صالح كامل تاجر الاعلام - سأترك التلفزيون وأتفرغ للبنوك الاسلامية a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

صالح كامل تاجر الاعلام - سأترك التلفزيون وأتفرغ للبنوك الاسلامية

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 18-02-2005, 09:29 PM
الصورة الرمزية لـ THAQEB
THAQEB THAQEB is offline
العــــــــــودّ
 





THAQEB is an unknown quantity at this point
 
صالح كامل تاجر الاعلام - سأترك التلفزيون وأتفرغ للبنوك الاسلامية

 

صالح عبدالله كامل تاجر الاعلام -الحلقة العاشرة والاخيرة-
سأترك التلفزيون وأتفرغ للبنوك الاسلامية
رأس مالي في الدنيا رضاء والدي ووالدتي


المصدر : اعداد : د. عبدالعزيز النهاري
** اليوم وبعد تسع حلقات من الحوار مع الشيخ صالح عبدالله كامل طفنا فيها معه على محطات عديدة في حياته.. اليوم ندخل الى بيت صالح كامل.. ونتلمس جوانب من الأب والإنسان.. ولن ننسى صالح كامل الذي ارتبطت شهرته بعالم المال والاعمال والاعلام فهو يتداخل حتى في بيته مع اعماله. فكما ان هاتفه لايهدأ في مكتبه.. فهو كذلك في بيته الذي ينقلب الى مكتب تماماً كما هي سيارته.. وطائرته.. لكنه مع كل ذلك يظل صالح كامل الصديق.. والزميل.. يواسي هذا في بيته.. ويحضر فرح ذاك داخل أزقة ضيقة في حي شعبي.. ولايزال يذكر حتى الآن اصدقاء الصغر.. والمدرسة.. والجامعة ووزارة المالية ووزارة الدفاع.. وهو من التواضع لدرجة أنك ان لم تعرفه ودخلت على مجلس هو فيه.. فستسأل عنه بين اولئك الجالسين على الارض.. أو المتكئين على جدار في اي مكان.
* اعذرني ياشيخ صالح على سؤالي لك عما يقال إن صالح كامل رجل المساعدات والأيادي البيضاء قد خفف كثيرا من اعمال الخير تلك?
** أنا شخصيا لا أحبذ الرد على هذا السؤال.. فذلك أمر بيني وبين الله سبحانه وتعالى.. واعمال الخير ليس لي فضل فيها فالمال مال الله ومانحن إلا واسطة سخرنا سبحانه وتعالى بها.. ولم نقطع شيئاً بدأناه.
* ماذا عن حجم اعمالك الخيرية ومساعدتك?
** ذاك ايضا أمر بيني.. وبين الله سبحانه وتعالى.. لكنه لابد وان نعرف بأن حجم عطاء الانسان ينطلق مما لديه وأكرر بأنه ولله الحمد لم نبدأ شيئا وقطعناه.
فقد الأعصاب
* هل يمكن ان اسألك عن شخصيتك?
** وحوارك كله عن شخصيتي.. فما الجديد في سؤالك?
* لا أقول انني سأسأل عن بعض مايقال عنك?
** (يضحك).. تفضل واسأل?
*يقال إنك تنفعل كثيرا ولاتتحكم في اعصابك?
** ليس بالشكل الذي صورته في سؤالك.. وأظل بشراً ولي نقائصي.. لكن العديد ممن حولي يلومنني على سعة صدري.. وصبري.. والحلم المبالغ فيه احيانا.
* لكنني حضرت بعض انفعالاتك?
** كما قلت لك أظل بشراً.. وقد تكون في بعض الاحداث ما يصدق فيه المثل القائل: (القشة التي قصمت ظهر البعير).. وعندما تكون النفس ممتلئة.. وتأتي حادثة وتبدو في عين من فعلها أنها صغيرة وهي عندي تكون القشة التي قصمت ظهر البعير.. فتجد عندها ردة فعلي شديدة.
السماع للآخرين
* يقال أيضا إنك (وذني).. وتعطي سمعك للبعض?
** لا أظن ذلك.. ولو كنت اسمع للناس لما عشت حتى الآن.. والذين يعملون معي -ماشاء الله- بالالوف.. والذين أحبهم بالالوف ايضاً.. ولو اعطيت (أذني للناس لأكلوها)..
* هل تفرق بين من ينافقك ومن يحبك ومن يتزلف لك?
** احيانا.. واحيانا..
* كيف?
** احيانا استطيع ان اعرف من لهجتك ان كنت تحبني أم لا.. وأحيانا قد يكون الذي امامك ممثلا بارعا فينطلي عليك تمثيله.. واحيانا تخدع في أناس لسنوات طويلة ثم تكتشف بأنهم عكس ما كنت تظنه فيهم.
* هل هناك حالات معدودة للفئة الأخيرة ممن خدعت فيهم?
** لا.. ليسوا كثيرين.. ولايزيدون عن أصابع اليدين والقدمين.
العناد
* احياناً يقال عن استثماراتك إنها غريبة?
** لا.. بل قل احيانا يقال عني اني مجنون.
* أود أن أسألك عن هذا التوجه الاستثماري الغريب?
** لا أود ان انسب لنفسي ما تقوم به والمجموعة.. نحن لدينا رؤية بعيدة.. ونحن لاننظر تحت انوفنا.. ولاننظر ايضا للربح السريع.. وربح اليوم فقط..فنحن ننطلق من مبدأ ان المال مال الله سبحانه وتعالى -ونحن مستخلفون فيه- وأمرنا الله باعمار الأرض.. وذلك يستغرق وقتاً طويلاً.. نظرتنا دائماً مستقبلية.. والتنمية تحتاج الى هذه النظرة.. فانا أزرع اليوم ولا ادري ان كنت سآكل من ثمرة ما زرعت أم سأزرع لغيري حتى يستفيد ويأكل منها..
* هل يحضرك مثال لمثل هذا التوجه?
** المثال الجاهز لدي هو الـART وبحيرة تونس..
* عرفنا عن الART` ماذا عن بحيرة تونس?
** أذكر اننا عندما بدأنا مشروع بحيرة تونس كان هناك مؤتمر للبنوك الاسلامية في تونس.. وقد دعوتهم لزيارة المشروع.. والدخول فيه واوضحت لهم ان عمر المشروع حوالى 20 سنة.. ولم يعلق أكثر من دعوتهم على كلامي.. وسمعت اثنين منهم يتحدثان عني ويقولان (أكيد مجنون.. 20 عاما لاستثمار مثل هذا.. ودارت الأيام ويشاء الله سبحانه وتعالى ان تكون نفس المجموعة ومنهم هذان الاثنان اللذان اتهماني بالجنون.. وقد اصطحبتهم في زيارة للبحيرة والكورنيش والمحلات والمساكن في تلك المنطقة.. فالتفت اليّ نفس الشخصين وقلت لهما إن الفرق بين الجنون وبعد النظر هو هذا الـ14 عاما.. واحمد الله على توفيقه.
الربح السريع
* لكن من تعتقد أنه سيصبر على استثمار معين 20 عاما?
** لو نظرنا الى الربح السريع فمن ذا الذي سينمي بلادنا.. لقد أثر علينا الغرب في البحث عن الربح السريع وهو ما اسميه الربح الطفيلي لكنهم لم يصلوا اليه إلا بعد ان بنوا بلدانهم.. انظر الى البورصات.. وسوق الأسهم.. ترتفع وتنخفض.. وبانخفاضها يخسر الصغار.. لكن السؤال هو هل بني مصنع جديد?.. هل انشئت مدينة سكنية جديدة ? وهل اشتغلت ايدٍ عاملة جديدة.. ذلك لن يحدث مثلا في ربح كربح الأسهم التي تنتقل من عبدالعزيز الى صالح وتعود لعبدالعزيز ومنه الى علي.. كلها دائرة مفرغة لايستفيد منها الا اشخاص معينون..
* ألم تستثمر في الأسهم?
** انا ادخل في تأسيس الشركات لكنني لا اضارب في الأسهم لانني مستثمر دائم..
* لكنك احيانا تبيع بعض الأسهم?
** اذا احتجت للسيولة.. واذا وجدت فرصة كبيرة للربح.. لكن لا ابيع اذا ارتفع سعر السهم ريالين او ثلاثة.. واذا انخفض اشتريه.. هناك العديد من الاشخاص يجعلون هذا مجال عملهم واستثمارهم.
* وما العيب في ذلك?
** هذا العمل يعطيك الربح لك انت وبدون أية فائدة للمجتمع من حولك.. فما هو العمل الذي اضفته.. لا شيء.
العودة للبنوك
* شيخ صالح المعروف عنك أنك تبدأ مشروعا وتعمل فيه ليل/نهار ثم تتركه.. لتعمل في غيره?
** عندما اطمئن الى ان المشروع يسير في طريقه المرسوم له.. تركته والتفت لغيره.
* لكنك أطلت المكوث في مشروع ART.. والآن لك مايقارب أحد عشر عاما?
** احتاج الى فترة قصيرة جدا لان اترك ادارة ART فأنا اعتبر ان المرحلة التي كانت تحتاج وجودي اليومي قد انتهت.. وقد تم تعيين رئيس تنفيذي لـ ART مؤخرا...
* وماهي محطتك القادمة?
** سأعود للبنوك الاسلامية.
* لماذا?
** لانها تحتاج الى تطوير واتمنى من الله سبحانه وتعالى ان يوفق الإخوة الذين لهم نفس التوجه الى تطوير آلية لسوق رأس المال الاسلامي مايسمح باستخدام المال القصير لمشروعات طويلة ولكن بآليات سهلة.
الأبناء
* هل ترى نفسك في ابنك البكر (عبدالله)?
** (عبدالله) تحمل المسؤولية في سن مبكرة.
* وانت ايضا تحملتها وانت في سن مبكرة?
** عبدالله.. دخل غمار العمل والمسؤولية وهو صغير وحجم العمل والمسؤولية أكبر من سنه أما انا فقد تدرجت في المسؤولية وكانت اعمالي تنمو معي..
* وما رأيك في أداء ابنك عبدالله?
** اعانه الله.. فهو الرئيس التنفيذي لمجموعة دلة البركة.. ولك ان تتصور حجم المجموعة واعمالها.. واحمد الله سبحانه وتعالى ان سخر لي (عبدالله) ليقوم بالمسؤولية.. ويكون في مستواها.. واكرر دعائي بأن يكون الله في عونه.
* ماذا عن ابنائك الآخرين?
** محيي الدين يعمل معي في الـART وهو يتولى مسؤولية القنوات الرياضية وبعض المسؤوليات في الشركة الاعلامية العربية التي تملك الـART وكذلك ابنتي (هديل) وهي تتولى الكثير من مسؤولية الشبكة في القاهرة.
* هل كان لك تأثير عليهم?
** لا.. فأنا لا أتدخل في ميول ابنائي وقد كانت مشاركتهم لي برغبتهم في ذلك.
* كم عدد ابنائك?
** رزقني الله بولدين (عبدالله, محيي الدين) وبسبع بنات أكبرهن ابنتي (غدير) واصغرهن ابنتي (نضير).
* متى تراهم?
** اشعر بالتقصير تجاه ابنائي.. فقد شاركت في تربية عبدالله.. وابنتي غدير اما باقي الأبناء فقد حالت مشاغلي وسفري المتواصل عن المشاركة في تربيتهم ومتابعتهم وتولت ذلك زوجتي التي احمد الله سبحانه وتعالى على حسن تربيتها وتضحيتها من أجلهم.
* ومتى تجلس اليهم?
** مشكلتي ان اغلب وقتي اقضيه في الطائرة والوقت المتبقي بين جدة والقاهرة وبقية المدن التي يتطلب عملي البقاء فيها.. ومع ذلك فانني أجد متعتي في الجلوس اليهم والى احفادي ابناء عبدالله وغدير.
* ماذا عن الأسرة الكبيرة?
** ارتباطي بالوالد حفظه الله يجعل من بيته سكناً لي.. ومكانا لاجتماع اشقائي وشقيقاتي وابنائهم جميعاً.. وانا احرص كثيرا على الجلوس معهم وتعديل برنامج سفرياتي ليتناسب مع تواجدهم مع الوالد.
الوالد
* ما الذي استفدته من الوالد?
** والدي حفظه الله غرس فيّ وفي اخواني واخواتي احترام الآخرين.. والتواضع لهم.. وهو بعد الله سبحانه وتعالى السبب بما انعم الله به عليّ.. وبدعائه ودعاء الوالدة يرحمها الله حقق لي الله الخير والتوفيق.
* أنت مرتبط كثيرا بوالدك ووالدتك يرحمها الله?
**ذلك هو رأس مالي الحقيقي.. فرضاهما قبل كل شيء.. واحمد الله ان توفيت الوالدة وهي راضية عني..
الاصدقاء والارحام
* شيخ صالح.. من أقرب الناس إليك?
** كثيرون من اصدقائي واخواني واصهاري قريبون مني?
*وأكثرهم التصاقا بك?
** د.محمد عبده يماني.
* هل تقبل المواجهة والمكاشفة?
** واسعد بها كثيرا خصوصا ممن اعرف صدقه وامانته..
* أخيراً.. ارجو أن لا أكون قد ازعجتك?
** شكراً لك.. يا أخ عبدالعزيز.. وأنت لم تزعجني لكني ارجو ان لا أكون أنا قد ازعجت القراء..
* شكراً..
** في أمان الله.
http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/20.../Art_190323.XML

 


::: التوقيع :::

!! لكل شيء مطية ومطية العلم التواضع !!


 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 19-02-2005, 01:42 AM
الصورة الرمزية لـ سعد الحامد
سعد الحامد سعد الحامد is offline
ابو عبدالرحمن
 






سعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the rough
 

 

الله يهدينا واياه للخير

الى الحين ماشفنا منه الا كل علم ردي

شكرا لك اخي الكريم

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 19-02-2005, 06:18 AM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

ثاقب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور على هذه اللمقالة
والله يهديه ويهدينا

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 19-02-2005, 09:53 AM
الجريد الجريد is offline
عضو مثالي
 





الجريد is an unknown quantity at this point
 

 

على الطريقة الصوفية ؟

الله يهدي الجميع

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 19-02-2005, 01:06 PM
الصورة الرمزية لـ THAQEB
THAQEB THAQEB is offline
العــــــــــودّ
 





THAQEB is an unknown quantity at this point
 

 

اللهم اهدي ضالنا الى طريق الحق

وثبت قلوبنا على دينك يارب العالمين

جزاكم الله خيرا

 


::: التوقيع :::

!! لكل شيء مطية ومطية العلم التواضع !!


 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 21-02-2005, 04:51 AM
الصورة الرمزية لـ ابومحمد
ابومحمد ابومحمد is offline
عضو دائم
 





ابومحمد is an unknown quantity at this point
 

 

والله ياخوي سعد الحامد ردك شي يعني بصريح العبارة

الله يهدي الجميع

مشكور اخوي ثاقب

 


::: التوقيع :::

رب كلمة قالت لصاحبها دعني


 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 24-02-2005, 07:55 PM
الصورة الرمزية لـ THAQEB
THAQEB THAQEB is offline
العــــــــــودّ
 





THAQEB is an unknown quantity at this point
 

 

شكرا لك اخي بومحمد

دمت بخير

 


::: التوقيع :::

!! لكل شيء مطية ومطية العلم التواضع !!


 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 26-02-2005, 08:41 AM
الجريد الجريد is offline
عضو مثالي
 





الجريد is an unknown quantity at this point
 

 

15- صالح كامل التاجر المعروف فقد سمعت من كثير من الأشخاص سواء ممن يحضرون الموالد أو هم من أهل السنة يقولون بان صالح كامل متأثر بالمالكي، كما بلغني أنه قام في إحدى السنوات ببث احتفالا أقامه محمد ابن علوي المالكي بمناسبة المولد النبوي!! عبر إحدى قنواته الفضائية التي تنشر الخرافات باسم الدين كما أنها تنشر الفساد الخلقي في نفس الوقت!!.

http://saaid.net/feraq/sufyah/sh/1.htm

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 12-06-2006, 11:30 PM
الصورة الرمزية لـ عمر الضويان
عمر الضويان عمر الضويان is offline
أبـو ســعــد
:: الإدارة ::
 






عمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to all
 

 



إقتباس
الى الحين ماشفنا منه الا كل علم ردي

للآسف لازلنا نشوف منه كل علم ردي

<<< حاقد عليه

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 12-06-2006, 11:48 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز العماني
عبدالعزيز العماني عبدالعزيز العماني is offline
مدير النشاطات الخارجية
 






عبدالعزيز العماني has a spectacular aura aboutعبدالعزيز العماني has a spectacular aura about
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم



اذا الرجل يطلع ويحدث على القناه وينصح نقول شي طيب لكن ان تقول ولا تفعل وتقتدي هذه مصيبه عموماً بن عمي ابو سعد الرجال يعد دراهم اشتراكات كأس العالم مهوب فاضي هالحين وندعوله بالهدايه اللهم آمين.

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 14-06-2006, 04:53 PM
الصورة الرمزية لـ قلب الأسد
قلب الأسد قلب الأسد is offline
:: ابو خالد ::
 





قلب الأسد is on a distinguished road
 

 

قنوات عُري وبنوك اسلاميه

والله فرق

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 15-06-2006, 02:36 PM
الصورة الرمزية لـ الضامي
الضامي الضامي is offline
عضو دائم
 





الضامي is an unknown quantity at this point
 

 

right

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 02:53 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www