يا أولادي إفحصوا الخروف قبل شرائه..؟؟ a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

يا أولادي إفحصوا الخروف قبل شرائه..؟؟

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 12-03-2012, 10:19 PM
ماجد البلوي ماجد البلوي is offline
عضو دائم
 





ماجد البلوي is on a distinguished road
 
Mumayaz يا أولادي إفحصوا الخروف قبل شرائه..؟؟

 

يا أولادي إفحصوا الخروف قبل شرائه..؟؟


ذهب صاحبي إلى حراج الغنم وعاد من هناك بنظرية حاول أن يقنعنا بها وذلك بعد أن تفتقت ذهنيته عنها هناك في حراج الغنم !
يقول صاحبي : ذهبت كي أشترى لي خروفا ودخلت الحراج لأول مرة فرأيت قطعانا من الأغنام تملأ الساحة ، والذي لفت نظري أنها مقسمة عدة أقسام فتجد قطيعا طليت رؤوسه باللون الأحمر ، وقطيعا آخر مجاورا له طليت رؤوسه باللون الأخضر ، وقطيعا باللون الأصفر وقطيعا باللون الأزرق .. فقال إبني الصغير اشتر يا ( أبوي) هذا الخروف الأزرق ( الولد يشجع الهلال) فقال إبني الآخر بل اشتر لنا يا ( أبوي) هذا الخروف الأصفر ( الولد يشجع الاتحاد) فتشاجر الولدان حول أي الخروفين هو الأفضل والأحق أن يتم شراؤه ، هل هو الأزرق أم الأصفر ؟
فحاولت أن أنهي هذا الشجار وأخذت أبين لهم أنه لا فرق بين هذه الخرفان فكلها خرفان !! وأن هذه الألوان هي أشياء طارئة وليست أصيلة في بنية وأجساد هذه الخرفان وإنما وضعت فقط للتفريق بين الخرفان لأن كل قطيع يخض مالكا معينا لهذا القطيع فمثلا القطيع الأزرق تابع للمدعو ( ابو فلان) واللون الأصفر تابع للمدعو ( ابو علان ) وكذلك بقية الألوان الأخرى فكل لون يخص شخصا معينا والعجيب يا أولادي الصغار ( دحمي وحسون ) أن هذه القطعان من الخرفان كانت صباح هذا اليوم عبارة عن قطيع واحد تم إحضاره بواسطة شاحنة كبيرة من بلاد مجاورة وكانت الخرفان كلها سواسية بدون ألوان في رؤوسها ، وتم بيعها على مجموعة من المشترين فتم طلاء رؤوسها بالألوان المختلفة حتى يعرف كل واحد من هؤلاء المشترين خرفانه من خرفان غيره .
لذلك يا أولادي الصغار كبروا عقولكم ولا تغتروا بهذه الألوان ( البوية) ولا تحكموا على الخروف من خلال هذه البقعة الملونة في رأسه ، بل تحسسوا كامل جسده بأيديكم ليظهر لكم هل هو سمين أم هزيل ؟ هل به جروح وصديد أم أنه سليم من ذلك ؟ وهل ليته ( ذيله) كبيرة تبيض الوجه عند تقديمها للضيوف !
ثم أردف صاحبي قائلا : إنني أرى أن حياة وواقع البشر لا يختلف كثيرا عما يحدث في حراج الغنم بل إنهم ينخدعون كثيرا بالألوان ويتصرفون بناء على لمعان هذه الألوان ! ولا يراعون حسن التصرف نتيجة سيطرة الألوان عليهم !
تجد أحدهم يزوج أخته أوابنته من شخص ما لمجرد أنه من قبيلة أو عائلة (س) دون أن يتأكد من سلوك الشخص نفسه واكتفى بحكاية أنه يكفيه فخرا أن يكون من (س) فقط ، ثم يتفاجأ بما لم يكن في الحسبان وتأتيه ابنته تحمل ورقتها والدموعُ على الخدود تسيح ُ ( كما يقول عوض دوخي)!!
تجد آخر يثق كل الثقة في شخص لمجرد أنه من فصيلة أو قبيلة أو عائلة (ص) ثم يكتشف في نهاية الأمر كم هو غبي في اختياره وكم جنى عليه هذا الإعتقاد المهلك . تجد آخر يرشح مسؤولا ليتولى سلطة ما وكل مؤهلاته أنه ( ابن ) فلان المشهور ، ويكتفي بهذه المؤهلات ويتصور بأنه سيخدمهم ويكون نعم الممثل لهم لمجرد أنه (ابن) فلان ومن طوال الشوارب رغم أن القط أطول منهم في الشوارب !، فيكتشف بعد زمن قصير أن كل توقعاته ذهبت أدراج الرياح .
واستمر صاحبي قائلا : عجيب هو سلوك هذا الإنسان مع ما يحيط به ، فنجده حريصا على أن لا ينخدع في شراء خروف وتجده يفحص الخروف ثم يقارن بينه وبين الخروف الآخر ثم يختار ما يتضح له أنه هو اللائق به ، بينما نجده يتساهل في التعامل مع بني جنسه من البشر فتجده في الغالب يكتفي بالبوية ( المظاهر) ويتخذ القرار والتصرف بناء على لمعان هذه البوية ، ولا نجد ذلك الحرص الذي كان عليه عند شراء الخروف .!! مع أن الفارق كبير في حالة الخسارة .. فخسارة الخروف هينة مقابل الخسارة مع طوال الشوارب !! إنها خسارة فادحة وقد تكون مميته .
قلت لصاحبي الا تخشى من كلام الناس عندما تشبهم بالخرفان ؟! ثم لماذا تنكر التمايز بين العوائل أو الفصائل أو بين (س) و(ص) و(د) الخ.. ؟
قال : أنا في حقيقة الأمر أنكر أن تكون البوية أو المظهر أو أي حرف أو القشرة الخارجية أن تكون هي الحكم أو الميزان الذي نتناول به شؤون حياتنا. ألم يقل الله لكم في كتابه ( وكذلك جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) إذن مجرد الانتساب لقبيلة أو عائلة معينة فإنه لمجرد المعرفة بأن هذا من آل فلان ليسهل التعامل بين البشر بهذه الطريقة ويعرف بعضهم بعضا . وليس لمسمى القبيلة دور غير هذا .. ثم بعد ذلك يكون التمايز بين الناس بالأعمال والأفعال الحسنة والسلوك القويم . وهم في هذا يشبهون الخرفان عندما نتعامل معها بناء على ما تكتنزه من لحم وشحم وليس بما يعلو رؤوسها من ألوان , وبمعنى مختصر : إن اللون في راس الخروف يعادل اسم قبيلة أو عائلة الشخص .! فأنت تقول عن شخص إنه من آل فلان ليسهل الاستدلال عليه وتقول عن الخروف إنه من أصحاب الرؤوس الحمراء ليسهل الاستدلال عليه كذلك . لا فرق في حكم الطبيعة والواقع .!!
وبعد سماعي قول صاحبي هذا لم أجدني إلا معتزيا وأقول : أنا بو فلان !!!!!
كيف تشبه الرجاجيل بالخرفان ما هذا الكلام ؟ !
قال : هذا هو الواقع يابو فلان ! ( احمد ربك على سلامة العقل واترك عنك الخرطي ) لا تغرنك العناوين البارزة والخادعة .. تصالح مع الحقيقة ودع عنك من لا زال تحت مخدر البوية والطلاء الخارجي . القبيلي الجيد هو بما يقدم لمجتمعه من حسن الفعال والخصال وليس لمجرد الانتساب إلى (س) أو (ص) . كما أن الخروف الجيد هو بمدى صلاحية لحمه وليس لمجرد لون راسه سواء كان أحمر أو أزرق أو أصفر . واعلم جيدا أن السرج المذهب لا يجعل من الحمار حصانا . كما يقول المثل .
لقد حيرني صاحبي بكلامه هذا ويكاد يغريني بالموافقة على نظريته هذه لما فيها من حجة واضحة لكل عاقل , قلت له دعني استشير زملائي في المنتدى لأتخذ القرار المناسب . فماذا ترون يا إخوان في كلام صاحبي..؟
هل هو على حق فيما يقول ..؟؟
تحيات
ماجد البلوي

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 03:12 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www