كيف استعد للاختبار a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > المنتدى التعليمي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

كيف استعد للاختبار

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 08-01-2012, 07:49 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 
كيف استعد للاختبار

 

علي موسى هوساوي


عند حلول الاختبارات يكثر الخوف والقلق لدى الكثير من الطلاب؛ لذا فهم بحاجة إلى من يدعمهم معنوياً وينير لهم الطريق ليزيل عنهم الشعور بالقلق بالتوجيهات وفيما يأتي نقدم بعض التوجيهات التي اسأل الله أن ينفعهم بها.
كيف استعد للإختبار؟
الكثير يحصر الاستعداد للإختبار في مذاكرة المنهج فقط ، وهذا في الحقيقة خطأ كبير ، فالاستعداد للإختبار يجب أن يكون في أربعة جوانب مهمة أولها الإستعداد النفسي فلابد أخي الطالب أن تتهيأ نفسياً وليكن خوفك طبيعاً يدفعك للجد وبذل الأسباب من تنظيم للوقت ومتابعة للمواضيع الدراسية أولاً بأول وأكثر من الدعاء وسؤال الله العون .الجانب الثاني الصحي: فابتعد عما يرهقك، واحذر السهر المفرط فإنه يضيع المجهود، ابتعد عن المنبهات وحبوب الخداع حتى لاتقع في أمور لاتحمد عقباها، احرص على تناول الغذاء الجيد وبعض الأطمعة والأشربة التي تقوي الذاكرة ولكن باعتدال، إذا قرأت وجسمك متعب أو ذهنك شارد ستكون الفائدة محدودة فاختر الوقت المناسب.الجانب الثالث الاستعداد المكاني فحاول أن تهيئ المكان المناسب وابتعد عن الضوضاء والأمكنة التي تكثر فيها الملهيات. الجانب الثالث العلمي : ونذكر فيه بعض النقاط منها:
قبل المذاكرة عليك أن تقرأ المادة جيداً وتعرف ماهو المطلوب منك هذه تسمى القراءة المبدئية .
حاول أن تكتشف الذكاء الموجود لديك لتسثمره في مذاكرتك فلم يعد اليوم ذكاءً واحداً ، فهناك الذكاء النغمي فغالباً تجده يحفظ الأبيات الملحنة بسرعة ، وهناك الذكاء الحركي والذكاء الحسابي والذكاء اللغوي والذكاء الوجداني وغيرها وهي ماتسمى نظرية الذكاءات المتعددة . اكتشف نمطك التمثيلي هل أنت بصري تحرص على الصور والألوان والكلمات أم سمعي تحرص على السماع أكثر من القراءة أم حسي ..افهم قبل أن تحفظ ؛ فالفهم يساعد على الحفظ.
في المواد العلمية ( الرياضيات أو الفيزياء مثلاً) عليك بحفظ القوانين وفهمها فهماً دقيقاً ،ثم بعد ذلك قم بالتطبيق وحل المسائل.
نوع سرعة القراءة بحسب طبيعة المادة التي تقرؤها؛ فهناك صفحات تحتاج إلى دقة ، وهناك صفحات يمكن أن تقرأها بسرعة ، كما أننا نجد في صفحة ما فقرة أهم من أخرى.
عند الانتهاء من مذاكرة المادة يجب وضع أسئلة تجريبية أو حل أسئلة نهاية الكتاب لتختبر قدراتك ونسبة استعيابك وحفظك للمادة.
عند الانتهاء من حل الاختبار التجريبي ركز على الأخطاء التي وقعت فيها ؛ لتفاديها مستقبلاً.
لاتشتت نفسك بكثرة الملخصات ؛ وأعلم أن أفضل الملخصات ماتقوم بتلخيصه بنفسك من خلال اطلاعك ومذاكرتك الجادة ومعرفة أبرز نقاط الموضوع.
ليكن لديك أقلام ملونة ؛ لوضع خطوط معينة للمواضيع .
ليكن لديك دفتر أو أوراق أو سبورة لكتابة المعلومات والقوانين التي حفظتها لتجمع بين المذاكرة الشفهية والتحريرية فكلما كان هناك تكرار وتنوع كلما كانت المعلومة اكثر رسوخاً وثباتاً.
حاول أن تفعل أكثر حواسك في المذاكرة.
عند مرورك بمعلومة لم تتسوعبها تجاوزها بوضع خط بالقلم الرصاص تحتها ثم عد إليها بعد الانتهاء من المذاكرة بسؤال أحد زملائك أو إخوانك.
تعلم كيفية المراجعة مع زميل جاد بعد الانتهاء من المذاكرة من خلال جلسة نقاش وحوار حول ماذاكرتم ، أن يكون عددكم لايتجاوز ثلاثة حتى لاتتحاول المراجعة إلى جلسة سمر.
خذ قسطاً من الراحة وتحرك واشرب كوباً من الماء أو العصير بعد الإنتهاء من كل فصل أو مرور خمس وأربعين دقيقة حتى تستعيد نشاطك.
تعلم فن التصنيف واستخدامه في مذاكرة وقد جربته واستفدت منه كثيراً، حيث تقوم بكتابة التعاريف التي وردت في المادة في صفحة وتجيب عنها والتعاليل في صفحة والشروحات في صفحة والأسئلة التي لاتدخل تحت أي تصنيف تضعها سويا كأسئلة عامة.
فعل جانبي دماغك الأيمن الذي يهتم بالألوان والألحان، والأيسر الذي يهتم بالكلمات والأرقام.
تعلم فن عمل الخرائط التي تعتمد على الألوان والاختصارات بحيث تستطيع تلخيص كل مادة في رموز وصور كمفاتيح تذكيرية للكلمات والمعلومات التي حفظتها.
وجماع ذلك كله الإخلاص لله في الابتعاد عن المعاصي ، وسؤال الله العون والتوفيق. هذا خلاصة تجربتي التعليمية والتدريبية استفدت منها فأحببت أن أكتبها لك لعلها تفيدك أخي الطالب وأرجو منك إختيار ماراق لك منها وكما أتمنى ألا تقتصر عليها فربما لديك طرق أفضل منها تفيد بها نفسك وزملاءك.نسأل الله ان ويوفق ويسهل دروبكم وأن يكتب لكم النجاح في الدراين.
ومضة الختام : ولكل جد في الحياة حصاده لكن توفيق الإله الأول

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 10:44 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www