اللهجات والعادات والألعاب والفنون (منوع) a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مصافحة أولى ( جواهر ) ( آخر مشاركة : راعي المجاهيم    |    الصندوق التعاوني للديات لبني زيدفي القويعية ( آخر مشاركة : شاطي الراحة    |    أرخص مفحص قطاة ب57 ريال في أفضل مشروع متكامل ( صورة ) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    انتقل الى رحمة الله محمد عبدالله السعدان .. ( آخر مشاركة : راجية عفوربها    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : ماريه    |    فك بيتي وافك بيتك ( آخر مشاركة : ماريه    |    حاله انسانيه كما وصلني ( آخر مشاركة : السعييدي    |    العم ناصر بن محمد النمران الى رحمه الله ( آخر مشاركة : السعييدي    |    متفرقات حول المرأة 3 ( آخر مشاركة : الورّاق    |    حين تمطر في جدة اتذكر شخص واحد؟ ( آخر مشاركة : عبدالعزيز عبدالله الجبرين    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

اللهجات والعادات والألعاب والفنون (منوع)

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 17-11-2011, 10:22 PM
بنت الفوزان بنت الفوزان is offline
مشرفة القسم العام
 





بنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really nice
 
Mumayaz اللهجات والعادات والألعاب والفنون (منوع)

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سوف اطرح بين ايديكم عدد من اللهجات والعادات والألعاب والفنون المنوعه لعدد من الدول والمدن

طبعاً منقوله لكم لكن احببت جمعها هنا حتى يسهل الاطلاع عليها

بسم الله وعلى بركه الله نبدأ مع :


اللهجات السعودية

اللهجات السعودية مصطلح يطلق على مجموعة اللهجات العربية المحكيّة ضمن حدود المملكة العربية السعودية.


تقسيماتها

تضم السعودية ضمن حدودها الموطن الأول للغة العربية، و لا توجد في السعودية لغات محلية غيرها. إلا أن التنوع في لهجات اللغة العربية في السعودية يفوق ما هو عليه في معظم الدول العربية الأخرى. و يتم تقسيمها عادة على عدة محاور، أهمها المحور الجغرافي، و المحور القبلي، و محور الحضارة و البداوة.


التقسيم الجغرافي

يمكن تقسيم اللهجات في السعودية إلى أربع مجموعات جغرافية رئيسية: غربية، و شرقية، ووسطى، و جنوبية.

المجموعة الغربية: و هي اللهجات المحكية في ما كان يسمى تاريخياً بالحجاز (مناطق مكة و المدينة و جدة و ينبع .
المجموعة الوسطى: و هي اللهجات المحكية في وسط و شمال السعودية (مناطق الرياض و القصيم و حائل و الجوف و الحدود الشمالية) بالإضافة إلى بعض القبائل البدوية في المنطقة الشرقية و منطقة نجران. و هي تضم اللهجة النجدية و لهجات أخرى مشابهة.
المجموعة الشرقية: و هي المحكية في المنطقة الشرقية، و بالأخص الأحساء و القطيف و الدمام، و تضم اللهجة البحرانية و اللهجة الحساوية و اللهجة الخليجية (لهجة الدمام)، و الأخيرة تصنف أحياناً مع المجموعة الوسطى.
المجموعة الجنوبية: و هي تضم لهجات منطقة عسير و منطقة جيزان و منطقة الباحة. و تصنف الأخيرة أحياناً مع المجموعة الغربية.


محور الحضارة و البداوة

تصنف جميع اللهجات العربية عادة كبدوية أو حضرية، و أحياناً قروية. و تبعاً لهذا التقسيم العام، فإن معظم لهجات السعودية تعتبر لهجات بدوية، حتى و إن كان ليس جميع متحدثيها بدواً أو من أصول بدوية. و يمكن تقسيم بعض اللهجات السعودية حسب هذا المحور كالتالي:

لهجات حضرية أو مدنية و تشمل:
لهجات حواضر الحجاز (مكة و المدينة و جدة و الطائف) و هي المسماة مجازاً باللهجة الحجازية.
اللهجة البحرانية، و هي التي يتحدث بها أهالي القطيف و سيهات و المدن و القرى التابعة لهما (و تنتمي لهجة مملكة البحرين إلى هذه المجموعة أيضاً)، وأيضاً هناك تنوع واضح وملحوظ في اللهجات في القطيف فهناك اللهجة القلعاوية وهناك اللهجة القديحية و العوامية و لهجة سنابس وغيرها.
لهجات بدوية و تشمل معظم لهجات السعودية الأخرى بما فيها لهجات أهل الحواضر في نجد و عسير و الأحساء.
و مع ذلك، فقد لاحظ الدارسون فروقاً في هذه اللهجات المسماة بالبدوية بين لهجات أهل البادية و بين لهجات أهل الحواضر. و تبعاً لذلك تقسم اللهجات في كل منطقة جغرافية إلى لهجات بدوية و لهجات حضرية، فلهجة بادية عسير تختلف عن لهجات أهل السراة من سكان القرى، و في نجد تلاحظ فروق بين لهجات القبائل البدوية و لهجات القرى و المدن. و تتسع الفوارق بين كلام أهل البادية و كلام أهل الحواضر في غرب البلاد و شرقها لكنها تقل كثيراً في الوسط.


المحور القبلي

عمد كثير من دارسي لهجات الجزيرة العربية إلى دراسة لهجات القبائل البدوية و تقسيم اللهجات على ذلك الأساس، فعلى سبيل المثال يقسم بعضهم لهجات شمال الجزيرة إلى لهجة عنزية (نسبة إلى عنزة) و أخرى شمّرية (نسبة إلى قبيلة شمر). كما صدرت دراسات حول لهجة قبيلة آل مرة، و كذلك لهجات مطير و حرب و عتيبة و بني خالد و قبيلة العجمان والرشايده و غيرها.

و هذا التقسيم لا يتم على أساس النسب و إنما على أساس سكن أفراد القبيلة البدوية في البادية مع بعضهم البعض، و لذلك لا يخضع أهل الحواضر في وسط الجزيرة إلى هذا التقسيم و إن انتموا من حيث النسب إلى بعض هذه القبائل.

و يستخدم التصنيف القبلي أيضاً في اللهجات الجنوبية نظراً لسكن كثير من قبائل تلك المنطقة في مساحات واسعة تختص بها و إن لم تكن بدوية، فتوجد لهجة غامد و لهجة زهران و لهجة قحطان و نحو ذلك.


دراسة اللهجات

على الرغم من وجود دراسات حول بعض لهجات السعودية من قبل باحثين محلّيين، إلا أن غالبية الدراسات حول لهجات الجزيرة العربية قد تمت على أيدي باحثين غربيين. و قد ركزت معظم هذه الدراسات في غرب الجزيرة و شرقها على لهجات الحاضرة، بينما ركزت الدراسات في وسط الجزيرة و جنوبها على البادية، و لذلك تبقى لهجات البادية في الحجاز و اللهجات الجنوبية و لهجة الحاضرة في نجد أقل اللهجات دراسة في الوقت الحالي.


قائمة بأهم اللهجات مقسمة جغرافياً

(لهجات غربية)
لهجة حجازية حضرية(مكه0جده0الطائف. لهجة المدينةحاضرة0 لهجة ينبع لهجة حجازية بدوية: لهجات قبائل حرب و جهينة و بلي و هذيل و بني سليم و عتيبة.


(لهجات وسطى)
لهجة نجدية حضرية لهجة قصيمية لهجة حوطة بني تميم لهجة نجدية بدوية: لهجات قبائل عتيبة و مطير و الدواسر و قبيلة شمر و عنزة و بني خالد و قحطان و غيرها.


(لهجات جنوبية)
1- لهجة نجران : (وهي ليام وال مره والعجمان)0 2-لهجات السراة: ابها(قحطان)0النماص0(رجال الحجر)0الباحة(غامد وزهران وبني عمر وشمران) 3-جازان(جازان0صامطه0صبيا) 4-جبال الريث(فيفا0الحقو0بلغازي0بني مالك0هروب)(اللهجة الحميريه). 5- لهجات: تهامة(التهامية).

لهجات شرقية لهجة القطيفوقراها لهجة: الاحساء: وقراها.


(لهجة شمالية)
لهجة حائل الطائية لهجة عنزة لهجة الشرارات لهجة الحويطات.
ندون ثم نناقش0 نضع المائدة ونميزها0


(لهجة قحطان)
تَزَوَّى : انطوى واجتمع على بعضه ماسكا بطنه من شدّة الالم. وفي (لسان العرب لابن منظور) مادة (زوى): وزَوَيْت الشيءَ: جمعته وقبضته.وأَما الزَّوْءُ، بالهمز، فإن الأَصمعي يقول زَوْءُ المَنِيّة ما يحدث من هلاك المنيّة، والزَّوْءُ: الهَلاك.وزَوَى إذا قَبَض، وزَوَى جمَعْ، ومصدَرُه كلُّه الزَّيُّ.

تَصَوَّخْ:يَتَصَوّخْ: يسترق السمع0 يتسمع0 وفي الصحاح في اللغة مادة صوخ:0 أَصاخَ له، أي استمع.

تَفَقَّقْ :بفتح التاء والفاء والقاف مشددة مفتوحه: من فق اى باعد ، نام على ظهره مباعدا بين رجليه0

تَلَمْ: التِّلاَم: شقوق مستطيله يشقها المحراث في الاراضي الزراعية0 وفي (لسان العرب) مادة (تلم): التَّلَمُ: مشَقُّ الكِراب في الأَرض، بلغة أَهل اليمن وأَهل الغَوْر، وقيل: كل أُخْدُودٍ من أَخاديد الأَرض، والجمع أَتْلامٌ، وهو التِّلامُ والجمع تُلُم، وقيل: التِّلامُ أَثَرُ اللُّومَةِ في الأَرض، وجمعها التُّلُم. واللُّومَةُ التي يُحْرَثُ بها، قال ابن بري: التِّلَم خَطُّ الحارث، وجمعه أَتْلامٌ. والعَنَفَةُ: ما بين الخَطَّين، والسَّخْلُ: الخَطُّ، بلغة نَجْران

تمْ: بفتح التاء - وهي للتأكيد على أمرا ما 0والاتفاق على موعد ولتأكيده تقول له تم0 فيأخذ بها0 تم- تمام الشيء: انتهاؤه إلى حد لا يحتاج إلى شيء خارج عنه، والناقص: ما يحتاج إلى شيء خارج عنه. ويقال ذلك للمعدود والممسوح، تقول: عدد تام وليل تام، قال: وتمت كلمة ربك [الأنعام/115]، والله متم نوره [الصف/8]، وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه [الأعراف/142].

تَمَرْوَا: تمرواله: تهيأ له، يتخيل،

تَنُّور :التَّنُّورُ: ما يُخبز فيه الخبز ، ونحو ذلك، وهو من الفخار0 والجمع: تنانير0 قال حسان بن ثابت: ألا طعان ألا فرسان عادية إلا تجشؤكم حول التنانير

تَهَاوَنْ: يقول له تهاون: أي على مهلك وتمهل. ويمشي الهوينا: يتمهل في مشيته ولايتسرع ،(تهامه).

تِهْيَابَة :بكسر التاء واسكان الهاء وفتح الياء والباء - اصلها يهاب ويخاف 0و فزاعه من الفزع وهي عصاتان على شكل زايد تلبس ثوب وفى أعلا العصا0 توضع عمامة أو طربوش 0تغرز في وسط المزارع. وهي لتفزيع الطير0

تَوَاز: اى افسح قليلا 0 وذلك عندما يكون المجلس مزدحم وتريد ان تجد لك مكانا بجانبه تجلس فيه تقول له تواز قليلا0 وفي(اللسان لابن منظور) مادة(أزا): وتَآزى القَوْمُ: دَنا بعضُهم إلى بعض؛ قال اللحياني: هو في الجلوس خاصة؛

تُوْرَهْ :الرجل يرفع ثوبه من أسقل ويربطه حول خاصرته،وتسمى هذه الطريقة (التوراه).

تَوَقّعْ :بفتح التاء والواو والقاف مشددة مع الفتح: خذ الحذر عند المشي0 توخ الوقوع0

تَيْس: طلي، وهو ذكر الماعز. (تهامه)

ثَرَمَه : الًثرَمةُ: انكسار أو خلع إحدى الاسنان الاماميه, يقال: رجل أثرمُ, وامرأة ثرماء وجاء في (لسان العرب لابن منظور) مادة (ثرم): الثَّرَمُ، بالتحريك: انكِسارُ السِّنِّ من أَصلها، وقيل: هو انكِسار سِنٍّ من الأَسْنان المقدَّمة مثل الثَّنايا والرَّباعِيات، وقيل: انكِسار الثَّنِيَّة خاصَّة، ثَرِمَ، بالكسر، ثَرَماً وهو أَثْرَمُ والأُنْثَى ثَرْماء. وثَرَمه، بالفتح، يَثْرِمه ثرْماً إِذا ضربه على فِيه فَثَرِمَ، وأَثْرَمَه فانْثَرَمَ. وثَرَمْتُ ثَنِيَّته فانْثَرَمَتْ، وأَثْرَمَه الله أَي جعله أَثْرَم.

ثَلَمَهْ :بفتح الثاء واللام والميم - والثلمه – بفتح الثاء واللام والميم - هي الفرجه بين الاسنان الاماميه ، وانثلم انكسر جزء صغير من طرفه ، وجاء في معجم مقاييس اللغة مادة ثلم: الثاء واللام والميم أصلٌ واحد، وهو تَشَرُّم يقَع في طَرَف الشيء، كالثُّلْمة تكون في طَرَف الإناء. وقد يسمَّى الخَلَل أيضاً ثُلْمة وإن لم يكن في الطَّرَف. وإناءٌ مُنْثَلمٌ ومُتَثَلِّمٌ.

ثَمّ َوثَمَّ: بفتح الثاء: إِشارة إلى المكان؛ قال الله عز وجل: وإِذا رأَيت ثَمَّ رأَيت نَعيماً؛ قال الزجاج: ثَمَّ يعني به الجَنَّة، والعامل في ثمَّ معنى رأَيت، المعنى وإِذا رميت ببصَرك ثَمَّ؛ وقال الفراء: المعنى إِذا رأَيت ما ثَمَّ رأَيت نَعيماً وقوله تعالى (وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (البقرة : 115 ) ثَمَّ: بمعنى هناك وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب. قال أَبو إِسحق: ثَمَّ في الكلام إِشارة بمنزلة هناك زيد، وهو المكان البعيد منك، ومُنِعت الإِعرابَ لإِبهامها وبَقِيت على الفتح لالتقاء الساكنين. وثَمَّتَ أَيضاً: بمعنى ثَمَّ. ثَمّهْ: أي هناك, إشارة إلى مكان معلوم. يقول: فلان ثمه, وسألقاك ثمه, أي في ذلك المكان الذي تعرفه0 وقال الله تعالى: "مطاع ثم أمين" [التكوير: الايه 21]. ثمه ثَمّهْ - ثَمّهْ: بمعنى هناك, إشارة إلى مكان معلوم. يقال فلان ثمه, وسألقاك ثمه, أي في ذلك المكان المحدد بيننا قال الله تعالى: "مطاع ثم أمين" [التكوير:21]. قال ابن منظور في اللسان تحت مادة [ثمم]: "وثَمّ بفتح الثاء إشارة إلى المكان قال الله عز وجل: "وإذا رأيت ثم رأيت نعيما". قال الزجاج: ثَمّ يعني به الجنة, والعامل في ثمّ معنى رأيت المعنى, وإذا رميت ببصرك ثَمّ".

(ثمَّ) فهو اسم إشارة إلى المكان البعيد كقوله تعالى في الآية 64 من سورة الشعراء: (وأزلفنا ثمَّ الآخرين) أزلفنا: قربنا, و(ثمَّ) ظرف مكان لا يتصرف وقد تلحقها تاء التأنيث المضبوطة غالباً بالفتح فيقال ثَمَّةَ.

ومن العرب من يسكن هذه التاء ومنهم من يستغنى عنها في حال ، الوقف فقط ويسمونها هاء السكت . معجم الاغلاط اللغوية المعاصرة.

جال: جَالِيْ : جانبي ، والجال الجانب في المكان0 وجال البئر جانبها0 ويقول له : تعال في جالي اي تعال بجانبي،وفي جال الجدار أي بجانبه ،

جَبْ: (جَبَّهْ) : الباء مشددة مع الفتح: قطعه إلى نصفين0 يقول: ( ابن منظور) مادة (جبب) : الجَبُّ: القَطْعُ. جَبَّه يَجُبُّه جَبّاً وجِباباً واجْتَبَّه وجَبَّ خُصاه جَبّاً: اسْتَأْصَلَه. وخَصِيٌّ مَجْبُوبٌ بَيِّنُ الجِبابِ. والـمَجْبُوبُ: الخَصِيُّ الذي قد اسْتُؤْصِلَ ذكَره وخُصْياه. وقد جُبَّ جَبّاً.

جَبَعَ : بفتح الجيم والباء : جَبَعَ ثوبه يَجبُعُه: قصّره بأن قطع شيئاً من أطرافه, فهو أجبع, وذنب مجبوع أي مقطوع 0 وفي (معجم مقاييس اللغة) مادة(جبع) :الجيم والباء والعين، يقال إنّ فيه كلمتين: إحداهما الجُبَّاع من السِّهام: الذي ليس له ريشٌ وليس له نَصْل. ويقال الجُبَّاعة المرأة القصيرة

جِثْوَة: والجثوة مكان تجمع فيه مخلفات البهائم، جمعت على شكل هرمي خارج البيوت، لاستعماله كسماد في المزارع وجاء في (لسان العرب لابن منظور) مادة (جثا): والجثْوة القبر سمي بذلك، وقيل: هي الرِّبْوة الصغيرة، وقيل: هي الكُومةُ من التراب. التهذيب: الجُثَى أَتْربة مجموعة، واحدته جُثْوة. وفي القاموس المحيط مادة الجُثْوَةُ : الجُثْوَةُ، مُثَلَّثَةً: الحِجارةُ المَجْمُوعةُ،

جَخَرْ: مِجْخِرْ: متسخ ، رائحته كريهه، يقول: فلان رائحته مجخره،وكله جخر، والجُخُرْ:بضم الجيم: حفرة صغيرة في جدار ونحوه، وفي (مقاييس اللغة) مادة (جخر) : الجيم والخاء والرَّاء: قُبْحٌ في الشيء إذا اتسع. يقولون جَخَّرْنا البئرَ وسَّعْناها. والجَخَرُ ذَمٌّ في صفة الفم، قالوا: هو اتِّساعُه، وقالوا تغيُّرُ رائحتِهِ. وفي اللسان مادة (جخر) : وجَخَرَ البئرَ يَجْخَرُها جَخْراً وجَخَّرها: وسعها. والجَخَرُ قبح رائحة الرَّحِمِ. وامرأَة جَخْراءُ: واسعة البطن. وقال اللحياني: الجَخْراء من النساء المُنْتِنَةُ التَّفِلَةُ وفي (القاموس المحيط)مادة(الجَخَرُ):الجَخَرُ، محرَّكةً: تَغَيُّرُ رائِحَةِ اللَّحْمِ، ورائِحَةٌ مَكروهَةٌ في قُبُلِ المرأةِ، وهي جَخْراءُ، والاتِّساعُ في البِئْرِ، وخَلاءُ البَطْنِ.

جَرِيْن : والجَرينُ‏:‏ مكان دراسة الحبوب0 مخاظ الحبوب . يقول(ابن منظور في اللسان) مادة (جرن): والجَرين موضع البُرّ، وقد يكون للتمر والعنب، والجمع أَجرِنة وجُرُن، بضمتين، وقد أَجرَن العنبَ. والجَرينُ بَيْدَر الحَرْث يُجْدَر أَو يُحْظَر عليه. والجُرْنَ والجَرين: موضع التمر الذي يُجَفَّف فيه. وفي حديث الحدود: لا قَطْعَ في ثمر حتى يُؤْوِيَهُ الجَرينُ؛ هو موضع تجفيف الثمر، وهو له كالبَيدر للحنطة، وفي حديث أُبَيّ مع الغول: أَنه كان له جُرُنٌ من تمر. وفي حديث ابن سيرين في المُحاقَلة: كانوا يشترطُون قُمامةَ الجُرُنِ، وقيل: الجَرينُ موضع البَيْدر بلغة اليمن. قال: وعامَّتُهم يَكسِر الجيمَ، وجمعه جُرُنٌ.


المصادر
كيس فيرستيغ، اللغة العربية، فصل "لهجات الجزيرة العربية"

 


::: التوقيع :::



 

آخر تعديل بواسطة بنت الفوزان ، 17-11-2011 الساعة 10:25 PM.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 17-11-2011, 10:29 PM
بنت الفوزان بنت الفوزان is offline
مشرفة القسم العام
 





بنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really nice
 

 


اللهجة الحجازية

مسميات إنسانية وعائلية:

الشريف والسيد: لقبان يطلقان على أفراد آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم،،، من ذرية الحسن والحسين ابنا السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله رضي الله عنها.،،، من زوجها علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

الأمير والوالي والقائم مقام والحكمدار: مسميات مختلفة للحاكم.

العمدة أو شيخ الحارة: هو كبير هذه الحارة،، والمدير الرسمي لشؤونها.

العسَّة: الحارس الليلي الذي تعينه الحكومة لمراقبة الوضع الأمني في الحارة.

العسكري: من ألتحق بالعسكرية.

الطبجى: الجندى الذى يعمل على المدفع.

الأفندي: لقب تركي يطلق على الطبقة المتوسطة من المتعلمين والموظفين الحكوميين.

العتال والشيال: الحمال.

المعلم: صاحب الخبرة والريادة في مهنته،،، كمعلم البناء.

السقَّا: الرجل الذى يجلب الماء الى المنازل بواسطة الزفَّة،،، وهي صفيحتان مثبتتان على طرفي عصى ويحملهما على كتفه.

أبويا: الأب والوالد،،، وتستخدم بشكل دارج للنداء (يقال: يا أبويا فينك ما تنشاف).

آبي: ( بمد الألف)،، و أبيه: الأخ الكبير،،، أو القريب الكبير الذي يسكن مع الأسرة.

نينه: الأم،،، وقد يطلق على الجدة.

أخويا: أخي.

البعيد: صفة تطلق على الإنسان الذي لا تحبه ( يقال: منك لله يا بعيد).

القريب: من يتصل معك بصلة قرابة،،، وتستخدم لوصف المكان ( يقال: بيتنا قريب من الحرم).

بزورة: لفظة عامة تطلق على الأولاد والبنات.

خيلان: الأخوال.

رحيم: القريب من أهل زوجة الإبن أو زوج البنت.

ستي: جدتي،،، وخصوصاً أم الأم.

ستيته: الأخت الكبيرة.

سِلفة: زوجة أخ الزوج.

سيدي: جدي،،، وتطلق على الأخ الأكبر،، وتطلقها المرأة على زوجها إحتراماً،، وتطلق على السادة آل البيت الكرام.

ضره: الزوجة الثانية.

الطبينه والكنه: زوجة الأبن.

العديل: زوج اخت الزوج.

عزَّابي وعزوبي وعزبا: غير متزوجين.

العانس: من تخطت سن الزواج ولم تنل نصيبها منه.

عمِّين: أعمام.

كريمتي: اختي.

حرمي وحرمتي وجماعتي: زوجتي.

الدادة: المربية أو الخادمة،،، وكانت تطلق على الجواري قديماُ.

الحرمة: المرأة.

الرجَّال: الرجل.

الحريم: النسوة.

النسوان: النسوة.

المحارم: الأقارب من النساء.

العيلة: العائلة.

الشغالة والصانعة: الخادمة.

الصبي: الخادم.

الست: السيدة.

الحماه: والدة الزوج ووالدة الزوجة.



أنواع المنازل ومكونات البيت


البيت : سكنٌ لعائلة واحدة أو أكثر،،، ويحوي عدة حجرات،،، وقد يكون متعدد الأدوار،،، ويطلق لفظ "شعبي" على البيت المبني من مواد بسيطة وبأقل التكاليف،،، وغالباً ما يكون في المناطق الفقيرة.

الشقة: سكن لعائلة واحدة في مبنى مشترك.

العمارة: مبنى يضم أكثر من شقة،،، ومتعدد الأدوار،،، ويصلح للسكن أو للعمل.

الفيلا: سكن عائلي مبني على مساحة كبيرة،،، ومزود بخدمات تكميلية أكثر من البيت العادي،،، كالحديقة والمسبح ومواقف السيارات وغرف الخدم.

السرايا: كلمة تركية تعني "القصر".

العشَّة: مبنى صغير لذوي الدخل المنخفض،،، يبنى عادة من الأعمدة الخشبية،،، ويسكنه الفقراء من الوافدين.

كراويتا: هي كرسي خشبي كبير مرتفع عن الارض،،، شدت عليه حبال خشنة،،، يجلس عليه شخص أو أكثر،،، و يتم وضعه امام البيت،،، او في الفراغات المجاورة.

بيبان: جمع مرادف لكلمة " أبواب ".

العتبة: الدرجة،،، وتطلق خصوصاً على التي تكون قبل الباب الرئيسي للمنزل.

الدهليز والسيب: الطرقة اللي في مدخل البيت.

القبو: المنطقة السفلية من المنزل،،، وتحوي عادة الخزان والمخزن وخزان الفضلات،، أو البيارة.

دُرجَان: الدرج أو السلالم.

ديربزان أو الداربزين: هو الحاجز حول الدرج.

الخزَّان: صهريج الماء،،، ويقع عادة أسفل المنزل.

بيت البير: مكان غالباً ما يكون تحت الدرج،،، ويحوي البئر التي يجلب منها الماء.

الحنيـــه: فراغ المنحني الموجود تحت الدرج،،، ويكون بارداً في الصيف ويوضع فيه الزير وشرب الماء.

المقعد: الغرفة التي تجاور الدهليز،، وهي غرفة إستقبال،،، للزيارات السريعة.

الطهارة وبيت الماء: المرحاض.

الحوش: الفناء الداخلي.

السلَمْلِك و المجلس و الديوان: غرفة الإستقبال الرئيسية في المنزل،، وهي مخصصة للرجال،، وغالباً ما تقع في الدور الأول،،، ويفرش بالخصف التكروني،،، أو بسط الوجاهة الفارسية،،، وتنتشر بها الوسائد والمساند والفرشات المحشوة بالطرفة.

الحرَمْلِك: غرفة الإستقبال الرئيسية للنساء.

القاعة : غرفة الجلوس والمعيشة.

الخارجة: هي غرفة في الدور قبل الأخير من المنزل،،، وتكون بلا سقف،،، وجدرانها مبنية من الآجر،،، وتتخللها فتحات للتهوية وتوفير الخصوصية،،، وهي مخصصة لقضاء وقت العصر،،، وتناول الشاي،،، وتستخدم لتحضير الطعام ونشر الملابس المغسولة والنوم أيضا.

المبيت: غرفة النوم الرئيسية،،، وعادة يلحق بها شرفة.


المُركَّب: المطبخ،،، ويطلق أيضاً إسم مركب على الرفوف الموجودة بداخل الدولاب .

الطيرمة : هي غرفة صغيرة تستخدم للتخزين بالعادة،،، و تكون فوق بيت الدرج أو في السطح .

دقيسى: غرفة داخلية فى المنزل،،، وتستخدم للتخزين.

المؤخر: غرفة فى أقصى المنزل ليس لها نوافذ على الشارع وتستعمل للنوم.

الصفة: غرفة داخلية بين المجلس والمؤخر،،، تعتبر مدخل للمجلس.

الخزانة: غرفة صغيرة مزودة بأرفف،،، تستخدم لتخزين الفرش والأغطية والوسائد.

الرُوشان والمشربية والشيش: هو البناء الخشبي الذي يغطي النوافذ،،، يسمح لأهل البيت برؤية الخارج من خلال الفتحات خلال تقاطعات الأخشاب،،، ويصنع من خشب خاص لإمتصاص الرطوبة،،، ويكون مزودا بفتحات لوضع القلل.

الطاقة: النافذة.

البلكونة: الشرفة.

الحيطه: الجدار.

الجِلا أو الخورنق او البزهنق او البدهنق: فتحة للتهوية والإضاءة في السقف،،، وتوجد عادة في الغرف الداخلية.

جنينه: حديقة.

السطوح: سطح المنزل،،، وتستخدم كمساحة خاصة في حالة عدم وجود فناء داخلي،،، ويوجد ميل بسيط في أرضيتها يساعد على تجميع مياة الأمطار عبر قنوات خاصة إلى الصهريج.

مرزاب: قناة خشبية أو معدنية لتصريف المياة من أعلى السطح.

البلاط والطبطاب: قطع حجرية متساوية الأحجام ترصف بها الأرضية.

ملقف الهواء: هو بناء خشبي يبرز من أعلى المنزل،،، ويمتد إلى داخل الفراغ الداخلي للمنزل،،، الغرض منه إستقبال الهواء من أعلى المنزل،،، وتوزيعه داخل إلى الغرف الداخلية عن طريق المنور.

مِنْوَر: النافذة أو الطاقة الصغيرة الموجودة بالغرف الداخلية،،، وتطل على ملقف الهواء.

الخُن : صندوق خشبي محاط بسياج،،، يستعمل لتربية الدجاج .

الصندقة أو الزريبة: مكان تربية المواشي في المنزل.




أثاث البيت والمطبخ والملابس والأطعمة

أثاث البيت:
تكاية او مسند أو دفَّاعة: هي وسادة مربعة أو مستطيلة وكبيرة الحجم،،، تستخدم لإسناد الجسم عليها أثناء الجلوس،،، مايتكأ عليه سواء بالكوع (مركأ) او يوضع وراء الظهر (مسند) والصغير منه المخملي الناعم يسمى (قطيفة). والتكاية تعني أيضاً اللوح الخشبي أوالبلاستيكي المستطيل،، والمزود بمقبض حديدي بزمبرك،،، يستخدم لتثبيت.

باطرمه: وسائد كبيرة الحجم،،، محشية بنبات الطرفة،،، أو بنشارة الخشب.

الجلايل: وهي ما يفرش على الأرض،، كالسجاد الوجاهة الفارسي أو الحصير الخصف التكروني.

اللَّيَّانة والطرَّاحة: هي المفارش أو المراتب التي يجلس عليها.

الخداده والمخدات: الوسائد.

التخت: السرير.

ماصة: طاولة.

طربيزة: الطاولة.

الطبلية: طاولة خشبية قصيرة،،، تستخدم كمائدة.

بقشة: مكان توضع فيه الاغطية والسجاجيد والشراشف النفيسة،،، ويطلق أيضاً على الصرة القماشية الكبيرة.

القش والعفش: الاغراض الشخصية.

المبخرة: تتكون من وعاء حديدي مثبت على قاعدة خشبية،،، ويوضع به الجمر المتقد ويضاف فوقه البخور والمستكة،،، لينتج عن ذلك دخان ذو رائحة عطرية محببة.

لَمْبَه: المصباح الكهربائي.

الفانوس والإتريك : نوعان من المصابيح،،، الأول يعمل بالفتيلة المغموسة بالوقود السائل،،، والثاني أكثر حداثة،،، ويعمل بالغاز الطبيعي.

المراية: المرآة.

خصفة: حصيرة تصنع من سعف النخل.

مفتة: ايضا مثل الحصيرة غير انها مدورة وتستعمل مثل السفرة للأكل عليها.

صندوق السيسم : وهو الصندوق المخصص لوضع الملابس أو الأشياء الخاصة بالمرأة .

الكوبر: حقيبة معدنية كبيرة،،، تستعمل لحمل الملابس لغرض السفر والتنقل.

صقرق : إناء مصنوع من النحاس وله مصب ويستخدم للتنقيط في الأنف .

اسكامبيل وباصرة وشدَّة: ورق اللعب.

مرفع: حامل الشِراب والقلل والأزيار،، مصنوع من الحديد أو الخشب.


الشيشة: وهي أداة لتدخين بعض أنواع التبغ،،، كالجراك والحُمِّي والتُنباك،،، تتكون من جرة معدنية،،، لها عنق طويل معدني أو خشبي متصل برأس فخاري كالإناء،،، يوضع فيه التبغ ،،، ثم يوضع فوق التبغ الجمر المتقد،،، وتملاً الجرة بالماء،،، ولها إنبوب طويل مرن،،، لشفط الدخان،،، يصنع من السلك النحاسي اللولبي،،، ويلف عليه طبقات من الجلد،،، ويغطى بالقماش،،، وتعتمد ميكنة الشيشية على سحب الدخان من الأنبوب،،، ويمر عبر الماء لتنقيته. وأصل هذه الأداة من الهند،،، ووصلت للحجاز عن طريق خط التجارة القادم من اليمن.

الضبه: قفل خشبي.

جنزيز: سلسلة من الحديد،،، لها إستخدامات ميكانيكة متعددة..

ترباس: قفل.

السحارة: صندوق خشبي تخزن به الأشياء الثمينة.

المطبخ والحمام:

نملية: دولاب صغير خشبي ذو واجهة شبكية معدنية،،، تستعمل لحفظ الطعام والخبز.

السماور: هو جهاز متعدد الوظائف،، يستخدم كمدفئة،، وغلاية للماء لصنع المشروبات الساخنة،، ومبخره أحيانا.

الجزوة: وعاء يستخدم لغلي الماء،،، ويستورد قديماً من الهند.

طشت: هو صحن كبير وعميق كان يستعمل لغسيل الملابس.

الحنفية: خزان كبير يبنى خصيصاً في الحمام لتوفير المياه في بيوت الأغنياء.

الزير المغربي: وعاء فخاري كبير يوضع في الحمام لتوفير المياه.

الليفة: نسيج من الألياف النباتية يستخدم لدعك الجسم أثناء الإستحمام.

جك: وعاء مخصص للسوائل الباردة،،، (جك موية،،، او جك شراب توت).

اللَّي: أنبوب بلاستيكي طويل ومرن،،، يستخدم لنقل الماء من الصنبور.

تاسومه: حذاء خاص للحمام أكرمكم الله.

تنكه : وعاء من المعدن يحمل فيه الماء.
أطْرمِيز أو قطرميزأوبطرمان : وعاء غالبا ما يكون زجاجي , و غالبا ما توضع فيه المربيات او المخللات.
ترمس وترمسة: إناء بلاستيكي اكبر من الجك واصغر من البرميل،،، مزود بصنبور،، وتوضع فيه المياه الصالحة للشرب.
طاسة الفجعة : إناء نصف دائري مكتوب عليه آية الكرسي والمعوذتان .

بزبوز: صنبور.

الطبَّاخة: موقد معدني صغير يعمل على الغاز،،، له أشكال متعددة،،، بحسب قدرته على إستيعاب أكبر قدر من أواني الطبخ.

الفرن والتنور: موقد يعمل على الحطب أو الفحم،،، ويبنى خصيصاً في المنزل من الآجر،،، والجزء الأساسي منه يسمى " طابونة " و يستعمل لخبز الخبز وإعداد الطعام.

الصاج: قطعة معدنية دائرية الشكل،،، أو تاتي على شكل قبة مفلطحة،،، توضع فوق مصدر النار،،، وتستخدم للخبز.

الدافور: موقد صغير يعمل على الغاز أو الوقود السائل،،، وله عين واحدة فقط.

كافتيره: براد كبير يستخدم لغلي الماء.

شقة العيش: طاولة الخبز.

صينية: إناء مستطيل او دائري توضع عليه الاكواب و الفناجين و البراد.


تبسي: إناء معدني مستدير مسطح،،، جمعه (تباسي)،،، وهو بأحجام متفاوتة،،، ويوضع به الطعام

الكاسات: الأكواب.

فنجال: فنجان،،، وجمعها فناجيل،،، وكانت تستورد من هولندا،،، وتستخدم لشرب المشروبات الساخنة.

طاجن: أي طعام يطهى في التنور داخل إناء فخاري.

البرَّاد: وعاء معدني مغطى يوضع بداخله السوائل الساخنة،،، وكان يستورد من الصين.

الدلَّة: وجمعها دِلال،،، وهي أوعية معدينة تستخدم لتحضير وتقديم القهوة.

مرطبان: وعاء محكم الإغلاق،،، غالبا ما يكون من الفخار أو الزجاج،،، ويستخدم لحفظ وتخزين بعض المأكولات كالجبن والزيتون والمخلل والعسل.

الدورق: من الفخار يوضع فيه الماء للشرب.

كَفْكِير: الملعقة الكبيرة التي تستخدم للغَرْف من القدور الكبيرة.

النحاس: أواني المطبخ المعدنية.

الهاون والمهراس والنجر: أوعية معدنية ثقيلة،،، تستخدم لهرس الطعام وطحن الحبوب،،، عن طريق وضع الأطعمة داخلها،،، وضربها بيد معدنية ثقيلة.

المنقل: إناء مستطيل من الفخار او الحديد يوضع فيه الجمر المتقد،،، يستخدم للتدفئه او تسخين الطعام والمشروبات.

الزنبيل والقفة : حقيبة نصف كروية ولها أذنان،،، تصنع من ورق النخيل،،، أو من الأنسجة القوية الصناعية،،، وتستخدم لحمل الأغراض.

العكة: قربة تصنع من جلد الحيوان بعد دبغه،،، وتستخدمها البادية لجلب السمن إلى المدن.

القد: قربة صغيرة من الجلد أيضاً،،، وتستخدم لجلب وحفظ العسل.

السعن: قربة صغيرة من الجلد أيضاً،،، تستخدم لخض اللبن واستخراج الزبدة.

كروانة: صينية.

مواعين: أواني المطبخ.

صفر: الأوعية النحاسية.

حق: علبة معدنية.

الصفريه والتمباله: وعاء معدني محكم الإغلاق،،، يستخدم لحفظ المأكولات السائلة.

المغراف: الكوب ذو اليد الجانبية.

الزمزمية: حافظة من البلاستيك يوضع بها الماء.

الزبدية و الطاسه: وعاء عميق تصب فيه السوائل.

خرقة: قطعة قماش،،، والقديم والبالي منها يستخدم للتنظيف والمسح.

النونية والقصرية: وعاء صغير يوضع في المرحاض لكي يقضي الأطفال حاجتهم به.

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 17-11-2011, 10:35 PM
بنت الفوزان بنت الفوزان is offline
مشرفة القسم العام
 





بنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really nice
 

 


معاني الألفاظ العامية


أبله: بترقيق اللام،،،صفة تطلق على الشخص الغبي،،، و(أبلا) بتضخيم اللام،،، تطلق أيضاً على المعلمة.

أتخمد: الخمدة: هي النوم بعمق،، وتستخدم للسخرية( يقال: خمدة تخمدك).

أتشخرط: يوافق بسرعة وكأنه ينتظر بفارغ الصبر.

أتشنقل: تعلق.

أتشنكل: تعثر أثناء المشي.

أتعزز: رفض بتكتبر.

أتعنقل: تعثر أثناء المشي.

أتلخمت: إنشغلت لأقصى غاية.

أتلهيت: إنشغلت،،، أو نسيت بسبب شاغل مفاجئ.

أجبلك: بمعنى احضر لك،،، (ومنها: جيبولو: أي أحضر له).

أخصُرو: تجاهله ولا تعطي له بالاً.

أخضر يابس: بمعنى كل شي.

أرخي: خفض أو نزل.

أرقد: نام.

أزهم: نادي .

إستنى: إنتظر.


أسريني: سليني ورفه عني.

أسلبت المرأة: أي أجهضت و أسقطت جنينها ميتاً.

إشبك: ماذا بك.

أصنج: الشخص ضعيف السمع.

أطرش: الشخص فاقد السمع.

أفطس: صاحب الأنف المفلطح.

أفندي: لقب تركي كان يطلق على الأشخاص المتعلمين والموظفين.

أقطم: صفة تطلق على الأنف المشوه.

أقيس: أظن.

أكتع: الشخص الذي فقد ذراعه.

أكشن الطبخة: أبدأ بطبخها،،، والكشنة هي بداية الطبخة و تكون عادة بقلي البصل والثوم،،، قبل إضافة باقي المواد.

إكْمِنُّك: إذا كنت،،، وتأتي بمعنى بما أنَّ،،، (يقال: إكمنك قريت لك كم كتاب،،، تجي تتفلسف علينا).

الأُنس: الفرح.

الأوَادِم: الناس.

البِس: القط أو الهر.

الخرجة: الخروج.

الذرعة: القياس.

الزفة: زفاف العريس والعروسة محاطان بالأقرباء علي دقات الطيران

الصنعة: المهنة والحرفة.

ألعوبان : لعَّاب ،، يقال: (أنتبه من الراجل ده،، أصله نصاب وألعوبان).ربنا يستر

الفايت: الماضي.

الفجعة: الإرتباك الذي تصاحبة ردة فعل لا إرادية والناتج من صدمة المفاجأة(يقال:فجعة الديب ولا قتله)،،، والمفجوع : هو الذي يأكل بنهم شديد.

الفكَّه: الخلاص والإنقاذ،،، وتطلق على الفئات الصغيرة من العملة النقدية.

الهرْج : الكلام،، ومنها،، أهرج: بمعنى اتكلم،،، والهرجة هي موضوع الكلام.

أم أحمد: كنية تطلقها وتنادي بها الأم بناتها للسخرية أو للحض على العمل.

أم أربعة وأربعين: حشرة سامة،،، وتوصف بها المرأة السيئة.

أمُّور وامُّورة: صفة تطلق على الشخص الجميل والذكي والخفيف الدم.

اندخل: أي خرف،،، وتطلق على كبار السن ممن فقدوا الرشد.

أندر: أخرج.

إندسيت: إختفيت.

آنستنا: مأخوذة من الأنس: أي فرحنا بوجودك.

أنقز: اقفز.

أنكتم: من كتم ، يكتم،، وتستخدم لإسكات المتحدث بعنف.

أهجد: إهدأ.

أوريك: كلمة توعد بمعنى سترى ما أفعله.

بخت: بمعنى حظ،،، ويقال أن أصلها عراقي.

بدومتك: بذمتك.

برنجى: الأول.

بشويش وبِصنيعه: بتأني وعلى مهل.

بطران: غني.

بطَّلت: توقفت بشكل نهائي.

بعزقه: الصرف بلا حساب.

بكرة النهار: يعني في المستقبل،،، (يقال: لا تجيني بكرة النهار وتقول اني مانصحتك).

بلبع الأكل ودردعه: بلعه بسرعة وبدون مضغ من فرط شراهته.

بهيم: مشتقة من كلمة "بهائم" أي المواشي،،، وهي صفة تطلق على من يصعب تعليمه.

بوسه: قبلة.

تارينُّو: بمعني " إتضح وأنكشف وبان"،،،(يقال: سمعت إن الشرطة مسكت فلان،،، تارينو طلع نصاب البعيد).

تبعي: لي،،، والتبع هو الشيء الملحق بشيء آخر.

تتمنطر: تفعل كل ما بوسعك.

تحويجه: مادة مركبه ومخلوطه بنسب مدروسه،،، غالباً تطلق على تركيبات الأدوية والأعشاب.

تحويشه: ما يجمع ويحفظ للمستقبل.

تُزغُر: تنظر نظرة حادة إلى شي ما بدون ان ترمش .

تفصيل: تصميم.

تلطيش: ضرب.

تمتير: قياس،،، مأخوذة من كلمة "متر".

تمبل: كسلان.

تيتي تيتي: بمعنى باقي على نفس الحال.

جا على بالي: أي ظننت.

جاب وجيب وجبت وجابت وجابوا: مشتقات تعني أحضر وحصَّل.

جاني وجيته وجوني وجاتني وجيتها: مشتقات من الفعل "جاء".

جِبِلَّه: صفة تطلق على الشخص عديم الإحساس وبطيء الفهم.

جٌرني وجرجرني: شدني وسحبني.

جنب: جانب.

جواز: زواج.

حامي: ساخن.

حايس: أصابته الحيرة والقلق لتأخره.

حرحصه: حرص.

حرمصه: أشعل رغبته.

حشيم : هو الإنسان المهذب والمحترم.

حطيت: بمعنى وضعت او تركت.

خايب: فاشل.

خبيني: أخفيني.

خدوم: الإنسان الذي يحب خدمة الغير.

خٌش: أدخل.

خُشم ومنخار: أنف.

خِفَّه: ظرف ومرح.

خلاَّني وخلِّيتو: تركني وتركته.

خُلّيف: من فاتتهم الجماعة أو المناسبة،،، وتطلق على من تخلفوا عن ركب الحجيج.

خواجة: الأجنبي الأوربي.

خوجة: المعلم بصفة عامة،،، ومعلمة البنات بصفة خاصة.

خيخة: صفة تطلق على من لا يملك قراره.


داشر: صفة تطلق على الشخص المنحل ربيب الشوارع.

دبَّا: صفة تطلق على الشخص السمين.

دحدر: تدحرج.

دحَّل: لفظة تستخدم للسخرية من الشخص الفاشل،،، (يقال: روح دحل يا واد،،، والله منت فالح).

دحين: الآن.

دُخْلَه: الدخول،،، وتسمى بها ليلة الزفاف.

دردبه: دحرجه.

دردشة: حوار.

دروخة : دوخة .

دلَّكت الصحون: غسلتهم ونظفتهم.

دلِّي: نزِّل.

دناوه: دنائة.

دوام: الوقت المخصص للعمل،،، (يقال: فلان ما داوم اليوم،،، أي لم يحضر للعمل)

دَوَشْنِي: أزعجني.

دوغري: بسرعة،،، أو في اتجاه واحد.

ديكا النهار: أي قبل فترة من الزمن

رفزو: رفسه.

زبع: سرق .

زبلحة بالكلام: التكلم بوقاحة.

زربيح وزرمبيح: كلمتان لا معنى لهما،،، تطلق على الشخص من قبيل التهكم.

زلبطة: الشخص حليق الرأس تماماً.

زناق: غشاش أو مغالط.

زَيْك: مثلك،،، ( يقال: عجبتني الساعة اللي إنت لابسها،،، من فين أشترى زيَّها؟).

زيطه: الضجيج.

سجم وهباب : الأثر الأسود المترسب الذي يتطاير مع الدخان المتصاعد أثناء الاحتراق.

سخَّرك: جعلك.

سرسري: صفة سيئة تطلق على الشخص عديم الأخلاق الذي لا يأمن الناس من شره.

سنون: أسنان.

سوسة: حشرة تنخر في الأثاث،، وتطلق على الشخص الوصولي الذي يحاول أن يضر غيره للوصول لغايته.

شحَّات: متسول.

شحمان ولحمان: وصف للأنسان ذو الوزن الزائد.

شخمطه: الكتابة بشكل غير مفهوم ومرتب،، وقد تأتي بمعني بهدله(يقال: فلان أتضارب مع واحد وشخمطه).

شخلعه: الإفراط في الزينة واللبس.

شرَّاني: لقب يطلق على الشخص الشرير.

شروق: أهل نجد والقبائل التي تليها.

شطح: وصل لمدى بعيد،،، أو خرج عن الطريق أو الموضوع.

شقشق: قطَّع ومزَّق،،، وتأتي بمعنى ظهر(يقال: جاء الصباح وشقشق النور).

شكلو: بمعني يبدو،،، (يقال:ايش شكلو المكان اللي رحتلو)،،،والشكل يعني الهيئة(يقال:شايف عيونك منفخة،،، شكلك ما نمت زي الناس،،، ويقال: بلا فشكلك).

شنقل الباب: تركه مفتوحاً.

شنه ورنه: بمعنى صيت حسن( يقال: فلان له شنة ورنة في الشركة).

شوام: أهل الشام.

شوشه: الشعر المنكوش.

صايع: صفة سيئة تطلق على العاطل.

صباحية: هي إفطار العرسان صباح عرسهم،، وتطلق أيضاً على الهدية التي يقدمها الزوج في هذا الوقت.

صُباع: إصبع

صبَّه: جزء من البناء صلب مصنوع من الخرسانة المسلحة،،، وتطلق على الشخص الكبير المفتول العضلات.

صخف: أي حزن .. مثلا (فلان والله صخفت عليه انحرقت سيارته ).

صرفده: ازعاج وبهدله .

صِرفة وتصريفة: وسيلة وحل،،، ( يقال: دخيلك شوف لي صرفة في موضوع الدين اللي عليا).

صقع: صدم وأرتطم،،، (يقال: كنت ماشي سرحان،،، صقعت في العامود)،،، وتستخدم للدلالة على الألم( يقال: راسي بيصقع).

صٌك:الفعل يعني أغلق،،، والإسم يطلق على وثيقة تملك العقار.

صياح: البكاء،،، أو الصوت العالي.

طاح: سقط أو وقع.

طبطب الأرض: ساواها.

طَبِّيت: وقعت من أعلى.

طرطشة: نثر ورش السوائل.

طنقرة: قرقعة،،، وتطلق على صوت الطبول والطيران.

طوالي: الذهاب في اتجاه واحد.

طيير : روح ،، (ياعمي روووح ،،، ياعمي طيييير ) بمعنى لااصدقك،،، وقد تأتي بمعنى اذهب وتحرك.

عازة: الشيء والحاجة.

عبال: إختزال لجملة "على بال"،،، وتعني "إلى أن".

عبِّي: جَهِّز.

عربيه: مسطح على شكل صندوق كبير مزود بعجلات،،، يستخدم لحمل الأغراض.

عرمشة: الأكل بصوت.

عُرِّي: ذكر القطط.

عشتك: تأتي كبادئة للطلب بمعنى "الله يخليك"،، أو "يطول عمرك"،،، وتستخدم أيضاً في مقام "لو سمحت" (يقال: عشتك،، صحيني على صلاة العصر).

عشم: أمل.

عُقُر: شديد الذكاء والنباهة والحرص.

عك: غلط.

عكنن عليه: ضايقه وأصابه بالهم.

عويل: إتكالي.

عِيشَة: حياة.

غبنِّي: قهرني وهضم حقي.

غربة: البعد عن الوطن.

غطاريف: زغاريد.

غشيم: صفة تطلق على من لا يعرف طبيعة عمله.

غُمْرَه: الليلة التي تسبق حفل الزفاف.

غُنْج: دلال.

فارقنا: اتركنا وأرحل عنا.

فتش: كشف ودورو بحث.

فرش: هو أثاث البيت،،، وتطلق أيضاً على الضرب العنيف(يقال: فلان اكل فرش لحدات ما أغمى عليه)،،، والفُرَش بضم الفاء وفتح الراء تعني المجاملة الزائدة والنفاق بغرض الحصول على مصلحة( يقال: اول ما شفت المدير أديته فرش لغاية ما أنبسط مني).

فزر الباب: فتحه بالقوة بدون مفتاح وهو مقفل.

فسقان : تطلق على من يصرف بلا حساب،، أو المتكبر على النعمة.


فضاوة: وقت الفراغ.

فعص الشي: هرسه بضربه واحده،،، (يقال: فعص الدبَّانة،،، أي قتلها).

فقاضة: فضول وحب إستطلاع.

فٌكني: أتركني.

فيلو: فيه.

قاعدلك: بمعنى جالسك،،، وتأتي بمعنى تعقبد الأمور(يقال: المدرس دا قاعدللي،، مو راضي ينجحني).

قُبَالُه: أمامه ومقابله،، يقال ( إجلس قبالي،، أي أمامي وفي مواجهتي).

قُدَّامك العافية: أتمنى لك الشفاء.

قدِّة: عامود خشبي أو معدني،،، ( يقال: فلان فات من جنب القدة،،، أي لم يحسن التصرف).

قدُّو: يساوي ويناسب حاله.

قزاز: زجاج.

قُصْمَه: صفة تطلق على الشخص قصير القامة.

قفا: خلف.

قللي عقلي: أي ظننت

قوامن: بسرعة.

قوتَّلك وقوتَّلها: قلت لك وقلت لها.

قيله: النزهة العائلية،،، أو زيارة العائلة لكبارها طوال اليوم.

كتوري: أعور.

كِخه: كلمة توبيخية توجهه للطفل تفيد النهي،،، (يقال: كخه يا ولدي،،، لا تاكل التراب).

كِدَا: هكذا.

كرْوَت العمل: أي صنعه بسرعه وبلا إهتمام،،،لذلك يقال : لا تكروت في الكلام،،، بمعنى إوزن كلامك).

كُشَّه: الشعر الغير مرتب.

كصوعة: التمايل في المشي.

كفشني: مسكني.

كلح وكالح : عديم الإحساس والحياء والإدراك.

كُلْفَة : تعب وخسارة،،، وتأتي بمعني مصاريف.

كمان و كمانا: بمعنى أيضاً،،، وتستخدم لطلب المزيد من أي شي،،،زيادة.

كهانة: مكر وخبث ودهاء.

لتات: كثير الكلام.

لا تتخشخش: أي لا تدخل في أمور مجهولة.

لايص: متورط.

لبيه : بمعنى لبيك أي نعم،،، ( و ذكرها الشيخ علي الطنطاوي،،رحمة الله،، في ذكرياته،،،انه لم يرى في حياته أدباً مثل أدب أهل المدينة في الكلام،،، فإذا ناديته،، أجاب بلبيه).

لسلس: الهواء المليء بالرطوبة،،، والتلسلس هو التباطؤ في المشي.

لضم: صف ورتب،،، وخصوصاً الخرز.

لطش: سرق.

لغوصة : الخلط والمزج بلا ترتيب أو نظام وخصوصاً في الطعام،،، وتستخدم أيضاً لبيان مدى تدهور النظام (يقال: رحت البلدية اليوم لقيت الدنيا زحمة وملغوصة).

لقلوق: هو النمام الذي ينقل الكلام ولا يحفظ الأسرار.

لاقيته ولاقاني: قابلته وقابلني،،، والفعل "لقى" يعني "وجد".

ماصخ : بدون طعم،،، و تستخدم كصفة للشخص السخيف.

مالي صلاح: لا دخل لي في الأمر.

ماني و منُّو: تستخدم للرفض بمعني لن ( يقال: ماني آكل)،،، أو بمعنى ليس (يقال: ماني رايح).

متدردح: متعلم بفضل التجارب.

متدهول: حالته سيئة بسبب مرض او خسارة او انحراف.

متصربع، أو متصروع : مستعجل.

متعافي: بصحه جيده.

متكِّي: مستند على شي.

مجاغة: لفظة تطلق على أسلوب الكلام الغير مفهوم،، أو المحاولة الفاشلة للكلام بدلع،،، أو الكلام السخيف.

مجعوص ومنجعص: يجلس بأنفة وكبرياء.

مداني : أستطيع.

مدردم: كروي الشكل.

مروق: يعني هادي ومبسوط.


مسمسم: صفة تطلق على الشخص الوسيم.

مصارين: أمعاء.

مصارية: المصريين.

مصروع: دائخ.

مقْرِش: لديه مال.

مفعوص: صفة تطلق للسخرية والإستهزاء على الولد الصغير السن والحجم.

مقعون: مستقوي.

مكعبر و مبعجر: لا شكل محدد له.

ملافظ: ألفاظ.

مِلْكَه: عقد القران.

منتف: وصف للفقير المعدم من المال كالطير الذي فقد ريشه.

من جنبها : بمعني لا يعرف شيء.

منسدح او مسدوح: بمعنى مستلقي في وضعية النوم،، ولكن ليس نائماً.

منعنش: منتعش،،، وتطلق على الشاي المضاف إليه النعناع.

منكد: مهموم و زعلان .

مِنُّه وفِيه: يقصد بالجملة تأكيد وجود الشيئ وإنتمائه،،، (يقال: ما يحتاج تشتري مسجل لسيارتك،،، عشان مسجلها منها وفيها).

مُو : بمعنى:ليس (يقال: مو أنا اللي ضربت ولدك،،، ويقال: إنت اللي سرقت السيارة ولا مو إنت؟).

ندور: نبحث.

نُزَهِي: مستمتع بحياته رغم مشاكله.

نسنس: الهواء العليل اللطيف.

نص نصيص: وصف للسخرية والتصغير من شأن الموصوف.

نِفْسَت المرأة : أي وضعت حملها.

نقنق في الأكل: تظاهر به،،، من باب المشاركة وليس الرغبة.

نكد: هموم ومشاكل واخبار مزعجة .

نيسة: أنسى أو اترك.

نيني نيني: جملة تستخدم للسخرية أو للندم والحسرة،،، (يقال: نيني نيني،،، جبت الأقرع يسليني)

هانم: لقب تركي كان يطلق على النساء بمعنى (السيدة)،،، ويستخدم للتهكم من البنت التي تتكبر أو تتكاسل تكبراً عن القيام بالعمل المنزلي.

هايص: مبسوط ومنغمس في الملذات.

هِبْ أو إهِب: لفظتان تستخدمان للإستنكار الشديد،،، (يقال: هب،، الله أكبر عليك ما أقوى عينك).

هج: شرد وهرب.

هيَّا خُدلَك: جملة إستغرابية بمعنى: إنظروا ماذا فعل أو ماذا قال.

واحد واحد: وصف للشخص الداهية.


وِحِش: قبيح.

وش: وجه،،، والفعل يعني "همس".

وَلْ: لفظة تستخدم للأستغراب والدهشة،،، (يقال: خلصت المحاضرة،،، ول عليها ما أطولها).

وه أو وي: لفظتا تعجب وإندهاش ( يقال: وه يا أختي،، نسيت القدر على النار،، ويقال: وه يا ندامة،، ما كان قصدي).

ياكا ياكا: جملة يراد منها تأكيد بقاء الأمر على حاله.

يا نداشة: يا لندمي.

يا ندامة: يا لندمي.

يا هوو : صيغة نداء،،، بمعنى ياناس او ياعالم،،، وتستخدم للإستئذان عند الدخول،،، أو كصيغة تعجب او إندهاش( يقال: يا هوو!!!،،، معقولة اللي بيحصل دا؟؟).

يتَّريق عليه: يسخر منه.

يتدقدق: يكتسب خبرة من خلال العمل.

يتحركش: يستفز.

يتسحب: يمشي بحذر على أطراف أصابعه.

يتشخرط: يتدلع ويثقل ويتعزز على الشيء،،،(يقال: فلان يتشخرط علينا مو راضي يجينا ).

يتكادح معاه في الكلام: يرد عليه لكي لا يغلبه.

يتلسلس: يتلصص.

يتمردغ: يتقلب ويتدحرج على الأرض.

يتمرقع في مشيته: يتغنج ويتمايل.

يتملقف ويتلقف: يتدخل فيما لا يعنيه.

يتنقور: يتكبر ويحاول أن يظهر بمظهر مخالف لوضعه.

يتنقوز على فلان: يكثر من الهمز واللمز والمزاح المراد بهم السخرية.

يجعر: يبكي بصوت عالي.

يحسس: يتلمس.

يحن: يعطف،،، وتأتي بمعني يعيد الطلب مرارا وتكرارا.

يخربط: يفسد الترتيب،،، وتأتي بمعني يفقد التركيز( يقال: فلان كلامه مو مفهوم،،، قام يخربط).

يخمر: يسعد .

يستكري: يستأجر.

يشخر: الشخير هو الصوت المزعج الذي يصدر من النائم مع الشهيق،،، ويتستخدم الكلمة للأستكنار( يقال: إذا ما أداني حقي راح أشخرلو قدام الله وخلقه).

يشطف ويقرض: يغسل.

يشعتر: يفسد الترتيب.
يصهين على الطلب: يتغاضى عنه ويتجاهله.

يصيبك: بمعني: دعوة مختصرة أصابك الله بالضرر ( يقال: يصيبك يا بعيد على دي العملة).

يضرب بولطا: يمشى ذهابا وأيابا.

يطل: يظهر.

يعرك: يعجن.

يعِل: فعل مشتق من العِلِّة،،، وتعني أصابني التعب.

يعنني: كأني،،، وهي إختصار لجملة (يعني أنني)،،،(يقال: ولدي الصغير بدأ ينكد على أخواته،،، يعننو كبر وصار رجَّال).

يقشع: يزيل.

يقصم: يكسر.

يقطعني: كلمة تقال عند حدوث مكروه لعزيز،،، ( يقال: يقطعني،، يا ريت الوجع فيا ولا فيك).

يقيِّل: يسهر،،،( يقال:كنَّا مقيلين عند بيت سيدي )،، وتعني أيضاً النوم وقت القيلولة.

يكُد شعره: يمشطه.

يكشف حالك أو إكشب بحالك أو إشِّف حالك: دعوة لله لفضح حال شخص.

يمرمش العظم: يأكل بقايا اللحم المتبقية به.

يمَسِّد: يدلك الجسم.

يُمَنَى: اليمنيين.

ينْحِل: فعل مشتق من المناحلة،، أي المراوغة وتضييع الجهد( يقال: ناحلت قلبي وأنا أستناك ترجع الفلوس).

ينْكُت: أي يصب ويدلق ويخرج،،، وتستخدم أيضاً للكلام( يقال: فلان نكت الهرجة كلها،، أي قال كل شي).

يودِّي: يحمل ويرحل.

فتيله
الفتيله لفظه ترد كثيرا في اللسان الدارج وخاصة عندما كانت الإناره بواسطة المصابيح القديمه
والفتيله عبارة عن قطعه من القماش سواء كانت مجدول أو بشكل مستطيل حسب نوعية المصباح
وأصل اللفظه فصيحه ذكرها صاحب معجم الألفاظ العاميه ( الفتيله - الذباله )
والفتيل من أنواع البنادق القديمه , سميت بذلك لان لها فتيل تسهل سرعة إستعمالها للرمي
وفي المثل الشعبي ( جدع الزند والفتيله )
صبخا
صبخا أو صبخ أو صبخه والمعنى واحد أي الارض الملحيه التي لا تصلح للزراعه
وقد ذكرها الشاعر الشعبي حميدان الشويعر في قصيده عدد وفند فيها طبائع الناس حسب خبرته حيث قال :
وآخر قال أحبك وهو كاذب طهر الهرج والقلب ماطهره
وآخر من صباخ الثري ومنبته لو بذرت الندي في يديه أنكره
وأصل اللفظه من فصيح العامه وإن طرأ عليها بعض التحريف إذ أن الاصل فيها السين لا الصاد
وقد ذكرها الدكتور عبد العزيز مطر في كتابه لهجة البدو بأنها عربية الاصل حيث قال :
أرض سبخه ذات ملح ونز
طشت
إناء من الحديد أو المعدن تغسل فيه الملابس وفي وقتنا الحاضر من البلاستيك
وأصل التسميه فصيحه كما ذكرها الدكتور عبد المنعم سيد في معجم الالفاظ العامه بأنه الطست بالسين
خبري
خبري به لفظه نسمعها في اللهجه الشعبيه أثناء سياق الحديث
فمثلا يسأل الشخص حول موضوع ما هو على علم به فيقول خبري به كذا
ومن الشعر الشعبي :
فارس في الفهادى وأنا خابره بالحلا تأخذه فرة الحمره
وأصل اللفظه فصيحه وردت في القاموس رجل خابر وخبير عآلم به
رواق
أي رواق بيت الشعر وهو يدخل ضمن المنسوجات الصوفيه وأصل اللفظه فصيحه حيث وردت في القاموس المحيط :
الرواق مقدم البيت
التنبل
لفظه ترد في اللهجه الشعبيه كصفة ذم للمقصر في عمله
وقد ذكرها الدكتور عبد المنعم في معجمه بقوله :
التنبل الصلب الشديد
رفرف
لفظه نسمع بها بكثرة خاصة في عالم السيارات
ذكرها د/ عبد المنعم بأنها فصيحه حيث قال :
الرفرف جوانب الدرع وماتدلى منها
عثه
يقصد بها الدويبه التي تتكاثر في ثنايا الملابس الصوفيه التي تترك لفترة طويله
وأصل اللفظه فصيحه إذ جآءت في القاموس بأنها العثه : سوسه تلحس الصوف والجمع عث
معلاق
عبارة عن أداة لتعليق الملابس وكان شائعا في المنازل الشعبيه القديمه ومازال يستخدم
أصل اللفظه فصيحه ذكرها د/ عبد المنعم بقوله المعلاق : كا ماعلق به شي
براحة
يقصد بها المكان المتسع بين المنازل في الحي القديم
وقد كان للبراحه أهمية كبيره خاصة لدى الصغار حيث كانوا يؤدون معظم العابهم بها
كما كانت تقام بها العرضات أيام المناسبات
وأصل اللفظه فصيحه ذكرها الباحث والمؤرخ سيف الشملان في كتابه الغوص على الؤلؤ حيث قال :
ياطويل الضهر وين أنت رايح تحسب الغوص لعبك في البرايح
البرايح - جمع براحه
طابور
لفظه نسمعها كثيرا خاصه في المجال العسكري وتعني الصف من الجنود
وقد دونت على أنها من أصل تركي ولكن ورد لها ذكر في الشعر الشعبي كقول :
يوم جا العسكر تزاحم طوابيره والمدافع جامع كل أوانيها
كما أنها وجدت في معجم الالفاظ العاميه للدكتور عبد المنعم بأن الطابور من أصل فصيح
حيث قال الاصل فيها التابور بالتاء
والتابور جماعه العسكر والجمع توابير
طاسه
يقصد بها الإناء من المعدن او النحاس
وذكر في الاهازيج القديمه حيث قال
صبوا لراعي الطاسه شقر ذوايب راسه
ومن الالغاز القديمه ذكرة - طاسه طرنطاسه في البحر غطاسه من الداخل لؤلؤ ومن برا نحاسه
يقصد باللغز الرمان
وأصل اللفظه فصيحه غذ وردت في القاموس الطاس الاناء يشرب فيه أو به
شباك
يقصد به النافذه وأصل اللفظه فصيحه أوردها د/ عبد المنعم بمعجمه بقوله = الشباك كوة مشبكه بالحديد
سكه
يقصد بها الطريق وهي لفظه فصيحه ذكرها د/ عبد المنعم في معجمه - السكه الطريق المستوي

بيت الما: وهو ما يعرف حاليا (بدورة المياه) أو (الطهارة) وقد ورد انه تم التسمية هذه علىأساس انه مكان كبير في البيت يوجد فيه الماء فسمي بـ بيت الما.
المركّب: بتشديد الكاف، وهو ما يسميه جميع الناس الآن (المطبخ)
القرندي: بفتح القاف والراء وتسكين النون وكسر الدال
وهذا نوع من أنواع مداعبة الأب لابنه فعندما يناديه ويتأخر 3 ثواني يقله (بسرعة عساك القرندي)
القرندي نوع من أنواع الجن وببساطه يدعي الأب على ابنه بالقرندي
الفقده: فعل يفقد، وهو للدعاء مثل القول بـ (تعال الله يفقدك)
توتوا: وهو نوع من أنواع المعادن ويستخدمونها في تصنيع (المغراف).الكاسات والصحون المعدنية
المغراف:هو نوع من أنواع الكاسات التوتوا
على طبطابي .. : يعني على مزاجي
مِرَسْتَكَه ..: يعني متأنتكه يعني مرة شياكة .. ومرتبّة
وايق : .... يعني طالع .... يعني مثلاً تقول .. : ( ياواد وايق زي الناس لا اهبدك باتقل شي قدامي ..
تزل ... : يعني تمر
مرحبمبك ... : يعني مرحبا بك
باطِرمَة ... : يعني جلسة ... من القطن او الطرف مرتفعة عن الليانه
كَرَاوِيتَه : ...مقاعد من الخشب مستطيلة الشكل ومرتفعة عن الأرض وتزين بالخشب المخروط ... يحطوا عليها الليانات والمساند من الظهر
مَدَارِيْه : ...... مراجيح...
ندرت عينك من حُقّها ... : يعني خرجت عينك من محلها
شَلْمَه ...: يعني فجعه .. يعني مثلاً تقول ( اشبك ياواد مشلوم كده عالاكل )
قيّسْتَك : ... يعني حسّبتك .... توقعتك .... هقيتك
بُخْنُق ... : اللي يتلبس في الراس ويكون مخيّط على قده :
مِدَهْمَلْ : .... يعني مبهدل
زنبيل : ... يعني كيس من سعف النخيل
زلطة : .... سَلطة
يدعك : ... يعني يفرك

صامل : متماسك
عينه كريمه : اعور
على مستحطه: على وضعه الطبيعي
مسوي هليله: عامل فضحية لامر ما
متكرن ، مكور: زعلان
لاوي بوزه : زعلان
يستف : يرتب
يصمخ: يضرب
يجعجع: يخاصم بأعلى صوته

طيرمه: السطح الاعلى في البيت وهوا عادتا ما يكون فوق الغرفه اللي في السطوح و يطلعو له بسلم.
يِِتماته: يتدلع وما ياخد الموضوع بجد.
الدُغف: الرجل الضخم و في العادة يكون اهبل
اكمنو: عشانو
طاسة الفجعة: كاسه نحاس منحوت فيها اية الكرسي.
داعتو: تأتي للدلاله على الرضا عن الشيء و ان حصل ما يعكره كمثال رحنا الاستراحه و كان الجو برد لكن داعتو غيرنا جو.
قوامن: بسرعه.
ازهم: نادي.
ازقل وكت: ارمي.
اسري: امشي من هنا.
اجادي: اداة تعجب وتاتي بعني ماذا تقصد.
كفكير: الملعقه الكبيره لغرف الرز من القدر.
مشربيه: حافظه الماء الفخار.
كرو: بمعنى اجره و كروه بمعنى ايجار.
السماور: اداه لعمل الشاي حيث نجد براد شاي مركز في الاعلى و ماء بالاسفل و يخفف الشاي من الابريق بالماء من المخزن السفلي للماء.ويستخدم الفحم للتسخين
هاوند: اداه لطحن الثوم والخضار.
اشمعنى: مالسبب.
الكولاندي: الادوات النحاسيه.
البلاد: المزرعه.
البالا: محل بيع الملابس المستعمله.
الكوبايا: فالفنجان او الكأس.
التبسي: صينية التقديم.
صامل : متماسك

الفتى البالغ - طنجير
اهدأ- استكن
جالس بهدوء - مطنقر
كئيب - يغمبخ
أي كلام - تخبيص
بدون معنى أي كلام - سبهلله
تخرج - تندر
نزل - دلدل
اطفال - بزوره
معانده - مناحله
فهلوي - فرخ
كترة البكاء - بكبكه
الان فقط - دوبو
مفتوح عل اخر- مشنقل
صايع - داشر
ماذا دهاك - اشبك
ماذا - ايش
اعطه- اديلو
ممر - دهليز
شارع في حاره- زقاق
نزله - دحديره
مياعه - مرقعه
القيل و القال - لغوصه
استدراج - دحلسه
اسرع - قوامن
يصرخ - يزعق
يصرخ - يغاور
نايم نومه عميقه - منخمد
لقد حصل - قيدو
امشط - اكد
ارى انه - اترنو
غير جدير بالثقه - ملعبط
كلام - هرج
نام - رقد
سحنه - طخه
شباك - طاقه
سعيد - مبصوط
العصى او القائم - قده
على الحافه - حركرك
يا ويحي - يا ندامه
فتى مدلع - ورور - نا أعرفها تنقال على زن البزوره
يتكلم بطلاقه - يرطن
اقفز - انقز
التسرع - هجوله
ابتعد - وخر
يا عيني عليه - ياحليلو
فهيم - فهلوي
مالو لزمه في الحياه - طرطور
ولد - واد
بنت-بت
مسرح بضم الميم - متنح
الان - دحين
انتظار بكثره - يتلطع
جنون - تهاويل
ناس - أوادم
تبا لك - وجع
ملابس - هدوم
رائع - فله
حذاء - تليك
مخبول - مصقوع
ضع - حط
رشفه - جغمه
بطيخ - حبحب
بالغ في اللبس والتزين - شخلعه
دلع غير مستساغ - مجاغه
بشع - بايخ
تبع - حقون
الفستان - الكرته
حذاء - كنتزه
العباية - القنعه
اغراض العروسه قبل ما تتزج - الدبش
الأستهزاء - التريقه
ازعجوني - هججوني
تنكيد - عكننه
القبقاب - يتقال على شي شبة الشبب بس خشب
اطلع - وايق
الى - ألين
جلسه العمدة - مركاز
تبا لك - بلا
غير متزن - مترنح
غير متزن - مرجوج
نحيل >>> سمبتيك - بس جسموحلو
أريد - أبغى
غلبه - سوطره
جماعه - بشكه
ضرب بقوه - تلطيش
استحمام - ترويش
اختار - نقي
اسف - معليش
حرك - دز
ايضا - برضو
سخريه - تريقه
اجلس - أطق
ذلك - هديك
أسوأ - اخس
لازلت مصر - راكب راسو
يسقط - يطيح
حاجه - عازه
جدي - سيدي0
افعل - سوي
اياك - أصحك
هبقه - زي الشي اللي يطلع في الراس فجأة ممكن زي الفكره
اظهر- (وريني) وري
مشي الحال –جرجره

قوام - بسرعة
حُقْ - علبه
بلكن - يمكن
أقيس - أظن
دحين - الآن ..
مصرفدة - مستعجلة
دولا أو دُولْ - هؤلاء أو هم
أمزع رقبتك - سبه
داير مدار أو داير مايدور - حولين الشيء
دغري - على طول
امصع أدنك - يعني أجرها
مخمج - معفن
جغمه - تقريبا شفطه أو رشفه من الشراب
وي - للتعجب
عزل المدحديرة - النزلة
ناولني - أعطيني
ازهميلي - نادي لي
منضره - نظاره
يواد - ياولد
الصمرقع - الجنان
اترينو - زي غصبنوا
وخرلو - ابتعد عنه
سجره - شجرة
اشبك - ماذا بك
سكر المحل - قفل
معلقه - ملعقة ؟
سيبوا - اتركوه
بسط المحل - فتح
أندر - اخرج
أفرشك فرش - أضربك ضرب
خوتني - طفشني جبلي الصداع
افتر - اهجد
علين - ألين أو إلى
زي الرصد - تقيل مرره
توايق - تطالع
عساك بالطافوح - سبه يعني عساك بالسم للي يأكل كثير
حزر فزر - يعني توقع
شطيطة - تصغير شطه
أترنو - عشان كده
طرحرح - مثلا أحد يقول جبت لي الطرحرح يعني جاني التعب أو القرف منك
غصبنو - عشان كده
محزقر - ضيق
قصرو - اختصار الشيء أو الزبدة
دحلسة - تملق وتقرب لأخذ شئ ما
قرينه - سبه يعني جنيه
ايشكلو - إيش هوا
أتعتع - أتحرك
قنله - تنوره
زي البرمان - بسرعه
شربيت - عصير
ورمت و بقبقت - بعيد عنكم أتنفخت
أستكري تكسي - أستاجر تكسي
مزبرقة - مزينة
محل.. بكسر الحاء - غرفة المعيشة
عازه - حاجه
الهجاج - الجنان
هوري - الكرسي الصغير
بطران - ما يحمد ربه
يبكشوا - يمزحوا
المبيت - غرفة في السطوح
يحقلو - يحق له
زهمني - ناداني
حلنّي أو استنيني - يعني موت ياحمار
تليك - مداس
لطشتوه - ضربتوا ...
مقرحف - ناشف زي لما تقول العيش زي وجهك مقرحف
صرمه - جزمه
اتلبخت - انشغلت أو أنزعج
طراحه - ليانه - فرشة - فراش
اتشعبط - أتسلق
متاقه - أخت مجاغه - واحد دمه ثقيل
إسمنّو - على الأقل
شبطة - لصقة
في قلب العدو - تقال عند ذكر أمر سيء
بوز - فم
خِف - أستعجل
السنطران - السنترال
دلكي النحاس - غسلي الصحون
أهبط - اقعد عاقل
اتاري - لما يقولك آآآآآه اتاري الهرجه كداااااا
حُق المناديل - علبة المناديل
أهجد - اقعد عاقل
الدويان - الأدوية
بحلقت - فتحت عيني بقوة
باينلو - باين عليه
والله عال - عجيب
خمشتوا - قرصتوا _لميتوا
زي عبرة الكوك - زي الملوينا طالع نازل
تكرونيه بيضه - لمن البزره تقعد تكلج في الهرجه يقولولها تكرونيه بيضه
صُكّر - سكر
قر - اهجد
كونديشن - مكيف
فارقي - انقلعي _ روحي
كدش - الشعر الكثيف المخربط
مخدة - وساده
أقيد الرقم - اسجله
ما بلعتو من زور - ما عجبني
جلاله - سجادة
الحمبتري - بنت عم طرحرح يعني الحمه
اتقيت - لقيت
استاته - الأخت الكبرى
رجه - صقعه
بكرج - براد الحليب
سيدى - الأخ الأكبر
غيرت حجر الساعة - يعني غيرت بطارية الساعة
متصربع - مستعجل
مرعته (بتشديد الراء) - يعني زادت أمه في دلعه الطفل لمن حاله يزيد أمه سقرقه=أشربي
ما صفطناكم - ما شبعنا منكم
الصحية - المستشفى
زي الملوينه - سريع مره - حركته كثيرة
أتلحف - أتغطى بالبطانية
يستغر - يعتمد
أديلو علقه - افرشوا - عاقبه
داعتو - أشوى أو أحسن
مجلس بكسر الجيم- صالون
اهبدك - تهديدبالضرب
بمبه قاروري - اللون الفوشي
برمان - دوران
الدقديق - بطانيه
صيباط - زي بعض
اصنصير - مصعد

قوام - بسرعة
حُقْ - علبه
بلكن - يمكن
أقيس - أظن
دحين - الآن ..
الديقيسي - غرفة في السطح
مصرفدة - مستعجلة
دولا أو دُولْ - هؤلاء أو هم
أمزع رقبتك - أقلع او أخلع
داير مدار أو داير مايدور - حولين الشيء
دغري - على طول
امصع أدنك - يعني أجرها
مخمج - معفن
جغمه - تقريبا شفطه أو رشفه من الشراب
وي - للتعجب
عزل المدحديرة - النزلة
ناونيني اوناولني - أعطيني
ازهميلي - نادي لي
منضره - نظاره
يواد - ياولد
الصمرقع - الجنان
اترينو - زي غصبنوا
وخرلو - ابتعد عنه
سجره - شجرة
اشبك - ماذا بك
سكر المحل - قفل
معلقه - ملعقة
سيبوا - اتركوه
بسط المحل - فتح
أندر - اخرج
أفرشك فرش - أضربك ضرب
خوتني - طفشني جبلي الصداع
افتر - اهجد
وكلمة علين - ألين أو إلى
زي الرصد - تقيل مرره
توايق - تطالع
عساك بالطافوح - سبه يعني عساك بالسم للي
حزر فزر - يعني توقع
شطيطة - تصغير شطه
أترنو - عشان كده
وكلمه طرحرح - مثلا أحد يقول جبت لي
الطرحرح يعني جاني التعب أو القرف منك
محزقر - ضيق
قصرو - اختصار الشيء أو الزبدة
دحلسة - تملق وتقرب لأخذ شئ ما
قرينه - سبه يعني جنيه
ايشكلو - إيش هوا
عبالوا - علي فكروا
أتعتع - أتحرك
زي البرمان - بسرعه
شربيت - عصير
ورمت و بقبقت - بعيد عنكم أتنفخت
عازه - حاجه
الهجاج - الجنان
بطران - ما يحمد ربه
المبيت - غرفة في السطوح
يحقلو - يحق له
زهمني - ناداني
حلنّي أو استنيني - يعني موت ياحمار
لطشتوه - ضربتوا
اتشعبط - أتسلق
شبطة - لصقة
في قلب العدو - تقال عند ذكر أمر سيء
خِف - أستعجل
دلكي النحاس - غسلي الصحون
الدويان - الأدوية
بحلقت - فتحت عيني بقوة
باينلو - باين عليه
والله عال - عجيب
خمشتوا - قرصتوا _لميتوا
زي عبرة الكوك - زي الملوينا طالع نازل
قر - اهجد
فارقي - انقلعي _ روحي
كدش - الشعر الكثيف المخربط
مخدة - وساده
أقيد الرقم - اسجله
ما بلعتو من زور - ما عجبني
جلاله - سجادة
الحمبتري - بنت عم طرحرح يعني الحمه
اتقيت - لقيت
استاته - الأخت الكبرى
رجه - صقعه
متصربع - مستعجل
مرعته (بتشديد الراء( - يعني زادت أمه في
دلعه الطفل لمن حاله يزيد أمه سقرقه - أشربي
ما صفطناكم - ما شبعنا منكم
زي الملوينه - سريع مره - حركته كثيرة
أتلحف - أتغطى بالبطانية
يستغر - يعتمد
أديلو علقه - افرشوا - عاقبه
داعتو - أشوى أو أحسن
مجلس بكسر الجيم - صالون
برمان - دوران
الدقديق - بطانيه
صيباط - زي بعض

اللهجة الحجازية


هي اللهجة الحضرية لمدن مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، وينبع، والطائف القديمة في المملكة العربية السعودية.

تمتاز اللهجة الحجازية بمرونتها وبعدها عن التكلف وتتشابه بعض مصطلحاتها مع اللهجات المصرية و الشامية و اليمنية وتحديدا اللهجة الحضرمية نظرا لتواجد جاليات كبيرة من هذه الأصول العربية إستوطنت المنطقة قديما وساهمت في الإنماء وخصوصا السعوديون ذي الأصول الحضرمية. يستبدل صواتا الثاء و الذال عادة بالتاء و الدال على التوالي. تستمد اللهجة بعض من مفرداتها من كلمات عربية فصحى قديمة، وأخرى معربة، ويمكن القول بان باقي اللهجات العربية كان لها بعضا من التأثير على بناء اللهجة الحجازية ولذلك لوجود مكة والمدينة ووصول افواج من الحجاج والمعتمرين والزائرين من شتى انحاء الدول العربية والعالم، عدا عن تأثير اللغة التركية نظراً للحكم العثماني الذي دام لأربعة قرون في المنطقة.


بعض من أشهر الالفاظ ونطقها بالحجازية

دحين = الان - وأصلها الجمع بين كلمتين، هما: "ذا" و "الحين" فالأصل أن معنى دحين هو: ذا الحين.
هادا = هذا - وأصلها هذا، ومن المعلوم أن من لغة القرآن تغيير الذال دالاً، مثل قول الله تعالى: هل من مدكر، فقد نزلت بدال لا بذال وهذا مما يؤكد أن قول هدا يصح وله وجه منطقي، وزيادة الألف في رسم اللفظة جائز لأن الأصل وجود الألف في الكلمة، سواء نطقت بذال أو بدال.
ايش = ماذا - وأصل هذه اللفظة الجمع بين لفظتين، هما: "أي" و "شيء" وهذا جمع تعرفه العرب من قديم.
احنا = نحن - وأصلها نحن، إلا أنه طرأ عليها التحريف.
هُمّا = هم - وأصلها هم وقد طرأ عليها التحريف.
هادولا = هؤلاء - وأصلها الجمع بين "ها" و "دولا" ودولا حرفت من أصلها الذي هو: "ذا" وذلك ظناً من الناس مع مرور الزمن جواز جمع "ذا" ليقال: "ذو" واللام والألف في "لا" زائدة وأصلها من التحريفات.
كمان = اصل هذا اللفض من الكلمتين "كما" و "إن" ليكون اصلها كماإن وازيلت الهمزة بسبب سرعة نطق الناس بها.
اشبك = مابالك - وأصلها الجمع بين "أي" و "شيء" و "بك" ليكون أصلها: أي شيء بك.
ياواد = ياولد - وأصلها يا ولد وحذف اللام كان بسبب سرعة نطق الناس لها.
اندر = أخرج - لعل أصلها غير عربي.
عشان = لانه - لعلها غير عربية، وقد تكون عربية وجمع بين: "على" و "شأن" ليكون الأصل على شأن، بمعنى: بخصوص (كذا أو كذا) ولكن حرف المعنى ليكون لاحقاً: "لأنه".
اسوي = أفعل - وهذه لفظة عربية صرفة لا شك، ومعناها سليم، وعادة تأتي في سياق بيان نية صنع الشيء.
ازهم = انادي - و تستخدم كمثال في جملة يا فلان ازهم علان, لايعرف لها اصل.
ابغى = اريد - وهي كلمة ايضا عربية صرفة حيث وردت أكثر من مره في القرآن الكريم.
سوى = افعل او اعمل - الاصل في العربية تسويه الشئ أى جعله سويا و يقصد بها فعل شئ معي

 


::: التوقيع :::



 

آخر تعديل بواسطة بنت الفوزان ، 17-11-2011 الساعة 10:44 PM.
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 17-11-2011, 10:49 PM
الصورة الرمزية لـ سعود الناصر
سعود الناصر سعود الناصر is offline
عضو متميز
 






سعود الناصر is on a distinguished road
 

 

بارك الله فيك على الجهد

 


::: التوقيع :::



الــــدرعــــــيــــــــــة قلـــــــــعــة الامـــــــجــــــــا د


 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 17-11-2011, 10:54 PM
بنت الفوزان بنت الفوزان is offline
مشرفة القسم العام
 





بنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really nice
 

 


اللهجة اليمنية

اليمن من أكثر الدول العربية تنوعاً باللهجات, بسبب تنوع تضاريسها و ثقافتها. فهناك على الأقل ثمان لهجات مختلفة جداً عن بعضها كإختلاف لهجة دولة إلى دولة وهذا عائد كما ذكرنا سابقا إلى عوامل كثيرة.


أهم هذه اللهجات

اللهجة العدنية و
اللهجة اليافعية و
اللهجة الحضرمية و
اللهجة الشمالية(الصنعانية) و
لهجة المناطق الوسطى (التعزية و الإبية) و
اللهجة البدوية ( شبوة و أبين )و
اللهجة المهرية و
اللهجة التهامية
و هناك لهجات أخرى كثيرة مثل اللحجية و الذمارية و السقطرية ... و أخرى تختلف عن الأخرى بفوارق بسيطة, و لكن المذكورة هي لهجات مختلفة إختلافاً كبيراً عن أختها و متحديثنها كثر .


أمثلة على اللهجات اليمنية

اللهجة الصنعانية
يتحدث بهذه اللهجة سكان مدينة صنعاء وما حولها، نطق حرف القاف مثل حرف g بالإنجليزية وينطق الضاد مثل الظاء كما أن حروف الراء والحاء والخاء تنطق مرققة دائماً ويبدل المتحدثون بهذه اللهجة الدال بالطاء في بعض الكلمات مثل "صدم" التي تنطق "صطم" أما بقية الحروف فنطقها مقارب جداً لللغة العربية الفصحى. كما تحتوي لهجة صنعاء على العديد من الكلمات ذات الأصل التركي وذلك بسبب التواجد التركي في صنعاء أثناء الحكم العثماني لليمن مثال على ذلك كلمة "ساني" التي تعني في خط مستقيم.


اللهجة اليافعية
لهجة أهل ألجبال الجنوبية, يافع أرض جبلية قاسية وعرة واسعة تمتد من الضالع غرباً إلى لودر شرقاً و البيضاء شمالاً إلى ساحل أبين جنوباً, لهجة أهل يافع مميزة تماما بلكنتها المقاربة للهجة الشمالية لتشابهم بالتضاريس فهي اللهجة الجنوبية الأقرب إلى اللهجة الشمالية ، تتميز هذه اللهجة بنطق حرف الغين ، إذ ينطقونهاإما آ مفخمة مثل غلب تنطق آلب أي رفضَ أو أحيانا أخرى تنطق قاف ، و حرف المناداة (وا) ليس (يا) المعروف ، و غالباً مايكون جمعهم على صيغة فريدة يقال أنها صيفة حميرية قديمة مثل جمع طريق طرْوَق و صعدة (عصا)تجمع صعْوَد.




اللهجة العدنية

عدن خليط من أجناس و قبائل متعددة، إذ تجد العرب و الهنود و الصوماليين و أفارقة آخرين، عدا عن أن اليمنيين أنفسهم جاءوا من جهات يمنية مختلفة مثل تعز و يافع و حضرموت و ابين و شبوة و الضالع صنعاء و البيضاء.

أثر هذا التعدد في تكوين لهجة يمنية مختلفة عن سائر اللهجات وقائمة بحد ذاتها كإرث حضاري معاصر لمنطقة عدن تحتوي على مفردات من اللغة الهندية و الإنجليزية و الصومالية. وهي لهجة سهلة خفيفة سريعة النطق تتميز عن غيرها في مخارج الحروف وضوابط الكلام، إذ ينطق حرف (الثاء) فيها (تاءاً) ويفخم (السين) (صاداً) وترقق (الطاء) في بعض كلماتها (تاءاً) ويعطل (ألف) الضمير المؤنث فيها.

وربما أن بعض سكان عدن من الناطقين بالعربية في العهد الاستعماري كانوا من منطقة الحجرية التابعة لمحافظة تعز، فإن كثير من خصائص لهجة عدن تشبه لهجة تعز في صوتياتها (بإستثناء الأصوات التي ذكرت أعلاه) وصرفها ونحوها ولفظها.



اللهجة الحضرمية

يمكن تقسيم اللهجة الحضرمية من حيث المفردات والخصائص الأخرى إلى ثلاثة اقسام :

اللهجة البدوية وتتواجد في وديان وادي حضرموت وهي لهجة محافظة لم تطرأ عليها مفردات دخيلة.
لهجة الحضر في وادي حضرموت وهم سكان المدن وفيها بعض المفردات التي جاءت من تأثير الهجرة إلى جنوب شرقي آسيا وافريقيا .
لهجة ساحل حضرموت وفيها بعض المفردات من تأثير الهجرة إلى الهند. كما توجد في الحضرمية بعض المفردات التي تعود إلى المرحلة الإستعمارية البريطانية وقد بدأت هذه المفردات الدخيلة على اللهجة في الداخل والساحل في الاختفاء نتيجة للتغيرات الإجتماعية والاقتصادية في المنطقة.


النظام الصوتي للهجة

تتميز اللهجة الحضرمية بخصائص معينة منها قلب الجيم ياء في بعض مدن وقرى الوادي والساحل. اما في وادي دوعن وبعض المدن الاخرى فان الجيم تنطق صوتا غاريا انفجاريا مجهورا او جيما معطشة. كما تنطق القاف صوتا حنكيا انفجاريا مجهورا. اما الضاد والظاء فقد دمجا في صوت واحد هو الظاء في حضرموت الداخل. كما دمجا في الضاد في حضرموت الساحل.


النظام الصرفي للهجة

تتصف اللهجة بخصائص صرفية معينة تميزها عن باقي اللهجات في الجزيرة العربية و اللهجات العربية الأخرى. فعلى سبيل المثال، يتاثركل من ضمير المتكلم المنفصل و المتصل بجنس المتكلم أنا/ ـنا (مذكر) في" أنا طالب"/ "علمنا استاذي" و أني/ ـني (مؤنث) في "أني طالبة"/"علمني استاذي"(تتشابه معها بعض دول الخليج مثل البحرين حيث تقول الأنثى: آني طالبه). اما ضمير المتكلم المنفصل و المتصل للجمع فهو نحنا (للجنسين) فحين نقول في الفصحى" زارنا إبننا"، نقول في الحضرمية "زار نحنا ولدنا". أما الصيغ الصرفية للفعل فهي الأخرى تختلف عن الفصحى في جوانب كثيرة. فصيغة تفاعل على سبيل المثال يمكن إمالة الألف فيها إلى تفيعل و يؤدى ذلك إلى تغيّر في المعنى كما هو الحال في الافعال "شردوا" (هربوا) و " تشاردوا" (هربوا، واحدا وراء الآخر) و" تشيردوا" (تهربوا ) .كما تشيع في اللهجة صيغ المبالغة و التكرار ، شأنها شأن بعض اللغات العربية الجنوبية الحديثة و الأثيوبية. فالفعل كسرعلى سبيل المثال يمكن إستخدامه في صيغة فَوعل للمبالغة كما في "كوسر في اللعب" (لعب بعنف- في كرة القـدم) و الصيغة المصحّفة التكرارية فَعْوَل كـما في كسْوَر في عبارة "كسور من الضحكات (أطلق سـلسلة من الضحـكات).

تزخر اللهجة الحضرمية بالكثير من المفردات الفصيحة القديمة التي لاتوجد في الفصحى المعاصرة أواللهجات العربية الأخرى. كما تشترك مع العربية الجنوبية في كثير من المفردات. ونتيجة لعلاقة الحضارم بجنوب شرقي آسيا وشرق أفريقيا، يزخر قاموس اللهجة بالكثير من المفردات الاجنبية. الا انه بتوقف الهجرة إلى تلك البلاد في العقود الاخيرة، بدأت تلك المفردات في الاختفاء وخصوصا في اللهجة المحكية.



اللهجة البدوية اليمنية

تعتبر مناطق البدو في اليمن من أكثر المناطق حفاضا على اللغة العربية ومن اقرب لغات الجزيرة إلى اللغة الام للعم فان لهجات بوادي المن حضرموت والمهره ومارب وشبوة والجوف مقارب اغلبها إلى لهجات بوادي جنوب المملكه العربيه السعودي وعمان .

وهناك كثير من المفردات قد يستغربها البعض ويعتقد انها ليس لها اي صله باللغة العربية فثلا:

جعار : وهي الضبع جاء في قاموس محيط المحيط ((و جَعَارٍ اسم للضَّبُعِ لكثرة جَعْرها ،)) لخم : سمك القرش جاء في قاموس المحيط اللُّخُمُ حَلالٌ ; هو ضَرْبٌ من سمك البحر ، ويقال له القِرْشُ والكثير الكثير من االكلمات.

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال تحفظ اللغة العربية في ادغال الباديه او كما قال صلى الله عليه وسلم وللمعلوميه فان في حضرموت في كثير من المناطق تختلف لهجات ولكنا كل قبيلة عن جارتها رغم ان المسافة بين بعض القرى لا تزيد عن كيلو متر واحد نضرا لاصول هذه القبائل


فمن قبائل نعمان من شبوة ويسكن في وادي عمد بحضرموت فعندما يقول نحن ننطقها لحنا ونلعب ننطقها للعب وكذلك اي كلمه فيها نا الفاعلين نضع مكان النا حرف (ل) اما جيرانهم ينحدرون من قبيلة بني هلال يقولون نحن ينقونها نحنا الضاهر : الضيهر انت : نته بتسكين النون وفتح التاء، وجيرانهم قبيلة آل مره يقولون نحن : انحن.

وهناك الكثير من الفوارق في اللهجات رغم ان المسافة في اطولها لا تتعدى خمسه كيلو متر بين القريه والقريه.

اما في بطن وادي حضرموت فالفرق كبير جدا ولا يوجد اي تشابه في الكلمات بين سكان المدن في وادي حضرموت وسكان البوادي.

فالجيم عند اهل المدن تنطق ( ي ) كديايه على الدجاجه وريال على الرجل .

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 17-11-2011, 10:56 PM
بنت الفوزان بنت الفوزان is offline
مشرفة القسم العام
 





بنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really nice
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة الساهر1
بارك الله فيك على الجهد

وفيك بارك الله

جزيل الشكر لتواجدك واطلاعك

ـــــــــــــــــــــــ

نكمل معكم بعد قليل

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 17-11-2011, 10:58 PM
بنت الفوزان بنت الفوزان is offline
مشرفة القسم العام
 





بنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really nice
 

 


اللهجة المهرية

اللغة المهرية لغة قبيلة المهرة في اليمن وعمان والكويت والربع الخالي، اللغة المهرية تعد من أهم واندر واقدم اللغات الأنسانية وتندرج ضمن لغات سامية جنوبية شرقية أو ضمن لغات سامية شرقية، يتحدث بها أكثر من 200,000 ألف نسمة، وهي لغة سامية تلتقي مع اللغة الأكادية في كثير من مفرداتها. تفرعت منها بعض اللغات كالسقطرية، كما أنها قريبة جداً من اللغة الشحرية في عمان. وهي لغة غير مكتوبة وتحوي على عدد من اللهجات في ظفار واليمن.


الجدير بذكر هو وجود الكثير من النقوش والرسومات الجدارية في العديد من المناطق الأثرية في محافظة المهرة وحضرموت وظفار وهذه النقوش هي دلائل وشواهد أثرية معلوماتية هامة لهذه اللغة يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد.


الرأي في تكون المهرية

تسكن قبائل الشحره والمهرة ارض ظفار والمهرة في عمان، وهم يتكلمون لغة سامية تعد أقرب إلى عائلة لغات سامية شرقية كالـ (الأكادية) من عائلة لغات سامية جنوبية (السبئية والحِميرية والمعينية والقتبانية والحضرموتية وحبشية).
وهم يعتبرون انفسهم عرب ينحدرون من عاد وليس قحطان.

اليوم تندرج اللغة المهرية ضمن عائلة لغات سامية شرقية (الاكادية والايبلاوية) أَو حتى كمجموعة مستقلة، بسبب ان اللغات الاكادية والايبلاوية منقرضة.

اللغاتَ الساميةَ القديمة معروفة بطبيعتها القديمة جداً، خصوصاً في نظامِ علم الأصوات -- على سبيل المثال، يوجد بها الإحتكاك الجانبي سامي بدائي، والذي فقد في كافة اللغات السامية الأخرى قبل آلاف سنوات. الا ان مميزات السامية الأولى بقيت محفوظة باللغة المهرية.

جنوب الجزيرة العربية عموماً تبقى المنطقة الوحيدة في العالم التي بقيت سامية خلال التأريخ. على أية حال، تعتبر لغات الشحره والمهرة الأصفى مِن بين اللغات السامية كلها، بشكل رئيسي بسبب العزلة الطويلة في المناطق الجبلية. لكن هذه لا يجعلهما اصل اللغات السامية لكنها ذو اصل مشترك مع لغة الأكاديون والذين عاشوا مع الشحره والمهرة بالربع الخالي من شبه الجزيرة العربية. قبل ان إنشقوا إلى مجموعتين احدهما ذهبت إلى العراق والأخرى سكنت أرض ظفار.


الشحره والفيديدي الهندي

يشار إلى التنبية إلى ان قسم الأعظم من قبائل الشحره والمهرة اختلطوا مع الجنس الفيديدي الهندي الأسود في أرض ظفار قبل نحو 6 آلاف سنة. فالغالبيتهم العظمى يحملون ملامح الجنس الفيديدي لكن بصورة غير نقية مختلط مع العرق العربي السامي.
خلال فترة 2270 ق.م – 2215 ق.م عاد الأكاديون إلى أرض شبه الجزيرة العربية واحتلوا مجان (عمان) وأخضعوا شعبي الفيديد والدرفيد الهنود سكنة عمان، وهذه يضيف نظرية اخرى حول منشى هذا اللغة.
أقدم ذكر لشعب الشحرة يعود إلى نقش مسماري يرجع تاريخة إلى 2170 ق.م يذكر ان قبائل الشحره (شحرا) تسكن غرب مدينة مجان تمردت على الحكم الأكادي. وان الملك نرام سين حفيد الملك سرجون ارسل حملة عسكرية إلى مدينة مجان وأسر حاكمها " مانو دانو ".


المهرية لهجة أكادية

الدارسون للسان بلاد الرافدين القديم يدركون عند مطالعتهم للمهرية والشحرية مدى التشابه النوعي الذي لا يمكن أن يكون راجعاً إلى الصدفة أو مجرد الاتفاق العشوائي. فمن الناحية الصوتية تعد اللغة الأكادية (لسان بلاد الرافدين) اللغة السامية القديمة الوحيدة التي تخلو من العين، الأمر الملاحظ في المهرية أيضاً :

إين (عين) سبؤ (أسبوع) أربا (أربع) وغيرها مما هو معلوم لدى الناطقين بهذه اللغة الأكادية.

الملمح الآخر وهو فيما يتعلق بخلو الأكادية من صوت الهاء الذي جعل الأكاديين يستعيضون عنه في الأغلب الأعم بصوت الشين، فتحول ضمير المؤنث :

(هــي)
إلى
(شـي)
وهو نطق أكادي مخالف لباقي الساميين، لكنه ظل محفوظاً في اللهجة المهرية بعد انقلاب الشين سيناً ليصير فيها:
(سـيَ)
وهذه الظاهرة اللغوية لها مظهر آخر معكوس بشكل عجيب، ألا وهو تحويل الشين إلى هاء! والشين هو الصوت الأصلي للسين العربية المتأخرة. فنجد العدد (5) في اللغات السامية
(خمش)
لكنه بتحول الشين إلى هاء صار في المهرية:
(خمه)
ونفس الشيء مع العدد (6) فهو المهرية:
(هـت)
وأيضاً العدد (7) فهو في المهرية:
(هـبا)


كلمات من المهرية

العربية المهرية
آمين آمين
إبليس بليس
الأب حيب
أح أح
أحد أحاد
أخ أخ
أخر أووخر
أدب آديب
أذن ايذين
أرض أرض
ألف ألف
أم هام
أنس شانوس
آه (للتوجع) آه
الباسور(مرض) باسور
بث ( نشر وفرق) بث
بثر(الحبوب على الجلد) بيثر
بحث (حفر) بحاث
بح(غلظ صوته وخشن) بح
البخت(الحظ) آبخت
بخور بخور
بخيل بخيل
التبديل التبديل
البدن (الجسم) آبدين
بذر(غرس) بذور
برتقال برتقال
بر(الدقيق) بر
برز(ظهر) بروز
البصر بصار
بصير أي قوي الإدراك بصير
بصل بصال
بضاعة بضات
بطح(بسط) بطوح
أنبطح انبوطوح
بط (شق) بط
بطل(فسد وضاع) بطول
بعير بعير
البعل أبعل
البغض(الكره) آبغض
بقرة بقريت
البقعة(القطعة من الأرض) آبقات
بقل(ظهر) بوقل
جسد جسيد
جلد(ضرب) جلود
جف(نشف) جف
جفن جفين
جمد جمود
جمرة جمرئت
جمع جوما
اجتمعوا جتمم
جانب جونب
جن(خبل) جن
جهر بصوته جهئر
جهنم جهنم
جور(الظلم) جور
حبة حبئت
الحبك أحبيك
الحبوة أحتبيوت
حجب حجوب
حجاب حجاب
حج حج
حاجة حوجت
حجرة حجرئت
حجز حجوز
حد حد
حديد حديد
حذر أحذور
حذق حذوق
حرة( أرض ذات حجارة سوداء) حرات
حرير حرير
حرق حرق
تحرك أحتروك
حريم(نساء) حريم
حزر(خمن) حزور
حسد حيسد
أحس حس
حفرة حفرئت
حفظ حفوظ
حلق (الشعر ونحوه) حلوق
حفن(التراب) حفون
حفل حفول
احتلم أحتلوم
حمل حؤمل
حنق(حقد) حنوق
حوش حوش
حنق(حقد) حنوق
حلم (رؤية النائم) حيلم
الخبث أخبث
خبيث خبيث
الخبر أخبئر
خاتم خوتم
الختان أخيتن وأختين وأختنيت
خدع خودا
خدم خدوم
خدمة خدمئت
خذل خذول
خرج خروج
خسر خيسر
خسفت الأرض خسفؤت
خسف خيسف
خشع خوشا
خص(آثر) خص
خصاصة(الافتقار) خصوصت
خصيلة(قطعة اللحم) خصليت
خطأ خطا
أخطأ أخطوه
الخطيئة أخطا
خطبة خطبئت
خطر(مايؤذي) خطار
تخاطروا(تراهنوا) شخطرم
خط خط
استخفر شخفور
خلط خلوط
اختلط ختلط
خلاف خلؤف
اختلفا وتخالفا ختوفوه
خور(مصب الماء) خور
خال(أخو الأم) خيل
خان خيون وخون
خيانة خيؤنت
خاب خيوب
تخير وأختار أختيور
خير(ضد الشر) خير
أخلفه(عوضه) أخوفه
خليل خليل
خمد (النار أي أسكن لهيبها) خمود

وهكذا

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 17-11-2011, 11:05 PM
بنت الفوزان بنت الفوزان is offline
مشرفة القسم العام
 





بنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really nice
 

 


اللهجة القطيفية


منذ أن سادت لغة العدنانيين في المنطقة (المنطقة الشرقية) متمثلة في القبائل التي قطنتها، انتشرت بين السكان تلك اللهجات التي كانت تتكلم بها تلك القبائل وأصبحت راسخة الجذور على ألسنة سكان المنطقة حتى الوقت الحاضر.

* فنجد عنعنة تميم وقيس، واستنطاء سعد وهذيل، وجعجعة قضاعة، وجيم فقيم، وقاف تميم، وكشكشة تميم المنحدرة من اللهجة اليمنية.. الى غير تلك اللهجات التي تنطق بإبدال الحروف بغيرها..

* فمنها (جيم) فقيم وهي قلب الجيم ياءً المنتشرة في بعض قرى القطيف كــ:

("أم الحمام والجش وسيهات وصفوى والسنابس")

* فهم عندما ينطقون (جبل وجمل وجنوب )يقولون:

" جبل = يبل ، جمل = يمل ، جنوب = ينوب".

(وايد - ريال- دياية - يوعان - باروح أوبايي) بدلا من
(واجد - رجال - دجاجة - جوعان - باروح أوباجي)

* ونجد استنطاء سعد وهذيل والأزد، وهي ابدال العين ن وناً:

" فينطقون أعطي (انطي) "

* وكذلك عنعنة تميم وقيس، وهي ابدال الألف عينا:

" فيقولون (عجل) أي أجل (بمعنى نعم) "

* وتأتي كشكشة تميم وهي ابدال الكاف في ضمير المخاطبة إلى (شين) بصفة شائعة في القطيف وقراها :

" فيقولون ( زوجش يبش ، وابنش يطيعش ) أي زوجك ي حبك، وابنك يطيعك، ومثلها قاف تميم، وهي عبارة عن ابدالها جيما مصرية (گ) او الحرف (g) بالانجليزية فيقولون گام وگعد وگال، أي قام وقعد وقال".

* وتأتي لهجة كلب (الوكم والوهم) وهي اقل انتشارا وهي كسر الهاء أو الكاف في ضمير الجمع المتصل:

"كقولهم منكِم وعنكِم وبيتكِم "

* وهي لهجة ("القديح والعوامية والخويلدية وصفوى والآجام")

* وهناك من يفتح ضمير المتكلم المضاف اليه ويلحق بها هاء السكت كــ:

"أهل سيهات حين يقولون (خاليه وعميه) أي خالي وعمي، وهي عربية فصحى".

* وهناك بعض الحروف التي ربما جاءت لهم من غير مصدر عربي،كإبدال الكاف في بعض الكلمات جيماً مخففة، وربما هي فارسية (چ) فهي تشبه (ch) الانجليزية كقولهم (چيف وسمچة) أي كيف وسمكة، وهي دارجة في أهل القطيف:

" ومنها ابدال الثاء فاء فيقولون (فوب وفواب وفلافة) أي ثوب وثواب وثلاثة "

"وكذلك إبدال الظاء ضاداً والذال دالاً بصورة مضطردة"

* كما يسود في لهجتهم الحاق الباء بعد حرف المضارعة، لتعبر عن سين التنفيس كقولهم (أباكتب وبنكتب) ..

* وكذلك كسر أحرف المضارعة، وهي لهجة أسد وقيس، وهذا إلى غيرها من التبديل والتغيير التي تلحق الحروف، والتي ورد بعضها في كلام العرب، وسجلها علماء اللغة، ومن الملاجظ أن اللهجات في شبه الجزيرة العربية تعتبر أقرب ما تكون إلى اللغة الفصحى في بنيتها وتراكيبها، وإذا وجدت فيها بعض المفردات أو التراكيب الشاذة التي تحتاج إلى ايضاح، فهي قليلة جداً.

فمنها على سبيل المثال كلمات دارجة على ألسنة سكان القطيف ولكنها الآن في طريقها إلى الاندثار، ويعود الفضل في تقريب لهجتهم إلى اللغة الفصحى إلى عدة عوامل منها انتشار التعليم وقراءة الصحف وسماع الاذاعات وغيرها..

وهذا نوذج منها على سبيل المثال :

* الكلمات الاصطلاحية ومعانيها:

(حسبالك : في ظنك )ـــ (چيفة بعد : كيف ذلك) ـــ ( ليش صار : لماذا حدث ) ـــ( إلى ويش : لأي شيئ) ــ

(علاويش : على أي شيئ ) ــ( چنه : كأنه) ــ( اشكرَه : اتعجب) ــ (مابا : لا اريد) ــ (هچدي : هكذا) ــ

( بروحي : وحدي )

* الأفعال و معانيها:

(جيب : هات) ــ( يهدرك : يهدم) ـ ( شاف : رأى) ـ ( بصگ : صار ما له طعم) ـ ( يطرِّش : يرسل ) ـ

(يتقشمر : يمزح )( يطّنز : يهزِّر) ـ (يتحزّى : يحزر ) ـ (يجاوز : يساوم)

* الأسماء :

(گزاز : زجاج) ـ (ملچة : زواج) ـ (كشتة : نزهة )ـ( سالفة : حكاية) ـ (مِيانة : دالة ) ـ (هدرة : ثرثرة )ـ

(سبال : قرد ) ــ (ادب : مرحاض) ـ (عيش : رز) ـ( ضو : نار )

* الصفات :

(عود : كبير جداَ) ـــ ( صغنّون : صغير جداً ) ـــ( واجد : كثير ) ــــ( شوي : قليل )ــــ (هست : موجود)

أيضاً : في منطقة صفوى عند نداء الأم ( أمـــــــاه _ يمــــــاه _ إِمي ) وهي تقارب لهجتنا الى اللهجه الكويتيه ..

في منطقة القطيف ( إُمايي ) وهي تقارب لهجة أهل البحرين..

في منطقة الأحساء ( يُما أو كما نسمعها عند النداء يوووووومـــ ــــه )

ربما صفوى تقترب لهجتهم قليلا ًمن لهجتنا (العوامية)..
("بيتكِم..سيارتكِم")

اعتقد ان كلمة("اِمِي") بكسر الألف والميم..ينفردوا بها اهالي العوامية فقط ..
بعض كلماتنا("تبي..تبت..بتب") معناها("طبي..طبت..بطب")
("تلى") بمعنى("ترى")

كما هناك كلمات هي بنفس اللفظ ولكن المعنى مختلف..مثل..
("بغروف") تطلق عندنا على الولد الشقي..صاحب المشاكل ...نقول(هداويه هالولد بغروف)"




اللهجة الحساوية

اللهجة الحساوية هي لهجة منطقة الأحساء في المملكة العربية السعودية وكانت تستعمل من قديم الزمان . ولا بد أن نعلم أن هذه الكلمات ليست عامة يتكلم بها كل أهل الأحساء بل إن كثيراً منهم لو عرضت عليه هذه الكلمات لاستنكرها بل هي كلمات قديمات ، ولا يتكلم بها إلا مجموعات قليلات وهذه بعض الكلمات الحساوية ومعانيها بالعربي :

1) اشذاذا.......... ايش هذا ؟

2) منطول....... مرمي .

3) مغتلق ..... ضايق صدره ( متضايق ) .

4) امحق ....... يعني مالت عليك ( مستاء من شخص ) .

5) موَقل ...... يعني على شفا حفرة من النار .

6) دهريز ..... مدخل البيت .

7) حويجة..... تصغير حاجه ( حاجة صغيره ) .

8) مقاقة .... يعني مالها خلق على البزران .

9) حمولة.... يعني قبيلة .

10) تراجي ........ حلق الاذن .

11) شحقة.... لماذا هذا "ليش" .

12) هطفة ... يعني طويل جداً .

13) زهبه.... آتي به وجهزه .

14) ينشب... غرس الملعقة الكبيرة في أناء الغداء لوضعه في صحن التطبيق .

15) فريج.... يعني الحي اللي ساكن فيه او الحاره .

16) ازعق .... صفة منادي .

17) سكَان .... يعني دركسون السياره ( مقود ) .

18) مطيور.... يعني متهــور .

19) ودج.........يعني صير عاقل .

20) ألمَك.... يعني أضمك .

21) لاك.... يعني ضاغط عليه .

22) يترارا....... يعني شفاف .

23) ذبي ....يعني أرمي .

24) الناس مول.... يعني الوقت متأخر .

25) هبابك ...... يعني عساه يمديك .

26) إدن.... يعني وسع لي مكان .

27) أمهي ..... يعني تعالي .

28) دريشة..... يعني نافذة أو شباك .

29) خرجة ..... يعني قماش .

30) سباط ..... الطريق المسقف .

31) ميرة ..... التغير من حال إلي حال .

32) غضارة .... هو إناء غزير .

33) كروز ...... يعني إناء الوضوء .

34) الشعنيه ...... جعله ينتظر طويلا

35) يتحرول ...... ينشل يصاب بشلل

36) لبوامك ...... يعني ليس لهذه الدرجة (هل الكلام صحيح )

37) شرنقى ...... كيف

38) يعورك ...... يألمك

39)وجع ..... ألم (كلمة للسباب

40)اقعد شذا يجون عيالك شذا ..... ظل على حالتك وتبلى بأبناء مثلك (شلحية)

41) شعسه= قله... ادخال الشيء بكل قوه وامتحيلو (ايضا شلحية)

42) يالدرو ...... أيها الغبي الصعلوك.

43) بوطليان..... لقب للشخص القوي جدا والحلو...

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 17-11-2011, 11:10 PM
بنت الفوزان بنت الفوزان is offline
مشرفة القسم العام
 





بنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really nice
 

 


اللهجة البحرانية

اللهجة البحرانية هي لهجة من لهجات اللغة العربية، يستخدمها معظم سكان مملكة البحرين. مع ذلك، تنطق اللغة العربية لدى سكان مملكة البحرين بلهجتين مختلفتين، هما:

اللهجة البحرانية، وهي الأكثر انتشاراً فتستخدم في أكثر مناطق البحرين.
اللهجة الخليجية، والتي تستخدم في المحرق والرفاع والبديع والمدينة وأم الحصم وبعض المناطق الأخرى...
اللهجة الخليجية في البحرين تطابق اللهجة الخليجية في دولة قطر، مع اختلاف النطق عند أهل المحرق وغيرها. أما اللهجة البحرانية (لهجة البحارنة) فإنها لهجة مختلفة تماماً، وتشبه قليلا اللهجة العراقية.

تنطق اللهجة البحرانية بطريقتين، الطريقة القديمة التقليدية (التي تسمى الحلايليّة)، والطريقة الحديثة المستخدمة حالياً، وتنقسم الألفاظ إلى عدّة أقسام، منها:

الألفاظ البحرانية العامّة المنتشرة في معظم قرى ومناطق البحرين.
ألفاظ أهل جزيرة سترة، وتستخدم في جزيرة سترة وضواحيها فقط، وهي تختلف قليلاً عن اللهجة البحرانية الأم.
ألفاظ أهل عالي و بوري وهما وسط بين الفاظ الهجه العامه و الفاظ اهل سترة و يتميزون بتفخيم الكلمات.
ألفاظ أهل العاصمة (المنامة ورأس الرمان و..)، وهي اللهجة الهادئة.
ألفاظ أهل الدراز
توجد في اللهجة البحرانية الكثير الكلمات ليست من اللغة العربية أصلاً، وترجع اصول هذه الكلمات إلى اللغة الفارسية والهندية والتركية نتيجة اختلاط هذه الجنسيات بالبحارنة لفترة طويلة، ومثال على هذه الكلمات :

دوشق، وهي كلمة فارسية تعني السرير.
سامان، وهي كلمة هندية تعني الأدوات.
نوخذة، وهي كلمة فارسية تعني ربان السفينة.
دريشة، وهي كلمة تركية تعني النافذة.



اللهجة الكويتية

اللهجة الكويتية هي فرع من اللغة العربية وإحدى اللهجات الخليجية ولعل المحقق في هذا المجال يلاحظ اندثار الكثير من كلمات هذه اللهجة وظهور كلمات جديدة مع تعاقب الأجيال المختلفة وهبوب رياح الثقافات المتباينة.

تمتاز اللهجة الكويتية بفرعين رئيسين هما:

اللهجة الكويتية الحضرية.
اللهجة الكويتية البدوية.

يظهر الأختلاف بينهما في لفظ حرف الجيم حيث أنه في اللهجة الحضرية يتم لفظ الجيم على أنه ياء مثل كلمة دجاجه تلفظ على انها ديايه، وكلمة رجال "ريال"، أما في اللهجة البدوية فالجيم تلفظ جيما فمثلا كلمة رجال تلفظ رجاجيل، وكلمة دجاجة تلفظ دجاجه.

يتم لفظ حرف القاف في اللهجة الكويتية على أنه (g) أو (گ) مثل الجيم المصرية.

وهنا أسرد بعض الكلمات العامية الكويتية مثالا لاحصرا:

أبي: أريد.
إخرطي وخربوطة: سيء وغير حسن.
أشكره: بشكل مباشر .
أكو: يوجد .
سيدا: إلى الأمام.
نط : اقفز.
إنقز: إقفز.
سكر: إقفل.
صك: إقفل.
بطّل: إفتح.
حدر: أسفل.
حدّر: إنزل.
دقّوس: شطة.
القيظ: فترة الحر الشديد بالصيف.
صماخ: الرأس.
شتبي : ماذا تريد؟
سحتني: البرد الشديد.
سكّان: عجلة القيادة.
يم: بجانب.
إغسل إيدك: اقطع الأمل.
شنو ؟: ماذا؟
فلْته: لايعلى عليه.
تِصَرْوَِعْ: خاف خوفا شديدا.
كودنه: أبله.
ماكو: لايوجد.
بزر: غر لا خبرة له.
زتك: أسرع.
صيّف: تأخر.
دعله: من الدلع وتقال في من يتصرف كالأطفال.
يفتر: يجول، يدور.
يجندس: ينحني.
ازقرتي: أنيق.
ازقرت: ممتاز.
أدعم: اللون البني.
جنه البخت: كناية عن جودة الشيء.
زبوط النقعة : كناية عن الشخص الصغير.
مطحون: مستخدم أستخدام كثير أو شديد.
شقردي: الطموح المتحمس الفطن قوي الشخصية.
يتطّنز: يسخر من.
درو - اثول: خفيف عقل.
وهقت(نى): ورط(نى).
سهالات - الشئ السهل


كلمات حديثة العهد (اوائل القرن الواحد والعشرين)

بعض الكلمات التي دخلت على لهجة شباب الكويت مابعد عام الالفية الثانية:

يقز: والمقصود بها يتسكع ولها معنى آخر.
دثوي: كناية عن الغبي.
سقيل-مليق: أي ثقيل الدم.
مالي خلق : تقال عند الشعور بالكسل.


تمايز

ثم إن اللهجة الكويتية تتمايز تمايزا طفيفا جدا لايلحظه إلا أهلها فيما بين فئات الشعب المختلفة طبقا لأصولهم فتلك الفئة (وهي أقلية بسيطة جدا) التي ترجع أصولها إلى الإحساء مثلا لها بعض الكلمات الخاصة بها منها: يكسع (أي ينسل بهدوء) الشفت (أي فلان) الرابص (كناية بمعنى الموجود عندما يريدون ذكر شخص حاضر دون أن ينتبه لهم) مداوير (أي نقود) أخشف (أحسن) أوهص (أسوأ) يجربن (يكذب). المشنص (حظه حلو وماشيه معاه)يتبهنس - يتعطعط (على كيفه) وتقال للشخص البطيئ البارد والتي قد لايفهمها جميع الكويتيين. ورغم عدم بروز الكثير من التمايز بين لهجة أهالي "شرق" شرق مدينة الكويت القديمة وأهالي قِبْلة(جِبلة) في غربها إلا أنه يمكن ملاحظة التمايز بين الكويتيين من أهالي الحواضر والكويتيين من أهالي البادية كما ذكر أعلاه.


أمثال في اللهجة الكويتية

وهنالك ثروة لغوية كبيرة من الأمثلة الشعبية الكويتية التي يشترك أكثرها مع بقية اللهجات العربية منها:

شحادك يالمسمار قال المطرقه.
مال البخيل ياكله العيار.
اللي ماله أول ماله تالي.
شاق القاع وقايل امباع.
يغطني بالبحر ويطلعني يابس.
ماأخس من المربوط إلا المفتلت.
الناس بالناس والعبدة تندب الراس.
تحيلقي تميلقي ما في الجدر حكوكه.
يا شين السرج على البقر.
اذا طاح الجمل كثرت سكاكينه.
مد ريولك على قد لحافك.
اللي مايعرف الصقر يشويه.
اشعلم المعيدي باكل الزبيدي.
مايعرف راسه من كرياسه أو مايعرف كوعه من بوعه (وهي كناية عن الغباء أو السذاجة).
ماطاح إلا إنبطح.
واللي بالجدر يطلعه الملاس.
انطر يا حمار لما يجيك الربيع.
أقول له ثور يقول احلبوه.
هاته و هات عباته.
يجهز الدوا قبل الفلعة.
من قال (ها) سمع.
الخال خلي و العم ولي.
كل من طق طبله قال أنا قبله.
مع الخيل يا شقرة.
لا تبوق ولا تخاف .
الناس للناس و الكل بالله.
اذا فات الفوت ما ينفع الصوت .

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 17-11-2011, 11:17 PM
بنت الفوزان بنت الفوزان is offline
مشرفة القسم العام
 





بنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really nice
 

 

اللهجة الشحية


كلام الشحوح عربي نقي فصيح ، وهم ككل العرب في مختلف أقطارهم وأمصارهم من المحيط إلى الخليج ، قد قلبوا وأملوا وحذفوا بعض الحروف في لهجتهم العامية. هذا القلب والإمالة والحذف وبعض الخلط في الإعراب يشكل الثنائية اللغوية عندهم ، مثلهم مثل كل العرب.

ذلك أن الثنائية بين الفصحى والعامية واقع لا يمكن إنكاره. وعلى قدر ما أسعفنا الظروف فقد قمنا بدراسة أولية للهجة الشحوح العامة ، وقد استطعنا إلى حد ما أن نمسك بخيوطها الأولى فثبتنا في السطور القادمة ما يقع على الحروف الأبجدية من قلبٍ و ابدالٍ وحذفٍ وتضعيف وتخفيف وإمالة وإدغام..الخ

كما أوردنا أمثلة عن بعض النصوص والعبارات الفصيحة التي ترد على لسانهم ، ولكنهم يحرفونها تحريفاً يسيراً عن الفصحى ، وهو أمرً واردٌ عند كل العرب, إذ لا يمكن الافتراض بأن كل الأمة العربية تؤدي كلامها اليومي بنطق واحد, بل إن الثنائية اللغوية أبقت الفصحى أي لغة القرآن لا يعلو عليها أية لهجة محلية أخرى, إلا أن لغة التعامل والتخاطب اليومي موجودة أيضاً

حرفا الهمزة والألف:

تتعرض الهمزة في لهجة الشحوح لما تتعرض له بصورة عامة لهجة أهل الخليج من الحذف أو التخفيف ، حيث تنطق سهلة غير محققة عموما مثل (لولو) أي لؤلؤ و (لَولْ) أي الأول ، وكذلك تتعرض الهمزة إلى القلب كقبلها إلى واو في قولهم وَن ونين أي أن أنيناً..الخ من أساليب الحذف والقلب التي يتعرض لها هذا الحرف.

إلا أن الهمزة في اللهجة الشحية تنفرد عن بقية لهجات الخليج العربي بالنقاط التالية:

1-تأتي بدلاً من حرف العين.

وهذا شائع كثيراً في لهجتهم, وكل عين في كلامهم تقلب همزة مثل ألي بدلاً من علي وإيش بدلاً من عيش أي أرز وأُمَرْ بدلاً من عُمَر.
2-يأتي الألف مفخماً ً في بعض ألفاظهم كقولهم: أُيدَمْ أي آدم أبو البشر وقولهم: قوسم أي قاسم ومن كان اسمه محمد بن قاسم, يلفظونه حِما بن قوسِمْ.

3- ويأتي نفس الحرف في الحالات أخرى مائلاً ميلاً شديداً مثل لفظ أهل لبنان لحرف الألف كقولهم: إيسف أي آسف أسفاً, وقولهم:تلوتي أي ثلاثة. وقولهم: هْودا الرييْل أديب وإيلم أي هذا الرجل أديب وعالم.

ويجب أن نلاحظ بأن التفخيم والإمالة لم استطع أن أحدد أصولهما بعد إذ قد يأتي الحرف مفخماً ومائلاً في كلمتين بآن واحد, كقولهم ، أُوناْ إيِسفْ أي أنا آسف أسفاً

4- الهمزة التي تقع في نهاية الكلمة تقلب ياءً كقولهم بِنِي في بناء, فيقالُ إسيس البني أي أساس البناءِ ويقال دوي للدواء.

5- ومن بعض الكلمات التي تبدأ بهمزة نذكر الكلمات و التعابير التالية:

لفظة أمس: تصبح إسْتَم فيقال : أون أستم سرت إدبيْ أي أنا ذهبت أمس إلى دبي. ويقال إختي أمي خولتي أخت امي خالتي ويوم الأحد يصبح الآحاد.

6- وفيما يشبه صوت الألف ترد بعض الكلمات مفتوحة وتنطق كما لو أنها ألف: كقولهم: اودم أبو البشار أي آدم أبو البشر وقولهم: ألي متكبار أي علي متكبرٌ علينا. وقولهم: شاهر أليي أي الشهر الجاي أو الآتي وقولهم بْصَال في بَصَلْ وتامِرْ في تَمُرْ وتاحِت في تحت

حرف الباء :

تزاد الباء في أول الفعل المضارع كقولهم باسير في أسير سيراً وباكتب في أكتب الخ.. وهي لهجة خليجية شائعة ويلفظ الحرف بصورة عامة كما هو في الخليج

حرف التاء والثاء:

يتبادلان فكل ثاءً تنطق تاءً كقولهم تْلِيتَه او تلوته اي ثلاثة والتيلُوتْ أي يوم الثلاثاء وتنع شار أي اثنا عشر. وقد تُقلب الطاء تاءً أيضاً وقد يسمع حرف الثاء طاءً وخاصة في قولهم طلطعش أي ثلاث عشرة.

حرف الجيم:

يقلب ياءً كما هو شائع في لهجة الخليج فيقال : رووس اليبال أي رؤوس الجبال. وبالنسبة لبعض الكلمات التي تبدأ بحرف الجيم وبدلاً من أن يقولوا خَرَجَ فلان يقولون بَرَح فلان.. وهي فصيحة

حرف الحاء:

يأتي هذا الحرف بدلاً من الحرف الهاء في قولهم حُنَا أي هُنَا وحْنُوكْ أي هُنَاكْ فيقال: إسطأ حنوك أي إذهب إلي هناك

حرف الدال والذال:

يرد حرف الدال بدلاً من الذال في معظم ألفاظهم كقولهم دَهَب بدلا ذَهَبْ. وإذا قالوا تحت ذراعي لفظوها تاحتْ دروئي

حرف الراء:

ينطق كما هو مع بعض التفخيم.

حرفا السين والشين:

ينطق كما هو وقد وجدتهم يلفظون بعض الكلمات بشكل مخالف فمثلاً السبت يلفظ السابتْ وسمن الطعامِ يلفظ سامن.

كما يلفظ الشاي شوهي والشمس شامسْ والشَجَرْ شيار.

الضاد والظاء:

ينطق كما هو .

حرف العين:

يقلب هذا الحرف إلى همزة, وكل همزة أصلها عين إذا وقعت مكانها فمن كان أسمه عبدالله بن علي نطقوه أبدُ الله بن ألىْ..وهكذا

حرف الغين:

يبقى فصيحاً كما هو.

حرف الفاء:

يلفظ كما هو.

حرف القاف:

ينطق هذا الحرف فصيحاً, ويحقق تحقيقاً كاملاً في لهجة الشحوح.

حرف الكاف:

ينطق كما هو.

حرف اللام والميم والنون:

تبقى كما هي

حرف الهاء:

ينطق كما هو و ينقلب إلى حاء بعض الكلمات مثل: هُنَا تصبح (حنا) او(أوحنا) وهناك تصبح (حنوك).

حرف الياء:

يأتي مقلوباً عن الجيم.

إن أهم ما يلاحظ في لهجة الشحوح هو أسلوب النفي. فإذا أرادوا القول : ما طَاعْ علي ، لفظوا الجملة: طُوءْلاءْ أَلي وإذا أرادوا القول: لا تأكل الحين,لفظوا الجملة: توكل لا أوحِينْ.

وبقدر ما أسعفني الوقت خلال حديثي إلى رجالاتهم الكبار والذين حافظوا على اللهجة,حاولت تسجيل بعض الكلمات والجمل في لهجتهم هذه وهأنذا أدرج فيما يلي نماذج من كلامهم وطريقة اللفظ عسى أن تفيد القارئ.

من المعلوم ........ أن الشحوح من القبائل العربية الأصيلة التي تقطن الجزيرة العربية مع بقية القبائل الأخرى ، وكما يبدو أن الشحوح مجتمعون مع إخوانهم من القبائل الأخرى في خصائص شتى ومنها العادات والتقاليد و التراث و جميع أساليب الحياة الاجتماعية التي يتميز بها قبائل الجزيرة العربية ولا يختلف اثنان في هذه الحقيقة ولكن هناك شيء آخر جعل الشحوح يتميزون عن غيرهم من قبائل الجزيرة العربية ألا وهي اللهجة الشحية الخاصة بهم وكما يبدو لكثير من الناس أن هذه اللهجة غريبة وغير معروفة لديهم كما أن الشحوح يستعملون كلمات غريبة غير معروفة عند بقية عرب الخليج أنفسهم يجهلونها .

فهنا قد يقول السامع لكلام الشحوح ما هذه اللهجة الغريبة ! وما هذه الكلمات التي يتكلمون بها ! ومن أين أتوا بها ! أهي عربية أم غير عربية ؟ وإذا كانت غير عربيه فإذن من أي لغة تكون ؟ وما الذي يثبت أنها عربية ولذلك أخذ هذا الموضع جل اهتمامي لكشف الغموض وبيان خفاياه و أسراره ولكوني من أبناء هذه القبيلة العربية بدأت بالبحث وتقصي الحقائق فوجدت أنه لابد من الرجوع إلى مصادر اللغة العربية لكشف حقيقة ومعنى الكلمات التي يستخدمونها قبائل الشحوح ، وللقيام بهذه المهمة اتضح انه لابد من الرجوع إلى مصادر ومراجع اللغة العربية من قواميس وغيرها . لكشف معاني الألفاظ و الكلمات الخاصة بقبيلة الشحوح وعندما قمت بالبحث في هذه القواميس أصبت بالذهول لوجود معظم الكلمات و الألفاظ الشحية في هذه القواميس وتحمل نفس المعنى الذي يريده الشحوح من هذه الألفاظ . ولأن هذا الموضوع شيق وطويل فهو يبحث لهجة بأكملها فسنبدأ معكم رحلة البحث . لإظهار الجواب الكافي لمن أراد الدواء الشافي في هذا الموضوع من خلال هذا الموقع فنرجو منكم المتابعة .

أخواني زوار الموقع هذه الكلمات يستخدمها الشحوح حتى وقتنا الحاضر حيث وجدت أن هذه الكلمات تتميز بالندرة ولا تستخدمها بقية القبائل العربية أو قد تستخدم بعضها وهذه الكلمات يوجد لها اصل في المعاجم العربية, فاللهجة الشحية لهجة قديمه جداً بقت كما هي لم تتغير ولا تمت بأي صله لأي لغة أخرى بل لهجتنا هي التي تدل على أصالتنا وهي التي ترد على الذين يدعون أن اللهجة الشحية أو الشحوح هم بقايا من البرتغاليين.إليكم الدليل؟؟؟؟؟

مصدر الكلمة في المعاجم العربية ومعناها

المقصود بها عند الشحوح
الكلمة
الرقم

الوِعَاب مواضع واسعة من الأرض مفردهُ وَعْبٌ.(مخيط المحيط)

ارض واسعة تستخدم في الزراعة
وعب
1

الشيء اليابس- الإفصاح في فقه اللغة- جزء1 ص478

الشيء اليابس
جاعر
2

النزول- مختار الصحاح ص 143

نزل من مكان مرتفع حدر
3

تودد وتقرب المعجم الوجيز صــــ 590

التودد
ملاّق
4

أصدرت صوتا عاليا- المعجم الوسيط الجزء766

أصدرت صوتا عاليا
قاقت الدجاجة
5

لم يشتة- الطعام المعجم الوسيط جزء 2 ص 764

لم يرغب بالطعام
قاهي(قهي)
6

أي معقد الإزار القاموس المحيط الجزء الاول ص594

مربط الإزار
الحجزة
7

أي الغضب أو الزعل- مختار الصحاح 146

زعل
حرد
8

غضب وحسد وحقد- لسان العرب الجزء 2 ص 874

يزعل ويغضب
يحسك
9

حرك الشيء من مكانه المعجم الوجيز ص362

اي حرك الشيء
لقْلقْ

10

لفَحهُ بالسيف يلفَحهُ لَفْحًا ضربهُ بهِ أو ضربًا خفيفً (محيط المحيط)

ضرب
لفح
11

الرَّمْضاءِ) للأرضِ الشديدةِ الحَرارةِ القاموس المحيط

شدة حرارة الأرض
رمضاء
12

برح مَكانَه كَسَمِعَ زَالَ عنه وصارَ في البَراح القاموس المحيط

خرج
برح
13

(والمَنْخَرُ) بفتح الميمِ والخاءِ وبكسرهما وضمِهما وكمَجْلِسٍ ومُلْمولٍ الآنْف (القاموس المحيط)

انفه
منخره
14

محيط المحيط

يتقلب في التراب
يتمرغ

13

كلمة معروفة يستخدمها الشحوح

نام
نعس
14

(الكُوزُ): بالضم [م] [ج] كِيزانٌ وأكوازٌ وكِوَزَةٌ وبالفتح الجمعُ والشُّرْبُ بالكُوز القاموس المحيط

نوع من الأواني يستخدم في الشرب
الكوز
17

والنَكِب الذي لثمت الحجارة رجلهُ أو أصابتها (محيط المحيط)

اي تعثر بحجر على الطريق
نكب
18

(سَقَعَ) -َ سَقْعاً: ذهب. و- الدِّيكُ: صاح. و- الشيءَ الصُّلْبَ: ضَرَبه بمثله.(المعجم اوسيط)

اي شديد الضحك والصياح
سقع
19

السِّنَّوْرُ الهِرُّ ( لسان العرب)

الهرٌ والقط
سنور
20

القَارَة [قور]: الجبل الصغير الأسود المنقطع عن الجبال؛( القاموس المحيط)

الحجر الكبير منفصل عن الجبل
القارة
21

نشَع الشيءَ ينشَعهُ نَشْعًا ومَنْشَعًا انتزعهُ بعنفٍ

( محيط المحيط)

انتزع الشيء بعنف
نشع
22

الصُفَّة اسمٌ لبيتٍ صيفيّ. وقيل هي غير البيت ذات ثلاثة حوائِط (محيط المحيط)

بيت صيفي
الصفة
23

بَحَثَ يَبْحَثُ بَحْثاً :- في الأرض: حفر

فَبَعَثَ اللهُ غُرَابَاً يَبْحَثُ فِي الأرْضِ

تنطق عند الشحوح (يبحت) أي يحفر
يبحث
24

الجُفْرَةُ الحُفْرَةُ الواسعة المستديرة . والجُفَرُ : خُروق الدعائم التي تحفر لها تحت الأَرض

معجم لسان العرب

تنطق عند الشحوح (يفرة) أي حفرة
جفرة
25

وفي الحديث عن عَقيل ابن أَبي طالب أَن قريشاً أَتت أَبا طالب فقالوا له : إِن ابن أَخيك قد آذانا فانْهَهُ عنَّا ، فقال : يا عَقيل انطلق فأْتني بمحمد ، فانطلقت إِلى رسول اللَّه ، فاستخرجته من كِبْس ، بالكسر; قال شمر : من كِبْس أَي من بيت صغير ، ويروى بالنون من الكِناس ، وهوبيت الظَّبْي ، والأَكباس : بيوت من طين ، واحدها كِبْس . قال شمر : والكِبس اسم لما كُبِس من الأَبنية ، يقال : كِبْس الجار وكِبْس البَيت . وكل بُنيان كُبِس ، فله كِبْس; قال العجاج :

وإِن رأَوْا بُنْيانَه ذا كِبْسِ

تَطارَحُوا أَركانَه بالرَّدْسِ

معجم لسان العرب

يقصد بها عند الشحوح جدار البيت
كبْس
26

الكَشْحُ ما بين الخاصرة إِلى الضِّلَعِ الخَلف, ورجل مَكْشُوحٌ وُسِمَ بالكِشاح في أَسفل الضلوع . و الكِشاحُ سِمَةٌ في موضع الكَشْح

معجم لسان العرب

هو داء يصيب الإنسان بين الخاصرة والضلوع يوسم الشخص للعلاج منة
الكاشحة
27

والسُّهْب المستوي البعيد من الأرض في سهولةٍ ج سُهُوب

محيط المحيط

السُّهْبُ مِن الأَرضِ : الـمُسْتَوي في سُهُولَةٍ ، والجمع سُهُوبٌ و السَّهْبُ الفَلاةُ ; وقيل : سُهُوبُ الفَلاةِ نَواحِـيها التي لا مَسْلَكَ فيها . والسَّهْبُ : ما بَعُدَ من الأَرضِ ، واسْتَوَى في طُمَـأْنِـينَةٍ

لسان العرب
يقصد بها الأرض الواسعة المستوية
سهب
28

بَكَّةً أي زحم . وبَكَّ الرجلُ صاحبه يَبُكُّه بَكاً : زاحمه أو زَحمَهُ

لسان العرب

بكة بالتفخيم أي زاحم
بكة
29

الرَّثُّ و الرِّثَّةُ و الرَّثيثُ الخَلَق الخَسيسُ البالي من كل شيء

تنطق (الرت) أي الخسيس
الرث
30

الشَّرْيُ بالتسكين : الحَنْظَلُ ، وقيل : شجرُ الحنظل

شجرة الحنظل
الشري
31

والشَّرَى بثور بعضها صغار وبعضها كبار مسطَّحة حكَّاكة مكربة مائِلة إلى حمرة مائيَّة

يقول الشحوح جسمي يشريني أو يحكني
الشرى

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 17-11-2011, 11:21 PM
بنت الفوزان بنت الفوزان is offline
مشرفة القسم العام
 





بنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really nice
 

 

اكمل فيما بعد بإذن الله تعالى

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 17-11-2011, 11:36 PM
شاطي الراحة شاطي الراحة is offline
عضو v.i.p
 





شاطي الراحة has a spectacular aura aboutشاطي الراحة has a spectacular aura about
 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

على طول للمفضلة
بنت الفوزان


عوآفي ع الطرح ‏,,كوني دآئما هنآ,,

 

الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 18-11-2011, 10:28 PM
بنت الفوزان بنت الفوزان is offline
مشرفة القسم العام
 





بنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really nice
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة شاطي الراحة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

على طول للمفضلة
بنت الفوزان


عوآفي ع الطرح ‏,,كوني دآئما هنآ,,



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يعافيك

جزيل الشكر لتواجدك واطلاعك وفقك الله

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 18-11-2011, 10:33 PM
بنت الفوزان بنت الفوزان is offline
مشرفة القسم العام
 





بنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really nice
 

 


اللهجة الفلسطينية

اللهجة الفلسطينية هي إحدى اللهجات العربية العامية تتبع طائفة اللهجات الشامية أي كلام الشوام، ويتحدث بها أهل فلسطين بشكل عام. للهجات الفلسطينية الريفية أو الفلاحية مزايا وسمات مختلفة كنطق القاف كاف تميزها عن باقي اللهجات العربية. أما لهجات المدن فهي بشكل عام شبيهة باللهجات الشامية الشمالية والوسطى.

أسماء الإشارة:
هذا : هادا هاظا هاضا
هذه : هادي هاظي
هؤلاء: هدول هظول هظولاك هدولي
هنا : هون هونة (المدن الفلسطينية ، الشمال ، الضفة)، هان هانة ( الساحل الفلسطيني بشكل عام وبعض فرى الداخل الفلسطيني)، هين هينة هان ( قطاع غزة)

الأسماء الموصوله:
الذي، التي، اللذان، اللتان، الذين واللاتي بطريقة واحدة وهي:- إللي.

ضمائر المتكلم:
أنا: أنا
أَنتَ: أِنتَ إِنِتْ أَنتِ إِنتِ
أنتم: أنتو أنتما أنتو

الضمائر المتصلة:
تدمج هذه الضمائر مع الفعل الذي قبلها:

قلت له: ألتلّو قلتلو كلتلو جلتلو
كتبت لها: كتبتلاَّ كتبتلها
قلت لكم/لكما : (ألتلكم-ألتلكو)،(قلتلكم- قلتلكو)،(كلتلكم-كُلتلكُو) (جلتلكو-جلتلكوم).

أدوات الإستفهام:
لماذا: ليش لشو عشان شو مشان شو
ماذا: شو إِيش إيه
كيف: كِييف كِنف
متى: إيمتى ايميتين وانتى وأديش
أين" وين
من: مين انو
بحر:انظر شوف :انظر خوصه:سكينه


طريقة لفظ الحروف والكلمات

هناك بعض المناطق التي يقوم أهلها بقلب القاف إلى كاف، ومن هذه المناطق طولكرم ، جنين ، قلقيلية، المجدل وبعض قرى يافا،وكذلك قرى منطقة المثلث في فلسطين 48 ومن أمثلة هذه الكلمات :

قلم: كلم
قديم: كديم
قلقيليه: كلكيلية.
كما أن بعض المناطق يقوم أهلها بقلب القاف إلى جـ أو كـَ، ومن هذه المناطق: قرى الخليل و بعض قرى يافا ، غزة ، دير البلح ، رفح، ومن أمثلة هذه الكلمات:

قلم: جلم
قم: جم
قال: جال
وتوجد بعض المناطق في فلسطين يقوم أهلها بقلب القاف إلى ألف مثال القدس ، نابلس، جنين، طول كرم، الخليل ، رام الله ، بيت لحم ، حيفا و بعض قراها ، صفد و بعض قراها ، طبريا ، عكا و أغلب قراها ، الناصرة ، يافا ، الرملة واللد، ومن أمثلة هذه الكلمات:

قريب: أريب
عتيق: عتيأ
قم: أُوم
كما أن هناك بعض المناطق الفلسطينية التي يقوم أهلها بقلب الكاف إلى "اتش" مثل: منطقة رام الله والمناطق المحاطة بها،وكذلك قرى منطقة المثلث في فلسطين 48 ومن أمثلة هذه الكلمات :

كـلـب: تشـلـب
كرسـي: تشرسـي
كبير: تـشـبير
و هناك بعض المناطق الفلسطينية التي يقوم أهلها التي يبقي أهلها على القاف العربية مثال : قرى شمال فلسطين مثال بعض قرى صفد و حيفا ونادراً يقلب حرف القاف إلى غين إذ يقال:

غير قادرة : مش غادرة
هناك مفردات متداولة في أغلب مناطق فلسطين ولكن تختلف من حيث التشكيل إذ يُضم الحرف الثاني في بعض المناطق مثل نابلس أو يُجر في مناطق أخرى مثل صفد. الأمثلة على ذلك:

الفرن: فرُن فرِن
حُمْر: حُمُر حُمِر
الصبْح: صُبُح صُبِح
خبز: خُبُز خُبِز
كما أن هناك اختلاف بسيط في نطق الكلمات، كما أن هناك بعض المناطق يجرون نهاية الكلمة مثل: منطقة الضفة الغربية، القدس، الرملة وفلسطين 48، ومن أمثلة هذه الكلمات:

طاولة: طاولي
حلوة: حلوي
موزة: موزي
وهناك بعض المناطق ينطقون الكلمة كما هي أي بفتحها لا بجرها مثل: قطاع غزة، الرمال، بير السبع، وأمثلة هذه الكلمات:

كنبا: الكرسي الكبير
طاولة: طاولا
حلوة: حلوَ
في منطقة غزة مثلاً يستخدمون بعض الألفاظ المصرية مثل:

إديني: أعطيني
كده: هكذا
كما أن المناطف الفلسطينية تختلف في وصف الوفت الحالي (الآن) مثال

هـسـا ، هسع ، هسعيات (في مناطق الضفة الغربية ومنطقة المثلث في فلسطين 48 ).
ّ*أسا في شمال فلسطين مثال قضاء صفد وحيفا

ألحين مثال معظم قرى الساحل الفلسطيني ما عدا قضاء غزة
هلقيت أو هلجيت في قطاع غزة
هلأ بعض المدن الفلسطينية
هأييت الخليل
عدو ( مثال عدو جاي) اللد ، الرملة ، المجدل ، عسقلان

قلب الهمزة إلى ياء:
مائل: مايل
ملائكة: ملايكة

قلب الهمزة إلى واو:
أذن: وذن
أين: وين

قلب حرف الظاء:
يقالب حرف الظاءإلى حرف الضاد، كما في:

الظهر: الضهر
الظفر: الضفر
ويقلب إلى حرف الزين كما في:

ظاهرة: زاهرة
ظريف: زريف

قلب حرف الذال:
قلب حرف الذال إلى حرف الزاي مثل، استاذ: استاز، مذلة: مزلة
قلب حرف الذال إلى حرف الظاء، هذا: هاظا
قلب حرف الذال إلى حرف الدال، هذا: هادا

قلب حرف الثاء:
يقلب حرف الثاء إلى سين مثل، اثار: اسار، ممثل: ممسل

قلب حرف السين:
يقلب حرف السين إلى حرف الصاد مثل: رأس: راص: فستان: فصطان

قلب حرف الضاد:
يفلب حرف الضادإلى ظاء مثل، ضرب: ظرب، ضبع: ظبع

كلمات تستخدم في البيت الفلسطيني:
الديوان:المجلس
السْـكملة: الطاولة الصغيرة
الشحَّاطة: الكبريته
الكرته: أداة تساعد في لبس الحذاء
مغرفة: أداة لسكب الطعام
كفكير: لسكب الشوربة
شزلون: أي كنباية

كلمات تستخدم في المزرعة الفلسطينية:
الكريك: أداة لنقل الرمل
الصومعة: غرفة كبيرة مصنوعة من اللبن لصنع الطحين
قلم المشمش: شجرة المشمش
الشنشرة: أداة لقص الحشيش
الحاكوره: قطعة أرض تحاط بسياج لمنع دخول الحيوانات
الكرم: مزرعة العنب والزيتون
البيَّارة: مزرعة الحمضيات
الجرن: مكان تجميع الشعير والقمح
سطل: دلو
الطورية : أداة للزراعة

الكلمات الشائعة في فلسطين:
نقود: مصاري
حذاء: كندرة
ملابس: أواعي أو حوايج أو ثياب
أخي: ياخي أو خيا أو ياخوي
أختي: يختي أوخيتا
أمي: يمّـه يامو أبي: يابا يابي
قوي: أبضاي
قوية: متيـنة
الآن: هلأ,هلئيتا,هسا،إسا،هلقيت,هلئيت, هسع, هالساعة.

الكلمات التي تعود إلى أصل أجنبي:
العمولة: كومسيون
كنابه: شزلون
إسعاف: امبلنس

الكلمات التي تعود إلى أصل عبري:
هذه الكلمات شائعة خاصة لدى عرب ال48

القشدة: شـَمينِت
إشارة ضوئية: رَمْزور (جمع: رمازير) أو رَمْزون (جمع: رمزونات)
حاجز: مَحْسوم (جمع: محاسيم)
هاتف نقال: بيلِفون (جمع: بيلفونات)
كما يرام: بْسيدِر
صراف آلي:

كـَسْبومات:
الرخام: شايش
حاسوب: مَحشيف
المجاري: بـِيوف
مفرق:تسومت

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #15  
قديم 18-11-2011, 10:39 PM
بنت الفوزان بنت الفوزان is offline
مشرفة القسم العام
 





بنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really niceبنت الفوزان is just really nice
 

 


اللهجة الساحلية

اللهجة الساحلية هي لهجة سورية يستخدمها سكان الساحل السوري (اللاذقية وطرطوس والمناطق المجاورة لهما على ساحل البحر المتوسط).


مفردات ومصطلحات

فيما يلي بعض الألفاظ بالترتيب الأبجدي تمت ترجمتها إلى معانيها في اللغة العربية الفصحى:

أبّع ركيد = أسرع بالركض
آبول = موافق من كلمة قابل
اتلسّع = اتناول الطعام
أدّوم = مطرقة
استحكيه = تكلم معه
ألاشين = جوارب
انئلع = أغرب عن وجهي
انعفطوا = انكمشوا = ألقي القبض عليهم
آي آي = نعم نعم
اينجنور = مهندس
بحّتو = ضربه ضربا مبرحا
برغاليا = بلغاريا
برطيل = رشوة
بريديت باردو = بريجيت باردو
بزّاقة = من الحشرات الزاحفة
بعّئ = اصرخ
بنشر = جنّط
تاسومة = صرماية = حذاء (سريانية)
تخّر = أفسح الطريق
تخريجة = درخوشة = ثغرة
تضرب بنيعك = عليك اللعنة
جعاري = عالي الصوت
جفت = بندقية صيد
حرمباية = الحرباء من أنواع الزواحف وقد أخطأ المؤلف حين قال إنه نوع من الزواحف دون الإشارة إلى أنها الحرباء
حلّ عنّو = دعك منه
حليئ = إذهب من وجهي
جلجوء = لاقيمة له
درمل = إذهب بسرعة
دشّر = دع
دلدوء = منافق أو من لا قيمة له
دينتي = أذني
ترخّ عليه = تثقل عليه
سجرة = شجرة
سدّو لباجوقك = سدّلي نيعك = سدّ بوزك = أغلق فمك (عن الكلام) ويقال بأسلوب إهانة
سلاقي = من أنواع الكلاب والفصيح هو سلوقي
شبك؟ = ماذا بك؟
شحّاري = شحميطي = شحّاراسي = يا للمصيبة
عزرط = لا يقدّم ولا يؤخّر وهي من الكلمة العربية الفصيحة عضروط أي التافه
عيٌن = انظر (وهي الكلمة الأكثر شيوعاً في المنطقة)
غلونجي = أسعاره مرتفعة
فا = فهنه = يوجد
فدّان = ثور
فرخ افوكاتو = محامي مبتدئ
فوّامات سواجير = فلاتر السجائر
قضّوضة = سندويشة = شطيرة
كعرو = قلّعو = طرده شر طردة
كرفتّا = كرافة
كزدانة = باقية
لاطي = مترقب بحذر
لبود = انتظر بهدوء
ضحكتو لقراميش دينيه = ابتسامة عريضة
طأمش = البس الطّقم
ماعن طيبي = عن غير قصد مني
ماحود = شي ما
مجعوز = مزعوج = منزعج أو متضايق
مدير الريجي = مدير مؤسسة التبغ
مشبوح شبح = ملحوش لحش = ملقى بإهمال
مصرات = مصاري = نقود
ميتور = دراجة نارية
ناجس = بشكل نهائي
نسفئون = نطرقن = نتناولهم(للأطعمة و المأكولات)
هبّور = شرشوح
هفاه هفي = هفهنه هفي = أزاله تماماً
واح = واحد
ولا = أيّها (أداة لنداء غير المحترمين)
يا حيفات = وا أسفاه
يبريني عن ديني = قسم بمعنى:" أكون خارجا من ديني إذا حصل كذا وكذا" وهو فسم خطير ومذموم، وفضائية أبو ظبي ألغته من كل الحلقات لأنه ينافي تعاليم الدين الإسلامي.
يبلفوهم = يحتالون عليهم
يحمّك = دعاء بمعنى فلتصب بالحمى
يعركس = يعرقل
يكحشوهن = يطردوهن
ينبّز = يظهر


اللهجة الليبية

هي لهجة عربية تستخدم في ليبيا. تنقسم تقسيما جغرافياً إلى: شرق، غرب، وسط، جنوب. هذه التـقسيمات الجغرافية تحتمل أكثر من لهجة في داخلها، حتى على صعيد المناطق.

يصنف علماء اللغويات الغربيون اللهجة الليبية ضمن اللهجات البدوية الصرفة و يجعلونها في فئة ما بعد الهلالية و هي تعرف عندهم باللهجة السلمية نسبة إلى قبائل بني سليم بن منصور و التي استوطنت ليبيا وتتميز اللهجة الليبية بشقيها بنطق الحرف (ق) كالجيم المصرية او الحرف اللاتيني g واستخدام حرف (ن) بدلاً من الاف في كلام المتحدث فبدلا من (أريد) تنطق (نريد). تمثل اللهجة الليبية حلقة وصلٍ بين لهجات الشرق العربية بسهولتها وانفتاحها، ولهجات المغرب العربي بانغلاقها وحدتها. بشكلٍ عام تتمتع اللهجة الليبية بمخارج حروف واضحة/ صافية ، و هناك الكثير من الخصائص التي عرفت بها لهجات العرب في الجاهلية متواجدة في اللهجة الليبية لا سيما من ناحية مخارج بعض الحروف كمثل نطقهم للقاف جيما مصرية او ما تعرف بالقاف البدوية ، و نطق الكثير من قبائلهم خصوصا في الشرق و الوسط القاف المحققة غينا و البعض ينطق الكاف قريبة من الشين و الغين المتبوعة بحرف حلقي قريبة من الغين . بعض الحروف عند التقائها يتغير نطقها إلى الحرف الأقوى، فـ(جنزور) تتحول على الألسن الليبية إلى (زنزور)/ و(جوز) بمعنى ثنائي أو اثنان إلى (زُوُز)/ و(الجازية) إلى (الزازية)، أو الاتكاء على السماعي فـ(إسماعيل) تتحول إلى (إسماعين) و(جبريل) إلى (جبرين) ، ومما نلاحظ على اللهجة الليبية خلوها من الكلمات الأجنبية، فهناك حضور محتشم للغة الإيطالية ولا نراه إلى في مجموعة من التسميات تخص بعض الأدوات المنزلية (كاشيك=ملعقة/ فركيتا-شوكا/ كوجينا=مطبخ/ لوفندينو= حوض الغسيل...) ومسميات الأماكن (سبيتار=مستشفى/ كياس=طريق/ جردينا=حديقة/ مرشا بييدي= رصيف...) وأيضاً قطع السيارات والميكانيكا وهي كثيرة مقارنة بالكلمات الإيطالية في اللهجة الدارجة (فرينو= فرامل/ شراتوري=المعجل/ فرينو مانو= فرامل اليد/ كوشينيتي= المدحرجات/ كمبراسوري= ضاغط/ جمويستي= مصلح الإطارات...)، ومن أشهر الالفاظ الليبية كلمة (باهي) وتعني حسناً او جيد، كما تتميز باطلاق اسم الضد تفاؤلاً فيطلق على الفحم اسم (البياض)، وعلى الاعمى (البصير) وفي المنطق الشرقية و الوسطى تسمى النار (العافية). و هناك أيضاً كلمه ( كَي ) اي نتن أو شيء غير صالح وهي مستخدمه في الاصابعه شعبيه غريان حيث أنها كلمه غريبه لمعظم الليبيين ! و هناك ميزة خاصة في اللهجة الليبية وهي احتوائها على كم هائل من المفردات فلا يوجد اسم او فعل او ظرف الا وله الكثير من المرادفات التي قد تستخدم بدلا عنه و كلها من العربي الصريح مثلا الانف:

1 - خشم
2- خرطوم
3- عرنين
4 - منقار .. و غيرها و هي من أكثر اللهجات العربية فصاحة لعدم اختلاط الليبيين بالاستعمار او العرقيات الاخرى عدا الاستعمار الايطالي و لا غرو فاللهجة الليبية لهجة شعر شعبي و تحوي عشرات الالاف من القصائد الشعرية التي تؤلفها قبائلها التي طبعت البلاد بطابعها البدوي . الا ان من اروع ميزات هذه اللهجة هي احتوائها على مفردات و افعال في صيغ المصدر وردت في القواميس دون المصدر مما يوحي بعراقة هذه اللهجة الكبيرة فمثلا :

سقّم الشئ : عدله و ساواه

السقيم : المعتدل السويّ

و هذا المصدر لا يوجد في القواميس رغم انه المصدر لكثير من الاشتقاقات من مثل مستقيم و استقامة

صبّى : وقف منتصبا

و هذا المصدر غير موجود في القواميس بهذه الصيغة ، رغم ان منه اشتقاقات كثيرة منها : الصبو و يعنى الفتوة ، و الصبيّ : ويعنى الفتى ، و الفعل يصبو : و يعنو يرفع عينيه إلى شئ عالي

و لعل نظرة إلى بعض اوصاف الخيل و مقارنتها بمعاني الحصون يعطي الصورة المنشودة :

الكوت : الحصان القوي و تعني في القواميس الحصن

الحصان : هو الجواد الذكر في مرحلة البلوغ و الحصن في القواميس معروف المعنى

القليعة : الفرس القوية الاصيلة و تعني في القواميس الحصن

سورية:وتعني القميص و هذه الكلمة لا توجد في اي لغة الا اللغة المصرية القديمة.

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 01:47 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www