ساما: تجاوز الـ 15 راتبا مخالف a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  معركة ( الثنية ) يارم افزعي لشيحان العقيد الشيخ على بن عطية ( آخر مشاركة : الطايل    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص وأجر خمس أوقاف بما فيها بئر للسقيا وجامع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أعظم أوقاف القرن الواحد والعشرين فكرة إبداعية في مكة المكرمة داخل حدود الحرم (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وسّع لصدرك مدامك حي = العمر ياصاحبي مره ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |    اكفل طفل يتيم ب 5 ريال فقط ( صورة ) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

ساما: تجاوز الـ 15 راتبا مخالف

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 21-12-2012, 11:36 AM
شاطي الراحة شاطي الراحة is offline
عضو v.i.p
 





شاطي الراحة has a spectacular aura aboutشاطي الراحة has a spectacular aura about
 
ساما: تجاوز الـ 15 راتبا مخالف

 




حذرت مؤسسة النقد السعودي البنوك من تقديم قروض استهلاكية للأفراد تتجاوز 15 راتبا، مشيرة إلى إن ذلك يعد مخالفة يعاقب عليها النظام.

وقال مصدر بالمؤسسة لصحيفة "عكاظ" أن الحد الأعلى لعدد سنوات تسديد القروض الاستهلاكية لا يتجاوز الخمس سنوات؛ وذلك بمعدل 60 قسطا، على ألا يتجاوز الحد الأعلى للقسط الشهري الذي يحق للبنك أن يخصمه من الراتب الشهري للعميل ثلث صافي الراتب للموظف، وربع الراتب إذا كان العميل متقاعدا.

وبحسب الصحيفة جاء تحرك "ساما" بعد اعتزام عدد من البنوك السعودية زيادة حجم محفظة القروض الشخصية، سعيا منها لزيادة الربحية.

البنوك تخطط لزيادة محفظة القروض الشخصية استعدادا للرهن العقاري

ساما: تجاوز الـ 15 راتبا مخالف.. والعملاء: التحديد يدفع للاقتراض خارج البنوك
علي الدويحي (جدة)

كشفت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» عن أن عددا من البنوك السعودية تخطط لزيادة حجم محفظة القروض الشخصية، استعدادا للتوسع المتوقع مع مطلع العامa 2013 م، في ظل توقعات بأن تصل نسبة النمو 12 في المئة، كما أنها مرشحة للصعود في حال دخول قرار الرهن العقاري حيز التنفيذ. وأشارت المصادر إلى أن البنوك تسعى إلى التوسع في الإقراض لزيادة الربحية إلا أنها تظل محكومة بالأنظمة الداخلية، ومعايير الملاءة المالية. والمحت إلى أن البنوك تواجه ضغوطا كبيرة من مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» في دعم تغطية القروض المتعثرة، والعمل على إعادة جدولة مديونيات المتعثرين من الأفراد لضمان خروجهم من دائرة التعثر التي يصاحبها ارتفاع في هامش الربح المتكرر، مشيرا إلى أن «ساما» تستهدف خلق بيئة للقطاع المصرفي خالية من الانكشاف والتعثر في سداد القروض، سيما أن 45 في المئة منها سيكون مستحق السداد خلال ثلاث سنوات.
من جهة أخرى، أوضح مصدر مسؤول في مؤسسة النقد أن تمادي البنوك في تقديم قروض استهلاكية للأفراد تتجاوز 15 راتبا يعد مخالفة يعاقب عليها النظام المعمول به، مشددا على أن الحد الأعلى لعدد سنوات تسديد القروض الاستهلاكية (الشخصية) لا يتجاوز الخمس سنوات؛ وذلك بمعدل 60 قسطا، على ألا يتجاوز الحد الأعلى للقسط الشهري الذي يحق للبنك أن يخصمه من الراتب الشهري للعميل ثلث صافي الراتب للموظف، وربع الراتب إذا كان العميل متقاعدا. وأكد المصدر نفسه أنه يوجد لدى البنوك تعليمات واضحة بفتح حسابات لجميع الراغبين من العملاء وغيرهم وبدون اشتراط إيداع حد أدنى مالي، وعدم تأجيل عملية فتح الحساب. وفي حالة حصول غير ذلك يرجى التقدم بشكوى ضد البنك لأقرب فرع لمؤسسة النقد العربي السعودي.
في موازاة ذلك تباينت آراء 38 مواطنا استطلعت «عكاظ» آراءهم عن طريق الاستبانة، حول تحديد «ساما» سقف الاقراض بــ 15 ضعفا لراتب طالب التمويل، ومدة السداد بــ 60 شهرا ، حيث رأى 18 فردا تتراوح رواتبهم الشهرية بين 10 إلى 15 ألف ريال من الذين شملتهم الاستبانة، أن تحديد القيمة والمدة يعد أمرا إيجابيا، ولكنهم قالوا إن القروض الشخصية تتنامى وهي كافية، ولكن من الأنسب تخفيض نسبة الفائدة خصوصا أن لديهم حسابات لدى البنوك ولا يحصلون على فوائد منها طوال العام.
ورأى 10 ممن شملتهم الاستبانة أن انخفاض القيمة إلى 15 راتبا دفعت بأصحاب الرواتب الضعيفة إلى التوجه إلى خارج دائرة البنوك، فيما رأى 20 عميلا أن نسبة الفائدة المرتفعة التي يحصل عليها الممولون من قبل شركات تقسيط أو افراد، هي من يثقل كاهل طالبي التمويل والتي تصل في بعض القروض إلى أكثر من 30 في المئة، في حين أن فائدة القرض لدى أغلب البنوك لا تتجاوز 4 في المئة.
واحتلت السيارات قائمة السلع الأكثر طلبا للتمويل لدى العملاء الذين شملتهم الاستبانة، وجاءت المساكن في المركز الثاني، وتأثيث المنزل والسفر في المركز الثالث، فيما بين العملاء أن قروض الزواج تنشط في أوقات محددة ومعينة ولكنها من ضمن الأنشطة التي تشهد تقديم طلبات تمويلية.

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 22-12-2012, 11:22 PM
نورة بنت محمد نورة بنت محمد is offline
عضو مثالي
 






نورة بنت محمد is on a distinguished road
 

 

وش ذا الخرابيط

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 23-12-2012, 11:56 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

راحت حياة السعودي كلها اقساط

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 11:55 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www