المدخنون في ورطة: لعنة الاسعار تطاردهم، ومنظمة الصحة تتوعدهم، واصدقاء البيئة يلاحقونه a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

المدخنون في ورطة: لعنة الاسعار تطاردهم، ومنظمة الصحة تتوعدهم، واصدقاء البيئة يلاحقونه

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 10-04-2005, 09:18 AM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 
المدخنون في ورطة: لعنة الاسعار تطاردهم، ومنظمة الصحة تتوعدهم، واصدقاء البيئة يلاحقونه

 

يواصل اصدقاء الصحة، والبيئة، والمجتمع محاصرتهم للمدخنين على مستوى العالم، ويعملون بكل جد، وجهد واخلاص على دفعهم لترك التدخين فإن لم تنجح هذه الجهود - مع جميع المدخنين - فإن المصلحة تقتضي (نفيهم) من اوساط غير المدخنين فوراً، وليس على المدى الطويل.
ويمكن القول بأن المدخنين اصبحوا في ورطة حضارية، وورطة مالية، الورطة الحضارية هي عدم الارتياح لهم من عمليات التدخين التي يمارسونها ليلاً، ونهاراً، والورطة المالية هي الارتفاع المستمر لاسعار (التبغ) بحيث يقترب (رويداً، رويداً) من ثمن وجبة كاملة لأسرة من أربعة اشخاص، ومع الوجبة نوع واحد من الفاكهة..؟

انتشر الوعي.. وانتشر التدخين

انتشر الوعي بأضرار التدخين وفي نفس الوقت انتشرت شراهة التدخين فهناك من اعتزل التدخين نهائياً، وهناك من اقبل عليه بشراهة، والصورة في ذلك واضحة - فإنتاج شركات السجائر في العام لم ينخفض، وهذا يعني ان ضيوفاً دخلوا عالم التدخين بينما غادر هذا العالم السيئ اشخاص كانوا من مدمني التدخين امتنعوا باضراره، واخطاره، ومتاعبه الصحية، والنفسية، والمادية، والاجتماعية.

واضيف الى ذلك انتاج انواع جديدة، وفاخرة، ومدهشة من (السجائر، والمعسلات) بكل الالوان، والاشكال، والنكهات فأقبل عليه شرائح جديدة من الشباب، والشابات (ضعف من تركه من المسنين والمسنات). وابلغ دليل هو منتديات المعسل الشبابية، والنسائية التي انتشرت في السنوات الأخيرة، واصبح الاقبال عليها واضحاً، ولا لبس فيه، او غموض رغم الرسوم التي تفرضها هذه المنتديات على روادها من الجنسين من قد يصل في السهرة الواحدة الى عشرين، وثلاثين ريالاً، وأربعين، وخمسين ريالاً، ونفس المبالغ في الفترات الأخرى، وربما تتفوق على ذلك..؟.

عقاب استرالي للمرضى المدخنين

في خطوة جريئة، ومفاجئة، ومثيرة قرر عدد من الاطباء في استراليا تأديب (المدخنين) او عقابهم بوضع المرضى المحتاجين لاجراء عمليات جراحية في (ذيل القائمة).. وتفضيل غير المدخنين عليهم بتقديمه في قائمة العمليات.

برر الاطباء هذا القرار المثير الى امكانات المستشفيات، وساعات العمل الطويلة، وان على المدخنين ان عتبروا هذه الخطوة الجريئة في وضعهم في آخر القائمة عند اجراء عمليات جراحية لهم بمثابة (جرس انذار) لهم اولاً، ولمن يسير في ركابهم ثانياً من الذين قد تضطرهم أحوالهم الصحية الى اجراء عمليات جراحية فيجدون مواعيد اجراء العملية في نهاية القائمة بسبب اصرارهم على عادة التدخين.

وهذا القرار ليس اكثر من (تحذير، وتنبيه) وقد اثير لدى عدد من اطباء استراليا قبل وقت قصير من دخولنا القرن الواحد والعشرين لكن (تنفيذه) لم يتم خاصة اذا كانت العملية لا تقبل مثل هذا التأخير، والتأجيل، والانتظار الطويل مهما كانت (افعال المخدنين) والذين هم في النهاية بشر..؟.

الخماسي الشيطاني، ومليار مدخن

والخماسي الشيطاني في عادة التدخين هو «السيجارة والسيجار، والغليون، والشيشة، والارجيلة» وكل مدخن يزعم ان ما يدخنه اقل ضرراً من الآخر.. الذي يدخن السيجارة، او السيجار يدعي انهما ارحم من الغليون، والشيشة والارجيلة، والذي يدخن الغليون يقول لك انه ارحم من البقية، وهكذا الذي يدخن الشيشة، او الارجيلة يزعم انها اخف وطأة من السجائر، وهكذا بينما الواقع، والحقيقة ان كل انواع التدخين واحدة في إحداث (الاذى، والضرر) على المدخنين، ومن يقيم معهم، ويجلس في مجالسهم.

ومن جانبها اكدت منظمة الصحة العالمية انه - من المتوقع - ان يتسبب التدخين في وفاة مليار شخص في القرن الجديد - القرن الواحد والعشرين - مالم يتبع المدخنون (انماط تدخين) مختلفة عن الانماط الحالية..

وطالبت منظمة الصحة العالمية - في نفس الوقت - بزيادة الضرائب على السجائر للحد من اعداد المدخنين..؟.

وزيرة البيئة، وتأثير الفنانين

طالبت وزيرة البيئة في دولة عربية كبرى وزير الاعلام ان يمنع ظهور مشاهد التدخين على شاشة التليفزيون، وان يبعث بتعليماته لمنتجي الافلام، والمسلسلات ان يلغوا ظهور الفنانين والسجائر في ايديهم، او فوق شفاهم، ويلغوا ظهور - الارجيلة - في المشاهد التمثيلية نظراً لان الجيل الجديد الذي يتأثر بهؤلاء الفنانين يعمد الى تقليدهم، وقالت الوزيرة في طلبها ان نسبة غير قليلة من مشاهدي الاعمال الفنية على التليفزيون قد انضموا الى قائمة المدخنين، وهي لذلك ترجو الاعلام، وترجو الفنانين عدم الظهور على الشاشة والسجائر في ايديهم، او فوق شفاههم، والارجيلة، وسطهم يتناوبون على شفطها، وترجو كذلك منع اي اعلان عن السجائر لانه يؤدي الى انتشار هذه العادة السيئة، واستمرت الوزيرة في حربها ضد كل معالم التدخين، وضد كل ما يسبب التلوث، وإلحاق الضرر بالمجتمع، وصحته، ورغبته في (استنشاق هواء نقي) لكن الوزيرة المتحمسة لم يطل بقاؤها في كرسي الوزارة، ولم يعد احد يتذكرها، ويتذكر حماسها، وشجاعتها.

الزوج يلجأ للصحافة لاقناع زوجته

طلب زوج من خبير احدى الصحف في الشؤون - العائلية - ان يتولى اقناع زوجته بترك - عادة التدخين - بعد ان فشل في اقناعها شخصياً.. ونشر الخبير - شكوى الزوج - ورجاءه، وقدم نصيحته للزوجة بأن تترك - التدخين - لاضراره الجمة على الصحة، وعلى انوثتها كأمرأة لاننا اذا كنا نطالب الرجل بترك التدخين فمن باب اولى ان نطلب ذلك من المرأة.. والزوج لم يلجأ للقوة في منع زوجته من التدخين بل لجأ للنصيحة، وعندما فشل لجأ للخبير الصحفي، وفي حالة اقتناع الزوجة، بنصيحة الخبير فإننا نطلب ان يتولى تقديم نصيحة شاملة للنساء لمنعهن عن التدخين، ووقف هذا السلوك - المشين - لدى الزوجات، والبنات والذي - للاسف - ينتشر حالياً في الوسط النسائي وخاصة في تدخين (المعسل).. والمرأة تستطيع متى ما اقتنعت بأضرار التدخين ان يكون لها دور ايجابي في حماية الابناء، والبنات، والازواج من عادة التدخين، ورجاء الزوج - المغلوب على امره - في موضوع اصرار زوجته على التدخين لعله يثمر عن نجاح، واقتناع لدى زوجته وبقية الزوجات في ترك هذه العادة السيئة، وقد حرص الخبير الصحفي على ان المرأة المدخنة تعتدي على انوثتها عندما تدخن.

جمعية لمكافحة رواد المقاهي

طالب قارئ عربي من خلال صحيفة يومية تمنح جوائز للافكار الجديدة فرصاً ضريبة على المدخنين تصرف حصيلتها على معالجة التلوث البيئي، وعلاج مرضى الجهاز التنفسي.

وانشئت جمعية لمكافحة الجلوس على المقاهي ترأسها أستاذ في علم النفس بإحدى الجامعات العربية الكبرى هدفها (الحد من الجلوس على المقاهي) بالنسبة لمدمني - الشيشة - من الشباب، والشابات، ومحاربة هذه الظاهرة بكل الوسائل، والطرق، والامكانيات.

واتخذ وزير صحة عربي قبل سنوات قراراً بأن يكون (عدم التدخين) شرطاً اساسياً لالحاق العاملين بالمراكز (المتميزة) بالوزارة، واعادة النظر في العاملين المدخنين بهذه المراكز من غير الملتزمين بعدم التدخين اثناء فترة العمل.

اما الخطوة الثانية التي اتخذها وزير الصحة العربي - السابق - فهي - حظر التدخين - نهائيا في الوزارة، وما يتبعها من مديريات، ومستشفيات سواء أكانوا العاملين، او المترددين من الجمهور، ومن يرتكب من العاملين - مخالفة - يجري نقله فوراً للقرى، والارياف، وسحب طفايات السجائر من كل هذه الاماكن.

التاريخ «يعيد نفسه»

في العام 1984م وقعت حادثتان طريفتان (اتذكرهما الآن) لانني علقت عليهما في حينه.

الحادثة الاولى وقعت في مطلع العام حيث قامت زوجة مصرية شابة بطلب الطلاق من زوجها لانه يدخن بشراهة منقطعة النظير، وقد ايدتها المحكمة، وحصلت على الطلاق، وكانت هذه اول حادثة (طلاق عربية) يكون سببها التدخين.

وفي نهاية 1984م شهدت كندا حادثة مشابهة لكن عكسية حيث كان الزوج هو المتضرر، وكانت الزوجة هي السبب، فقد اصرت على التدخين طوال 36 عاماً بينما الزوج يرجوها التخفيف، وعدم الحاق الضرر بالابناء، وبه لكنها استمرت في التدخين بشراهة فلم يجد الزوج من مخرج غير طلاقها..!

والجدير ان زوجة مصرية طلبت من المحكمة (خلع زوجها) بعد ان تسبب في الحاق الاذى بصحتها حيث كان يمضي وقتاً طويلاً في البيت من سيجارة الى سيجارة الى ان طفح الكيل معها فلجأت للمحكمة، وحصلت على الطلاق لتكون هذه ايضاً اول حالة (خلع) سببها التدخين، وقد تتلوها حالات لو اصر الازواج على عدم الاستجابة لزوجاتهم، وعدم الرأفة بأبنائهم..؟

نحرق صدورنا بحوالي «14» مليار

وتشارك جمعية مكافحة التدخين السعودية في تنفيذ حملة وطنية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين بهدف (نشر الوعي) في اوساط المدخنين، وبهدف (حملهم على ترك هذه العادة السيئة) من جهة ثانية بعد ان بدأ جيل جديد - من الجنسين - الاقبال على هذه العادة، وبدأت ارقام واردات السجائر، وشقيقاتها في الارتفاع حتى ان هناك رقماً مخيفاًللغاية - لا نجزم بصحته - وهو ان السعوديين يحرقون صدورهم سنوياً بحوالي (14) مليار ريال، وهو رقم شديد الازعاج اذا كان صحيحاً، وان عدد المدخنين في تنامٍ، وليس في انخفاض..؟

وتجدر الاشارة الى ان هناك (60) عيادة لمكافحة التدخين على مستوى المملكة تستقبل الراغبين في الاقلاع عن التدخين، وتحقق هذه العيادات خطوات ايجابية في مجال عملها، وانجزت برامج جيدة ربما كان لعدم التركيز على جهودها من قبل وسائل الاعلام المختلفة سبباً في عدم اظهار هذه الجهود، والانجازات.

والحملة تستهدف ستة ملايين مدخن سعودي، اضافة الى بقية المقيمين، وتستهدف توفير جزء من هذا المبلغ «الخرافي» الذي يبدو بالفعل مفزعاً، وتستهدف الحملة كذلك بيئة اجتماعية خالية من تلوث السجائر، والشيشة، والمعسلات، ولعل الله يهدي جهات الرقابة في القيام بحملات صحية أخرى تستهدف تلوث صدورنا من دخان الافران والورش، والسيارات، والمشويات التي هي داخل المدينة، ووسط الاحياء فهي تفتك بنا (ربما) اسوأ من فتك السجائر..؟


جريدة الرياض

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 10-04-2005, 11:07 AM
العنا العنا is offline
عضو مشارك
 





العنا is an unknown quantity at this point
 

 

مزدين فيهم والله
يبون يتركونه وهم ما يشوفون الجاده

ومشكور اخوي على الموضوع

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 10-04-2005, 11:07 AM
الصورة الرمزية لـ أبو تالا
أبو تالا أبو تالا is offline
سيد القلم الراقي
 





أبو تالا is an unknown quantity at this point
 

 

الله يوفق اصدقاء الصحة، والبيئة في محاربة التدخين

والله اعجبني تصرف الاطباء الاستراليون.....ليتهم يجربونها عندنا ...

ومن واجب اولياء الامور الحرص على ابنائهم وتوعيتهم وتنبيههم من الوقوع في شرك التدخين

مشكور أخي داورد على النقل المميز لهذه الظاهرة اعاننا الله عليها .

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 11-04-2005, 11:23 AM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

العنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور على مرورك
وجزاك الله خير

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 11-04-2005, 11:24 AM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

أبو تالا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور أخي على مرورك وردك اللطيف
جزاك الله خير وبارك الله فيك

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 11-04-2005, 05:56 PM
الصورة الرمزية لـ ام وله
ام وله ام وله is offline
عضو نشيط جداً
 






ام وله is an unknown quantity at this point
 

 

اخوي داورد مشكور على الموضوع

الله يهدي المسلمين ويكفيهم كل شر


بارك الله فيك اخوي

 


::: التوقيع :::

الحياة لاتتوقف عند حدث ً ما
الحياة تسير ونحن من يتوقف


 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 12-04-2005, 10:58 AM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

أو وله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
ومشكوره على مرورك الكريم

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 19-05-2005, 09:15 AM
الصورة الرمزية لـ عميد بني زيد
عميد بني زيد عميد بني زيد is offline
مشرف سابق
 





عميد بني زيد is an unknown quantity at this point
 

 

التدخين مشكلة كبيرة وذلك راجع الى الأضرار والخسائر التي يسببها

ويجب على المجتمع ان يتصدى لهذه الظاهرة السيئة التي انتشرت بشكل كبير للأسف الشديد

أشكرك أخي الغالي / dawerd على طرح الموضوع

والله يعطيك العافية

وبارك الله فيك

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 19-05-2005, 09:17 AM
الصورة الرمزية لـ عميد بني زيد
عميد بني زيد عميد بني زيد is offline
مشرف سابق
 





عميد بني زيد is an unknown quantity at this point
 
حجم الإنفاق على التبغ في السعودية يكفي لبناء 17 مدينة طبية

 

كشف سليمان الصبي أمين عام الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين أن المهتمين في مجال مكافحة التبغ يتخوفون حاليا أكثر من أي وقت مضى من نتائج أضرار التدخين والخسائر التي يسببها، وتحسب خصماً ضد رصيد الاقتصاد الوطني نتيجة إنفاق السعوديين على التبغ وعلى الرعاية الصحية للأمراض التي تنتج عنه.
ولفت الصبي في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى أن منظمة الصحة العالمية ربطت التدخين بالفقر في آخر مناسباتها احتفالاً باليوم العالمي لمكافحة التدخين، ومؤكداً على أن محاربة تجارة التبغ أصبحت الشغل الشاغل للمسؤولين في منظمة الصحة العالمية بعد الأرقام القياسية التي دونت على مستوى العالم وتبين خسائر اقتصادية لا حصر لها نتيجة ممارسة تعاطي مشتقات التبغ المختلفة.

وحسب آخر إحصائية زاد عدد المدخنين عن 1.3 بليون نسمة وتزايد استخدام التبغ 24 في المائة بدول الشرق الأوسط التي تعتبر أكثر المناطق استهدافاً لشركات التبغ للترويج له.

وأفاد الصبي أن تقارير منظمة الصحة العالمية تؤكد أن ما ينفق على الرعاية الصحية لمرضى التدخين يعادل ميزانية وزارة الصحة في الدول التي تهتم بالرعاية الصحية أكثر من غيرها، مقارناً ذلك بأرقام واردات التبغ للسعودية خلال الخمس سنوات الماضية 2000 ـ 2004، والتي بلغت حسب إحصائيات مصلحة الجمارك 6.2 مليار ريال، مشيرا إلى انه اذا اضيف إليها ما أنفق على الرعاية الصحية لمرضى التدخين خلال نفس الفترة، نجد أنها حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية تساوي (10.8) مليار ريال، إذ يقدر مجموع الإنفاق على التبغ وما يحدثه من أمراض بـ(17) مليار ريال خلال الخمسة أعوام الأخيرة.

ويشير الصبي إلى أن هذا المبلغ يكفي لبناء 17 مدينة طبية لو فرضنا أن تكلفة المدينة الطبية تبلغ مليار ريال، كما أن نفس المبلغ يمكن أن يوفر راتب تقاعد قيمته (5000) ريال لـ(3.4) مليون متقاعد، مؤكدا انه يمكن أن يتحول هذا المبلغ لدعم العديد من المشاريع التنموية موفراً على الميزانية سيولة لا يستهان بها خاصة وأنه لا يقل عن نصف فائض ميزانية العام الماضي إلا بثلاثة مليارات ونصف المليار فقط.

ولفت أمين عام الجمعية إلى أن هذا الإنفاق يشهد زيادة سنوية مقارنةً بزيادة واردات التبغ لأكثر من خمسة عقود كانت تشهد زيادة مستمرة باستثناء بعض الأعوام التي كان يقل فيها حجم الوارد عن سابقه، حيث شدد امين الجمعية بأن تسعى الجهات التنفيذية سعياً جاداً لوضع هذا الهدر من الأموال في نصابه الصحيح لخدمة الوطن والشعب، خاصة وان هناك اوامر سامية قد صدرت لمحاربة انتشار هذه الآفة وما تحدثه من خسائر بشرية ومادية.
المصدر صحيفة الشرق الاوسط

 

الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 19-05-2005, 10:21 AM
زيـد رومـا زيـد رومـا is offline
عبدالكريم المهنا ( كاتب وشاعر سعودي)
 





زيـد رومـا is on a distinguished road
 

 

عميدنا الغااالي
تسلم على هذا الموضوع المهم
ما أود قوله
" مساكين هم المدخنون "
يعتبرهم الناس جُناة ويُطاردونهم في كل مكان
بينما هم في حقيقة الأمر مجني عليهم...!!"
الحكومات والمنظمات ومن يسنون القوانين يسيرون في الطريق العكسي
الحرب يجب أن لاتُشن على الضحية بل على الجاني
والجاني هم أصحاب شركات التبغ
ومزارعي التبغ...!!
لماذا لاتشن عليهم الحرب ...؟!!
لو تم إغلاق شركة تبغ واحدة لأقلع الملايين
ولو تم إغلاق عدة مزارع للتبغ لأقلع الملايين أيضاً
هم كالذي يسكن في مكان مليء بالحشرات ويتركون النوافذ مفتوحة ويقتلون كل حشرة تدخل إلى سكنهم
ولو أنهم أغلقوا تلك النوافذ لستراحوا...!!
على كل حال
يجب أن نعلم أن التدخين ونشرة على المستوى العالمي من ضمن بروتوكولات الصهاينة
ولن يتم إغلاقه أبداً إلا بهزيمتهم

 

الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 22-05-2005, 10:09 AM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

عميد بني زيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتذر لك عن تأخري بالرد عليك
وأشكرك على إضافتك الرائعة
وجزاك الله خير وبارك الله فيك

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 22-05-2005, 10:37 AM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

عبدالكريم المهنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
ومشكور على مرورك وتعليقك الكريم

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 02:09 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www