المدن السعودية تختنق! a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > مكشات والرحلات السياحية
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

المدن السعودية تختنق!

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 31-03-2012, 01:53 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 
المدن السعودية تختنق!

 

د. رشود الخريف
شهدت مدينة الرياض توسعاً هائلاً وتزايداً سريعاً في عدد سكانها. كما تعلمون قفز عدد سكانها من نصف مليون تقريباً في عام 1974 إلى أكثر من خمسة ملايين في عام 2010، وارتفعت الكثافة في الكيلومتر المربع مع زيادة المباني متعددة الأدوار وانكماش مساحات المساكن. وهذا هو حال المدن الأخرى مثل جدة التي ارتفع عدد سكانها كذلك من نصف مليون تقريباً في عام 1974 إلى ثلاثة ملايين ونصف في عام 2010. ومن الغريب جداً أن هذا النمو السكاني والتوسع العمراني لم يواكبه توسع في المسطحات الخضراء كالحدائق أو الشواطئ، بل تقلصت الشواطئ واستغلت المساحات المخصصة للحدائق والمرافق العامة لأغراض أخرى!

لقد أصبح نصيب الفرد من المساحات الخضراء أقل مما كان عليه في الماضي. فلا أزال أتذكر الشواطئ الرملية الممتدة التي تحيط بها الكثبان الرملية الحمراء بجوار شاطئ نصف القمر قبل أن تمتد إليها الأيادي الأنانية التي تفضل الاستحواذ على الأماكن العامة! وفي المدن الداخلية - كالرياض مثلاً - كانت الأراضي البرية على أطراف المدينة متاحة لسكان المدينة للتنزه فيها واستنشاق الهواء العليل بعيداً عن ضوضاء الحياة الحضرية، ولكن الملكيات الخاصة أصبحت تخنق المدن وتضطر السكان للسفر خارج المدينة للوصول إلى أماكن عامة!

هذا خارج المدن، وأما داخلها فالمأساة أكبر! لا يوجد إلا عدد محدود جداً من الميادين والممرات الصالحة لممارسة رياضة المشي ناهيك عن أنواع الرياضة الأخرى! ولا توجد مراكز اجتماعية وترفيهية في الأحياء. يتزاحم الناس في عدد محدود من الممرات جداً مع امتداد المساحات الشاسعة في صحراء مملكتنا الحبيبة.

نتيجة لهذه الحياة الحضرية غير الصحية أصبح السكان يعانون مشكلات صحية وأمراضا مزمنة، منها الزيادة في أوزانهم وإصابة كثير منهم بأمراض السكري والاكتئاب وغيره. ويعود السبب إلى أنهم تحولوا من حياة رحبة في الأرياف والبادية توجد فيها مساحات شاسعة تعودوا أن يسرحوا ويمرحوا فيها ويمارسوا المشي والركض وصعود الجبال، إلى حياة مختلفة تماماً، أصبحوا سجناء مساكن صغيرة أو شقق ضيقة لا يوجد بجوارهم مساحات كافية أو ممرات مناسبة للمشي، ولا يتوافر نقل عام يشجع الناس على المشي ولو لمسافات قصيرة للذهاب للعمل والعودة منه!

إن هذا الاختناق الحضري نتج عن قصور في التخطيط الحضري بسبب سيطرة العقاريين على شؤون التخطيط في المدن من جهة، وعدم وعي المسؤولين عن التخطيط الحضري بمتطلبات الحياة الحضرية المناسبة من جهة أخرى، مما أدى إلى اختناق المدن السعودية.

لقد كتبت كثيراً عن هذا الموضوع وكتب غيري، ولكن المدن لا تزال تختنق! والسؤال المطروح ما الحلول لهذا الاختناق؟ وكيف يمكن للمدن أن تتنفس من جديد؟ إن الحلول كثيرة ومتوافرة - بإذن الله - وليست مستحيلة، خاصة مع وجود الإمكانات المادية الجيدة والرغبة الجادة في تحسين نوعية الحياة الحضرية. لا بد من حلول جذرية قبل فوات الأوان. أول الحلول بالنسبة لمدينة الرياض هو تحويل مطار الرياض القديم إلى حديقة عامة تحتوي على ممرات للمشاة وملاعب ومتاحف ومراكز للأنشطة الثقافية والاجتماعية. ثانياً تهيئة أكبر عدد ممكن من الأرصفة في مختلف الأحياء لممارسة المشي والركض حتى لو تطلب الأمر نزع بعض الملكيات الخاصة. ثالثاً إيقاف السطو على المرافق العامة في المدن عموماً والمدن المكتظة بالسكان خصوصاً. رابعاً، تطبيق فكرة مراكز الأحياء الموجودة في بعض الدول لتكون متنفساً لسكان الأحياء. خامساً، نزع الملكيات الخاصة المجاورة للشواطئ العامة لتوسعتها. سادساً سحب المساحات المخصصة للجهات العامة كالجامعات والمؤسسات العامة وتحويلها إلى ساحات عامة.

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 31-03-2012, 02:07 PM
سوسن خالد سوسن خالد is offline
عضو جديد
 






سوسن خالد is an unknown quantity at this point
 

 

الله يعظم اجرنا ويصبرنا للأسف ماعندنا شي اسمه نظام وتخطيط كل شغلنا فوضى في فوضى,,ومشكور على الموضوع

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 31-03-2012, 02:11 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

سوسن خالد

شاكرمرورك وتعليقك والله يرحم الحال المشوار اللي كنا نقطعه في10 دقايق صار

يبي له ساعة

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 31-03-2012, 09:29 PM
الصورة الرمزية لـ محمد السعدان
محمد السعدان محمد السعدان is offline
مشرف قسم ضوء
 





محمد السعدان has a spectacular aura aboutمحمد السعدان has a spectacular aura about
 

 

انا قسمت الرياض إلى ولايات

كل حي ولايه يعني من شمال الرياض لجنوب الرياض يبيلك ساعه او ساعه ونص مع الزحمه

صارت معي والله يعين اذا زادوا اكثر من كذا

مشكور

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 07:31 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www