هلال ذي القعدة يظهر جلياً في السماء مساء اليوم ويثير التساؤلات a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > مكشات والرحلات السياحية > الأحوال الجوية وصور الأمطار والسيول
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

هلال ذي القعدة يظهر جلياً في السماء مساء اليوم ويثير التساؤلات

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 30-09-2011, 03:31 AM
الصورة الرمزية لـ عمر الضويان
عمر الضويان عمر الضويان is offline
أبـو ســعــد
:: الإدارة ::
 






عمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to all
 
B9 هلال ذي القعدة يظهر جلياً في السماء مساء اليوم ويثير التساؤلات

 

الزعاق يؤكد أن رؤية الهلال ليست دليلاً على تأخر دخول الشهر
هلال ذي القعدة يظهر جلياً في السماء مساء اليوم ويثير التساؤلات


أثارت رؤية هلال شهر ذي القعدة، الذي ظهر بشكل واضح في السماء مساء اليوم الخميس، تساؤلات واستغراب عدد من المواطنين بما أن اليوم هو الأول من شهر ذي القعدة، وكما هو متعارف عليه لا يُشاهَد الهلال في ثاني ليلة من الشهر بهذا الوضوح.

المواطن سعد الشهراني أبدى دهشته من وضوح الهلال ومكوثه في السماء أكثر من ٤٥ دقيقة بعد مغيب الشمس، مطالباً الفلكيين والرائين بإيضاح الأمر.

من جهته فنَّد الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق التساؤلات قائلاً لـ"سبق" إنه إذا لم يُرَ الهلال في الليلة الثانية فهذا دليلٌ على عدم صحة دخول الشهر، ورؤيته واضحاً وجلياً في الليلة الثانية لا تدل على التأخر في دخول الشهر، ويحدث هذا كثيراً؛ حيث يُرى الهلال عالياً وواضحاً بعد غروب الشمس، في حين أنه لم يُرَ لدى عامة الناس في مساء اليوم السابق؛ ما يثير لدى البعض شكاً بأنه هلال الليلة الثانية أو الليلة الثالثة، وهذا ينسحب على التبدر؛ حيث إنه يتبدر القمر في ليلة الثالثة عشر، وتفسير ذلك هو أن القمر يدور حول الكرة الأرضية في مدار بيضاوي، وليس دائرياً، بمعنى أن المسافة بينه وبين الأرض في تغير مستمر؛ فأحياناً يكون قريباً من الأرض، ويكون شكله كبيراً، وأحياناً يكون بعيداً من الأرض، ويكون شكله صغيراً، ويُضاف إلى ذلك أن عملية الاقتران لها يد طولى في حجم القمر؛ حيث إن الاقتران يتم قبل غروب شمس اليوم السابق بمدة طويلة، ولكنه غير كافٍ لرؤية الهلال؛ لأنه أقل من الحد الأدنى الذي هو (14) ساعة، فإذا كان عمره ليلة الشك 10 ساعات مثلاً يكون عمره في الليلة التالية 34 ساعة، وعندها فلا غرابة أن يكون الهلال أكثر علواً ووضوحاً من الأهلة المعتادة، مع أنه هلال الليلة الأولى؛ فقد ذكر مسلم في صحيحه "بباب بيان أنه لا اعتبار بكِبَر الهلال وصغره، وأن الله تعالى أمده للرؤية فإن غم فليُكْمَل ثلاثون:

حدثنا أبو محمد بن صاعد، حدثنا محمد بن يزيد بن رفاعة أبو هشام، حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا حصين، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري قال: خرجنا للعمرة، فلما نزلنا بطن نخلة رأينا الهلال، فقال بعضهم: هو لثلاث. وقال بعضهم: لليلتين. فلقينا ابن عباس فقلنا له: إنا رأينا الهلال، وقال بعضهم: هو لليلتين، وقال بعضهم: لثلاث. قال: أي ليلة رأيتموه؟ قلنا: ليلة كذا وكذا. فقال: هو لليلة التي رأيتموه؛ إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مده إلى الرؤية". وهذا صحيح.

وقال الزعاق إن العبرة في دخول الأشهر الشرعية هي الرؤية الصحيحة المنفكة عما يكذبها بُعَيْد مغيب شمس يوم التاسع والعشرين، ولا عبرة بكِبَر حجمه وتبدره في دخول الشهر.

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 12:31 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www