الموجب" .. شرط أساسي لـ"الطقاقات" a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  وسّع لصدرك مدامك حي = العمر ياصاحبي مره ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |    مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

الموجب" .. شرط أساسي لـ"الطقاقات"

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 15-06-2012, 07:31 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 
الموجب" .. شرط أساسي لـ"الطقاقات"

 


تتراوح تكلفته بين 19 ألف ريال و40 ألفا





قاعة أفراح حيث تشهد بعض الزواجات تكلفة عالية (الوطن)

جدة: نجلاء الحربي

"صحن به توله عود كمبودي درجة أولى، و4 زجاجات من العطور الفاخرة، وعود خشب، ومرش ومبخرة، وصندوق توضع به جنيهات ذهب حسب قدرة أهل العرس، ومبلغ 30 ألف ريال" .. هذا الصحن الذي يطلق عليه "الموجب" أصبح شرطا جديدا تضعه الطقاقات في زواجات الخمسة نجوم، ومع تزايد تكاليف ومستلزمات الزواج أصبح ما يصرف لجلب الطقاقات اللائي يحيين العرس في بعض الأعراس أكثر مما يدفع كمهر للعروس.
وتقول الطقاقة "أم عهود" إن لكل عرس تحييه خارج مدينة جدة قيمة مادية، ففي الرياض، والدمام، والقصيم، والمدينة، تشترط الحصول على مبلغ 30 ألف ريال، يشمل أجور الفرقة كاملة، إلى جانب حجز بفندق للفرقة المكونة من 8 سيدات وصاحب الآلات الموسيقية المرافق لهن.
وتضيف أنها تحرص عند الاتفاق على طلب "الموجب" الخاص بها، والذي يتكفل به أصحاب العرس، مشيرة إلى أن "الموجب" يعبأ حسب طلب الطقاقة، حيث تشترط بأن يشتمل على توله عود كمبودي درجة أولى، و4 زجاجات عطور فاخرة، وعود كمبودي خشب، والمرش والمبخرة، وصندوق يوضع به جنيهات ذهب حسب قدرة أهل العرس بحيث لا تقل تكلفة " الموجب " عشرة آلاف ريال.
من جهتها ترى الطقاقة "موضي " أن الحصول على "الموجب" من الأمور الأساسية التي لا تتنازل عنها، خاصة مع الأسر المرموقة، كسيدات الأعمال، موضحة أنها تشترط أن يتضمن كمية من العود الكمبودي الدهن، والخشب، والعطور، والباقي يترك لاختيار أهل العروس.
وعن سعرها في إحياء الليلة الواحدة تقول "داخل مدينة جدة أتقاضي 39 ألف ريال في الليلة، أما خارجها فأحصل على 48 ألف ريال، إلى جانب توفير فندق خمسة نجوم لإقامتها هي وفرقتها، إضافة إلى تذاكر السفر والموصلات، جميعها على حساب أصحاب العرس".
وتختلف معها الطقاقة "دهون" التي تلقب بين زميلات المهنة بـ "صاحبة الجلالة"، حيث تقول "عرفت بهذا اللقب لمهارتي في الغناء وصوتي الذي جعلني أكثر المطربات "الطقاقات" اللائي تقبل على حجزهن الأسر، ولا أقبل الغناء بأعراس الأسر المتوسطة التي لا تستطيع توفير متطلباتي، ومنها إحضار " الموجب " الذي يحتوي على أفخر أنواع العود الملكي، وزجاجات العطور من ماركات عالمية معروفة".
وأضافت أن "الموجب" لابد أن يشتمل على طقم من الذهب أو الألماس حسب إمكانيات أصحاب العرس، وفي الغالب يقدر بما يقارب 25 ألف ريال حسب حجمه ومحتوياته".
ومن جهته قال البائع في محل لبيع عربات الملكة وصحون "المواجيب" زهير أسعد أن "تكلفة صحن الموجب تختلف حسب حجمه، إضافة إلى محتوياته التي يطلبها أصحاب العرس". وأشار إلى زيادة الطلب على صحون "الموجب" في مواسم الأعراس، وقبل إجازة الصيف وقال "لدينا مايقارب 17 صحن "موجب" محجوزة، يضم كل منها عود كمبودي أصلي، أو ملكي، إلى جانب زجاجات العطور، ومستكة، وعود خشب، ومبخرة، وسكر نبات، وهيل، وبن أصلي، حيث يكلف الصحن الواحد مابين 19-25 ألف ريال، ويتزايد الطلب من قبل أسر الـ "VIP" التي تحرص على الالتزام بهذه العادة للمطربات في أعراسهم".
وبين أسعد أن أحد التجار طلب منه إعداد صحن "موجب" في زواج ابنته البكر، وحرص أن يحتوي على أجود أنواع العود، ودهن الورد، والكادي، والفل الذي تم إحضارة من أشهر محل لبيع دهن العود في جدة، وكانت التكلفة الإجمالية "لصحن الموجب" ما يقارب 40 ألف ريال".

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 15-06-2012, 11:44 PM
صوت الماضي صوت الماضي is offline
عضو دائم
 






صوت الماضي is on a distinguished road
 

 

الف شكر لك أخي ابو الريم
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَعِ خِصَالٍ : عَنْ عُمُرِهِ ، فِيمَ أَفْنَاهُ ؟ وعَنْ شَبَابِهِ ، فِيمَ أَبْلَاهُ ؟ وَعَنْ مَالِهِ ، مِنْ أَيْنَ اكتَسَبه ؟ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ ؟ وَعَنْ عِلْمِهِ ، مَاذَا عَمِلَ فِيهِ ؟ "

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 16-06-2012, 12:18 AM
الصورة الرمزية لـ زكي بن سعد أبومعطي
زكي بن سعد أبومعطي زكي بن سعد أبومعطي is offline
فتى بني زيد
:: الإدارة ::
 






زكي بن سعد أبومعطي has a spectacular aura aboutزكي بن سعد أبومعطي has a spectacular aura about
 

 

لكل داءٍ دواءٌ يُستطبّ به إلا الحماقةَ أعيَت من يُداويها

 


::: التوقيع :::

منقــطع مــؤقــــتاً عــن الدخــول للمنتـــدى


 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 16-06-2012, 12:52 AM
شاطي الراحة شاطي الراحة is offline
عضو v.i.p
 





شاطي الراحة has a spectacular aura aboutشاطي الراحة has a spectacular aura about
 

 

سفاهة والطقاقات لقوها فرصة يتشرطون على الحريم

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 17-06-2012, 01:16 PM
الصورة الرمزية لـ ناصر النواصر
ناصر النواصر ناصر النواصر is offline
عضو v.i.p
 






ناصر النواصر will become famous soon enough
 

 

أحسب أن العرس كله يكلف ما بين 19 الى 40 الف

لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

شكرا لك / عبد العزيز الجبرين

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 12:31 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www