زراعة فسائل النخيل a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  قصيدة بمناسبة فوز الشيخ/عبدالمحسن بن صالح الراجحي بالمركز الأول لمزاين الإبل 1435هـ ( آخر مشاركة : ابن لشدق    |    في منتدى ابنا زيد نعم القبيله ( آخر مشاركة : ابن لشدق    |    قبيلة قضاعة وتاريخها وأقسامها..؟؟ ( آخر مشاركة : ابن لشدق    |    طريقة تتصدق فيها بأكثر من مره دون أن ينقص من صدقتك شيئ مدى الحياة ( صورة ) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    رحلتي مع طيران ناس الى الاقصر ( آخر مشاركة : ام دعاء    |    الثلاثون النسائية خاص للنساء ( بالصور ) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    " أردنا شقراء وأراد الله ضرما " قصة هذا المثل ( آخر مشاركة : حلتيت    |    صفة خاتم النبي(صلى الله عليه وسلم) ( آخر مشاركة : شاطي الراحة    |    ذاكرتنا التي لا تشيخ /عبدالرحمن الحسين ( آخر مشاركة : شاطي الراحة    |    تيس متبن مع الرز وبدون تعليق ( صور مجمعّة ) ( آخر مشاركة : دهران    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

زراعة فسائل النخيل

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 25-01-2005, 02:40 PM
اطلال القويعية اطلال القويعية is offline
عضو جديد
 





اطلال القويعية is an unknown quantity at this point
 
زراعة فسائل النخيل

 


هل هناك طريقة لزراعة فسائل النخيل وما هي مواعيدها؟
لا شك أن العناية باجتثاث الفسيل وبرعايته بعد اجتثاثه، واتباع الطرق الصحيحة في افتساله والاستمرار في خدمته ورعايته بعد الغرس لمما يساعد لحد كبير على خفض نسبة ما يهلك منه. أما إذا أهمل الزارع اتباع الطرق الأصولية الصحيحة فإن نسبة النجاح تنخفض.
قبل غرس الفسيلة ينصح بتعقيم بصلة الفسائل والأوراق بأحد المبيدات الفطرية وقد يلجأ البعض إلى وضع جزء من مادة تشحيم السيارات على موضع الفسيلة من الأم أو موقع اتصال الفسيلة بالأم. كما أنه توجد عجينة تسمى بوردو يمكن أن توضع على مكان قطع الفسيلة من الأم لكي يتم حمايتها من امتصاص الزائد من مياه الري وتعفنها.
ومن المهم جدا تنظيم عملية الري، حيث يوالى الري يوميا في الترب الرملية والخفيفة وربما كل يومين إلى ثلاثة أيام في الترب الثقيلة ولمدة شهر أو أكثر من ذلك.

مسافات زراعة الفسائل:
تتأثر مسافات الزراعة أو أبعاد الغرس بعدة عوامل منها: الصنف ونوعية التربة، والظروف الجوية والمحاصيل المحملة أو المؤقتة بين مسافات زراعة النخيل. كما ينصح بزراعة فسائل النخيل على مسافات 10م01م، حيث يمكن استغلال المسافة بين النخيل في زراعة أشجار فاكهة أخرى مثل الموالح، ويمكن أن توفر لها الحماية من الرياح الشديدة وحرارة الشمس في كثير من مناطق المملكة الزراعية. كما أن محصول أشجار الفاكهة الأخرى التي تزرع بين أشجار النخيل يشكل دخلا آخر للمزارع، وفي المستقبل يمكن إزالتها إذا أعاقت خدمة النخيل.
بصورة عامة يمكن غرس الفسائل في أي وقت طوال العام إذا أجبرت الظروف على ذلك. ولكن يفضل الغرس في المواعيد الآتية:
ـ الموسم الربيعي: من منتصف شباط (فبراير) إلى نهاية نيسان (أبريل).
ـ الموسم الخريفي: من منتصف تموز (يوليو) حتى نهاية أيلول (سبتمبر)، يفضل كثير من مزارعي النخيل زراعة الفسائل في موسم الخريف لأن الحرارة الشديدة في هذا الموسم تكون قد قاربت على الانتهاء ويتحسن الجو، وتخف الحرارة وتكون التربة أكثر احتفاظا بالرطوبة.
أما الزراعة في الموسم الربيعي فتستقبل الفسائل أشهر الصيف الحارة والرياح اللاهبة.

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 25-01-2005, 02:42 PM
اطلال القويعية اطلال القويعية is offline
عضو جديد
 





اطلال القويعية is an unknown quantity at this point
 

 


نعاني من موت الفسائل أحيانا هل هناك طريقة لذلك؟
أهم أسباب نجاح الفسيلة بعد قلعها بطريقة سليمة هو الحرص والعناية بغرسها في محلها الدائم من حيث طريقة الغرس وحمايتها من الظروف الجوية القاسية من البرد أو أشعة الشمس، وكذلك ريها لكي تتمكن الفسيلة من النمو وعدم الموت.
كما أنه يوصي بغرس فسائل النخيل فور قلعها ما أمكن، وكلما تأخرنا في غرسها قلت نسبة نجاح نموها.
إعداد الحفر اللازمة لغرس الفسائل يتوقف على نوعية التربة وحجم الفسيلة فإذا كانت التربة خفيفة رملية فيتم الاكتفاء لعمل حفرة مناسبة لحجم قاعدة الفسيلة. أما إذا كانت التربة طينية ثقيلة فيتم عمل حفرة عمقها في حدود متر وأطوالها في حدود المتر، وإذا كانت التربة السفلية متماسكة أو صلبة فيتم تفتيتها قبل غرس الفسائل.
يتم ردم كل حفرة بتربة سطحية خفيفة من الرمل وبعض من البيتموس، ثم تروى عدة مرات قبل غرس الفسائل. عند غرس الفسائل يتم عمل حفرة مناسبة وسط الحفرة التي تم إعدادها إلى العمق المناسب لحجم الفسيلة، ويتم إنزال قاعدة الفسيلة في الحفرة على ألا يتعرض قلب الفسيلة للضمر بمياه الري ولا تجعل الفسيلة مرتفعة بحيث لا تصل مياه الري إلى قاعدتها. ومن الأفضل أن يكون أكبر قطر لجذع الفسيلة في مستوى سطح الأرض. تردم قاعدة الفسيلة بالتراب الناعم أو الرمل، وعندما يصل التراب إلى مستوى منتصف الحفرة يدك جيدا بالأقدام حتى لا تحصل فراغات هوائية بين التربة وجذع الفسيلة، ثم يواصل الردم والدك حتى تمتلئ الحفرة بالتراب. وقد يعمد بعض الزراع إلى تسليط ماء الري الخفيف في الحفرة مع الاستمرار في الردم والكبس حتى يتم ملؤها بالتراب الممزوج بالماء تفاديا لحدوث الفراغات الهوائية.
يجب أن تكون الفسيلة أثناء الغرس على الوضع القائم على الأرض وغير مائلة.
بعد غرس الفسيلة يتم لفها بالخيش حماية لها من البرد أو أشعة الشمس ثم يتم ري الفسيلة دون إبطاء.

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 25-01-2005, 02:57 PM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

اطلال القويعية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير على هذاالموضوع
وبارك الله فيك

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 11:23 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www