مطارات أم بازار؟! a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |    كل عام وانتم بخير ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    اعمل هذا العمل البسيط لكي لاتفوتك صدقة ليلة القدر صدقة 83 سنة بإذن الله (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد ان تكون لك سقيا صدقة مدى الحياة بإذن الله (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > مكشات والرحلات السياحية
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

مطارات أم بازار؟!

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 14-01-2012, 04:47 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 
مطارات أم بازار؟!

 

د. رشود الخريف

لا أدعي كثرة الأسفار ولا الخبرة في تقييم المطارات من حيث إمكاناتها الفنية والخدمات التي تقدمها للمسافرين. ولكن كثيرا من الأمور لا تتطلب خبيرا فنيا لملاحظة معاناة المسافرين التي ترتسم على وجوههم. وأجزم بأنني أستطيع التمييز بين المطارات الدولية المميزة والمريحة من جهة، والأسواق الشعبية أو ما يُسمى بـ''البازار'' (bassaar) التي تشبه مطاراتنا إلى حد كبير من جهة أخرى.

ومع الأسف الشديد أصبح من سمات مطاراتنا الازدحام الشديد في صالات السفر الكئيبة وعدم راحة المسافرين على الرغم من أن أعداد المسافرين بمطاراتنا لا تفوق أعدادهم في مطارات قريبة وبعيدة تقدم للمسافر الراحة والخدمات المميزة، بل لا أبالغ إن قلت إن دخول بعض المطارات (غير مطاراتنا) يشعرك بأنك تدخل فنادق خمس نجوم! إن مطاراتنا أبعد ما تكون عما يُسمى بالمطارات الصديقة للمسافر (friendly airport). ففي مطاراتنا الحديثة، لا تجد مكانا مناسبا تستريح فيه من عناء السفر، ولا تجد مكانا لائقا تحتسي فيه فنجانا من القهوة، أو تقرأ فيه جريدة أو كتابا. وهذا وضع لا يرقى للمكانة المرموقة التي تتمتع بها بلادنا ولا يتناسب مع إمكاناتها الاقتصادية الكبيرة. أعتقد أن وضع مطاراتنا غائب عن المسؤولين كلية؛ لأنهم يسافرون من خلال الصالة التنفيذية ولا يشعرون بمعاناة المسافرين ولا يطلعون على مظاهر التخلف في تقديم الخدمات والتعامل مع المسافرين.

أشعر دائما بالألم والخجل عندما أرى الخدمات المتدنية والأجواء السيئة التي يعيشها المسافرون، وخاصة العمالة التي تتأهب لوداع بلادنا بعد أن خدمت في مكاتبنا ومتاجرنا وبيوتنا. من المؤكد أن آخر موقف يتعرض له الإنسان في مكان معين هو الموقف الذي يلتصق بالذهن ويبقى لسنوات طويلة! وما أزال أعتقد أن هؤلاء يمكن أن يخدموا سمعة بلادنا، وأهم من ذلك ديننا الحنيف لو أُحسن التعامل معهم؛ لذلك فإننا بهذا الوضع المتدني لمطاراتنا وما تقدمه من خدمات، نقدم إساءة - غير مقصودة - لوطننا ولديننا؛ لأن ''الدين المعاملة''.

لقد منح مطار هونج كونج جائزة أفضل مطار في العالم لعام 2011م، في حين صُنف مطار مانيلا الأسوأ. ولكن السؤال، هل دخلت مطاراتنا في التقييم؟! من حسن الحظ أن مطاراتنا لم تخضع للتقييم، وإلا ربما حصل مطار الملك عبد العزيز في جدة على مراتب متقدمة جدا في تدني خدمات المسافرين وسوء التعامل معهم في صالات مكتظة وكئيبة، ولن تكن مطاراتنا الدولية الأخرى بأفضل حال!

إن تطوير المطارات والتخطيط لإنشائها على درجة عالية من التطور التقني والراحة للمسافرين ليس صعبا أو مستحيلا، فزيارة المطارات الرائعة كفيل بتعلم الكثير عن المواقع المناسبة لإنشاء المطارات، والتصميم الأمثل الذي يخدم المسافرين وشركات الطيران. لم يعد الأمر يحتمل التأخير، فلا بد من التقييم المستمر لمطاراتنا والاعتماد على وجهات نظر المسافرين، إذا أردنا أن ننهض بمستوى الخدمات نرفع من فاعلية مطاراتنا، خاصة مع بدء عمل شركات الطيران الأجنبية في أجوائنا.

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 16-01-2012, 04:00 PM
الصورة الرمزية لـ محمد السعدان
محمد السعدان محمد السعدان is offline
مشرف قسم ضوء
 





محمد السعدان has a spectacular aura aboutمحمد السعدان has a spectacular aura about
 

 

سلمك الله

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 12-02-2012, 09:13 AM
الصورة الرمزية لـ المالية
المالية المالية is offline
عضو مثالي
 





المالية is an unknown quantity at this point
 

 

يعطيك العافيه

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 09:48 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www