المرأة العاطلة a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

المرأة العاطلة

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 28-12-2012, 06:55 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 
المرأة العاطلة

 

نوال العيد *
الجمعة ١٤ ديسمبر ٢٠١٢
يدعو الإسلام أفراده إلى الإيجابية، ويحثهم على المشاركة الفاعلة في نهضة أوطانهم ويجعل المرأة والرجل في ذلك سواء مع المحافظة على الأولويات، وترتيب المهمات، ومن دون الإخلال بالواجبات الأساسيات، ويكفل الإسلام للمرأة حق العمل خارج بيتها إن كان منضبطاً بضوابط الشرع وأحكامه، ولم أسُقِ المقال للتدليل على هذا الحق المتقرر، وإنما الهدف من المقال النظر في عمل جليل تؤديه المرأة، ومع ذلك تتهم من تقوم به بأنها عاطلة أو معطلة، لا يقيم البعض له قدرًا، بل يرونه من أسباب فقر المرأة، وضحالتها العلمية، وعملها المعتبر عندهم هو ما كان خارج المنزل، مدفوع الأجر، وما سوى ذلك فهو بطالة، ولا شك أن في هذا التصور مخالفة للمنهج العلمي، وإجحافاً بحق سيدات فضليات لم تكن أدوارهن في تقدم المجتمع ورقيه أقل من غيرهن، ولن يتطرق مقالي للأم الغائبة، كما أن في مجتمع العاملات البطالة المقنعة، وإنما المقال للأم الفاعلة، ولمناقشة هذا التصور لنتأمل الآتي:

* إن ما تقوم به المرأة من عمل داخل بيتها يعد من العمل المعتبر عند الاقتصاديين، فالعمل في اللغة هو المهنة والفعل، والعمل في الاقتصاد: مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة، والمتأمل لعمل المرأة المنزلي يجده يدخل ضمن مفهوم العمل بمعناه اللغوي والاقتصادي، بل إن الاقتصاديين أنفسهم يعتبرون صراحة العمل المنزلي عملاً منتجًا، يقول عبدالرحمن يسري: «إن إهمال تقدير خدمات وأعمال ربات المنزل عند حساب الناتج القومي يؤدي إلى كثير من المغالطات».

ويؤكد تقرير للأمم المتحدة الصادر في عام 1985، القيمة الاقتصادية لعمل المرأة في البيت، فيقول: «لو أن نساء العالم تلقين أجورًا نظير القيام بالأعمال المنزلية، لبلغ ذلك نصف الدخل القومي لكل بلد... ولو قامت الزوجات بالإضراب... فسيقدر العالم أجمع القيمة الهائلة لعمل المرأة في البيت... إن المرأة لو تقاضت أجرًا لقاء القيام بأعمالها المنزلية لكان أجرها أكثر من 145 ألف دولار في السنة.. وإن النساء الآن في المجتمعات الصناعية يساهمن بأكثر من 25في المئة إلى 40 في المئة من منتجات الدخل القومي، بأعمالهن المنزلية». وقد قامت مؤسسة مالية في الولايات المتحدة بدرس عمل الأم في المنزل (كالتربية، والطبخ، والإدارة المالية، والعلاج النفسي للأسرة..» ومحاولة تقديره بحسابات مادية على الورق، فوجدت أن الأم تستحق أجرًا سنوياً يصل إلى 508 آلاف دولار - محسوبًا على أساس الأجور السائدة في الولايات المتحدة الأميركية- وقال المحلل المالي ريك إدلمان لهذه المؤسسة: «إذ إن الأم تعمل 24 ساعة مستمرة يوميًا، توصلنا إلى أنها تستحق أجر وقت دائم سنوي، يساوي أجر 17 وظيفة مهمة».

إلا أن محررة في مجلة عمل المرأة الأميركية، وصفت مبلغ نصف مليون دولار بأنه منخفض جدًا، مشيرة إلى أن كثيرًا من الأمهات يؤدين أعمالاً أكثر من تلك التي أشارت إليها هذه الدراسة. وقد صدر تقرير في الولايات المتحدة عن لجنة مكونة من دائرة الصحة، والتربية، والرعاية الاجتماعية لدرس شؤون العاملين في ميادين العمل- ومن ذلك عمل المرأة الأميركية، وانعكاساته على أسرتها وأطفالها جاء فيه: «والحقيقة الواضحة أن رعاية الأطفال يعتبر عملاً بكل ما يفيده مفهوم العمل؛ لأن هذه الرعاية مهمة صعبة، وذات أثر خطر على المجتمع الكبير، أكثر من أي عمل آخر تدفع له الأجور. إن المشكلة ليست في قبول الناس في مجتمعنا الأميركي لهذه الحقيقة أو عدم قبولهم، وإنما المشكلة هي في معتقداتنا وثقافتنا الخاصة، فنحن كمجتمع لم ندرك بعد الحقيقة عن قيمنا وتقديراتنا عن النافع وغير النافع، وسوف يتحقق هذا الإدراك حين نبدأ النظر إلى اللاتي يكرسن أنفسهن للأمومة، ورعاية البيت باعتبارهن عاملات منتجات، وندفع لهن أجورًا ورواتب، في مقابل هذه الرعاية، وحين نعتبر عملهن في البيت إسهامًا جليلاً في زيادة الدخل القومي». وإذا نظرنا في جدول يوازن بين عمل المرأة والرجل - من حيث الجدوى على الحياة ومجد الدولة- نرى أن المرأة قد ذهبت باللب، والرجل قد قام من ذلك اللب بدور لا يقال: إنه ثانوي، ولكنه ليس في صميم اللب. فأي الدورين يكون صاحبه عاطلاً؟ إذا كان مقياس العمل والعطل هو الإنتاج للحياة؟ ماذا يكون أجر من ثمرتها طفل؟ وأجر من ثمرته جلب حزمة من حطب، أو بضع ثمرات من شجرة قريبة، أو إنتاج آلة صماء؟.. ولكن الحياة لا تجزي ذلك الأجر النقدي، فإن ثمر المرأة ومقامها أجلّ من أن يقدر بعوض.

إنني في مقالتي هذه لا أقلل من دور المرأة التنموي في النهوض بالوطن من خلال المشاركات الفاعلة، فأنا امرأة عاملة، لكني ومن خلال المنهج العلمي أرى أن ربات البيوت ومربيات الأجيال يتصدرن هذا الدور في الإنتاج والعطاء، فتحية صادقة لكل مربية جيل وحاضنة فكر، وإلى كل صاحب نظر سلبي لأشرف مهنة تقوم بها النساء. سل نفسك من المحضن التربوي الذي أخرج لنا أفاضل الرجال وشجعانهم كصقر الجزيرة الملك عبدالعزيز يرحمه الله؟

الأم مدرسة إذا أعددتها ....... أعددت شعبا طيب الأعراق





* داعية، وأكاديمية سعودية.

nwal_al3eed@hotmail.com

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 28-12-2012, 11:07 PM
شاطي الراحة شاطي الراحة is offline
عضو v.i.p
 





شاطي الراحة has a spectacular aura aboutشاطي الراحة has a spectacular aura about
 

 

بارك الله في جهود داعيتنا الدكتورة نوال

 


آخر تعديل بواسطة شاطي الراحة ، 28-12-2012 الساعة 11:09 PM.
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 05:59 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www