احذروا ” محتالي ” الفيس بوك !الأحد a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  حقيقة مقتل بنيدر الدويش ومن هم الرماة واهل البنادق ( آخر مشاركة : أمل الخير    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : همس    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : عبدالعزيز عبدالله الجبرين    |    قصة مقتل بندر الدويش. ( آخر مشاركة : محمد بن صقيران    |    من معارك بني زيد (3) معركة عرجا ( آخر مشاركة : محمد بن صقيران    |    جدتي في ذمة الله ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    اعراض كورونا ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |    هل تريد صدقة جارية وحسنات لاتنقضي في الحياة وبعد الممات في مكة المكرمة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد صدقة جارية وحسنات لاتنقضي في الحياة وبعد الممات في مكة المكرمة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في رمضان بمكة المكرمة داخل حدود الحرم(صورة) ( آخر مشاركة : حاص    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام التقنية والحاسوبية > الـحـاسـب الآلـي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

احذروا ” محتالي ” الفيس بوك !الأحد

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 26-09-2011, 04:26 AM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 
احذروا ” محتالي ” الفيس بوك !الأحد

 

, سبتمبر 25, 2011
الكاتب: مازن الضراب
مع طفرة ونمو الإقبال المتزايد على شبكة الإنترنت عموماً وعلى الشبكات الاجتماعية خصوصاً ، عطفاً على التقرير الذي نشره موقع أرقام ديجيتال فإن نسبة الزيادة وصلت إلى ٥٠٪ .

هذا الإقبال الخطير ، يُعد فرصة لا تعوض لظهور ” النصابين ” والذين يصطادون في الماء العكر في محاولة – غير أخلاقية – لاستغلال جهل كثير من المستخدمين بالتقنية والمحاولة على الانتفاع بشكل مباشر أو غير مباشر من إقبالهم السابق .

هذا الأمر قد يطال البريد الالكتروني المُعد لهدف اصطياد المستخدمين ، عن طريق إرسال رسائل اصطياد Phishing عملاء البنوك الدخول إلى حساباتهم ، وقد يكون الاحتيال قائم على سرقة معلومات شخصية أو استغفال البعض في الوصول لأهدافهم الخاصة .

مادفعني لكتابة هذه التدوينة هي مشاهدات مختلفة أراها تنتشر بشكل مستمر في الشبكات الاجتماعية ( وتحديداً الفيس بوك ) ، جاءت مع طفرة المسابقات والفعاليات في كثير من صفحات المعجبين .


هذه المشاهدات تظهر فيها كثير من الناس ، تحاول استغلال المستخدم العادي . ولكي لا يكون الكلام نظرياً ، دعونا نستعرض مثال ( واحد من أمثلة كثيرة أخرى ) يتبع نفس السياسة ، ومن خلاله سنخلص إلى الوصول إلى توصيات يجب على مستخدم الإنترنت عموماً ، وعلى مستخدم الشبكات الاجتماعية أن لا يثق بها وكيف يمكنه التعامل معها .



مثالنا في هذه التدوينة صفحة على الفيس بوك عنوانها ” المسابقة الأولى للفوز بشقة الأحلام ” ، تبدأ صفحة المعجبين بالصفحة التالية ويتم فيها إيهامك بقصة ” ملفقة ” والأدهى والأمر أنها منسوبة إلى ” شركة إيكيا ” المشهورة ( لكسب ثقة الناس ) .



على اليسار ، نجد أن القائمين على الصفحة يحاولون استغلال المستخدمين عن طريق طلب :

◦تعبئة بياناتهم الشخصية
◦طلب الإعجاب بصفحات أخرى على الفيس بوك
◦نشر روابط الصفحة الخاصة بهم في أماكن متعددة
هذه الطلبات في الغالب لا يُمكن أن تطلبها منك جهة واحدة جميعاً ، ومن النادر أن تطلبها منك جهة ، دون أن تُبدي لك أسبابها الداعية على ذلك .
الهدف من إقامة مثل هذه المسابقات والمنافات الوهمية هو الحصول على معلوماتك الخاصة أو رفع عدد المعجبين في صفحات تولى هؤلاء على تسويقها – ولو كانت بطريقة غير أخلاقية -
حينما ترى أي مسابقة الكترونية على الفيس بوك ، فاحرص على النقاط التالية :
◦لا تشارك في مسابقات تطلب منك معلوماتك الشخصية في أي حال من الأحوال . وفي حال طلبها منك ، فلا تكون تلك المعلومات فيها تفصيل كبير عنك .
◦لا تشارك في مسابقات عناوينها فضفاضة أو لا تنتمي إلى الصفحات الأساسية للمنتجات نفسها ( في مثالنا أعلاه ، لا تشارك في مسابقة ليست في صفحة إيكيا الرسمية على الفيس بوك )
◦للبحث عن مسابقات حقيقية ، اطلع باستمرار على موقع : سباق نت حيث يعمل القائمين على الموقع بمراجعة المسابقات وفرزها بعناية .
◦لا تشارك في مسابقات تُجبرك على عمل ” إعجاب ” لصفحات مختلفة على الفيس بوك

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 11:57 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www