المقاولون المصنفون .. يحصدون الثروات a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

المقاولون المصنفون .. يحصدون الثروات

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 09-01-2012, 08:45 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 
المقاولون المصنفون .. يحصدون الثروات

 



بدر بن محمد الراجحي
من يتأمّل حجم مشاريع الدولة ويقارنها بأعداد المقاولين يجد أنّ هناك بوناً شاسعاً ، إذ يتضح ذلك جلياً في مئات المليارات التي خصصتها الدولة للمشاريع وخصوصاً مشاريع البنية التحتية والتعمير.

وإذا ما عقدنا تلكم المقارنة الجلية نجد أنّ تلك المشاريع لن تجد خياراتٍ واسعة للتنفيذ لأنّ شركات التصنيف المشروطة في المناقصات والتي تُعَد على الأصابع ستجد أنّ الطلب عليها قد ازداد بأضعافٍ مضاعفة ما سيدفعهم إلى رفع هوامشهم الربحية ومن ثم ارتفاع قيمة المشاريع.

ولا شك أنّ ذلك الزخم الهائل من المشاريع الحكومية والتي تدفع وتحرك عجلة الاقتصاد أسالت لعاب الكثير من المستثمرين الذين يرغبون المشاركة في حصد الأموال من مناجم المشاريع، إلاّ أنّ العائق الأساسي الذي يطوقهم ويتوّج غيرهم هي قلعة التصنيف ذات الجدر المنيعة التي تجعل روادها النبلاء المعدودين (أصحاب التصنيف)، هم المتحكمون في كل تلك المشاريع ليدفنوا بين خطاهم الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وليتحكموا تحكماً كاملاً بأسعار التنفيذ طائرين بها على صاروخ الأسعار الفلكية العالية ليحصدوا المليارات نتيجة أرباحهم الخيالية التي تفوق أحجام باقي المقاولين.

معاذ الله أن نحسدهم على تلك النعم ولكن من الخطأ ما يحصل لغالب تلك المشاريع واقتصارها لبعض المقاولين دون البقية الباقية حتى أصبحت بعض مشاريع الدولة ملزمةً بهؤلاء المقاولين بالسعر والوقت الذي يناسبهم.

ومن الأولى أن يستفيد من هذه الطفرة عموم الأفراد، والمستثمرون المبتدئون وأصحاب الدخل المحدود ليعم النفع الجميع وذلك بالآتي:

- أن تلزم الشركات الكبرى على الطرح بالسوق وذلك بمنحهم مميزات عند الطرح تدفع الباقين لذات الاتجاه، وخصوصاً أن بعض تلك الشركات لها مشاريع لـ 5 سنوات قادمة أو أكثر، مع إمكانية أن تكون صناديق الدولة شريكةً بها.

- تعديل نظام تصنيف المقاولين وذلك بهدف إدخال أكبر قدر ممكن من المقاولين للتصنيف الأول.

- إلزام تلك الشركات العملاقة بنسبة من أعمالها لمقاولين من التصنيف المبتدئ ونسبة أخرى للتصنيف الذي يليه وبهذا سنحقق عدة أهداف منها توزيع الأرباح على أكبر قدر ممكن من المقاولين و زيادة خبرة المقاولين أصحاب التصانيف المبتدئة ، و إدخال الشباب بسوق العمل وتخفيف البطالة وزرع ثقافة الاستثمار.

- إلزام تلك الشركات الكبيرة بتأسيس شركةٍ مساهمة عامة لكل مشروع يتجاوز قيمته مليار ريال يتم تأسيس شركة مستقلة لها وذلك بدخول ؟?? بالمئة من الأفراد.

- السماح وتسهيل بناء التكتلات بين الشركات الصغيرة والمتوسطة.

- إنشاء صندوق حكومي على غرار التنمية العقاري والصناعي لإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة بمجال المقاولات والمشاريع.

والنتيجة المرجوة ببساطة: أن يتم توزيع خيرات البلد وأرباح مشاريعه بطريقةٍ عادلة وبتعدديةٍ متنافسة تخفف من وتيرة النمو المتصاعد في أسعار المشاريع ، مع خلق فرصٍ جديدة للمستثمرين الأفراد والمنشآت الصغيرة والمتوسطة للنمو والازدهار، ما سيخلق فرصاً استثمارية كبيرة ويقضي على البطالة أو يخففها.

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 10-01-2012, 02:40 PM
الصورة الرمزية لـ سعود الناصر
سعود الناصر سعود الناصر is offline
عضو متميز
 






سعود الناصر is on a distinguished road
 

 

الله كريم

بارك الله فيك ابوالريم

 


::: التوقيع :::



الــــدرعــــــيــــــــــة قلـــــــــعــة الامـــــــجــــــــا د


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 14-02-2012, 08:35 AM
الصورة الرمزية لـ المالية
المالية المالية is offline
عضو مثالي
 





المالية is an unknown quantity at this point
 

 

الله يعين

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 12:50 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www