من أقوال الملك عبدالعزيز رحمه 35 حكمه او مقوله سمها ماشئت وقلي ماذا يعجبك منها a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  معركة ( الثنية ) يارم افزعي لشيحان العقيد الشيخ على بن عطية ( آخر مشاركة : الطايل    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص وأجر خمس أوقاف بما فيها بئر للسقيا وجامع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أعظم أوقاف القرن الواحد والعشرين فكرة إبداعية في مكة المكرمة داخل حدود الحرم (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وسّع لصدرك مدامك حي = العمر ياصاحبي مره ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |    اكفل طفل يتيم ب 5 ريال فقط ( صورة ) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

من أقوال الملك عبدالعزيز رحمه 35 حكمه او مقوله سمها ماشئت وقلي ماذا يعجبك منها

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-02-2013, 11:43 AM
الصورة الرمزية لـ محمد المظبوط
محمد المظبوط محمد المظبوط is offline
عضو دائم
 





محمد المظبوط is on a distinguished road
 
من أقوال الملك عبدالعزيز رحمه 35 حكمه او مقوله سمها ماشئت وقلي ماذا يعجبك منها

 

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من أقوال الملك عبدالعزيز رحمه 35 حكمه او مقوله سمها ماشئت وقلي ماذا يعجبك منها

1. لا تجعل عدوك في قلبك
يروي الزركلي:
سمعته مرة، في مجلس ديبلوماسي، والحديث عن حلف أوروبي يضم دولة، لا تتفق أهدافها مع الآخرين، يروي أن حية فرت من عدو لها، فلقيت إنساناً فتضرعت إليه أن تختبئ في جوفه. فرق لها، فدخلت في أمعائه. فلما مر عدوها وأمنت، خيرت الإنسان في الميتة التي يفضلها: أتعضه فيتألم ويموت، أم تنفث فيه سمها، فيفقد الحياة؟. فذكرها بإحسانه إليها، وإيوائه لها، فقالت: أنسيت عداءنا القديم من عهد آدم؟. فقال: هذا جزاء من يجعل عدوه في قلبه!

2. الوطنية والنفط
بعد انقضاء المعركة الأولى، بين العرب وإسرائيل، في فلسطين سنة 1367هـ/1948م، أوفد رئيس الجمهورية السورية، شكري القوتلي، إلى الملك عبدالعزيز، مندوباً عنه، هو أمين سره، محسن البرازي. فقابل الملك في الرياض، وأخبره أن شكري بك يرى للحد من مساعدة الأمريكيين لإسرائيل، أن يُقطع البترول عن أمريكا. فانتفض عبدالعزيز، وقال: يا لله! البترول منحة من الله! كانت أمي حين تدعو لي تقول: اللهم ملكه ما فوق الأرض وما تحتها! وهل تحتها إلا البترول؟. قل لشكري: لا تعلّم عبدالعزيز الوطنية! نضالُنا في القضية، ونحن أغنياء، خير لها من نضالنا ونحن فقراء.

3. أمراء العرب
قال عبدالعزيز لأمين الريحاني، في حديث عن أمراء العرب، في زمانه:
أنت تقول أمراء العرب؟ أنا أعرفهم، وقد خبرتهم، وعجنت عودهم. العرب لا يعرفون إلا مصلحتهم، وغالباً لا يعرفونها، فنعلمهم بها ونكرههم عليها. وقد قاسينا كثيراً في سبيلهم، وكانت الخيانة في أقرب الناس منهم إلينا.

4. شرف النسب
نقل أحمد رضوان، في ( طرائف العرب)، أن الملك عبدالعزيز مازح أحد الأشراف مرة، فافتخر الشريف بنسبه. فقال له: لك الحق في الفخر بنسبك، لولا أنك خلعت ثوب جدك، ولبسته أنا!.

5. الحرب
لست من المحبين للحرب وشرورها، وليس أحبّ إليّ من السلم والتفرغ للإصلاح.

6. المذهب
لا يسأل أحد عن مذهبه أو عقيدته. ولكن لا يصح أن يتظاهر أحد بما يخالف إجماع المسلمين أو يثير فتنة عمياء.

7. النفعيون
التباعد بين المفر الراعي والرعية، يدع مجالاً للنفعيين، فيجعلون الحق باطلاً يصورون الباطل حقاً.

8. المملكة
لقد أسست هذه المملكة من دون معين. وكان الله القدير وحده معيني وسندي. وهو الذي أنجح أعمالي. (في مؤتمر الرياض 1347هـ)

9. الجامعة العربية
مستقبل الجامعة العربية مرهون بمشيئة الشعوب، لأن الرؤساء والأمراء ينفعون الجامعة بتأييدهم إياها. ولكنهم لا يثابرون على تأييدهم إلاّ إذا عرفت الشعوب مزاياها، واتفقت على الرغبة فيها، وحالت بهذه الرغبة القوية النيرة، دون تنافس الرؤساء وتنازع الأمراء. ( نقلها عنه العقاد عام 1365هـ).

10. ملك أو جندي
لست ملكاً بمشيئة أجنبية، بل أنا ملك بمشيئة الله، ثم بمشيئة العرب، الذين اختاروني وبايعوني. على أنها ألقاب وأسماء!، فما أنا إلا عبدالعزيز، قال العرب إنني ملك، فرضيت قولهم وشكرت ثقتهم. وفي اليوم الذي لا يريدونني زعيماً لهم، أعود إلى الصف، وأحارب معهم بسيفي، كأصغر واحد فيهم، دون أن ينال نفسي شيء من الغضاضة. أنا بينهم الآن لأقيم حكم القرآن والسنة.
(نقلها عنها محمود عزمي عام 1354هـ).

11. الفضائل
الإنسان يقوم على ثلاث فضائل: الدين والمروءة والشرف. وإذا ذهبت واحدة من هذه، سلبته معنى الإنسانية. (شوال 1355هـ).

12. الواجبات
كل أمة تريد أن تنهض، لا بد لكل فرد فيها من أن يقوم بواجبات ثلاثة: أولها واجباته نحو الله والدين، وثانيها واجباته في حفظ أمجاد أجداده وبلاده، وثالثها واجباته نحو شرفه الشخصي. (ذو الحجة 1358هـ).

13. الصدق
تكلم معي كثيرون من الأوروبيين، وقالوا: إن حكوماتنا تكرم الرجل الصادق، الذي يقوم بحق بلاده. فإذا صدقنا في أعمالنا، وقمنا بحقوق بلادنا، احترمنا القريب والبعيد. (ذو الحجة 1359هـ)

14. وحدة العرب
إني على استعداد لأن أكون أنا وأسرتي كجندي بسيط، أجاهد في سبيل العرب، وتوحيد كلمة العرب، وتأسيس الوحدة بين العرب. ولست أريد من وراء ذلك جزاءً ولا شكوراً.

15. من جنود الله
أنا وأسرتي وشعبي، جند من جنود الله، نسعى لخير المسلمين.

16. التعاضد
إذا كان المسلمون والعرب في منعة من التعاضد والتكاتف، فليست هناك قوة في مقدورها، مهاجمتهم وإذلالهم.

17. الزهد
والله ثم والله! إني لأفضل أن أكون على رأس جبل، آكل من عشب الأرض، وأعبدالله وحده، من أن أكون ملكاً على سائر الدنيا ومن فيها.

18. الدعوة
إنني أدعو المسلمين جميعاً إلى عبادة الله وحده، والرجوع للعمل بما كان عليه السلف الصالح، لأنه لا نجاة للمسلمين إلا بهذا.

19. الدس
إنني أفخر بكل من يخدم الإسلام ويخدم المسلمين، وأعتز بهم، بل أخدمهم، وأساعدهم، وأؤيدهم. وإنني أمقت كل من يحاول الدس على الدين، وعلى المسلمين، ولو كان من أسمى الناس مقاماً وأعلاهم مكانة.

20. فرد من الشعب
كل فرد من شعبي جندي وشرطي. وأنا أسير وإياهم كفرد واحد، لا أفضل نفسي عليهم، ولا أتبع في حكمهم، غير ما هو صالح لهم.

21. واجب المسلم
الإسلام عزيز علينا جميعاً، ورهبته في قلوب أعدائه كبيرة. فواجب المسلم أن يقوم بالدعوة إلى عبادة الله، عبادة خالصة، وأن يسعى لإصلاح شؤون المسلمين، إصلاحاً حقيقياً لا نظرياً.

22. الإيمان
إذا أراد المسلمون والعرب قتال أعدائهم، فإن أعدّوا آلة من آلات الحرب، أعد أعداؤهم مئات وألوفاً، ولكن قوة واحدة إذا أعدها المسلمون لم يمكن أعداءهم أن يأتوا بمثلها، هي إيمانهم بالله وثقتهم به.

23. الرئاسة والملك
أنا عربي، ومن خيار الأسر العربية. ولست متطفلاً على الرئاسة والملك. وإن آبائي وأجدادي معروفون منذ القدم بالرئاسة والملك. ولست ممن يتكئون على سواعد الغير في النهوض والقيام، وإنما اتكالي على الله، ثم على سواعدنا يتكئ الآخرون، يستندون، إن شاء الله.

24. الحقيقة العارية
أن ترعرعت في البادية فلا أعرف آداب الكلام وتزويقه. ولكني أعرف الحقيقة عارية من كل تزويق.

25. دين محمد صلى الله عليه وسلم
دستوري وقانوني ونظامي وشعاري دين محمد صلى الله وسلم. فإما حياة سعيدة على ذلك، وإما موتة سعيدة.

26. الزعماء
إن المسلمين ينقصهم معرفة الزعماء والأشخاص ونفسياتهم. لأن هناك أشخاصاً من المسلمين يتظاهرون بالغيرة والتضحية وهم، في حقيقة الأمر، على عكس ذلك. يتظاهرون بالغيرة، ويسعون في الخفاء لتنفيذ مآربهم الشخصية، والتجسس على حال إخوانهم. وهذا أمر يؤسف له، لأن الأضرار التي لحقت بالمسلمين والعرب، جاءت من هذه الطريقة.

27. العقاب
يعلم الله أن كل جارحة من جوارح الشعب تؤلمني. وكل شعرة منه يمسها أذى تؤذيني. وكذلك الشعب، فإنه يتألم إذا أصابني أي شيء. ولكن المصلحة العامة تضطرني أن أقضي على من لا يصغي للنصح والإرشاد، وأن أتجرع ألم ذلك حفظاً لسلامة المجموع.

28. العرب
العرب اليوم، هم كالطفل الصغير يحتاجون إلى عناية شديدة. فمن الواجب على، الذي يتولى أمرهم أن ينصحهم ويرشدهم، إلى طريق الصواب.

29. العمل
يجب أن تحرصوا على العمل. والعمل لا يكون إلا بالتساند والتعاضد.

30. القوة بالإيمان
أنا قوي بالله تعالى، ثم بشعبي. وشعبي كلهم، كتابُ الله في رقابهم، وسيوفهم بأيديهم، يناضلون ويكافحون في سبيل الله. ولست أدعي أنهم أقوياء بعددهم أو عُددهم، ولكنهم أقوياء إن شاء الله، بإيمانهم.

31. تقليد الأوروبيين
إن بعض المسلمين ـ مع الأسف ـ لم يجدوا طريقة للتقدم، في نظرهم، إلا تقليد الأوربيين. ولكنهم لم يقلدوهم فيما كان سبب قوتهم ومنعتهم. ومضت عشرات السنين على الذين يدعون الناس لتقليد الأوربيين، ولكن من منهم عمل إلى اليوم إبرة أو صنع طيارة أو اخترع بندقية أو مدفعاً؟.. لقد قلدوهم فيما يخالف أمور دينهم، واكتفوا من تقليد الأوربيين بذلك.

32. القول والفعل
أنا لست من رجال القول الذين يرمون القول بغير حساب. فأنا رجل عملي، إذا قلت فعلت
.
33. أهل الخير وأهل الضلال
اثنتان، أحمد الله على واحدة منهما وأشكره على الأخرى. أحمد الله على أني أكره أهل الضلال، وعلى كراهة أهل الضلال لي، وأشكره على محبة أهل الخير لي، ومحبتي لهم.

34. كلمة
ما جمعه الله لا يفرقه الشيطان.

35. الحكم

 


::: التوقيع :::

C:\Users\malessa\Pictures\TRv02135.gif


 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 28-02-2013, 09:53 AM
الصورة الرمزية لـ ناصر النواصر
ناصر النواصر ناصر النواصر is offline
عضو v.i.p
 






ناصر النواصر will become famous soon enough
 

 

محمد المظبوط جزاك الله الجنة ووالدينا ووالديك

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 03:45 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www