جولة مصورة ومشوقة في سوق الفقع بالكويت ( 46 صورة ) a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > مكشات والرحلات السياحية
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

جولة مصورة ومشوقة في سوق الفقع بالكويت ( 46 صورة )

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 19-02-2013, 02:22 PM
الصورة الرمزية لـ دهران
دهران دهران is offline
مشرف قسم مكشات والرحلات السياحية
 





دهران is a jewel in the roughدهران is a jewel in the roughدهران is a jewel in the rough
 
جولة مصورة ومشوقة في سوق الفقع بالكويت ( 46 صورة )

 




إقتباس
جريدة الأنباء الكويتية


http://www.alanba.com.kw/ar/kuwait-n...133/16-01-2013

سوق الفقع: غاب الكويتي والخليجي وحضر الجزائري والمغربي

الفقع نبتة برية موسمية احبها اهل الخليج وتغنوا بها في اشعارهم وألفوا عنها الكتب واحبها اهل الجزيرة لطعمها اللذيذ، ومنذ سنوات ليست ببعيدة كانت هذه السلعة بمتناول الجميع ولكن بعد التوسع العمراني وقلة الامطار والاراضي التي كانت تنبت بها هذه الثمرة الطيبة قلت وداستها الاقدام البشرية والسيارات والآليات العسكرية واصبحت شبه مفقودة بالكويت بل حتى في الدول المجاورة.

وارتبط الفقع بالكويتيين في كل موسم وكان متوافرا في جميع صحارى الكويت الجنوبية والشمالية وبعدها اقتصر جلبه على بعض الدول المجاورة مثل المملكة العربية السعودية التي تتمتع بصحراء واسعة والقليل منه يأتي من العراق وكان سعره في متناول الجميع حتى ان اشهرها «الزبيدي» الحجم الكبير كان سعره لا يتعدى دينارا ونصف الدينار للكيلو، وحاليا وصل الى اسعار فلكية حتى ان ميسور الحال قد لا يستطيع ان يشتريه. «الأنباء» جالت في سوق الفقع في الكويت الكائن في منطقة الري ووجدت رواجا في السوق ويوجد فيه نوعان من الفقع المستورد وما كان اهل الكويت يتوقعون ان يصلا الى الكويت وهما الفقع المغربي والفقع الجزائري، أي فقع افريقي، ويوجد منه نوعان الصغير يبدأ سعره من ثلاثة دنانير والكبير يصل سعره الى ثمانية دنانير. مبارك العتيبي مواطن كويتي اتى الى السوق لشراء الفقع وقال: سعره زين ولكن طعمه لم اجربه ولكن المثل يقول اللي بالجدر يطلعه الملاس والتجربة خير برهان خلنا نجرب والله كريم.

اما البائع عبدالصاحب احد تجار الفقع فقال: هذا الفقع يأتي للكويت بطائرة ويعمل عليه حراج ونبيعه بأسعار معقولة ليكون في متناول الجميع وربحنا فيه متواضع وننتظر الفقع الخليجي مثل السعودي والاماراتي اما الكويتي فاعتقد انه لا يوجد.

واضاف ان السوق زين لان سعره زين واحسن ايامه ايام الخميس والجمعة والسبت اشتري ما يقارب مائة كيلو الى نهاية الموسم ولكن البسطات قليلة لان تجار الفقع بدأوا بالعزوف عنه لانه متوافر في جميع الاماكن في الجمعيات وحتى في البقالات وبعض الزبائن يأتون للسؤال عن الفقع السعودي فقط ولو انهم يعلمون انه غير متوافر لما جاءوا للسؤال عنه.

ام محمد الشطي اتت لشراء الفقع فقالت: يا وليدي الحمد لله نحن عندنا عائلة كبيرة ومخيمنا في جنوب الكويت ونحب هذه الثمرة الطيبة واليوم السعر زين، اخذت عشرة كيلوات من الحجم المتوسط بسعر الكيلو خمسة دنانير، يعني انها ارخص من سعر العام الماضي الذي كان بسعر الكيلو فيه بـ 25 دينارا وانا جربت هذا الفقع العام الماضي ولكن لا نستغني عن الفقع الكويتي او السعودي.

ولاحظت «الأنباء» في جولتها ان رواد السوق في كثرة والكل راض عن السعر ولكن التذمر والخوف من نوع الفقع الجزائري والمغربي فهو شبه غريب عن السوق الكويتي، فالرواد دائما يبحثون عن الفقع الخليجي لانهم يعرفونه اما الفقع الافريقي فمنهم من يجربه لاول مرة.


يسرني أن أقدم لكم بعض الصور التي تم إلتقاطها في سوق الفقع بالكويت قبل يومين وأتمنى لكم حسن المشاهدة واعذرونا على أي قصور أو زلل























































يتبع ..... يتبع

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 19-02-2013, 02:24 PM
الصورة الرمزية لـ دهران
دهران دهران is offline
مشرف قسم مكشات والرحلات السياحية
 





دهران is a jewel in the roughدهران is a jewel in the roughدهران is a jewel in the rough
 

 













































يتبع ..... يتبع

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 19-02-2013, 02:26 PM
الصورة الرمزية لـ دهران
دهران دهران is offline
مشرف قسم مكشات والرحلات السياحية
 





دهران is a jewel in the roughدهران is a jewel in the roughدهران is a jewel in the rough
 

 






















































هذا مالدينا في هذا الموضوع
وتقبلو أعذب تحية
أخوكم أبو فارس

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 19-02-2013, 08:44 PM
الصورة الرمزية لـ موج الغلا
موج الغلا موج الغلا is offline
عضو مجلس الإدارة
 






موج الغلا is a glorious beacon of lightموج الغلا is a glorious beacon of lightموج الغلا is a glorious beacon of lightموج الغلا is a glorious beacon of lightموج الغلا is a glorious beacon of light
 

 

ماشاء الله تبارك الله

وش ذا الزين يابو فارس

حرام عليك توثمت فينا

ندور عليه مابعد لقينا الزبيدي الزين


الله يعافيك فضلا لا امرا 2 كيلو اشحنها لداورد

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 19-02-2013, 10:16 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

ابوفارس ابدعت كعادتك

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 22-02-2013, 07:33 AM
الصورة الرمزية لـ عصام الحسيني
عصام الحسيني عصام الحسيني is offline
عضو متميز
 






عصام الحسيني has a spectacular aura aboutعصام الحسيني has a spectacular aura about
 

 

ماشاء الله تبارك الله
الله يعطيك العافية يا ابو فارس

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 23-02-2013, 08:42 AM
الصورة الرمزية لـ السعييدي
السعييدي السعييدي is offline
عضو مثالي
 






السعييدي is on a distinguished road
 

 

تصوير ونقل اكثر من رائع من شخص عوايده الابداع والتميز

 


::: التوقيع :::

اللهم إني اسألك عفوك ورضاك والجنة


 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 23-02-2013, 07:11 PM
الصورة الرمزية لـ محمد السعدان
محمد السعدان محمد السعدان is offline
مشرف قسم ضوء
 





محمد السعدان has a spectacular aura aboutمحمد السعدان has a spectacular aura about
 

 

بارك الله بك

موضوع رائع يابوفارس

سلمك الله

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 03-03-2013, 12:12 AM
الصورة الرمزية لـ أبو رشا
أبو رشا أبو رشا is offline
عضو مشارك
 






أبو رشا is an unknown quantity at this point
 

 

الله يعطيك العافية

 

الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 05-06-2013, 12:05 AM
الصورة الرمزية لـ بردقوش
بردقوش بردقوش is offline
محاور متميز
 





بردقوش is a jewel in the roughبردقوش is a jewel in the roughبردقوش is a jewel in the rough
 

 

كفو والله ما شاءالله

حظنا من هالفقع والجراد واخذناه الحمدلله
لكن العراجين والضبان مالنا نصيب به


تسلم ايدك يابو فارس

 


::: التوقيع :::

دعواتكم لي بالتوفيق ~
ابو غلا


 
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 21-08-2013, 10:19 AM
البكيري البكيري is offline
عضو نشيط جداً
 





البكيري is an unknown quantity at this point
 

 

جميل تسلم وفقك الله انت صايد عصفورين بحجر واحد
تغطية كويتي وافتخر
وسوق الفقع
تبارك الله
تقبل سلامي

 


::: التوقيع :::

وماتوفيقي الا بالله


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 01:04 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www