احذرو هؤلاء المتكلمين a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  أسهل طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في رمضان وانت مرتاح مكانك ( صورة ) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أحفر بئر ب 50 ريال فقط ليكون لك سبيل ماء وصدقة كل يوم ولاتنسى والديك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أجهزة المحمول الصينيه وصحة الانسان ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    توقف رسمي لخدمة فايبر في السعودية ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أروع وأجمل تموينات ومخبز ممكن أن تراها بعينك (صور) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أجمل وأروع مشروع بريال واحد فقط (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    معركة ( الثنية ) يارم افزعي لشيحان العقيد الشيخ على بن عطية ( آخر مشاركة : الطايل    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص وأجر خمس أوقاف بما فيها بئر للسقيا وجامع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

احذرو هؤلاء المتكلمين

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 20-01-2004, 02:33 PM
الصورة الرمزية لـ الصقار
الصقار الصقار is offline
عضو نشيط
 





الصقار is an unknown quantity at this point
 
احذرو هؤلاء المتكلمين

 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن والاه


عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه-:
عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: (تأتي على الناس سنوات جدعات، يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيهم الرويبضة).
قيل: يا رسول الله، وما الرويبضة؟
قال: (الرجل التافه، يتكلم في أمر العامة).
صحيح البخاري ومسلم

فكما نرى والله أعلم أنه شاع في زماننا كثير من الناس من يتكلم بأمور العلم والدين ، يخوض فيه من غير علم ، لمجرد أن قرأ كتاباً أو بعض كتب أو سمع محاضرة أو بضع محاضرات لبعض المشايخ .
فجال ينتقل بين الناس يحدثهم تارّة ، ويفتيهم تارّة أخرى ومن غير علم ولا بينة ، ظانا أنه بهذا قد سعى لمرضاة الله عز وجل ونسي قوله سبحانه وتعالى :

يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ {168} إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ {169} ( البقرة )

وقوله عز من قائل :

قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ {33} ( الأعراف )

فما نراه في أيامنا أناس استحسنوا الحديث عن الدين وشرع الله بما لديهم من أسلوب الكلام والحوار ، ولما يجدوه من رغبة لدى غالب الناس في سماع أمر الدين .

فلما قرأت كتاب أو سمعت خطبة شيخ فنقلت بعض ما جاء فيه بحرفيته ، هذا يعتبر ناقل للحديث وليس بمتحدث فيه ، وهذا والله أعلم لا بأس فيه .

لكن أن اقرأ كتابا فأصبح محدثا وكأنني أنا كاتب الكتاب وأحاور وأناقش وأحاجج أهل العلم وعامتهم فهذا والعياذ بالله ، فيم سبق وأن ذكرتهم الآيات .

فليست الثقافة ولا العلم والكتابة إلا نابعة من سلسلة طويلة جليلة ، يسترسل فيها المتعلم وطالبها في مراحل عدة حتى إن شاء الله له أن يصبح متمرسا متعلما ، مثقفا كاتبا بحر قلمه وفكره .

فالعلماء أول ما يبدأون به في الصغر هو حفظ القرآن الكريم عن ظهر غيب ويتبعونه بالحديث ، وهذا كله بالطبع على يد أهل العلم وليس عن طريق الكتب .

فمن يدعي العلم بالشرع والدين ويخوض به ناشرا وناثرا أفكاراً قد لا تمت للاسلام بصلة فهو لا يملك هذا العلم ونراه وكأنما درج تحت هذه الزمرة التي ذكرها الله عز وجل في هذه الآيات :

يقول الله سبحانه وتعالى :
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ {11} أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ {12} ( البقرة )

ومن إدعى انه عاقل بكمال العقل فثق أنه مجنون

ومن ادعى أنه عالم بتمام العلم فثق بأنه جاهل

ومن إدعى أنه مبدع فثق أنه مغرور

فالعاقل مهما عقل سيعلمه عقله أن هناك من هو أذكى وأعقل منه فلا يقول عن نفسه عاقل بتمام العقل
والعالم لمّا يعلم فعلمه يعلّمه أن العلم له بداية وليس له نهاية فيتواضع بعلمه ولا يدعى تمام العلم
والمبدع في شيء لما يقول عن نفسه مبدع فيكون قد تجاوز حد الغرور .

هذه المصائب نراها دائما هنا وهناك ، فحذاري أخوتي من هؤلاء الرويبضه .

وفي النهاية نتكلم عن هؤلاء المتكلمين من جانب آخر :

فالكلام علم بحد ذاته ، يتقنه البعض من الممارسة ، وبعض من الدراسة والمتابعة لأحسن به الكلام والحوار ، وأهم مقومات هذا العلم أن لا يصاحبك في كلماتك إلا الحجة والبرهان ، وقطع الأدلة والمنطق .

والكلام لما يتعلمه الانسان ليصبح متكلماً لا يعني ابداً أنني كمتكلم يجب أن اكون على صواب دائما ، وأن على الجميع أن يسمع مني الكلام .

فكثيرا من المتكلمين لما تحاججهم ، تراهم يتبعون اسلوب الجدال العقيم ، فاحذر منهم ، لأن ما من جدالهم إلا مضيعةً للوقت ، وجهد وتعب في فراغ .

ونرى بعضهم يبث أفكارا غريبة وأفكار تجاوزت الحدود التي لا ينبغي لأحد أن يتجاوزها أو يخالف العرف والعادات والقيم ، وبهذا أصبح له القدرة على نشر كلماته بشكل أكبر ولو حصّل بكتابته رواداً لها من معارضيه .

فلمّا أكتب مدعي الابداع والثقافة ، وأن على الجميع أن يحمدوا الله على وجودي بينهم لأنني مبدع ومثقف ، ولأنني أنثر في سطر قلمي ما يخالف الجميع أو أنه شذ عن القواعد والأعراف والقيم فنقول :

طبعاً نحمد الله

فالحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه

فكما هو متبع ومعروف ، ان الطالبان اللذان يحفظ المدرس اسميهما أولاً ، هما ذلك الطالب النشط المجتهد ، وذلك الطالب المشاغب المتلعب .

نحن هنا في منتدانا وفي اي منتدى ، يطرح فينا الصغير قبل الكبير طرحه ، ويكتب فينا المبدع والمتعلم ، هدفنا فيه وصول الفكرة والحوار ، نشر العلم والفائده . وتحصيل الخير وتعلُّمِهِ.

فهو باب نحمد الله عليه أن منّ فيه علينا ، فاسعوا في دهاليز المنتديات ، انثروا إبداعكم ، إحصدوا الجميل ، واحذروا من نثر السوء ، ومن حصد الشوك .

واسمحوا لي في النهاية أن امتع نفسي واياكم بهذا الحديث الشريف :

عن معاذ رضي اللّه عنه قال:
قلت: يا رسول اللّه! أخبرني بعمل يُدخلني الجنة ويُباعدني من النار، قال: لَقَدْ سألْتَ عَنْ عَظِيمٍ وإنَّهُ لَيَسِيرٌ على مَنْ يَسَّرَهُ اللَّهُ تَعالى عَلَيْهِ: تَعْبُدُ اللَّهَ لاَ تُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً، وَتُقِيمُ الصَّلاةَ، وتُؤْتِي الزَّكاةَ، وَتَصًومُ رَمَضَانَ، وَتَحُجُّ البَيْتَ، ثم قال: ألا أدُلُّكَ على أبْوَابِ الخَيْرِ؟ الصَّوْمُ جُنَّةٌ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِىءُ الخَطِيئَةَ كما يُطْفىءُ المَاءُ النارَ، وَصَلاةُ الرَّجُلِ في جَوْفِ اللَّيْلِ، ثم تلا {تَتَجافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ المَضَاجعِ} حتى بلغ {يَعْمَلُونَ} ثم قال: ألا أُخْبِرُكَ برأسِ الأمْرِ وَعمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنامِهِ؟ قلت: بلى يا رسول اللّه! قال: رأسُ الأمْرِ الإِسْلامُ، وَعَمُودُهُ الصَّلاةُ، وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الجِهادُ، ثم قال: ألا أُخْبِرُكَ بِمَلاكِ ذلكَ كُلِّهُ؟ قلت: بلى يا رسول اللّه! فأخذ بلسانه ثم قال: كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا، قلت: يا رسول اللّه! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟
فقال: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ ألْسِنَتِهِمْ؟"

فعليكم بالخير اسعوا له وأحصدوه ، واياكم والشر من نثره وحصاده . وأعلموا أن ما نقوله سنحاسب عليه سواء بثواب من الله ، او بعقاب منه عز وجل .

وعذرا للإطالة .

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين

منقوووول

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 06:17 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www