رمي المخلفات .. والعقوبات الرادعة a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

رمي المخلفات .. والعقوبات الرادعة

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 08-07-2012, 12:17 AM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 
رمي المخلفات .. والعقوبات الرادعة

 



د. رشود الخريف
يشعر الإنسان بالألم عندما يرى أحدهم يستغل وقت الانتظار عند إشارة المرور ليقوم بتنظيف سيارته ورمي ما فيها من مخلفات في الشارع! هذا السلوك ينم عن غياب الوعي وعدم تحمل أي مسؤولية تجاه المجتمع، الذي يفترض أن يسهم الإنسان في نظافته ورقيه وتقدمه! رأيتهم يرمون ما تراكم في سياراتهم من أعقاب سجائر أو بقايا الوجبات السريعة!

هذه المشكلة لا تراها - أيها القارئ - في الدول الأخرى، بل يُعد هذا السلوك مذموماً ومخالفاً لأعراف المجتمع. يحدث هذا مع ما لدينا من القيم الدينية التي تحملها الآيات الكريمات والأحاديث الشريفة، التي تؤهلنا لنحتل المقدمة بالنسبة لنظافة البيئة، فالدين يحث على النظافة وعلى إماطة الأذى عن الطريق اللذين هما من شعب الإيمان ومن أسباب دخول الجنة.

لا أقول إن مجتمعنا يخلو من الأنظمة التي تمنع رمي المخلفات، لكن المشكلة في توعية الناس وتنبيههم بضرورة الامتثال لهذه الأنظمة. لا شك أن التوعية من خلال وسائل الإعلام يمكن أن تسهم في حل المشكلة، لكن تربية الأطفال منذ الصغر من خلال رياض الأطفال والمدارس الابتدائية، على أن الشارع والمدرسة والأماكن العامة هي أجزاء لا تتجزأ من المجتمع الذي نعيش فيه وننعم بخدماته، إذا لم نحرص جميعاً على نظافتها ونسهم في تحسينها سينعكس على نوعية الحياة التي نعيشها.

لا أعتقد أن ذلك يكفي! هناك ضرورة لسن أنظمة رادعة وتفعيلها بصرامة، كي تؤدي في النهاية إلى تعميق قيم جديدة في المجتمع. يُلاحظ في المجتمعات الأخرى، خاصة الأمريكي، لوحات على الطرق وفي الغابات والمتنزهات الوطنية تشير إلى غرامة ألف دولار لمن يرمي بأي نوع من المخلفات في المكان. ويُلاحظ التزام كامل من قبل أفراد المجتمع، لأنهم يعرفون أن هناك حزماً في تطبيق النظام لا يلين بالواسطة أو غيرها.

نحن في حاجة ماسة إلى تطبيق تعاليم ديننا وحماية نظافة شوارعنا وتحمل جزء من المسؤولية تجاه المجتمعات التي نعيش فيها. لا يمكن أن نستمر في العيش بهذه السلوكيات الاستهلاكية التي تعتمد على العمالة الوافدة لتنظيف شوارعنا وأماكن نزهتنا، حتى ''الروضات'' البرية كروضة خريم والتنهات وغيرهما!

أدعو إلى إيجاد نظام يحدد عقوبات رادعة وتفعيلها من خلال رجال الأمن والاستعانة بالمتطوعين الذين يمتلكون الرغبة والحماس لحماية مجتمعاتنا من التلوث وتراكم المخلفات، من أجل صحة أفضل واستدامة أكبر وتخفيف الاعتماد على العمالة الوافدة .. فهل يلتفت مجلس الشورى الموقر إلى هذا الشأن المهم؟

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 08-07-2012, 11:06 AM
الصورة الرمزية لـ ناصر النواصر
ناصر النواصر ناصر النواصر is offline
عضو v.i.p
 






ناصر النواصر will become famous soon enough
 

 

إنما الأمم الأخلاق فأن ذهبت أخلاقهم ذهبوا
عبد العزيز الجبرين بارك الله فيك

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 08-07-2012, 10:07 PM
الصورة الرمزية لـ محمد السعدان
محمد السعدان محمد السعدان is offline
مشرف قسم ضوء
 





محمد السعدان has a spectacular aura aboutمحمد السعدان has a spectacular aura about
 

 

العجيب ان السعوديين في اي دوله يكونون

نظاميين في تطبيق قوانين المرور وربط الحزام

ونظافه المكان ووظعها في سلة المهملات

وفي بلده خلاف ذلك لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سلمك الله

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 11:19 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www