شقراء وكان لأبن رشيد عيوناً في شقراء فوصل إلية الخبر ولذلك قرر الانسحاب لسببين الأول أن ظهره غير محمي في حالة قدوم جيش الأمام عبدالرحمن وثانيا كان خائفا على حائل من سطوة الملك عبدالعزيز . وكان إنسحابه فوريا حتى لا يلحق به أحد لقتاله حتى أن الطعام لا يزال في (( القدور )) فزاد النيران وكثف الدخان لتغطية الانسحاب فحمد أهل شقراء ربهم على هذا الانتصار بعد حصار دام أربعين يوما .

كانت وفاته في موقعة الشنانة:
وقعت موقعة الشنانة في 18 رجب 1322هـ / الموافق 29 سبتمبر 1904م . وقد وقعت قرب منطقة الشنانة في القصيم .
اسباب موقعة الشنانة :
1- هجوم ابن سعود وقواته على القصيم لفتحها من سلطة ابن رشيد زعيم حائل .
2- الصراع بين ابن سعود وابن رشيد للاستيلاء على الحكم في شبه الجزيره آنذاك .
قادة الموقعة واطرافها :
ابن سعود وعدة قبائل عربيه منها بنو زيد ضد ابن رشيد ومن معه من شمر واهل حائل وحامية تركيه قوامها 8 فرق . مزودة بالمدافع والاسلحه الحديثه آنذاك .
احداث الموقعة :
عندما اراد ابن سعود فتح القصيم ومن معه من القبائل توجه ابن رشيد ومن معه من شمر ومساندين بقوة تركيه الى الشنانة والتقى الجمعان هناك وحدثت مقتله عظيمه بين الطرفين راح ضحيتها 4000 رجل من الطرفين .
نتيجة الموقعة :
انتصر ابن سعود ومن معه من لقبائل وكان نصرا عزيزا وغاليا حيث ان ابن رشيد اكثر منهم عدة وعتادا ومزود بالاتراك وكان نصرا معنويا اكثر من ما هو مادي .


المصادر: مذكرات الراوي"محمد العلي العبيد" عدة قصص من والدي رحمه الله وكذلك من قرآتي عن تاريخ الوشم من المصادر المتاحة.


وهكذا العهد في بني زيد في صناعة الأبطال. رحم الله حجرف هذا الأمير البطل وأعلم ان له العديد من الأخبار والأشعار التي الكثير منها لم يسجل بعد. وأتمنى أن من له اية اضافة أو قصه ان يذكرها. وقد أعملت بعض المصادر ولازلت أنتظر ردودهم عن بعض أخبار حجرف. وسأوردها هنا متى ما وصلت.

والى الملتقى مع بطل آخر من أبطال بني زيد.

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 28-08-2005, 09:05 PM
شقراوية بني زيد شقراوية بني زيد is offline
أميرة المنتدى
 





شقراوية بني زيد is on a distinguished road
 

 

البواردي ,,, شكراً على هذه المعلومات الرائعه عن شجاعنا حجرف الغني عن التعريف ....

بنت عمك القريبه : مزيونة البواريد ...

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 28-08-2005, 10:53 PM
الصورة الرمزية لـ سعد الحامد
سعد الحامد سعد الحامد is offline
ابو عبدالرحمن
 






سعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the rough
 

 

الأخ الفاضل البواردي

حقيقة طرح مميز ومعلومات نعرفها لإول مرة

سلمت يمينك ومرحباً بك في هذا القسم استاذاً

لك التقدير

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 28-08-2005, 11:20 PM
الصورة الرمزية لـ زكي بن سعد أبومعطي
زكي بن سعد أبومعطي زكي بن سعد أبومعطي is offline
فتى بني زيد
:: الإدارة ::
 






زكي بن سعد أبومعطي has a spectacular aura aboutزكي بن سعد أبومعطي has a spectacular aura about
 

 

ابن العم البواردي سلمك الله وجزاك الله كل خير على هذا الموضوع الرائع جداً عن أحد أبرز أمراء وفرسان بني زيد ، وفخر لنا ولا شك في ذلك

كنت قد وعدتك أن أكون أول مشارك في موضوعك وتأخرت في الحضور فالعذر منك أخي الكريم ، رفع الله قدرك وجزاك خيراً

 


::: التوقيع :::

منقــطع مــؤقــــتاً عــن الدخــول للمنتـــدى


 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 29-08-2005, 01:40 AM
العابر العابر is offline
عضو نشيط
 






العابر is an unknown quantity at this point
 

 

البواريد علم على راسه نار والله والنعم بك ياللي كتبت ونعم باللي كتب عنه ونعم ببني زيد كلهم والله منهم شيوخ وامراء وفرسان ما تحجب افعالهم ولا تخفى على احد فخر للاول وفخر للتالي
يكفي انهم اهل دين وانصار للاسلام قديم وتالي

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 29-08-2005, 01:51 AM
krar krar is offline
عضو مستمر
 





krar is an unknown quantity at this point
 

 

حجرف البواردي
اسم واضح في بني زيد وفي شقراء تحديدا وله مواقف معلومه سواء في بني زيد او خارجها
رحمه الله
وشكرا اخي البواردي ويالبت اذا فية صيد بهالخصوص ما تقصر في ايراده
بارك الله بالجميع

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 29-08-2005, 05:01 AM
عبدالعزيز السويلم عبدالعزيز السويلم is offline
رحمه الله
 





عبدالعزيز السويلم is an unknown quantity at this point
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

ابن العم الفاضل البواردي

كتابة رائعة وتوضيح جميل عن علم بارز من أبرز أعلام بني زيد

وفقك الله لكل خير

 


::: التوقيع :::

(( إن أكـرمـكـم عـنـد الـلـه أتـقـاكـم ))


 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 30-08-2005, 04:30 AM
شوزن الحدرة شوزن الحدرة is offline
عضو جديد
 





شوزن الحدرة is an unknown quantity at this point
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

حياالله أخي العزيز الغالي البواردي وأكثر الله من أمثالك وزادك الله علماً ومعرفة ؛؛؛ في الواقع معلومات قويه وثمينه وثريه كنا نسمعها في روايات متناثرة يتداولها بيننا كبار السن ويلقونها في منتدياتنا ومجالسنا فتذهب أدراج الرياح مع أنفضاض المجالس . فيضيع هذا التاريخ الثمين والمضيء والغالي من تاريخ مدينتنا الحبيبة وأهلها أدراج الرياح . إلى أن قيض الله له شخصاً أحسن فيه السبك والرواية والطرح .
فزدنا زادك الله خيراً من هذا التاريخ المتناثر والمتفرق وتداركه لنا بالتدوين قبل أن يلتهمه النسيان ويطويه الزمن . لانملك إلا الدعاء لك فيما طرحته . وأن يكلل الله مسعاك وينير دربك ويسارع بخطاك ويقويك لطرح الجديد من الأخبار والأشعار . هذا وتقبل مني أزكى تحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 02-09-2005, 01:08 AM
sha8ran sha8ran is offline
عضو مستمر
 





sha8ran is an unknown quantity at this point
 

 

السلام عليكم...

في البداية أحييك أخوي البواردي على ما قدمته لنا من سيرة أحد شجعان نجد و صناديد بني زيد ، الأمير اللي ما أمل سماع ذكره و أطرب ليا حل طاريه _ غفر الله له و جمعنا به في الفردوس الأعلى _ .

أسمح لي أخوي الغالي بالتعقيب على بعض ما كتبته من معلومات بملاحظات بسيطة:

الأولى أن ابن صويغ اللي أرسله عبدالعزيز المتعب الرشيد ما تأمر على شقراء و إنما طرد و من بعد ذلك استقبله مشاري العنقري أمير ثرمداء، و كما هو معروف فأن الأمير اللي كان متولي الأمار قبل حجرف هو الأمير عمر بن سدحان و بالتحديد بعد والد الأمير حجرف ، و كان الشخص اللي يحدد الأمير بعد إجماع أهالى البلد هو القائم على بيت المال محمد بن سليمان الصبي .

الثانية في حادثة وفاة الأمير حجرف...
الحقيقة أنه ما قتل في معركة الشنانة و لكن بعد انتهاء المعركة و قتل غدرًا و كان يرتدي عباية جوخ حمراء (بشت) و جته الرمية من ظهره و بعدها طاح من الفرس، و الأشخاص اللي أرسلوا لاغتياله ما كانوا تابعين لابن رشيد.


و أرجو منك أخوي البواردي أن تقرأ قصيدة حجرف في منتدى الشعر النبطي و اللي ترددت في طرحها كثيرًا و لكن سيرة البطل أثارتني.

شاكر و مقدر و السلام ختام

 


آخر تعديل بواسطة sha8ran ، 02-09-2005 الساعة 01:16 AM.
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 03-09-2005, 07:04 AM
شوزن الحدرة شوزن الحدرة is offline
عضو جديد
 





شوزن الحدرة is an unknown quantity at this point
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوين الكريمين البواردي وشقران . السلام عليكم ؛؛؛.

أحييكما وأرحب بكما وفي عودة ثانية إلى هذا الموضوع تمنيت أن الأخ شقران سلمه الله تريث في طرح ملاحظاته إلى أن يجلب لنا ماوعدنا به الأخ البواردي من إظافات لهذه المعلومات عن الغاليه شقراء وأهلها لحقبة من الزمن هي من أحلك الظروف التي مرت عليهم .

ولكن مادام الأخ شقران أورد ملاحظاته فلتسمحا لي بما لدي من معلومات متواضعة عن هؤلاء الصناديد وقائدهم البطل الشجاع ومدينتهم الصامدة عسى فالها العمار والسيل ، شاكراًً لكما ماطرحتماه من معلومات نطمح إلى المزيد منها بارك الله فيكما وشكر سعيكما ، وهذه الملاحظات على النحو التالي :

الملك عبدالعزيز عندما أرسل له أهل شقراء خطابهم مع المدعو " الشبيعان " لم يكن آنذاك في الكويت في نصرة لآل صباح في حربهم وإنما هو هناك في رجوعه إلى الكويت للمرة الثانية وهي التي كانت لإصطحاب عائلته والعودة بهم إلى الرياض بعدما فتحها وأستتب له الحكم فيها .

معركة الشنانه هي مثلما وصفها الأخ البواردي في تجهيزاتها العسكرية والبشريه ولكنها لم تحسم لأي طرف من المتحاربين فقد تبعثر جيش كل من إبن سعود وإبن رشيد وتفرق في البراري والمدن والقرى المحيطة بهم والبعض عاد لبلده .

الأمير حجرف ـ رحمه الله ـ لم يقتل في معركة الشنانة وإنما مثلما تفضل الأخ شقران وذكر بعض التفاصيل حوله ، فقد أغتالته يد الغدر في منطقة السر الواقعة بعد روضة " مطربه " المعروفه وهو عائداً من معركة الشنانه مع عدد من رفاقه وكان مرتدياً جوخة حمراء اللون " نوع من اللباس الفاخر يرتديه عليّه القوم أقرب ماتكون للكوت الطويل أوالبالطو وليس العباءة أوالبشت " . وقد باغتته رصاصة سقط على إثرها من على صهوة جواده .

حينما أخرج أهل شقراء عامل إبن رشيد عليها وهو عبدالله الصويغ كان أشبه مايكون بالمندوب السامي ولم يكن أميراً على شقراء حيث كان الأمير عليها حينذاك عبدالله بن عبدالعزيز البواردي أما الأمير عمر بن محمد بن سدحان فقد كانت أمارته قبل الأمير عبدالله بن عبدالعزيز البواردي . ختاماً أبا أنخى من عنده إضافة يعجل بها ، تحياتي للجميع . والسلام عليكم .

 

الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 03-09-2005, 07:51 AM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز المنيفي
عبدالعزيز المنيفي عبدالعزيز المنيفي is offline
أبو عمر
 





عبدالعزيز المنيفي is an unknown quantity at this point
 

 

ابن العم البواردي

طرح متميّز لأحد أعلام القبيلة

أشكرك على جهودك

 


::: التوقيع :::

أخـوكـم فـي الله/ أبـوعـمـر
عـبـدالـعـزيـز بـن الـبـواردي الـمـنـيـفـي


 
الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 03-09-2005, 08:10 AM
الصورة الرمزية لـ زكي بن سعد أبومعطي
زكي بن سعد أبومعطي زكي بن سعد أبومعطي is offline
فتى بني زيد
:: الإدارة ::
 






زكي بن سعد أبومعطي has a spectacular aura aboutزكي بن سعد أبومعطي has a spectacular aura about
 

 

أبناء العم :

AlBawardi ، sha8ran ، شوزن الحدرة

حوار جميل وراقي ، استمتعنا واستفدنا منه كثيراً ، بورك فيكم جميعاً ، ولا هنتم

 


::: التوقيع :::

منقــطع مــؤقــــتاً عــن الدخــول للمنتـــدى


 
الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 03-09-2005, 08:18 PM
sha8ran sha8ran is offline
عضو مستمر
 





sha8ran is an unknown quantity at this point
 

 

بارك الله فيك أخوي شوزن الحدرة كفيت و وفيت و أعذرني على استعجالي في الطرح ، وأشكرك لتصحيحك بعض المعلومات .

لا هنت و عاش راسك يا ابن العم

 

الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 27-09-2005, 12:35 PM
الصورة الرمزية لـ هوتميل
هوتميل هوتميل is offline
 





هوتميل is on a distinguished road
 

 

شكرا وجزاك الله خير

 

الرد مع إقتباس
  #15  
قديم 29-09-2005, 06:36 PM
الصورة الرمزية لـ عزيزالنفس
عزيزالنفس عزيزالنفس is offline
عضو نشيط
 





عزيزالنفس is an unknown quantity at this point
 

 

[font=Comic Sans MS]مهيب غريبه من واحد من بني زيد يبن عمي البواردي فرسان بني زيد لايعدون ولايحصون ويشربون زحاح السم ولايهابون الموت[/font]
النار مناواشهب الال منا (وانابن زيد)

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 12:52 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www