أمثال عامية عنصرية a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |    كل عام وانتم بخير ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    اعمل هذا العمل البسيط لكي لاتفوتك صدقة ليلة القدر صدقة 83 سنة بإذن الله (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد ان تكون لك سقيا صدقة مدى الحياة بإذن الله (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أختر قنديلك الرمضاني فكرة إبداعية لايفوتك المشاركة فيها ( صور ) ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > القسم الادبي > تراثيات وشعبيات وقصائد منقوله
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

أمثال عامية عنصرية

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 02-05-2012, 05:59 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 
أمثال عامية عنصرية

 

أمثال عامية عنصرية
قبل أربع سنوات تقريبا نشرت في عدد من المنتديات موضوعا بعنوان (أمثال خاصة بعنيزة) لرصد هذا النوع الخاص من الأمثال, وفتحت المجال فيه للزملاء لإضافة ما يعرفونه منها بعد أن حددت بعض الضوابط الضرورية للرصد, وقد حصلنا على كم لا بأس به من الأمثال الخاصة بعنيزة المؤكد انتسابها من خلال مشاركات رائعة من بعض الأصدقاء, ولا شك في أن المواضيع التشاركية هذه تحقق أهدافها وغاياتها بسرعة نتيجة التعاون المثمر السريع ..
وقبل ثلاث سنوات تقريبا كتب الدكتور خالد المنيف مقالا بعنوان (أمثال لا أحترمها) وذكر منها عشرة أمثال عامية, يرى أنها غير جديرة بالاحترام, وشرح وجهة نظره فيها وأسباب عدم احترامه لها. ونحن ـ وغيرنا كثيرون ـ نتفق مع الدكتور خالد في الرأي حول بعض الأمثال ونختلف معه في بعضها الآخر وهذا طبيعي ..
ورأيت هنا أن أفتح متصفحا جديدا هنا لرصد نوع آخر من الأمثال وهو (الأمثال العنصرية) وما أكثرها في أمثالنا العامية!
والعنصرية مفهوم يعني تعصب فرد أو فئة من الناس لجنس أو عرق أو قبيلة أو عشيرة أو دين أو طائفة أو معتقد أو حتى لون بشرة, وازدراء الفئات الأخرى بدون وجه حق أو سبب واضح سوى أنها تختلف عنه في جنسها أو عرقها أو طائفتها أو لون بشرتها. وبعبارة أخرى يمكن القول إن العنصرية موقف سلبي ظالم تجاه إنسان آخر لمجرد اختلافه في جانب من الجوانب أو لمجرد الحسد أو الغيظ أو نحوهما.
والعنصرية طبع متأصل, وشعور بدائي ظالم في طبيعة الإنسان يعالجه الدين وتهذبه الأخلاق القويمة والثقافة العالية, قال المتنبي:
والظلم من شيم النفوس فإن تجد
...................... ذا عفة .. فلعلة لا يظلم!
وتزدهر العنصرية في المجتمعات المنغلقة الفقيرة على وجه الخصوص لأن أفرادها يشعرون بتوجس ووحشة تجاه الغريب المختلف, وكلما زاد الانغلاق وقلت الخبرة في الحياة زاد التقوقع وارتفع منسوب الشعور بالعظمة لدى الفرد أو الجماعة, وهذا الشعور يولد احتقار الآخر وازدراءه, ولنا في مجتمعنا خير مثال على ذلك فنحن نحتقر كثيرا من الأمم التي فاقتنا خبرة وحضارة وإنسانية ونرى أنها أقل منا قدرا ومكانة لا لشيء إلا لأنها ليست من عرقنا ولا من قبائلنا, والمصريون يقولون في أمثالهم (هوّا أنا هندي!) إذا أرادوا أن يقولوا: هل أنا ساذج أو غبي أو مجنون! مع أن الهند تملك اليوم السلاح النووي, وحضورها في ساحة الحياة الإنسانية أكبر حظا من حضور العرب جميعا. والأمم في الأرض مثل المجرات في السماء كل منها يمثل عالما خاصا ..
وفي المجتمعات المنفتحة عنصرية أيضا, وهي أشد وأقبح وأنكى, لأنها لا تمثل عندها شعورا فقط كما هو الحال في المجتمعات المنغلقة بل تمثل برنامج عمل وسياسة ثابتة, وعنصرية الغرب تجاه الشعوب الأخرى ونظرتهم الدونية لها لا تزال تمارس ولكن بطريقة أكثر حداثة وتمويها, وقد عرف العالم كله عنصرية البيض في أمريكا تجاه السود, واحتقارهم الشديد لهم وسنّهم القوانين التي تشرعن هذا الاحتقار, لكن هذه العنصرية اضمحلت واندثرت قبيل عقود قليلة انصرمت, لا بفعل صحوة ضمائر البيض وشعورهم بالذنب والخطأ تجاه مواطنيهم السود, ولكن رضوخا للحق الذي أقرته الثورات المتلاحقة للسود ضد تلك العنصرية المقيتة, واندحارا للباطل أمام الحق .. واليهود اليوم هم أشد الشعوب عنصرية وظلما, واستطاعوا بفضل هيمنتهم السياسية على برلمانات الغرب وسيادة دوله, وبفضل سيطرتهم الاقتصادية, أن يسنّوا تشريعا ظالما لا تزال تحميه جيوش تلك الدول وتحارب دونه, وهو قانون (معاداة السامية) الذي يعاقب عليه القانون الدولي في أجلى مظاهر العنصرية البغيضىة.
والعنصرية في الأمثال ليست خاصة بنا بل شائعة في كل الأمثال وفي كل الشعوب, وهذا يؤكد ما ذكرته قبل قليل من أن العنصرية طبع متأصل في النفس البشرية!
وفي أمثالنا العامية التي توارثناها عبر القرون عرفنا بعض الأمثال التي تنتقص من الآخر, والغريب أن الآخر هذا ما هو إلا أخ أو قريب أو جار أو مواطن. ولعل أبرز مظاهر العنصرية في بلادنا تجلت تنافر البادية والحاضرة, كما أنه يوجد داخل كل من هذين الكيانين إشارات عنصرية بين أفرادها وأعضائها ..
وتظهر العنصرية داخل المجتمعات الحضرية في إرسال بعض العبارات التي تقلل من شأن فرد أو جماعة فتطلق عليه أو عليها حكما عاما يتداوله الناس ثم تصبح هذه العبارات مع كثرة التداول كأنها حقيقة ثابتة بينما هي في الحقيقة ليست سوى كلمة مازح, أو غمزة حاقد, أو همزة حاسد ..

أمثال عنصرية:

تحسب الله بدوي؟
وهو يقال لمن يريد أن يخادع في معاملة أو عبادة, والبدوي في المثل يعني قمة الغفلة والسذاجة, وسبب هذا الاعتقاد لدى الحاضرة في القديم أن البدو إذا دخلوا الحواضر للبيع والشراء يتعاملون مع الناس بالصدق ولم يعتادوا على حيل (الشريطية) وخبث أهل البيع والشراء, ولذلك يكونون صيدا سهلا لهم ..

أنت مهبول وإلا من أهل الرس؟
وهو مثل مشهور متداول, ولا يزال الناس في كل أنحاء القصيم يتمثلون به, حتى أهل الرس يروونه من باب الطرافة .. ولست أعرف مناسبة إنشائه, ولا قصة إطلاقه, وسألت أحد زملائي المحققين من أهل الرس عن مناسبته فقال: لا أعرف, لكني سأبحث. والمثل واضح المعنى, فهو يقرن الهبال بطبيعة أهل الرس فكأنهما وجهان لعملة واحدة, وهو غير مقبول عقلا بالطبع وإن يكن مقبولا في مجال المزاح والدعابة, ولعلنا نعثر ما يضيء حوله ونوافيكم به نحن أو بعض الزملاء.

كل أسود جلد قوماني
قال الجهيمان (الأمثال الشعبية في قلب جزيرة العرب 54/6) : القوماني يعني اللص الذي يترقب غفلتك , فإذا حانت الفرصة انقض عليك وأخذ منك كل ما نالت يده ثم هرب .. ومعنى المثل الاحتراز , والشك فيمن هم مظنة للشك .. قال الشاعر الشعبي محمد العبدالله القاضي :
وانتهيت وشمت عن سودا لبيد
................ يا علي حذراك عن سود الجلود
من وراهن ما تفيد ولا تصيد
............. غير ضحضاح على صوحه تعود
وفي (الأمثال العامية في نجد): "كل أسود عدل قوماني" , والفرق بين المثلين كبير . والقاضي في تلك القصيدة يهجو الدايات وهن الخادمات اللاتي كن يقمن بدور الرسول بينه وبين محبوبته , فاستغللنه استغلالا شديدا , وابتززنه ولم يقمن بدورهن, حتى أغضبنه, فهجاهن بتلك القصيدة . و(سودا لبيد) الواردة في البيت الأول , فسرها خالد الفرج (ديوان النبط 66/2) بأنها عامة الناس , سواد دهمائهم .

ما عمر الزنادى رقوا فوق
والمثل شطر من بيت متداول, وشطره الثاني يقول (من حينهم يا صاحبي بالطماني), لكن المثل هنا لا يصلح بهذه الصورة شطرا لبيت لأنه مكسور, ولا يستقيم إلا بإضافة مثل (يا ناس ماعمر الزنادى رقوا فوق) .. والزنادى جمع لأسرة الزنيدي المعروفة في عنيزة والزلفي, وهم أسرة معروفة اشتهرت في الماضي القريب بممارسة الزراعة, ولنا منهم أصدقاء أعزاء ..لكن لم وصفهم المثل بأنهم ما عمرهم رقوا فوق؟ أظن أن الجواب واضح, وهو ان الشاعر الذي هجاهم بهذا البيت غضب من أحدهم لسبب من الأسباب فقال هذا البيت فطار به الناس المتفرغين لترويج كل سوء, والجهل والفراغ يولد هذه الآفات. وهذا المثل يذكّرنا بالمثل الآخر الذي يقول:

يا ميرنا دق القواضى!
وهو شطر بيت تتمته (حيثنّهم ما يفزعون!), والقواضى هم أسرة القاضي المعروفة في عنيزة, وفي الماضي حينما كانت الحياة قاسية في نجد كانت أسرة القاضي معدودة من ضمن الأسر الغنية إضافة إلى اشتهارها بالعلم والأدب. ويقال إن قائل البيت امرأة فقيرة طلبت معونة من أحد القضاة فلم يُعطها, فخاب ظنها وربما انكسرت نفسها فقالت هذا البيت تهجوه لكنها عفا الله عنها لم تهجه بنفسه بل هجت أسرته بكاملها, وبعد هذا البيت:
لا صاح صيّاح تغبّوا ........ وإن جا اجليبٍ يطلعون
تلقى لياياهم توامى ..... مع سوق مصعِد يركضون
فهم في رأيها ليسوا بأهل فزعة ولا مساعدة, كما أنهم جبناء يهربون ويختبئون إذا سمعوا نفيرا للحرب, ويظهرون في استقبال الجلّب وهم القادمون بالبضائع من خارج البلد, ويحثون الخطا راكضين إلى السوق لاستقبالهم, وهم منعّمون مترفون جدا إلى درجة أنهم ذوو أجسام ممتئلة من أثر النعمة, فلياياهم, جمع (إلية) وهي المؤخرة تترجرج من الضخامة وأثر الترف!

العبد عبدٍ هافيات عموقه
............. إن جاع باق عمومته وإن شبع ماق
وهو بيت شهير لابن لعبون, والعبد هنا المقصود به المملوك, لكن الناس يعممونه على كل صاحب بشرة سوداء, بل إن بعضهم صار يعممه على كل من ليس بقبيلي! وهذا من ترسبات العنصرية في النفوس. وبيت ابن لعبون هذا مأخوذ من قول مسكين الدارمي:
وإذا الفاحش لاقى فاحشاً
............ فبهذا وافق الشَّنّ الطبق
إنما الفحش ومـن إن أمسكتـه
.......... رمح الناس وإن جاع نهـق
أو غلام السُّوء إن جوّعتـه
......... سرق الجار وإن يشبع فسق
وغلام السوء هو المملوك. وهذه الهجمة العنصرية الشرسة من البيض تجاه السود قديمة في المجتمعات, وفي الأدب العربي لا تزال أهاجي المتنبي في كافور الإخشيدي الأسود البشرة, تمثل فصلا كبيرا في ترسخ العنصرية عند العرب ..






منقول




.. ربِّ إني لما أنزلت إليَّ من خير فقير ..

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 02-05-2012, 06:02 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

أما قولتهم (الزنادى ركّبوا باب جديد) فتقول زميلتنا
بمنتدى شباب عنيزة الأخت (مهمة جدا) عنه وعن المثل
اللي قلناه فوق (ما عمر الزنادى رقوا فوق) ما يلي:
"تقول أمي ان سبب قول هذا المثل بهم ان جد من اجدادهم
كان عصبي مرة ومتزوج من جدتهم البقمية وكانت شاعرة
وايضا كانت حارة ولا يعجبها العجب, وكانت تفتخر بنفسها
كثيرا وقالت هذا البيت في ساعة غضب من جدهم
ماعمر الزنادا رقوا فوق .. طول عمرهم يا صاحبي بالطماين
وايضا هناك مثل يقول (الزنادا ركبوا بابن جديد) لكثرة الخطاب
ولأنهم شمامرة والأصل بهم الكرم والجود والطيب تأثر بابهم
وركبوا جديد .. "
وطبعا الأخت مهمة جدا خواله الزنادى مثل ما قالت, لذلك تبقى
سالفة المثل اللي تقول "لكثرة الخطاب ولأنهم شمامرة" تحتاج
إلى تأكيد وشهادة مهمة جدا تبقى مجروحة لأنهم خواله لكن مهب
غريبة إن الخطاب يكثرون على بنات الزنادى لأنهن والحق يقال
جميلات وبنات ناس, أصيلات مربيات على الجد والدين والأخلاق
الطيبة .. وأكثر الزنادى فلاليح وبنات الفلاليح بنات رجال راعيات
واجب وينشد بهن الظهر .. والله على ما أقول شهيد.
أما (صبة قواضى) فهو فعلا من الأمثال العنصرية لأنهم يقولون
ظلما وعدوانا للي يصب الشاهي ولا يملا الفنجال صبة قواضى
كناية عن البخل ..
وتصحيحا للتاريخ نقول إن القواضى يوم هم ما يملون الفنجال
مهوب كله بخل لكنهم ما يبونه ينتثر على ثيابك ويحرق إيديك ترى
بس هذا السبب, لكن الناس نجوس وحقودين والدليل على صحة
هالكلام إنهم يصبون لك كل ما مديت الفنجال ويلزمون عليك ..
إي والله افطنوا لا تظلمون القواضى تراهم حليلين
أما (طقق العواهلة) فأول مرة اسمعه بحياتي يا مفخية, وهو مثل
جدير بالاهتمام من جد .. واول مرة أعرف إن طقق العواهلة إلى
زعلوا يختلف عن طقق الآخرين, لكن وش المقصود بالطقق؟
إلى زعل الواحد قالوا له طقق, وبالخليج يقولون بالطقّاق ..
أغدينا ندور معناه ونجيبه هنا ..

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 02-05-2012, 06:05 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

وعبارة (اعريني) دلالة على العصبية وشين النفس
مثل دارج متداول في عنيزة, وسبق أن كتبت عنه في
موضوعي الآخر (أمثال خاصة بعنيزة), فقلت هناك:
اعريني
يقولون (فلان عريني) إذا كان (حار وشين نفس)
نسبة إلى رجل مشهور من أهل عنيزة كان صارما غضوبا ومشهورا
بـ (الحرارة وشين النفس) وكان له محل معروف , ولا يقبل
المفاصلة في الأسعار ..يقال إنه كان يبيع (سكر وشاهي وهيل وقهوة)
ونحوها من المواد الغذائية , فجاء يوما إلى دكانه في الصباح فوجد الفأر
قد أفسد عليه بضاعته فأقسم أن يبيع شيئا لا يقدر الفأر على تخريبه
فقلب نشاطه إلى بيع الحديد من (مسامير ومساحي وفواريع وعتل ومطارق) !
وله قصص في الحرارة طريفة , منها أنه رحمه الله وقعت مسحاة أو مطرقة
على قدمه فآلمته , ومن شدة ألمه وغضبه عضها ! ويقال إنه جاء عصر
احد الأيام فوجد سيارة واقفة أمام محله, فهشّم زجاجها بالشاكوش!
ويروي احدهم قصة طريفة تقول إن رجلا من غير أهل عنيزة سمع بقصص
العريني الطريفة , وعلم منهم أنه لا يقبل المفاصلة , فأراد أن يُجرّب بنفسه
فذهب إليه , وأخذ يقلب فاروعا , ثم سأله : بكم هذا ياعم ؟ فقال : بسبعة .
قال : أغديه بخمسة ؟ فسكت العريني ولم يقل شيئا , ثم أخذ الرجل مسحاة
وسألة : بكم هذي ؟ فقال بتسعة , قال : ما تصير بستة ؟ فسكت العريني
ثم أخذ عتلة وسأله : وهذي بكم ؟ فقال : بحدعش , فقال : إلا أغديه بسبعه؟
فسكت العريني ولم يقل شيئا , فمضى الرجل بعد أن حاول استفزاز هذا
الرجل المشهور بسرعة الغضب , وقال في نفسه : والله إني داري إن أهل
عنيزة يبالغون! يقول : وأنا أفكر كذا ما دريت إلا والفاورع بظهري!
لكن هل يمكن تصنيف هذا المثل مع الأمثال العنصرية
على اعتبار أنه يقدم العرانى على أنهم عصبيون سريعو
التوتر والنرفزة؟ ربما .. شكرا لك يا علي وبانتظار المزيد
تقبل تحياتي

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 02-05-2012, 06:09 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

عشا أم الفنيخ .. من جا يجي رزقه معه
والفنيخ عائلة معروفة في عنيزة .. والمثل قيل في سنوات الجوع والفقر الذي كان مسيطرا على الجزيرة العربية , ومنطقة نجد على وجه الخصوص قبل ظهور نعمة البترول الذي غير الأوضاع , فانقلب الفقر بفضل الله إلى ثراء ورغد .. وقصة المثل المتداولة تقول إن أم الفنيخ هذه كانت تطبخ عشاء إما مطازيز أو مرقوقا أو غيرهما من الأكلات المعروفة, وبينما العشاء على النار كان يقال لها سيتعشى معنا شخص آخر, فتزيد طاسة من الماء على العشاء .. وهكذا فكل قادم جديد يزاد له في العشاء ماء, حتى طغى الماء على العشاء ..
يُضرب مثلا للطعام إذا كان كثير المرق .. ويقال أيضا للضيف إذا اعتذر عن الحضور في وقت طهي الطعام من غير موعد سابق .
وهناك من يرويه بهذه الصيغة "عشا ام الفنيخي .." ويقول أحد الزملاء إن الفنيخي من العوائل اللي هاجرت قديما من عنيزة ..
وهذا المثل ليس فيه عنصرية يا أبا تميم!

فلان مطيري
أما قول بعض الناس "فلان مطيري" فليس مثلا بل كلمة عنصرية راجت في الأزمنة المتأخرة وخصوصا بعد تعدد وسائل الاتصال والتواصل بين الناس وتفرغهم لترويج وصناعة النكات .. وقولهم "فلان مطيري" معناه عندهم: ما له خاتمة!, ومثله "فلان حضرمي" و"فلان غامدي"أي بخيل, و"فلان حوطي" و" فلان زهراني" أي غبي, و"فلان جيزاني" أي متخلف .. إلخ. وهي كلمات تروّج لا على سبيل الجد بل على سبيل الدعابة, لكنها دعابة ثقيلة قبيحة.
تحياتي

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 02-05-2012, 06:13 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

ماتت كلبتنا طوقة!
يقال ـ والله أعلم بما قيل ويقال ـ إنه كان أحد تجار الحضر يتعامل مع أحد البدو فيبيعه التمر والقهوة والهيل وغير ذلك, فإذا حل الربيع وربعت الأرض, وأرغد الناس,وسمنت الغنم, وكثر اللبن, ذهب إليه في البر ليستوفيه ديونه بشيئ من الأقط أو السمن أو غير ذلك, كما هي العادة بين تجار الحضر والبدو في الأزمنة المتقدمة.
كان الحضري يزور البدوي في منازله بالصحراء فيستقبله هذا الأخير خير استقبال ويكرم وفادته, حتى أنه صار معروفا لدى الأسرة كلها, وكان الحضري كلما زار البدوي وجد كل شيء في البيت وحوله نظيفا لا شيء فيه يسترعي الانتباه, وفي سنة من السنوات زاره على عادته فرأى منظرا عجبا, فقد تغيرت الحال, وأصبح كل ما حولا البيت قذرا, وكان أواني الطعام ملقاة حول البيت وفيها طعام مضى عليه أيام, وكان الذبان والحشرات تنتشر فوقها, فاستغرب كثيرا, وتعجب من تغير الحال, فسأل صاحبة البيت: لماذا تغيرت أحوالكم ولماذا أصبحت مواعينكم وسخة ملقاة لها عدة أيام بلا تنظيف ولا اعتناء, فردت عليه بأسى ومرارة قائلة: ماتت كلبتنا طوقة! أي أن الذي كان يتولى تنظيف الأواني هي الكلبة حيث تأكل ما عليها من بقايا الطعام وتغسلها بلعابها, فلما ماتت بقيت تلك الأواني ليس لها من يغسلها وينظفها!
فذهبت كلمتها (ماتت كلبتنا طوقة) مثلا يقال لتبرير السوء بأسوأ منه!

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 02-05-2012, 06:15 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم


ياميرنا دق القواضى


(فاطمة البقمية)


هذه العبارة من العبارات التي أكل عليها الدهر وشرب وراحت في طي النسيان ولا أحب بعث مثل هذه العبارات التي تبهت أسرا كريمة شهد لهما الدهر وأقرها المجتمع في مكانتها العالية وسموها الديني والفكري والأجتماعي.
ولأن هذه العبارات قد بعثت قريباً بإشارة لقائلها
بالظن فإني أجد مجالاً للحديث حولها لا لتأييدها ولكن للتوضيح :
هذا الشطر ومابعده من الأبيات للشاعرة فاطمة البقمية وهي فاطمة بنت عبدالله بن محمد بن حسن البقمي ابنة عم هقاص وخليل العميم البقوم خالة أولاد خليل البقمي حسن واخوانه أصحاب مزرعة القسيم (المورد العذب جنوبي عنيزة القديمة بجوار باب ساير) وهي أخت رشيد بن عبدالله بن محمد بن حسن البقمي الذي عاش في أواخر القرن الثالث عشر الهجري و أوائل القرن الرابع عشر الهجري وهو معروف في جيله ومشهور بفنه ومهارته في عمل الآبار ورصف حجارتها بدقة متناهية وقدرته الفائقة في توسعة قاع الآبار , وقد تعدت شهرته داخل عنيزة الى ماحولها من المدن القرى , رأينا آثار عملة في بئر المنيفية للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البسام بعد شرائها من ابن سلمي وعمل كذلك الساقي لإيصال الماء من مزرعة المنيفية إلى مزرعة قَنُّورة عبر سوق المنيفية , عمله من حجر (الكِثَّان) قبل معرفة ميزان الماء أخيرا.
كل هذا الاستطراد لمعرفة مكانة فاطمة البقمية اجتماعياً
فاطمة ليست امرأة فقيرة مسكينة تستجدي وتطلب العطاء ولاتستدين وإنما هي امرأة حازمة قوية الشخصية يشهد لها مجتمع العمل والسوق.
هي امرأة فلاحة(مزارعة) استأجرت مزرعة الجهيمية في سنوات واستأجرت مرزعة الربيعية سنوات طويلة (شمال الجامع الكبير في عنيزة) وهي لا تعمل بيدها ولكنها تشرف على العمل . يعمل تحت اشرافها مجموعة من الرجال والنساء حسب مجال العمل المصاحب للمزرعة من عامل السواني وعمال الحرث والحصاد وعمال النخل وعامل سقي المزرعة أعمال يومية أو شهرية بالأجرة المعلومة .
فاطمة هذه تشارك الرجال في سوق الإبل وتسويق إنتاجها, يشهد لها كبار السن الذين أدركناهم في حارة العقيلية والخريزة والشعيبية , لايتوقف أحد العاملين عن خدمتها لأنهم يستوفون أجرتهم بعد نهاية العمل فوراً وتكرمهم بموائد الطعام وقد حدثتني جدتي عنها كثيراً رحمها الله .
بذكر كبار السن الذين أدركناهم قبل خمسين عاماً أنهم كانوا
يعملون على الجمال وأنها أرسلت عمالاً إلى البر (الشقيقة) لقطع شجر العرفج وكانت ترسل اليهم الطعام والماء وبعد أيام رجعوا إليها وقد جمعوا أربعين حملاً للجمال من العرفج فذهبت إلى مجلس باب العقدة في الجزيرة وعندما رأوها قاموا إليها وقالوا ماذا تريد أم عبدالله(كانوا يكنونها أم عبدالله) وليس لها أولاد لأنها لم تتزوج طول عمرها, فقالت لهم العرفج بالشقيقة أربعون حملاً فنهضوا وأحضروا جمالهم وجلبوا العرفج إلى مزرعتها الربيعية في أسبوع وكما ذكروا بأنهم يتسابقون لإنجاز أعمالها.
أما عن ذكر القواضى فهي ذكرت (في سوق مصعد يرثعون ) وسوق مصعد ليس طريقاً للقواضى إلى السوق لأن مساكنهم من أم حمار جنوباً إلى القاع شمالاً وطريقهم في الحيالة والهفوف والمسوكف ( في أيامها قبل مائة عام ) فهي تذكر سوق مصعد وليس كل أسر القواضى التي تربطها مع كثير من نسائهم ونساء البسام روابط وثيقة.
فاطمة البقمية رفضت الزواج وقالت لا أريد أن أفقد مكانتي بين الرجال فلم يبق لها ذرية ولذلك ضاع الكثير من شعرها وأخبارها في صدور الرجال الذين ذهبوا. رحم الله الجميع

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 02-05-2012, 06:18 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

عودة للأمثال وعلى الله محد يتضايق ..!!

قبل مدة كنا باجتماع عائلي وكان معنا حرمة
كبيرة ماشاء الله عليها معاصرة أزمنة متعددة
المهم أنه ذاقت العشاء وعلى طول قالت :
( وراكم اليوم ملح ضاري ) ..
عاد أنا سمعته قالت مثل وفيه عنصرية
وأطمر وأقعد جنبه قلت له ياخالة وشلون
ملح ضاري
قالت : أن الضواري معروفين بالملح
لطرت عليهم قالوا ملح ضواري ..
ولايجيب الملح إلا هم ملح عشانا
وملح البقر اللي تلحسه كله من الضواري

انتهى كلامه



وأظن أن (ملح ضاري) ليس مثلا بل كلمة من كلمات الناس, زيادة على أنه خارج عن نطاق الموضوع لانتفاء العنصرية فيه .. أما تفسير العجوز لهذه الكلمة فيبدو أنه تفسير ذاتي واجتهاد شخصي, فقد ظنت أن الكلمة منسوبة إلى أسرة الضاري المعروفة في عنيزة, وهذا غير صحيح كما قالت صاحبة الجلالة إليزابيث, فـ (ملح ضاري) كلمة سائرة في شتى أقطار نجد وما حولها, و(ضاري) يُقصد بها بلد (الشقة) المعروفة شمال بريدة, وكانت في الماضي تسمى (ضارج) وهي من منازل تميم, وتميم في الماضي يقلبون الجيم ياء, ولا يزال بعضهم يستعمل هذا القلب في الحروف في حوطة بني تميم, ومن هذا القلب قولنا (مسيد) أي مسجد, ومثل ضارج شرِج, وهي بلدة شري المعروفة الواقعة شمال القصيم أيضا, وهي من منازل بني تميم أيضا .. قال العبودي في حديثه عن (الشقة):
(وهي على شكل بطن من الأرض ممتد من الشمال إلى الجنوب, يتسع في جهة الشمال يحيط به من الشرق جال, أي مرتفع صخري مشرف. ومن الغرب الرمل ويشتمل على الشقة السفلى في جنوبيه, والشقة العليا في شماليه, وضاري (ضارج قديما) في وسطه, وملح ضاري أم ملح الشقة في غربيه, والبشمة في جنوبه الغربي). المعجم الجغرافي / بلاد القصيم 1251/3
وقد ورد ذكر (ضاري) وهو ضارج كما قلنا في الشعر العربي, قال امرؤ القيس:
قعدت وأصحابي له بين ضارج
...............وبين العُذيب بعدما متأمل
و(ملح ضاري) عبارة تقال للطعام شديد الملوحة, كما قالت العجوز لكم يا مفخية عندما ذاقت العشاء فوجدت فيه ملوحة, وربما كانت ممنوعة من المالح لأنها تعاني من ضغط الدم .. لكن الغريب أن (ملح ضاري) تستخدم في الشمال بغير هذا المعنى, فقد حوّروا معنى الملح وجعلوه من الملاحة والحسن, وصاروا يعبرون بهذه الكلمة عن الرجل الجميل الوسيم, فيقولون: (بوه ملح ضاري)!
ومن أشهر ما قيل في (ملح ضاري) قول الشيخ مشعان بن هذال رحمه الله (ت 1240هـ) يتغزل بزوجته سارة ويصف جمالها:
هبّيت يا قيل لسارة يماري
............. سارة غدت بالزين عن وضح الاجناب
الى مشت مع لابسات الخزاري
.................... لكن تضربهن على الوجه بحراب
ملح القطيعا خالطه ملح ضاري
.................. والملح من غيره صباخي وجبجاب
وهبّيت "بتفخيم الباء" معناها: بُعدت. والخزاري: من أنواع الحلي. لكن تضربهن: كأنها تضربهن, وفي الماضي كانوا يستعملون (لكنّ) بهذا المعنى كثيرا. والقطيعا: مكان. صباخي: الصباخ أراضٍ ذات ملح تنز (فصيحة). جبجاب: كثيرة الماء (فصيحة).
رحم الله الشيخ مشعان بن هذال فقد قدم نموذجا رائعا لمحبة الرجل لزوجته, وخلد سارة بهذه الأبيات الرائعة ..

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 02-05-2012, 06:21 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

حسو حماد
حسو حماد أحد الأحسية القديمة المعروفة في عنيزة حسب ما نسمع, والحسو في عرف أهل عنيزة غرفة الاغتسال بجوار البئر, وقبل ظهور مشاريع المياه الحديثة كان في كل بيت تقريبا بئر ينزح منها أهل البيت الماء ..
قالوا إن الأستاذ حماد السليمان الشبل عندما رزق بولده البكر (رياض) ـ وربما كان هذا في النصف الأول من التسعينيات الهجرية ـ أخذ يبحث كما يفعل كل الناس عن اسم مناسب للمولود, وفي أحد المجالس هنّأ أحد الحاضرين حمادًا بالمولود وسأله عن اسمه, فقال حماد: لم نسمّه بعد, وكان الشاعر الساخر المرحوم عبدالعزيز البراهيم السليم المعروف بـ (الخرطة) حاضرا, فقال ضاحكا لحماد: سمّه (حسو) علشان يصير اسمه: حسو حماد!

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 02-05-2012, 06:21 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

أمثال عامية عنصرية:

ادهن وجه العبد ولا تعشه

قال عبدالكريم الجهيمان رحمه الله في شرحه:
العبد هو المملوك, والدهن السمن, ولا تعشه أي لا تطعمه طعام العشاء ..
والمعنى أنك جمّل مظهر المملوك واجعله يظهر بالمظهر الجميل فذلك أفضل عنده من ملء بطنه, والسبب في ذلك أن العبيد يهتمون بمظاهرهم الخارجية أكثر من اهتمامهم بالأمور الباطنية لأن معظمهم عقولهم في عيونهم, فهم يهتمون بالمظاهر البراقة أكثر مما يهتمون بحقائق الأمور ولبابها.
يُضرب هذا مثلا لبعض المظاهر التي يتميز بها العبيد المماليك من الاهتمام بالشكليات, والانخداع بالمظاهر التي قد تكون كاذبة في أكثر الأحيان.
وإذا نظر المرء إلى هذه الظاهرة في هذه الطبقة من البشر رآها رأي العين وعرف أن هذا المثل خلاصة تجارب طويلة الأمد راسخة الجذور. انتهى كلامه (الأمثال الشعبية في قلب جزيرة العرب 17/10)

قلت: وزيادة على عنصرية المثل فإن المؤلف رحمه الله وغفر له عزز هذه العنصرية بشرحه وأكد صحتها ولم يعترض على ما في المثل من تمييز في الطباع بين فئات البشر, ورأيه في السود تظهره حروفه هنا, وإن حاول رحمه الله التملص من تهمة العنصرية عندما حدد أن مقصوده بالسود منحصر المماليك على اعتبار أن عصر الرق قد انتهى وولى إلى غير رجعة, لكنه غفر الله ناقض نفسه بقوله في آخر الشرح (وإذا نظر المرء إلى هذه الظاهرة في هذه الطبقة من البشر رآها رأي العين وعرف أن هذا المثل خلاصة تجارب طويلة الأمد راسخة الجذور) فأين هذه الطبقة من البشر إذا كان عصر المماليك قد انتهى؟! ثم إن حصر هذه الظاهرة العنصرية في المماليك لا يعفيه من تهمة تأييد العنصرية والتمييز, فالعبرة بالفكرة لا بالكثرة.
هذا الكلام الذي ذكره المرحوم الجهيمان غفر الله له في شرح المثل كان سائدا بين العامة في المجتمعات النجدية وغير النجدية, ولا يزال كثير منهم يؤمن به جراء الجهل, وضيق الأفق, وضعف الثقافة والمعرفة, وجراء الغرور والتعالي .. وما يروج بين العامة لا يُقبل نقله في كتاب سائر كالأمثال الشعبية وتعزيزه وتأكيد صحته وهي غير صحيحة, لأن الحكم انطباعي استعلائي وليس موضوعيا علميا ..
وأعود إلى معنى المثل حسب شرح الجهيمان فأقول إذا كان الأمر هكذا فإن هذه الطباع التي قدمها المثل بصورة نمطية سلبية, محمودة لا مذمومة كما حاول المثل أن يمرر على أذهاننا صحة هذه الفكرة الخاطئة, فتقديم الاهتمام بالمظهر على الاهتمام بالمأكل والمشرب دليل على علو في الذوق, ودليل على التحضر والعناية بالجمال .. واللبنانيون وهم من أجمع كل العرب على تفوقهم في الملبس والمظهر يطبقون هذه القاعدة الآن بشكل واضح, فهم يهتمون بالماركات الأصلية, ولا يلبسون إلا الغالي النفيس حتى ولو كانوا من الفقراء الحفاة, ومع ذلك لا يستطيع أحد أن يسخر منهم لذلك مادامت أشكالهم جميلة وبشرتهم بيضاء, والسبب أن السخرية لا تكون إلا لمن تراه النفس أدنى منها, ومن ذا الذي يرى اللبناني في أناقته أقل منه!
إذن فالفكرة في أساسها تعود إلى احتقار هذه الفئة لأن بشرتها سوداء أو لأنها لا تتكئ على أصول معروفة في المجتمع, لا إلى أنهم يهتمون بالمظهر دون المخبر كما أفاد الجهيمان مع أن المثل لم يُشر إلى المخبر!

للامانة الموضوع منقول من مجالس اهالي عنيزةللعضو روح التميمي

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 03-05-2012, 03:36 PM
الصورة الرمزية لـ عصام الحسيني
عصام الحسيني عصام الحسيني is offline
عضو متميز
 






عصام الحسيني has a spectacular aura aboutعصام الحسيني has a spectacular aura about
 

 

تسلم يا ابو الريم

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 03-05-2012, 09:41 PM
الصورة الرمزية لـ عزوز الحسيني
عزوز الحسيني عزوز الحسيني is offline
عضو مثالي
 






عزوز الحسيني will become famous soon enough
 

 

الله يعطيك العافية يا سمي

 

الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 08-05-2012, 12:02 AM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

اسعدني تواجدكم العطر

برقي وجمال مشاعركـم


الله لايحرمني تواجدكم العذب...

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 07:33 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www