سوق الصفافير بالكويت - جولة مصورة a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > مكشات والرحلات السياحية
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

سوق الصفافير بالكويت - جولة مصورة

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 10-02-2013, 09:52 PM
الصورة الرمزية لـ دهران
دهران دهران is offline
مشرف قسم مكشات والرحلات السياحية
 





دهران is a jewel in the roughدهران is a jewel in the roughدهران is a jewel in the rough
 
سوق الصفافير بالكويت - جولة مصورة

 





إقتباس


هذا المقال نشر في جريدة الرياض قبل أكثر من 5 سنوات وأوردناه هنا للتعريف بالسوق

خلا من كل شيء عدا دقات المطارق ولهيب النار

"سوق الصفافير".. تاريخ عريق لأهل الكويت

الكويت - سعد العجمي - جريدة الرياض


هناك في قلب العاصمة الكويت وعلى دقات المطارق بالحديد والنحاس، يستقبل سوق الصفافير رواده القلائل الذين لا يقصدونه الا نادرا، ولحاجات معينة كمنقل أو وتد خيمة أو دلة أو صندوق حديد!

هذا السوق الحرفي القديم، مازال يقدم منتجاته المتواضعة حتى يومنا هذا، مع بعض المحاولات لتطوير هذه المنتجات، لتواكب العصر الحديث مع احتفاظها بأصالة الماضي وعبقه.

ولسوق الصفافير تاريخ عريق، في صناعة الأدوات المنزلية التي استخدمها الأجداد وطورها الأحفاد حتى استغنوا عن هذا السوق المهدد بالغياب، بسبب قلة الاقبال عليه، وتناسي الأجيال الجديدة لهذا التراث العريق.

فسوق الصفافير ليس فقط لصناعة الأدوات المنزلية بل يتفنن الصناع المهرة فيه بعمل الزخارف والنقوش في صناديق المبيت والمجوهرات، فهي حرفة قبل أن تكون مهنة يسير أصحابها على المثل القائل (اضرب الحديد وهو حامي) فيتناوبون بمطارقهم وأدواتهم البسيطة على الحديد والنحاس، يلينونه ويشكلونه كما يريدون باذلين أقصى جهدهم في كل طرقة وكأنها آخر طرقة، فيقضون بين المطارق والنار الحامية يومهم لنرى أيامهم كلها صيفا، حامية لا يشعرون فيها ببرد الشتاء في مهنتهم... ولكن هذا الدفء مهدد بالزوال ودخول عاصفة من الصقيع حيث إن هذه المهنة لم تعد تلاقي الصدى والاقبال على الشراء مع محاولات أصحابها بتطويرها.

وقد اطلق على هذا السوق اسم سوق الصفافير لأنه اختص بتصفير ( القدور ) الخاصة بعمل الهريس والجريش المستخدمة قديما في الكويت اضافة الى دلال القهوه أيضا، وترجع تسميته بهذا الاسم نسبة للصفر (النحاس) حيث يشتهر هذا السوق الموجود منذ العام 1965بصناعة الأواني المنزلية.

ويستورد الحديد الحديد الخاص بهذه الحرفة من السعودية واليابان والهند ولكن أفضل الأنواع هو الحديد الياباني لكن سعره مرتفع ونادرا ما يوجد في الأسواق، هذا ما اكده العم "ابو عبدالله" الذي يملك احد الدكاكين الخاصة في ذلك السوق، حيث يشرح "ابو عبدالله" لنا بعض التفاصيل عن ذلك السوق، اذا يقول:

" الأسعار تبدأ من دينار لتصل الى 100دينار، فالأشياء الصغيرة كالدلة مثلا تباع بدينارين أما الصناديق فتبدأ من 5دنانير والمناقل أيضا ونحن نعمل في المعدل 10ساعات يوميا وقد تقل تبعا لقلة الطلب وخاصة في الصيف".

من جانبه يقول علي غلام رضا وهو ايراني الجنسية ويعمل في السوق "منذ 30سنة على الأقل وأنا أعمل في سوق الصفافير وقد تعلمت أصول المهنة في ايران في صغري وانتقلت الى هنا لأمارسها حتى الآن".

وعن المواصفات الخاصة التي تحتاجها هذه المهنة يقول علي "تحتاج الى قوة وعضلات وجلد وقوة تحمل لأن فيها تعاملا مع الحديد الذي يحتاج للقوة ليتشكل كما انه يحتاج لعزم عند طرقه بالمطرقة".

وعلى بعد عدة خطوات من هذا السوق يقع احد المجمعات التجارية الحديثة، وكان من اللافت لنا ان الصورة متناقضة تماما بين السوقين، حيث بدأ سوق الصفافير شبه خالٍ من الرواد والزبائن لا تسمع فيه إلا قرع الحديد، مقابل ذلك كان المجمع التجاري يعج بالمتسوقين وما ان تدخل حتى تسمع اصوات الموسيقى الصاخبة واصوات نغمات الهواتف المتنقلة للمتسوقين.. هناك سألنا رشا ناصر عن سوق الصفافير "لم أسمع بهذا السوق مطلقا ولم أذهب اليه من قبل وأعتقد انه سوق خاص لبيع المصنوعات اليدوية".

بينما دارت اجابة حسن عبدالله في الفلك ذاته بقوله "لقد سمعت عنه مرة ولا أتذكر بالضبط ما هو وعلى الأغلب هو مختص بصناعة الأواني المنزلية القديمة".

وحتى لا نبلغ مرتبة التعميم فإنه ينبغي أن نقول ان الغالبية العظمى، من الجيل الحالي الكويتي غير معنيين بسوق الصفافير على اعتبار ان متطلبات الحياة وظروف المعيشة قد تغيرت بسبب زمن الآلة والعولمة، لكن ذلك لا يبرر الانسلاخ عن الماضي ولو من باب العلم بالشيء فقط، كون هذا السوق كان في يوم من الايام احد معالم الكويت، التي لا يمكن لأي زائر لهذه الدولة ان يغادرها دون زيارة سوق الصفافير.



هذا كان رأي الكاتب في جريدة الرياض

أما أنا فرأيي مختلف فالسوق وجدته مليء بالناس والحركة فيه كبيرة على عكس ما قرأت وقد يكون لأن هذا الوقت بالذات من العام ( الشتاء ) يكثر مرتادي السوق !!! الله أعلم

إحداثي السوق كما وجدته في النت




أترككم مع بعض الصور التي التقطها في السوق الإسبوع الماضي















































يتبع ..... يتبع


 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 10-02-2013, 09:53 PM
الصورة الرمزية لـ دهران
دهران دهران is offline
مشرف قسم مكشات والرحلات السياحية
 





دهران is a jewel in the roughدهران is a jewel in the roughدهران is a jewel in the rough
 

 









































لمشاهدة ملف الصور كاملاً نأمل الدخول هنا

136 صورة من سوق الصفافير بالكويت



وتقبلو أعذب تحية

أخوكم أبو فارس

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 11-02-2013, 12:00 AM
الصورة الرمزية لـ محمد السعدان
محمد السعدان محمد السعدان is offline
مشرف قسم ضوء
 





محمد السعدان has a spectacular aura aboutمحمد السعدان has a spectacular aura about
 

 

رووووووووووعه

بارك الله بك

ماعلمتنا وش شريت منه

ابداع سلمك الله

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 11-02-2013, 03:11 PM
الصورة الرمزية لـ موج الغلا
موج الغلا موج الغلا is offline
عضو مجلس الإدارة
 






موج الغلا is a glorious beacon of lightموج الغلا is a glorious beacon of lightموج الغلا is a glorious beacon of lightموج الغلا is a glorious beacon of lightموج الغلا is a glorious beacon of light
 

 



يابو فارس تراك تعذبنا بالصور اللي مثل تسذا وعده الكشته

الصورة ماقبل الاخيره حلوة

تقرير

الله يعطيك العافية

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 13-02-2013, 02:15 AM
دابان دابان is offline
عضو مشارك
 






دابان is an unknown quantity at this point
 

 

السلام عليك اخي العزيز ابو فارس
لك جزيل الشكر على هاذي الصور الجميله للسوق الصفافير وهاذا السوق لا يخلا من الرواد
والمشتريه على مدار السنه لما يحويه من احلا ادوات البر والكشتات والدوات التي لا يخلا بيت تقريباً منها وهي المنقله وكذلك الدوانيات وهي للشاي المخدر وعلب الرهش والحلوا والدرابيل والزلابيه والكثير الكثير من المشغولات الجميله اخي العزيز اعتقد ان الاخ سعد العجمي لم يوفق في الأشخاص الذي سألهم ومن اسمائهم اعتقد انهم ليس كويتين شكراً مره اخرى اخي الكريم وكان بودي ان نتشرف في لقائك في بلدنا الغاليه الكويت ونقوم بواجب
الضيافه يابو فارس ولاكن خيرها بغيرها ان شأالله ، تقبل تحيات اخوك ابو فيصل
بن قنور

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 13-02-2013, 10:14 AM
الصورة الرمزية لـ ناصر النواصر
ناصر النواصر ناصر النواصر is offline
عضو v.i.p
 






ناصر النواصر will become famous soon enough
 

 

اثر الصفار نسبة الى الصفافير
الله يعطيك العافية

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 16-02-2013, 08:34 AM
الصورة الرمزية لـ السعييدي
السعييدي السعييدي is offline
عضو مثالي
 






السعييدي is on a distinguished road
 

 

يعطيك العافية على هالتقرير والصور

 


::: التوقيع :::

اللهم إني اسألك عفوك ورضاك والجنة


 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 03-03-2013, 12:09 AM
الصورة الرمزية لـ أبو رشا
أبو رشا أبو رشا is offline
عضو مشارك
 






أبو رشا is an unknown quantity at this point
 

 

الله يعطيك العافية

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 07:36 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www