فن التطنيش لمن أراد أن يعيش a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 01-05-2012, 11:23 PM
بنت الفوزان بنت الفوزان is offline
مشرفة القسم العام
 





بنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really nice
 
فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

 

فن التطنيش لمن أراد أن يعيش


د. عائــــــض القرني



قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش،

ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات،

وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي،

حيث يقول:

فعشت ولا أبالي بالرزايا.....لأني ما انتفعت بأن أبالي


وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال

عليك باستخدام منهج التطنيش،إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش،وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق


بل عليك بمنهج القرآن:


(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).


سبّ رجل أبا بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه

فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك


قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسكفتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء


لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه


إذا مررت بكلب ينبح فقل:

سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها،

إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد،

انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة،

ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين

إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام


انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً،

إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك،

وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك


أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة،

أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة،

والله يقول في وصف النبلاء الأبرار:


(وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)،


ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا:

لو كل كلب عوى ألقمته حجراً.....لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ


فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها،

ويقول الشاعر سعد بن جدلان(بالشعبي):

وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها

 


::: التوقيع :::

اللهم اجعلني ممن طاب ذكرها وحسنت سيرتها واستمر اجرها في حياتها وبعد مماتها


 

آخر تعديل بواسطة بنت الفوزان ، 01-05-2012 الساعة 11:26 PM.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 02-05-2012, 12:33 AM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

هذا المفروض ان لانشغل تفكيرنا بكل الامورنا ونفرق بين التطنيش والامبالاة!

بنت الفوزان

تسلمين على النقل الطيب

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 02-05-2012, 12:49 AM
الصورة الرمزية لـ عز بني زيد
عز بني زيد عز بني زيد is offline
محاور متميز
 






عز بني زيد will become famous soon enough
 

 

كلام جميل

والله إني أحاول التطنيش قدر المستطاع

ليته حبوب أو أبر

وياليت قومي يعلمون

سلمت يمينك بنت الفوزان

 


::: التوقيع :::


:: أبو عبدالعزيز ::


 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 02-05-2012, 10:43 AM
ابن نهيد ابن نهيد is offline
عضو نشيط جداً
 





ابن نهيد is an unknown quantity at this point
 

 

كلام جميل

والله إني أحاول التطنيش.

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 02-05-2012, 07:22 PM
ولد الجزيرة ولد الجزيرة is offline
عضو نشيط
 





ولد الجزيرة is an unknown quantity at this point
 

 

كلام جميل

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 03-05-2012, 03:46 PM
صوت الماضي صوت الماضي is offline
عضو دائم
 






صوت الماضي is on a distinguished road
 

 

يعطيك الف عافية
لكن . . . تخيل احد يطنشك !!!

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 04-05-2012, 08:50 PM
الصورة الرمزية لـ الخيّالة
الخيّالة الخيّالة is offline
مشرفة قسم مـالذ وطـاب
 






الخيّالة has a spectacular aura aboutالخيّالة has a spectacular aura about
 

 

شكرا لك

 


::: التوقيع :::

" اللّهم لك الحمد حتى ترضى "



 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 05-05-2012, 11:24 PM
بنت الفوزان بنت الفوزان is offline
مشرفة القسم العام
 





بنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really nice
 

 

حياكم الله جميعاً

الأخ الكريم /

.. عبدالعزيز الجبرين .. عز بني زيد .. ابن نهيد .. ولد الجزيره.. صوت الماضي ..


الأخت الغاليه / الخياله


جزيل الشكر لتواجدكم الكريم

حفظكم المولى ورعاكم

 


::: التوقيع :::

اللهم اجعلني ممن طاب ذكرها وحسنت سيرتها واستمر اجرها في حياتها وبعد مماتها


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 10:50 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www