يضيع السائح ولا يعرف كيف يعود a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > مكشات والرحلات السياحية
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

يضيع السائح ولا يعرف كيف يعود

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 22-07-2012, 06:07 PM
شاطي الراحة شاطي الراحة is offline
عضو v.i.p
 





شاطي الراحة has a spectacular aura aboutشاطي الراحة has a spectacular aura about
 
يضيع السائح ولا يعرف كيف يعود

 

د. رشود الخريف
لا يمكن أن تنتعش السياحة الداخلية في ظل بنية تحتية غير مكتملة! وإحقاقاً للحق، لقد بُذلت بعض الجهود المشكورة لتنظيم الفنادق والشقق المفروشة، مما أسهم في الحد من التلاعب بأسعارها، ولكن هناك مشوار طويل قبل اكتمال البنية الأساسية بعناصرها الأخرى التي لا تقل أهمية. لن أتمكن ـــ في هذه المقالة ــــ من استعراض هذه العناصر أو الحديث عن مقومات السياحة الداخلية، ولكني سأركز على خدمة في غاية الأهمية لا يشعر بأهميته وقيمتها إلا من استخدمها.

بعد سنتين من نشر مقالي الأول الذي حظي باهتمام الكثيرين سواء من حيث التأييد لمحتواه لدرجة الاستفادة منه في الإعلام، أو الاعتقاد ـــ خطأ ـــ من قبل بعض القراء بأن أنظمة تحديد الأماكن المتوفرة في بعض المركبات كافية لخدمة السائق داخل مدننا وخارجها! وفي هذا اليوم أكتب عن الموضوع مرة أخرى، لشعوري بالألم بعد مرور سنتين كاملتين دون أي تقدم يُذكر في مجال خدمة المسافرين وقائدي المركبات بأنظمة تحديد المواقع المتقدمة التي تساعدهم في الوصول إلى مقاصدهم بسهولة ويسر! ينبغي أن أبدأ بالتأكيد لمن يجهل ما أتحدث عنه أنني على اطلاع على ما يتوافر في مجتمعنا من خدمات وما قامت به بعض الجهات العامة والخاصة من جهود في مجال "العنونة" أي وضع عناوين للمساكن والمحال والمعالم الرئيسة، مثل: جهود بعض أمانات المدن، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، وشركة الكهرباء، والبريد السعودي، إضافة إلى ما يُباع في الأسواق من خرائط للمدن والمناطق الصحراوية مخصصة لأنظمة تحديد المواقع GPS.

هل تصدق ــــ أيها القارئ الكريم ــــ أن يكون بإمكانك الوصول إلى أي منزل في أي مدينة كبيرة يصل عدد سكانها إلى عشرة ملايين نسمة ـــ لم يسبق لك زيارتها ــــ دون سؤال شخص واحد؟ هل تتخيل أن يكون بإمكانك معرفة مواقع فروع متجر أو مؤسسة تجارية أو مطعم معين واختيار أقرب واحد منها لتناول وجبة الغداء دون الاستعانة بخريطة ورقية أو سؤال أحد من رجال المرور أو المارة؟ هل تعرف أن بإمكانك معرفة جميع الحدائق أو المنتزهات في المدينة التي تمر بها أثناء سفرك، واختيار الأقرب لك دون عناء؟ هل تصدق أن بإمكانك زيارة مدينة كبيرة لأول مرة والتمتع بما فيها من خدمات ومعالم سياحية دون توتر أعصاب أو خشية ضياع في أزقتها وأحيائها السكنية، ومن ثم خسران وقتك الثمين؟ الإجابة نعم، ولكن ليس في مدننا أو ما حوالينا!

إن العمل على تطوير خدمات تحديد المواقع التي توجه قائد المركبة لاختيار الطريق الأنسب مع المتابعة والتنبيه الصوتي، إضافة إلى الخريطة الرقمية، أصبح ضرورة ليس لتنمية السياحة الداخلية فقط، وإنما لخدمة الأفراد والأسر والشركات. إن هذه الخدمة توفر الوقت والجهد والمال (الوقود) سواء للأفراد أو الأسر أو المؤسسات، وتقلل الازدحام الذي يحدث نتيجة ضياع قائدي المركبات واضطرارهم للدوران أو التوقف في أماكن غير مناسبة من أجل السؤال عن الطريق، ومن ثم عرقلة الحركة المرورية!

لا أدري كيف تفكر الجهات الحكومية المعنية بهذه الخدمة؟ هل تعتقد أنها تعمل على اختراع جديد لأنظمة عنونة شوارع المدن وترقيم مساكنها، وهي موجودة ومطبقة منذ عقود في المدن العالمية! أم أنها ترغب في إعادة اختراع العجلة (عجلة ذات خصوصية)؟ لقد أصبحت هذه الخدمة ضرورية للسياحة ولتوفير الوقت والجهد والوقود وتخفيف الاختناقات المرورية في شوارعنا. إن زيارة لإحدى المدن الكبرى في الشرق أو الغرب كالعاصمة الأمريكية مثلاً يغني عن كثير من الدراسات والمحاولات البائسة! أرجو أن تجد هذه المقالة آذانا صاغية من أجل خدمة قائد المركبة في بلادنا وتنشيط السياحة بها!

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 23-07-2012, 12:59 AM
الصورة الرمزية لـ محمد السعدان
محمد السعدان محمد السعدان is offline
مشرف قسم ضوء
 





محمد السعدان has a spectacular aura aboutمحمد السعدان has a spectacular aura about
 

 

هذا المفروض

لكن ردد

مشكووووووووووور

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 01-08-2012, 11:36 PM
أكبر خان أكبر خان is offline
عضو جديد
 






أكبر خان is an unknown quantity at this point
 

 

شكراً ع الموضوع

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 04-08-2012, 01:19 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيك عزيزي شاطي الراحة

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 04-08-2012, 09:59 PM
ابو محتار ابو محتار is offline
قلم جاد متميز
 





ابو محتار is on a distinguished road
 

 

ينقصنا الكثير من البنى التحتية للسياحة .. وسوء الخدمات وارتفاع تكاليفها تؤدي إلى التفكير بالخارج قبل البدء بالداخل ..

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 02:59 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www