أودعتُ عندَكَ بعضَ روحي a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  حقيقة مقتل بنيدر الدويش ومن هم الرماة واهل البنادق ( آخر مشاركة : أمل الخير    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : همس    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : عبدالعزيز عبدالله الجبرين    |    قصة مقتل بندر الدويش. ( آخر مشاركة : محمد بن صقيران    |    من معارك بني زيد (3) معركة عرجا ( آخر مشاركة : محمد بن صقيران    |    جدتي في ذمة الله ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    اعراض كورونا ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |    هل تريد صدقة جارية وحسنات لاتنقضي في الحياة وبعد الممات في مكة المكرمة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد صدقة جارية وحسنات لاتنقضي في الحياة وبعد الممات في مكة المكرمة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في رمضان بمكة المكرمة داخل حدود الحرم(صورة) ( آخر مشاركة : حاص    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > القسم الادبي > الــفصــيح والـفـرائـد الأدبـيـة
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

أودعتُ عندَكَ بعضَ روحي

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 21-08-2011, 04:33 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 
أودعتُ عندَكَ بعضَ روحي

 

أ.د. محمود نديم نحاس
في حفل زفاف ابنتي، بل في الحقيقة في حفل زفاف زوجها إليها، حيث حفل الرجال منفصل عن حفل النساء، كانت مشاركتي بكلمة قصيرة ألقيتها في الحفل الكريم، قلت فيها: رغم أن هذه ليلة فرح لكني أكاد أجزم أني ما رأيت من أقاربي فتاة تغادر بيت أبيها إلى عش الزوجية إلا والدموع تملأ عينيها، فتثير عند أهلها دموعاً مماثلة. إنها لحظة وداع خاصة يمتزج فيها الفرح بالرهبة، والسرور بالوحشة.


فما سبب الدموع؟ تروي لنا كتبُ الأدب أن عمرو بن حجر، ملك كِندة، خطب أم إياس بنت عوف بن محلم الشيباني. ولما حان زفافُها خلت بها أمُّها أمامةُ بنت الحارث، فقالت لها من جملة ما قالت: لو أن امرأةً استغنتْ عن الزوجِ لغنى أبويها أو شدةِ حاجتهما إليها، كنتِ أغنى الناس عنه! ولكنَّ النساءَ للرجال خُلقنَ، ولهنَّ خُلقَ الرجالُ. أي بُنية: إنك فارقتِ الجوَّ الذي منه خرجتِ، وخلَّفتِ العشَّ الذي فيه درجتِ، إلى وكرٍ لم تعرفيه، وقرينٍ لم تألفيه... إلى آخر ما قالت.


ولو أن العروس تسمعني لذكرت الوصية كاملة، لكني أكتفي بالشاهد منها، وهو الذي يجعل وداع البنت مع الدموع، ألا وهو فراقها للعشِّ الذي تعودت عليه إلى بيئةٍ جديدة، وفي هذا من الرهبة ما فيه. إنها نشأت في بيت أهلها تمرحُ وتلعبُ وتعبثُ، وعلى ظهرِ أمها وأبيها تصعدُ، وها هي اليوم صارتْ في عداد النساءِ، ولا بد لها من مفارقةِ بيتِ الحنان إلى مكانٍ جديدٍ مجهولٍ.


وقولُ تلك المرأة بأن النساءَ خُلقن للرجال يذكرني بأخي وصديقي الشاعر المرهف الاستشاري الكحال الدكتور محمد وليد الموجود بيننا الآن حيث قال لابنته في موقف مماثلٍ لموقفي هذا قصيدة جميلة أقتطع منها :


ولو أنَّ الأبوةَ حِفظُ بنتٍ

حفظتُك بينَ أهدابي سِنينا


ولكنَّ الزواجَ لنا سبيلٌ

وهديُ الأنبياءِ المرسلينا


ولو أنَّ السعادةَ بذلُ مالٍ

بذلتُ التِّبْرَ والدُّرَّ الثمينا


ولو أنَّ السعادةَ في متاعٍ

حملتُ لكِ القوافلَ أجمعينا


ولكنَّ السعادةَ في تقاةٍ

وحبِّ قرينةٍ ألِفَتْ قرينا


فإذا عرفت هذا يا صهري العزيز، فاعلم أني أودعتُ عندَكَ بعضَ روحي وفلذةَ كبدي، فانظر ما أنت فاعلٌ بهما. صهري العزيز، رغم أني أعرفك منذ أن كنت صبياً يافعاً إلا أني لم أدَّخر جهداً في السؤال عنك، حتى اطمأننت إلى أن بنتي ستكون في العش المناسب. فقد أثنى عليك القريب والبعيد.


قالوا: شاب نشأ في طاعة الله، وهذه تكفيك لتكون من الذين يستظلون بعرش الرحمن، لكني لا أرضى أن تستظل وحدك، بل أن تكون معك زوجتك، فتأخذ بيدها لتدخلا جنة الخلد معاً. ولِتفوزا بذلك تعاهدا على عمل كل ما يرضي الرحمن، وابتعدا عن كل ما يجلب سخطَه. فالعالَمُ اليوم في أشد الحاجة إلى نماذج تنير له الطريق وترشده إلى المولى الكريم. وأخيراً أسأل الله أن يبارك لكما ويبارك عليكما ويجمع بينكما في خير وعلى خير.

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 05-09-2011, 01:22 PM
الصورة الرمزية لـ الامل
الامل الامل is offline
عضو v.i.p
 





الامل is on a distinguished road
 

 

الله يعافيك
وبارك الله فيك
وجزاك الله خيراا
والله يجزاك ووالديك جنات النعيم

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 05-09-2011, 01:48 PM
الصورة الرمزية لـ ابو عبدالله الكلاسيكي
ابو عبدالله الكلاسيكي ابو عبدالله الكلاسيكي is offline
ابو عبدالله
 






ابو عبدالله الكلاسيكي will become famous soon enough
 

 

بارك الله فيك ياغالي نعم هُن دررحتى عندازواجهم

وانت درة في جميع مواضيعك

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 07:42 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www