شؤون إيرانية .. وشجون فارسية a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  حقيقة مقتل بنيدر الدويش ومن هم الرماة واهل البنادق ( آخر مشاركة : أمل الخير    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : همس    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : عبدالعزيز عبدالله الجبرين    |    قصة مقتل بندر الدويش. ( آخر مشاركة : محمد بن صقيران    |    من معارك بني زيد (3) معركة عرجا ( آخر مشاركة : محمد بن صقيران    |    جدتي في ذمة الله ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    اعراض كورونا ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |    هل تريد صدقة جارية وحسنات لاتنقضي في الحياة وبعد الممات في مكة المكرمة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد صدقة جارية وحسنات لاتنقضي في الحياة وبعد الممات في مكة المكرمة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في رمضان بمكة المكرمة داخل حدود الحرم(صورة) ( آخر مشاركة : حاص    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

شؤون إيرانية .. وشجون فارسية

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 01-11-2012, 12:26 AM
المنشد أبوسلمان المنشد أبوسلمان is offline
مشرف قسم الصوتيات
 






المنشد أبوسلمان will become famous soon enough
 
02 شؤون إيرانية .. وشجون فارسية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

شؤونٌ إيرانيّةٌ .. وشجونٌ فارسيّةٌ

مدخل :

في الحقيقة لستُ من المهتمّين بالشأن الإيرانيّ أبداً ؛ ولستُ من المعجبين بالعقليّة الإيرانيّة أو السياسة الإيرانيّة أو التاريخ الإيرانيّ ، ومع ذلك أجد نفسي مُجبَراً على كتابة موضوعٍ خاصٍّ عن هذا الجمهوريّة

ربّما تكون المرحلة الحاليّة من عمر تاريخنا المُعاصِر هي السبب في ذلك ؛ فـ( إيران ) اليوم باتت هي محور الحديث السياسيّ في منطقتنا الإقليميّة ؛ فكلّ حديثٍ سياسيٍّ فيها _ أياً كان موضوعه _ لا بدّ أن يعرِّج على ذكر هذه الجمهوريّة بشكلٍ أو بآخر

من هنا .. كانت فكرة هذا الموضوع الذي أحببتُ أن يكون على هيئة خواطر وشجون حول هذه الجمهوريّة من مختلف النواحي المتعلّقة بها ( تاريخيّة أو سياسيّة أو اقتصاديّة أو غير ذلك ) ، بالإضافة إلى ذكر ما يَجِدُّ من أخبارٍ عنها ؛ ومحاولة تحليل تلك الأخبار بطريقةٍ منطقيّة

وأودّ أن أشير إلى أنّني سأستند _ بإذن الله _ في شيءٍ من مادّة هذا الموضوع إلى كتابٍ أهداني إيّاه أحد الإخوة الكرام من دولة ( الإمارات العربيّة المتّحدة ) _ أثناء زيارتي الأخيرة إلى إمارة ( دبي ) _ بعنوان ( إيران والمجتمع الدوليّ ) للمؤلّف ( تريتا بارزي )

أرجو أن يوفّقني الله سبحانه وتعالى إلى تقديم المفيد والنافع في هذا الموضوع ، ولا أستغني أبداً عن نقدكم البنّاء وتوجيهاتكم القيّمة

والله المستعان أوّلاً وآخراً ،،،

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 01-11-2012, 01:08 AM
المنشد أبوسلمان المنشد أبوسلمان is offline
مشرف قسم الصوتيات
 






المنشد أبوسلمان will become famous soon enough
 

 

في البداية هذا تعريفٌ موجزٌ بـ( جمهوريّة إيران ) نقلاً عن الموسوعة الحرّة ( ويكيبيديا )

جمهوريّة إيران

جمهوريّة إيران الإسلاميّة ( بالفارسية : جمهوری اسلامی ایران ) هي دولة في الشرق الأوسط يحدّها من الشرق باكستان وأفغانستان ، ومن الشمال تركمانستان وبحر قزوين وأرمينيا وأذربيجان ، ومن الغرب تركيا والعراق ، ومن الجنوب الخليج العربيّ وخليج عمان . كانت ( إيران ) تعرف حتى عام 1935م باسم ( فارس ) حتى تمّ تغير الاسم إلى ( مملكة إيران ) ، ثمّ ( جمهورية إيران الإسلامية ) بعد الإطاحة بآخر ملوك ( إيران ) وهو الشاه ( محمد رضا بهلوي ) إبان الثورة الإسلاميّة عام 1979م ووصول الإمام ( الخميني ) إلى السلطة .

الجغرافيا

تتمتّع ( إيران ) بموقع جغرافي ممتاز جعل منها جسراً برياً بين دول شرق البحر المتوسط من ناحية ودول وسط وجنوب آسيا من جهة أخرى لعدة قرون ، وذلك عندما كانت الطرق الرئيسية للتجارة تعبر الجزء الشمالي للبلاد ، ولموقع ( إيران ) المتوسط بين نطاق نفوذ دولتين عظمتين ( المملكة المتحدة والاتحاد السوفيتي ) خلال العقود الماضية أهمية استراتيجية خاصة مما جعلها منطقة تنافس شديد بينهما ، وكذلك أنها كانت أحد المعابر الرئيسية التي كانت تستخدمها قوات الحلفاء لمد الإمدادات للاتحاد السوفيتي السابق أثناء مقاومته للغزو الألماني خلال الحرب العالمية الثانية ، ويمكن تقسيم ( إيران ) إلى أربعة أقاليم جغرافية رئيسية هي : إقليم المرتفعات الغربية ، إقليم المرتفعات الشرقية ، إقليم المرتفعات الشمالية ، إقليم الهضبة الوسطى .

السكّان

يبلغ عدد سكّان ( إيران ) حاليّاً أكثر من 74 مليون نسمة ، يشكّل المسلمون معظم السكان وهناك أقلّيّات دينية أخرى من بينها البهائيين ، المندائيين ، الزرداشتيين ، اليارسانيين ، اليهود ، والمسيحيين ، إضافةً لعرقيّاتٍ مختلفة كالأكراد والتركمان والبلوش والأرمن والعرب وغيرهم ويتركّزون في شمال غرب ( إيران ) وجنوب غرب ( إيران ) السادس عشر .

اللغات

يوجد في ( إيران ) أكثر من 110 لغة على النحو التالي : الفارسية ، الأذربيجانية ، الكردية ، التركمانستانية ، البلوشية ، السيستانية ، القشقاية ، اللرية ، البندرية ( الخليجية ) ، العربية ، العبرانية ، الأرمينية ، الآشورية ، الكلدانية، التاتي ، المندائية ، المازندرانية ، البختارية ، الديلية ، التالشية ، اللكية ، الكلكية ، وغيرها من اللغات غير المعروفة ، ومع ذلك تبقى الفارسية والكردية والعربية والبلوشية والأذرية هي من أهم اللغات في الجمهورية .

التاريخ

يرجع تاريخ ( إيران ) إلى أكثر من ألفي سنة عندما استقرت قبائل البدو الرحّل الآرية الفرس والأكراد في ( إيران ) ، وفي الحقبة الزمنية التي دخلت فيها جماعات مختلفة من الأصل الآري مثل الماديين ( الميديين وهم الأكراد ) ، والبارسيين ( أي الفرس ) ، والفريتيين ( أي الاشكانيين ) الأرض التي عرفت في ما بعد باسم ( إيران ) ، ونلاحظ أن الحكومات التي كانت قبل البارسيين ، لم تعرف الوحدة المتكاملة والاستقرار ؛ بل كانت مستغرقة في حروب قبلية إذ يمكننا أن نعد قيام الدولة الأخمينية ( حكم كورش الكبير ) 500 قبل الميلاد ، بدايةً لتاريخ الحكم الامبراطوريّ ، الذي يقوم على توارث الحكم في الأسرة الملكية .
وإنّ هذا النوع من الحكم الذي يقوم على التسلط والاستبداد استمرّ في السلالات الملكية التي تلت السلالة الأخمينية مثل الأشكانية والساسانية ، أما عقيدة الشعب في تلك الحقبة فكانت غالبا الزردشتية .
ولقد بقيت ( إيران ) تفتقد إلى حكومة مركزية موحدة منسجمة ، إذ كانت تحكم حكوماتٌ إقليميةٌ محلية نقاطاً مختلفة من البلاد حتى قيام الملكية الصفوية ( 1501م ) ثم تلته السلالة الملكية الأفشرية وبعدها الزندية فالقجارية ، ولقد استمر هذا النوع من الحكم الاستبدادي سائداً في ( إيران ) ، حتى انقراض السلالة البهلوية ( نسبة إلى رضا بهلوي ) التي تلت القاجارية والتي كانت آخر نظام ملكي امبراطوري في تاريخ ( إيران ) .
وجدت آثار Braap Braap تدلّ على وجود إنسان ما قبل التاريخ يرجع تاريخه لخمسة آلاف سنة قبل الميلاد ، كما عثر على حضارة متقدمة من بينها القطع الفخارية المتطورة في ( سيالك ) قرب ( كاشان ) قبل مجيء قبائل الفرس إلى ( إيران ) ، ثم ظهر الفرس الأوائل في ( هضبة إيران الوسطى ) في مطلع القرن السادس قبل الميلاد ، وبعد سقوط ( نينوى ) عاصمة الامبراطورية الآشورية عام 612 قبل الميلاد قام كورش الكبير بتأسيس الامبراطورية الفارسية عام 559 قبل الميلاد وضم إليه الميديين والليديين والكلدانيين في ( بلاد ما بين النهرين ) بما فيها مدينة ( بابل ) .
وبعد موت ( كورش الكبير ) عام 530 قبل الميلاد تولى ابنه ( قمبيز الثاني ) الحكم والذي استولى أيضاً على ( مصر القديمة ) عام 525 قبل الميلاد ، وأصبحت امبراطوريته تمتد من نهر السند حتى نهر النيل ، وفي أوروبا حتى مملكة ( مقدونيا القديمة ) التي كانت تعترف بالسيادة الفارسية ، وبعد انتحاره عام 533 قبل الميلاد تولى ابنه ( دارا الأول ) ، وأخمد الحروب وحكم الامبراطورية الفارسية حكماً مطلقاً لأنه يتمتع بالحق الإلهي ، وكانت البلدان التابعة له تتمتع بحكم ذاتي وكان الحكام بها أقوياء يتجسّسون لحسابه ، وكان متسامحاً مع هذه البلدان ولم يخضع شعوبها لعقيدته أوللثقافة الفارسية ، وأنشأت هذه الامبراطورية الطرق المتفرعة والتي كانت توصل مدينة ( سوس ) العاصمة بالخليج العربي جنوباً وبالبحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة ، وأقام نظام البريد ، وظل ( دارا الأول ) في حربٍ مع الإغريق حتى وفاته عام 486 قبل الميلاد ، وكان قد أخضع المدن الإغريقية في ( آسيا الصغرى ) .
وبعده تولي ابنه ( خشایارشا الأول ) الذي أخمد ثورة المصريين على حكم الفرس ، وأراد أن ينتقم من ( أثينا ) واليونانيين بعد تمرّد الأيونيين أيام أبيه ، فتواصلت مسيرة جيشه حتى بلغت الأكروبول علي مشارف ( أثينا ) ، لكنه انهزم أمام صمود الأثينيين عام 497 قبل الميلاد وأغرقوا الأسطول الفارسي في مياه ( ميكال ) . وفي القرن الرابع قبل الميلاد ضعفت دولة الفرس وكانت فريسة سهلة لـ( الإسكندر الأكبر ) ودارت بينه وبينها حروب استمرّت منذ عام 334 قبل الميلاد وحتى 330 قبل الميلاد ، وظلت تحت حكم ملوك الإغريق حتى استولى عليها الرومان ما بين القرنين الثاني والأول قبل الميلاد ، حتى قام ( أردشير الأول ) عام 227 م بتأسيس الامبراطورية الساسانية التي ظلت قائمة حتى أسقطها المسلمون في فتوحاتهم الكبرى بالقرن السابع الميلادي .

النظام السياسيّ

يعتمد النظام السياسي في ( إيران ) على دستور عام 1979م ، وتتشكّل الدولة من المرشد الأعلى للثورة الإسلامية والذي تناط به مسؤولية الاشراف على السياسات العامة في الجمهورية الإسلامية كما يتولى قيادة القوات المسلحة والاستخبارت ، وينتخب المرشد الأعلى من قبل مجلس خبراء القيادة ، يلي المرشد رئيس الجمهورية والذي ينتخب بالاقتراع الشعبي المباشر ويترأس جلسات مجلس الوزراء ويشكّل الحكومة .

النظام الانتخابي

تجري انتخابات رئاسية تعددية كل 4 سنوات ، ويتم اختيار أواستبعاد المرشحين للانتخابات الرئاسية من قبل أجهزة الرقابة الإيرانية ، ويحقّ للرئيس الإيراني أن يجدّد مرّة واحدة فقط لا أكثر . وعلى غرار مجلس صيانة الدستور هناك مجلس الشورى الإيراني وهو يمثل جميع طوائف الشعب من أذريين وفرس وعرب ويهود وأرمن . ويعتبر الوليّ الفقيه في ( إيران ) هو الحاكم الأعلى للبلاد ، ولا يتمّ انتخابه عن طريق الاقتراع الحرّ المباشر بل يتمّ انتخابه عن طريق مجلس خبراء القيادة الذين ينتخبهم الشعب .

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 01-11-2012, 03:11 AM
شاطي الراحة شاطي الراحة is offline
عضو v.i.p
 





شاطي الراحة has a spectacular aura aboutشاطي الراحة has a spectacular aura about
 

 

متابعين باسهاب مشرفنا العزيز +

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 01-11-2012, 11:11 PM
المنشد أبوسلمان المنشد أبوسلمان is offline
مشرف قسم الصوتيات
 






المنشد أبوسلمان will become famous soon enough
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة شاطي الراحة
متابعين باسهاب مشرفنا العزيز +


حيّاك الله أخي الكريم

وشاكر لك متابعتك الكريمة

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 01-11-2012, 11:31 PM
المنشد أبوسلمان المنشد أبوسلمان is offline
مشرف قسم الصوتيات
 






المنشد أبوسلمان will become famous soon enough
 

 

اعتقالاتٌ ومناوراتٌ في ( إيران )

أعلن مركز حقوق الإنسان الإيرانيّ أن أجهزة الأمن الإيرانيّة تُمارس ضغوطاً على المعتقلين السياسيين من طائفة ( البلوش ) من أهل السنَّة لكي يعترفوا كذباً على الشيخ ( مولوي عبد الحميد ) زعيم الطائفة السنية في ( إيران ) بمحافظة ( سيستان وبلوشستان ) بأنه يُمارس الإرهاب ويدعم التجمّعات السنية المعارضة بالسلاح .
وأشار المركز في تقريرٍ على موقعه الإلكترونيّ إلى أن السجناء السياسيّين من طائفة البلوش قد تعرّضوا إلى الضغوط والعقوبات كي يعترفوا بالاتهامات السياسيّة والتي تتعلق بارتباطات لهؤلاء السجناء مع الشيخ ( مولوي عبد الحميد ) وخطاباته التي تدعو للقيام بتظاهرات ضدّ النظام .

المصدر : جريدة الجزيرة _ العدد 14644 _ يوم الخميس 16 ذو الحجة 1433هـ الموافق 1/11/2012م

تعليقي :

لا جديد .. فالديانة الرافضيّة منذ نشأتها وهي قائمةٌ على الكذب والتزوير ؛ فقد كذبوا على الله عزّ وجلّ ؛ وكذبوا على رسوله صلى الله عليه وسلّم ؛ وكذبوا على أصحاب رسوله الكرام رضوان الله عليهم أجمعين ، فليس من المُستغرب عليهم الكذب على غيرهم ؛ وما خطاب الرئيس المصريّ ( محمّد مرسي ) عنّا ببعيدٍ ؛ حين قاموا بتزويره على الهواء مباشرةً أمام الملايين الذين كانوا يُتابِعون الخطاب على الشاشات ؛ وكانوا بفعلهم ذلك مثاراً للسخرية والتندّر من أتباعهم قبل أعدائهم ؛ وكشفوا بذلك الفعل جانباً يسيراً من جوانب كذبهم الكثيرة .

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 04-11-2012, 12:22 PM
الصورة الرمزية لـ ناصر النواصر
ناصر النواصر ناصر النواصر is offline
عضو v.i.p
 






ناصر النواصر will become famous soon enough
 

 

الله لا يحرمك اجر ما كتبت

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 08-11-2012, 03:21 AM
المنشد أبوسلمان المنشد أبوسلمان is offline
مشرف قسم الصوتيات
 






المنشد أبوسلمان will become famous soon enough
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة ناصر النواصر
الله لا يحرمك اجر ما كتبت

آميــــن

وإيّاك أخي الكريم

 

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 08-11-2012, 03:32 AM
المنشد أبوسلمان المنشد أبوسلمان is offline
مشرف قسم الصوتيات
 






المنشد أبوسلمان will become famous soon enough
 

 

طائرةٌ إيرانيّةٌ حلّقت عدّة مرّاتٍ فوق منشآتٍ نفطيّةٍ سعوديّة

اتّهمت المملكة العربية السعودية ( إيران ) بانتهاك منشآتها النفطيّة البحريّة في ( المنطقة الشرقيّة ) وأكّدت احتفاظها لنفسها بحقّ الردّ لحماية مياهها ومنشآتها النفطيّة .
وتقدّم المندوب السعوديّ في الأمم المتحدة ( عبدالله المعلّميّ ) بشكوى إلى الأمين العامّ للأمم المتّحدة ( بان كي مون ) وقال في رسالةٍ نشرت اليوم إنّ "طائرة مروحية إيرانية حلقت عدة مرات خلال شهر يوليو الماضي فوق مواقع في حقل الحصبة النفطي".
وأوضح أن طرّادين عسكريّين إيرانيّين اعترضا سابقاً سبيل سفينةٍ تعود إلى مقاولٍ تابعٍ لشركة "أرامكو" في منطقة حقل "العربية" النفطيّ في مناسبةٍ أخرى .
وأضاف: "هذان الحقلان هما حقلان بحريّان تابعان للسعوديّة كما نصّ عليه الاتفاق المبرم بين المملكة وجمهوريّة إيران عام 1968م الذي أقرّ ترسيم الحدود بين الحقول البعيدة عن الشاطئ في البلدين" وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) . وأكّد ( المعلّميّ ) "أن الحكومة السعودية تحتفظ بحقّها في اتّخاذ أيّ إجراءٍ تراه مناسباً من أجل حماية مياهها ومنشآتها النفطيّة وتحمّل السلطات الإيرانيّة المسؤوليّة الكاملة عن كافّة العواقب المحتملة" ، مشيراً إلى أن وزارة الخارجيّة السعوديّة وجّهت رسالةً إلى وزارة الخارجيّة الإيرانيّة طالبت فيها بعدم تكرار مثل هذه الحوادث .
وطلب السفير السعوديّ من الأمين العامّ للأمم المتحدة تعميم احتجاج السعوديّة بين الدول الأعضاء ونشر الرسالة في العدد القادم من نشرة ( قانون البحار ) .

طائرةٌ إيرانيّةٌ حلّقت عدّة مرّاتٍ فوق منشآتٍ نفطيّةٍ سعوديّة

تعليقي :

يا ( إيران ) .. يقول المثل العربيّ ( اتّق شرّ الحليم إذا غضب ) .

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 08-11-2012, 01:23 PM
ابو محتار ابو محتار is offline
قلم جاد متميز
 





ابو محتار is on a distinguished road
 

 

معلومات قيمة تشكر عليها ..
واصل وفقك الله.

 

الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 09-11-2012, 12:33 AM
المنشد أبوسلمان المنشد أبوسلمان is offline
مشرف قسم الصوتيات
 






المنشد أبوسلمان will become famous soon enough
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة ابو محتار
معلومات قيمة تشكر عليها ..
واصل وفقك الله.

حيّاك الله أخي الكريم

وشاكر لك مشاعرك الجميلة .. ودعواتك الطيّبة

تحيّتي لك

 

الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 13-11-2012, 10:57 PM
المنشد أبوسلمان المنشد أبوسلمان is offline
مشرف قسم الصوتيات
 






المنشد أبوسلمان will become famous soon enough
 

 

مستقبلٌ غامضٌ

" مع الاضطراباتِ الشعبيّةِ التي تَعصِفُ بالعالَمِ العربيّ ؛ يَتحتّمُ على الاستراتيجيّين في ( البيت الأبيض ) أن يَأخذوا في الاعتِبارِ هامِشاً أكبرَ من عدمِ اليقينِ وهم يُعالِجونَ مسألةَ مضيّ ( إيران ) قُدُماً في سياساتِها . فالانقِساماتُ داخلَ المعسكرِ المُحافِظِ في ( إيران ) اتّسعت ، والصِراعُ على السُلطةِ بين الرئيسِ ( محمود أحمدي نجاد ) والمُرشِد الأعلى ( علي خامنئي ) بلغ ذِروته مع التهميشِ المُتَزايدِ الذي يتعرّضُ له هذا الأخيرُ داخلَ النظامِ واقتِرابِهِ ممّا يُمكِن وصفُه بـ( بطّةٍ عرجاء ) . يُشيرُ هذا النِزاعُ على السُلطةِ إلى مُنافسةٍ أكبر بين الحارسِ القديمِ للجمهوريّة الإسلاميّة وجيلٍ جديدٍ بين السياسيّين الإيرانيّين الذين كانوا جنود الثورة قبلَ ثلاثين عاماً . يَبقى تأثيرُ هذا الصراعِ على السُلطةِ في السياسةِ الخارجيّةِ الإيرانيّةِ غيرَ مَرئيّ ؛ إلاّ أنّه يَزيدُ من احتِمالِ حُدوثِ تَحوّلاتٍ معيّنةٍ ، بينما يُقلِّصُ تدريجيّاً القدرةَ على تَوقُّعِ السُلوكِ الإيرانيّ في المَدى القريب ... " .

( إيران والمجتمع الدوليّ _ للمؤلّف تريتا بارزي _ صفحة 297 )

 

الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 01-12-2012, 12:27 AM
المنشد أبوسلمان المنشد أبوسلمان is offline
مشرف قسم الصوتيات
 






المنشد أبوسلمان will become famous soon enough
 

 

قادةٌ إيرانيّون : ( طهران ) على حافّة الهاوية

كشف تقرير أنّ كبار القادة الإيرانيّين في أعلى هرم النظام الإيرانيّ يشعرون بأنّ بلادهم صارت على حافة الهاوية ؛ بسبب الإدارة السيّئة من قِبَل الرئيس ( محمود أحمدي نجاد ) .
وأوضح التقرير أنّه على الرغم من التماسك الذي تحاول ( طهران ) إظهاره في تصريحات مسؤوليها ؛ فإنّ القادة الإيرانيّين الذين يسمّيهم المرشد الأعلى ( آية الله علي خامنئي ) بالـ( خواصّ ) أعربوا سِرّاً عن مخاوفهم ممّا اعتبروه الأزمة الأكثر خطورةً منذ تأسيس نظام الجمهوريّة الإسلاميّة عام 1980م التي تواجهها ( إيران ) .
ويذكر التقرير أنّ سبب هذه المخاوف هو مزيجٌ من سوء الإدارة الاقتصاديّة من قبل الرئيس ( محمود أحمدي نجاد ) والعقوبات الدوليّة الشديدة بسبب البرنامج النوويّ الإيرانيّ ، مشيراً إلى أنّ هذه الأوضاع ستؤدّي إلى اندلاع اضطراباتٍ اجتماعيّةٍ على نطاقٍ واسعٍ في البلاد ، وفقاً لـ( العربيّة نت ) .
ويكشف التقرير أنّ الحكومة الإيرانيّة تُكافِح لتلبية احتياجاتها في استيراد أكثر من 10 ملايين طنّ من القمح شهريّاً ، وأنّها اضطرّت لجلب مخزوناتٍ من الحبوب لا تتمتّع بجودةٍ عاليةٍ ووُصِفت بالمتدنّية جداً ، مع شعور القيادات بعجزٍ حكوميٍّ مُحتمَلٍ في سداد رواتب موظّفيها ، محذِّرين من أنّ هذا الأمر بالذات سيكون نقطة تحوّلٍ لبدء مظاهراتٍ واندلاع اضطراباتٍ في جميع أنحاء البلاد .

قادةٌ إيرانيّون : ( طهران ) على حافة الهاوية

تعليقي :

نسأل الله سبحانه أن يزيد من الاضطرابات في هذه البلاد البغيضة ؛ وأن يعجّل بسقوط هذا النظام الإرهابيّ المجرم .. آميـــن

 

الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 04-02-2013, 12:14 AM
المنشد أبوسلمان المنشد أبوسلمان is offline
مشرف قسم الصوتيات
 






المنشد أبوسلمان will become famous soon enough
 

 

لماذا بدأت ( إيران ) تغيير لهجتها الصارمة تجاه ( واشنطن ) ؟

تشكّل ( إيران ) مصدر قلقٍ لـ( الولايات المتّحدة وإسرائيل ) منذ أن أعلنت عن تطلّعها لتطوير برنامجها النوويّ ، ورفع مستوى تخصيب اليورانيوم لمستوياتٍ غير مسموحٍ بها ، في تحدٍّ منها لمطالب المجتمع الدوليّ بوقف تخصيب اليورانيوم . ورغم زعمها أنّ برنامجها مخصص لأغراض سلمية، فإن الغرب تساوره شكوكٌ بأنّ وراء تطلّعات ( إيران ) النوويّة شيئاً خطيراً .
ومع تعنُّتها ورفضها الانصياع للمطالب الغربيّة بقبول التفاوض حول خفض مستوى تخصيب اليورانيوم ؛ والكشف عن مواقع المنشآت النوويّة ؛ والسماح للمراقبين الدوليّين بالتفتيش ؛ قرّر الاتّحاد الأوروبي والولايات المتّحدة اتّخاذ تدابير صارمة ضدّ ( طهران ) ، وقد بدأت الأخيرة تشعر بتأثيرات وعقبات العقوبات الدوليّة على اقتصادها ؛ فبدأ الاقتصاد الإيرانيّ يُعاني من تزايد العقوبات الدوليّة على استيراد النفط الإيرانيّ ؛ وكثير من المؤسّسات الماليّة والاقتصاديّة الإيرانيّة .

لماذا بدأت ( إيران ) تغيير لهجتها الصارمة تجاه ( واشنطن ) ؟

تعليقي :

تقول الحكمة العربيّة : " إذا تخاصَم اللّصّان ظهر المسروق " .. نسأل الله سبحانه أن يزيد من توتّر العلاقة بين ( إيران ) وبين ( الولايات المتّحدة الأمريكيّة ) حتّى تتكشّف لنا المزيد من المؤامرات التي قاموا بالتخطيط لها والاتّفاق عليها منذ عقودٍ ضدّ أمّتنا الإسلاميّة .

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 11:27 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www