نبذة عن حياة الشيخ / بكر أبوزيد رحمه الله تعالى a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  أحفر بئر ب 50 ريال فقط ليكون لك سبيل ماء وصدقة كل يوم ولاتنسى والديك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أجهزة المحمول الصينيه وصحة الانسان ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    توقف رسمي لخدمة فايبر في السعودية ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أروع وأجمل تموينات ومخبز ممكن أن تراها بعينك (صور) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أجمل وأروع مشروع بريال واحد فقط (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    معركة ( الثنية ) يارم افزعي لشيحان العقيد الشيخ على بن عطية ( آخر مشاركة : الطايل    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص وأجر خمس أوقاف بما فيها بئر للسقيا وجامع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الصوتيات والشريط الإسـلامي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

نبذة عن حياة الشيخ / بكر أبوزيد رحمه الله تعالى

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 14-05-2011, 02:20 AM
الصورة الرمزية لـ محمد المظبوط
محمد المظبوط محمد المظبوط is offline
عضو دائم
 





محمد المظبوط is on a distinguished road
 
Mumayaz نبذة عن حياة الشيخ / بكر أبوزيد رحمه الله تعالى

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد
نسبه:
بكر بن عبد الله أبو زيد بن محمد بن عبد الله بن بكر بن عثمان بن يحيى بن غيهب بن محمد، ينتهي نسبه إلى بني زيد الأعلى، وهو زيد بن سويد بن زيد بن سويد بن زيد بن حرام بن سويد بن زيد القضاعي، من قبيلة بني زيد القضاعية المشهورة في حاضرة الوشم، وعالية نجد، وفيها ولد عام 1365 هـ.
حياته العلمية:
درس في الكتاب حتى السنة الثانية الابتدائي، ثم انتقل إلى الرياض عام 1375 هـ، وفيه واصل دراسته الابتدائية، ثم المعهد العلمي، ثم كلية الشريعة، حتى تخرج عام 87 هـ / 88 هـ من كلية الشريعة بالرياض منتسبا، وكان ترتيبه الأول.
وفي عام 1384 هـ انتقل إلى المدينة المنورة فعمل أمينا للمكتبة العامة بالجامعة الإسلامية.

وكان بجانب دراسته النظامية يلازم حلق عدد من المشايخ في الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

ففي الرياض أخذ علم الميقات من الشيخ القاضي صالح بن مطلق، وقرأ عليه خمسا وعشرين مقامة من مقامات الحريري، وكان- رحمه الله- يحفظها ، وفي الفقه: زاد المستقنع للحجاوي، كتاب البيوع فقط.

وفي مكة قرأ على سماحة شيخه، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز كتاب الحج، من [المنتقى] للمجد ابن تيمية، في حج عام 1385 هـ بالمسجد الحرام.

واستجاز المدرس بالمسجد الحرام الشيخ: سليمان بن عبد الرحمن بن حمدان، فأجازه إجازة مكتوبة بخطه لجميع كتب السنة، وإجازة في المُد النبوي.
في المدينة قرأ على سماحة شيخه الشيخ ابن باز في [فتح الباري] و [بلوغ المرام] ، وعددا من الرسائل في الفقه والتوحيد والحديث في بيته، إذ لازمه نحو سنتين وأجازه.
ولازم سماحة شيخه الشيخ محمد الأمين الشنقيطي نحو عشر سنين، منذ انتقل إلى المدينة المنورة، حتى توفي الشيخ في حج عام 1393 هـ- رحمه الله تعالى- فقرأ عليه في تفسيره [أضواء البيان] ورسالته [آداب البحث والمناظرة]، وانفرد بأخذ علم النسب عنه، فقرأ عليه [القصد والأمم] لابن عبد البر، وبعض [الإنباه] لابن عبد البر أيضا. وقرأ عليه بعض الرسائل، وله معه مباحثات واستفادات، ولديه نحو عشرين إجازة من علماء الحرمين والرياض والمغرب والشام والهند وإفريقيا وغيرها، وقد جمعها في ثبت مستقل.
وفي عام 1399 هـ / 1400 هـ، درس في المعهد العالي للقضاء منتسبا، فنال شهادة العالمية (الماجستير)، وفي عام 1403 هـ تحصل على شهادة العالمية العالية (الدكتوراه).
حياته العملية:
وفي عام 87 هـ / 88 هـ لما تخرج من كلية الشريعة اختير للقضاء في مدينة النبي - صلى الله عليه وسلم - فصدر أمر ملكي كريم بتعيينه في القضاء في المدينة المنورة، فاستمر في قضائها حتى عام 1400 هـ.
وفي عام 1390 هـ عين مدرسا في المسجد النبوي الشريف، فاستقر حتى عام 1400 هـ.
وفي عام 1391 هـ صدر أمر ملكي بتعيينه إماما وخطيبا في المسجد النبوي الشريف، فاستمر حتى مطلع عام 1396 هـ.
وفي عام 1400 هـ اختير وكيلا عاما لوزارة العدل، فصدر قرار مجلس الوزراء بذلك، واستمر حتى نهاية عام 1412 هـ، وفيه صدر أمر ملكي كريم بتعيينه بالمرتبة الممتازة، عضوا في لجنة الفتوى، وهيئة كبار العلماء.
وفي عام 1405 هـ صدر أمر ملكي كريم بتعيينه ممثلا للمملكة في مجمع الفقه الإسلامي الدولي، المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي، واختير رئيسا للمجمع.
وفى عام 1406هـ عين عضوا في المجمع الفقهي برابطة العالم الإسلامي، وكانت له في أثناء ذلك مشاركة في عدد من اللجان والمؤتمرات داخل المملكة وخارجها، ودرس في المعهد العالي للقضاء، وفي الدراسات العليا في كلية الشريعة بالرياض.


محاضره للشيخ عبدالعزيز السدحان
عبر من حياة الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
ط¹ط¨ط± ظ…ظ† ط*ظٹط§ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¨ظƒط± ط¨ظ† ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظ„ظ‡ ط£ط¨ظˆ ط²ظٹط¯
من جوانب التميز عند الشيخ .. تميّزه في المقدمات التي يكتبها لبعض المؤلّفات أو التحقيقات التي يطلب أصحابها من الشيخ كتابة تقديم لها لمكانته العلمية عند أهل العلم ويكفي ان يوجد – على طُرّة مؤلف – اسم الشيخ بكر في تزكية المؤلِّف أو المحقِّق ، وقد قام الشيخ بالتقديم لعدد ليس بالقليل من الكتب ، :ونذكر البعض منها
1 – تقديمه لـ "تفسير السعدي" طبعة دار ابن الجوزي ، بعناية : سعد الصميل .
2 – تقديمه "للموافقات" تحقيق الشيخ مشهور سلمان ،
3 – تقديمة لكتاب "كتب حذّر منها العلماء " لمشهور سلمان .
4 – تقديمه لكتاب "تقريب التهذيب " لابن حجر طبعة دار العاصمة تحقيق : أبو الأشبال صغير شاغف الباكستاني .
5 – وتقديمه وعنايته لكتاب "فتح الله الحميد المجيد شرح كتاب التوحيد" لحامد محمد محسن .
6 – تقديمه لكتاب "خالص الجمان" الذي جمعه الشيخ د . سعود الشريم من كلام الشيخ الشنقيطي صاحب أضواء البيان في المناسك .
7 – تقديمه لكتاب "التأخير وأحكامه في الفقه الإسلامي" ، وهو رسالة دكتوراه للدكتور : محمد العيسى ، وكانت بإشراف الشيخ بكر .
8 – تقديمه وعنايته بكتاب "بُلْغة الساغب وبُغية الراغب" لابن تيمية .
التميز في الأسلوب الراقي في الكتابة :
• يقول عنه الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – كما في شرحه لكتاب الشيخ بكر "حلية طالب العلم" الشريط الأول : " .. إن كلامه في غالب كتبه كلام يدل على تضلّعه في اللغة العربية ، والذي يظهر أنه لا يتكلف ذلك لأن الكلام سلس ومستقيم وهذا يدل على أن الله تعالى أعطاه غريزة في اللغة العربية لم ينلها كثير من العلماء في وقتنا ، حتى إنك لتكاد تقول : هذه الفصول كمقامات الحريري وهي معروفة .. " أ . هـ
من المعالم المتميزة والبارزة في كتابات الشيخ بكر –رحمه الله - : جانب الغَيْرة !
فغيرته على لغة القرآن – اللغة العربية – بارزة وظاهرة في طريقته وأسلوبه ومحافظته على الألفاظ والصياغات التي يكاد ينفرد بها ، كذلك حرصه على تحذير أهل العلم من الإنجرار خلف الألقاب المستوردة كلقب "الماجستير والدكتوراه" (1)، والرمز بحرف [د] قبيل الاسم على طّرة الكتب و المؤلفات والمقالات . فألف رسالته الفريدة "تغريب الألقاب العلمية" .
ثانياً : غيرته على ناشئة المسلمين من أن ينشأوا على أفكار ومبادئ منحرفة تؤثر فيهم وفي عقيدتهم وأخلاقهم عبر ما يلقى في تلك المدارس الأجنبية العالمية ، فألّف رسالته : "المدارس الأجنبية العالمية " .
ثالثاً : غيرته على أعراض المسلمين ونسائهم على وجه الخصوص ، فألف واحداً من أروع وأجمل وأوسع مؤلفاته قبولاً وانتشاراً وهو كتابه الرائع "حراسة الفضيلة" الذي طبع منه حتى طبعته الرابعة 500 ألف نسخة – كما ذكر ذلك الشيخ نفسه في مقدمته للطبعة الخامسة التي طبعتها دار العاصمة عام 1421 هـ .
: غيرته على أعراض العلماء والدعاة ، فتصدّى – رحمه الله – لتلك الفتنة بمؤلفه الرائع : "تصنيف الناس بين الظن واليقين" ومن براعة وورع الشيخ أنه لم يتعرض لأحد باسمه ، بل نقد المسلك والطريقة ، وحذّر منهما بأسلوب رفيع نفع الله به .
ومن المعالم البارزة عند الشيخ : جانب التواضع :
التواضع من صفات العلماء الراسخين في العلم ، وقد حصل الشيخ بكر على مراتب علمية أكاديمية متقدمة فحصل على لقب : "العالمية" و "العالمية العالية" – كما يُحب أن يُطلق عليهما في كتاباته ، وهما في المصطلح العلمي المعاصر "الماجستير" و "الدكتوراه" ، ومع هذا فلم يكن يصف نفسه ويقدّم تلك الألقاب أمام اسمه عند طباعة كتبه ، ولا يضع لفظة "الدكتور" ولا يرمز باختصارها حرف الدال ، وكما سبق أن له رسالة في علاج ونقد هذه الظاهرة وهي "تغريب الألقاب العلمية"
توفي يوم الثلاثاء - [ 28 محرم لعام 1429هـ - 5 فبراير لعام 2008م ] - بمدينة الرياض فضيلة الشيخ العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد، رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي, وعضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء السابق، والشيخ - رحمه الله - كان علمًا من أعلام الأمة الإسلامية، كرس حياته وجهده في خدمة الإسلام داعيًا، وخطيبًا وقاضيًا وباحثًا.وقد فُجع المسلمون كافة بنبأ وفاة الشيخ بكر أبو زيد إثر مرض عانى منه طويلاً، نسأل الله للفقيد الرحمة والرضوان، .:
مشاركة في التأليف في: الحديث والفقه واللغة والمعارف العامة،
رابط الوصول :
ط¨ظƒط± ط¨ظ† ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظ„ظ‡ ط£ط¨ظˆ ط²ظٹط¯ - ط¹ط±ط¨ظٹ

موقع صيد الفوائد
كتب ورسائل
الشيخ العلامة بكر بن عبدالله أبو زيد

 


::: التوقيع :::

C:\Users\malessa\Pictures\TRv02135.gif


 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 14-05-2011, 03:07 AM
الصورة الرمزية لـ Sultan Najd
Sultan Najd Sultan Najd is offline
عضو ملكي
 





Sultan Najd will become famous soon enoughSultan Najd will become famous soon enough
 

 

الله لا يحرمك الاجر

 


::: التوقيع :::

انت الزائر رقم

لمواضيعي ومشاركاتي
من تاريخ
8/2/1432هـ


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 15-05-2011, 02:41 PM
المنشد أبوسلمان المنشد أبوسلمان is offline
مشرف قسم الصوتيات
 






المنشد أبوسلمان will become famous soon enough
 

 

رحِم الله سماحة شيخنا العلاّمة ( بكر أبوزيد ) وأسكنه فسيح جنّاته .. آميــــن

جزاك الله خيراً أخي الكريم على هذه الإضافة المتميّزة

تحيّتي لك

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 08:41 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www