رسـالة إلـى عـروس كتبته أ.شيخه القاسم a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

رسـالة إلـى عـروس كتبته أ.شيخه القاسم

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 19-10-2013, 04:11 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 
رسـالة إلـى عـروس كتبته أ.شيخه القاسم

 

( رسـالة إلـى عـروس )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله..

وبعد:

فإن النكاح من سنن المرسلين (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً)،قائم على ميثاق غليظ (..وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا).

أخـتي الـعـروس:

الزواج لبنة من لبنات المجتمع..

الزواج مودة ورحمة..

صبر وتضحية..

حياة جديدة..

تجربة جديدة..

كم أنتِ بحاجة إلى من يأخذ بيدك ويرشدك وأنت على أعتاب هذه الحياة الجديدة؟!

فمن منطلق قوله صلى الله عليه وسلم : (من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل) كتبتُ لكِ هذه الرسالة برؤية شرعية تربوية ،آثرتُ فيها الاختصار لعلها تكون مرشداً لكِ _ مع الاعتراف بتقصيري وضعفي _ والله غفور شكور.

وقد قسمتها على النحو التالي :

أ-قبل الزفاف. ب-ليلة الزفاف

ج-في بيت الزوجية.

فأبدأ مستعينة بالله:

أ-قبل الزفاف:

١- دوني ما تريدينه من مشتريات من ثياب وغيره ،فهذا مما يوفر لك الوقت والجهد ومعرفة مدى احتياجاتك من عدمها، فقد ندم البعض على مشتريات كانت من باب (أخلّص المهر لا يبقى منه شيء )!!



٢- جمال المرأة في سترها ،وزينتها في حيائها، فلا يحل للمرأة أن تبدي للمرأة ألا ما أبيح كشفه أمام محارمها من الرجال مما جرت العادة بكشفه في دارها.

فاجتهدي أن يكون شراؤك من لباس وغيره وفق مرضاة الله ، مستشعرة حديث (..وفيما أنفقه ) .



٣- احتسبي خروجك للسوق ليكتب لك عبادة ( فالمباحات تتحول إلى عبادات بالنية الطيبة).



٤-تصدقي بجزء من مهرك يُبارك لك فيما بقى (وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ).

** ** ** **

ب-ليلة الزفاف:

فكم في العرس أبهى من عروس

ولكن للعروس الدهر ساعد

١- احرصي على قراءة أذكار المساء، وعلقي قلبك بالله يطمئن قلبك وتسكن نفسك.



٢-إبدأي أول ليلة في حياتك الجديدة بطاعة الله مجتنبة ما حرم الله من : النمص _ رفع الشعر إلى أعلى الرأس(أسنمة البخت المائلة)_ إطالة ذيل الثوب أكثر من ذراع _ المشي إلى(منصة الزواج) بخطوات بطيئة فهذا من أنواع التبختر المنهي عنه.



٣-ضرب الدّف سنة للنساء خاصة بكلام لا محذور فيه.

** ** ** **

ج_ ( في بيت الزوجية ) :

١- اجعلي من بيتك سكناً لزوجك يأوي إليه ويشعر فيه بالراحة والطمأنينة (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا) السكن :كل ما سكنت إليه واطمأننت به من أهل أو غيره، ويطلق السكن على: الزوجة والرحمة والبركة.



٢-كوني معينة لزوجك على الطاعة ؛ إيقاظه للصلاة، قراءة القرآن، الصدقة، البر، الصلة..

ولا تضعفي إن رأيتِ منه تقصيراً في الطاعة؛ فامرأة فرعون كانت تحت طاغية أدعى الربوبية فثبتت على إيمانها حتى لقت ربها.



٣-احذري من المعاصي فلها أثر على بيتك كالقنوات الهابطة، المجلات الهدامة ،قال بعض السلف: إني لأعصي الله فأعرف ذلك في خلق دابتي وامرأتي.



٤-تعبدي الله بطاعة زوجك-في غير معصية - ( فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ)

قال ابن تيمية:

فالمرأة الصالحة هي التي تكون قانتة:أي مداومة على طاعة زوجها، وليس على المرأة بعد حق الله ورسوله أوجب من حق الزوج.



٥-تكيفي مع ظروف الحياة الجديدة، واجتازي العوائق التي قد تعترض حياتك بسبب اختلاف الطباع والنفسيات ووجهات النظر(وخاصة السنة الأولى من الزواج) وليكن شعارك الصبر والتضحية.



٦-لا تعاندي ،لا تجادلي ،لا تكابري فقد تخسري الكثير...

واعلمي أن زوجك هو جنتك أو نارك



٧-حسن تبعلك لزوجك عبادة؛ اللباس الحسن والرائحة الزكية والابتسامة والكلام الطيب



٨-لاتكوني امرأة ولاّجة خرّاجة

رَّجِلة ( التي ترفع صوتها وتنهر زوجها )

فالمثل العامي يقول :إذا طالت رجل المرأة ولسانها طلعت من بيتها..

ولعلك فهمتِ المعنى!.



٩-لا تقلقي عند حصول مشكلة،فبيت النبوة لم يخلو من المشكلات(صلوات ربي وسلامه عليه) والجأي إلى الله بالدعاء واستشيري أهل الحكمة، وناقشي زوجك بهدوء وروية في حال هدوئه وانبساط نفسه.



١٠-تغافلي عن الزلات والهفوات اليسيرة ،فالناس مجبولون على الزلل ،فإن حملت همّ كل زلة تعبت وأتعبت..

وقديماً قالوا:التغافل نصف العقل،وجدنا طيب عيشنا في التغافل.



١١- حافظي على أسرار بيتك وبيت أهل زوجك.



١٢-كوني حسنة التدبير والتصرف لبيتك(حفظ باقي الطعام...)



١٣-أكرمي أهل زوجك بالزيارة والسؤال والهدية-فإكرامهم هو في الحقيقة إكرام له-وشاركيهم في أفراحهم وأتراحهم...فما أجمل العيش في جو من المحبة والألفة!.

العوام يقولون:من طاب طاب لنفسه،وقد صدقوا،

وخير منه قول ربنا سبحانه (إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ)



١٤- احسني معاملة أم الزوج فهي في مقام أمك(الثانية)،فمن يا ترى حمَل وولدَ وسهر وربّى وعلّم ودرّس وتابع واجتهد في إصلاح وصلاح هذا الابن حتى شق حياته وصار شاباً ناضجاً ؟!! لقد قدمت لكِ ثمرة فؤادها ونتاج تربيتها..فهل جزاء الإحسان إلا الأحسان؟!!.



١٥-لا وغري صدر ( زوجك ) بـ (قالت أختك ،فعلت أمك..) فقد يورث قطيعة رحم تجدين مغبتها ولو بعد حين.



١٦-أكثري من الدعاء بأن يجعل الله بيتك بيت برّ وتقى ورحمة.



**أخيراً أسأل الله أن تكوني ممن قال فيهم صلى الله عليه وسلم ( إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت).



**وفقك الله عروسنا الجديدة وأسعدك في حياتك الجديدة...

ورزقك الذرية الصالحة ، إن ربي مجيب الدعاء.



وصلِ اللهم على نبينا محمد وآله وصحبه.

وكتبته شيخه القاسم 22/7/1434هـ

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 20-10-2013, 08:46 AM
الصورة الرمزية لـ ناصر النواصر
ناصر النواصر ناصر النواصر is offline
عضو v.i.p
 






ناصر النواصر will become famous soon enough
 

 

الله يجزاها خير
ويجزاك خير يا ابن العم
وجمعنا بكم بالجنة ووالدينا ووالديكم

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 21-10-2013, 10:59 AM
الصورة الرمزية لـ ابو محمد الحسين
ابو محمد الحسين ابو محمد الحسين is offline
عضو مثالي
 





ابو محمد الحسين will become famous soon enough
 

 

بارك الله فيك يا عبد العزيز

 


::: التوقيع :::

اللهم اجعل القران الكريم ربيع قلوبنا


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 08:01 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www