تقرير مهم : خطر قناة الجزيرة العميلة على الأمن السني !!! a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

تقرير مهم : خطر قناة الجزيرة العميلة على الأمن السني !!!

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 08-05-2011, 10:05 AM
الصورة الرمزية لـ أبوالشيخ
أبوالشيخ أبوالشيخ is offline
مبدع منتدى بني زيد
 





أبوالشيخ is on a distinguished road
 
Ham تقرير مهم : خطر قناة الجزيرة العميلة على الأمن السني !!!

 









دائما ما تفتقر الشعوب المسلمة إلى أصوات إعلامية صادقة , متحررة من القيد والولاء , متجردة في مادتها الإخبارية , تعبر بصدق عن آلام السنة في كل مكان , وفي كل بقعة من بقاع الأرض , ويوم أن خرجت قناة الجزيرة الفضائية من دويلة قطر الصغيرة , ظن الكثير الكثيرون أنهم قد عثروا على ضالتهم في قناة غير متحيزة , تنقل الرأي والرأي الآخر وتكشف معاناة الشعوب المظلومة المكلومة , إلا أنه قد تبدت للأعيان كثير من الدلائل التي قد تحبط طموح الشعوب في ذلك و ترسل رسالة مفادها أنه : لا إعلام بغير تحيز ولا إخبارية بغير تأثر بالأيدلوجية !



ولسنا هنا بصدد محاكمة للقناة القطرية أو لغيرها فإننا نترك ذلك للمشاهد المسلم ذي الشعور الذي لا يكذب كما لا نتحدث عن قناة الجزيرة القطرية كقناة للمسلمين أو على أنها قناة إسلامية بالطبع .. كما لا يمكننا ان ننكر تلك القفرة الإعلامية الإخبارية التي شاركت بها قناة الجزيرة لاسيما إن إنطلاقتها كانت في وقت لم يكن هناك منافس عربي لها على الإطلاق وكذلك لا نستطيع أن ننكر أن القناة تنقل قدرا من المعاناة في الأماكن والمواقع التي هي بعيدة عن المحك المؤثر في أيديولوجية القناة .



إن كثيرين قد إتهموا قناة الجزيرة بأنها الوجه المدبلج للبي بي سي البريطانية والسي إن إن الأمريكية حيث إن معظم إعلاميها الكبار وقادتها الموجهين هم خريجوا تلكم الشبكات الإخبارية البريطانية والأمريكية , ونحن لا نعد هذا اتهاما بالحقيقة , لأن المحك الحقيقي إنما هو تلك المادة التي تقدمها القناة وليس في تاريخ إعلاميها أو غيره , إلا أنه كذلك لا يمكن أن نهمل تأثر أي إعلامي بتوجهه الثقافي والأيديولوجي وتحيزه الفكري تجاه ما يحب أو يفضل ..



ونحن في الحقيقة قد أدهشنا ذاك التحول الكبير في المادة التي تقدمها قناة الجزيرة خصوصا فيما يخص الشأن الإسلامي السني في الآونة الأخيرة مما دعانا إلى إثارة بعض التساؤلات التي نقدمها لمسئولي القناة والقائمين عليها علنا نجد عندهم الجواب والتبرير لها..


ونحاول أن نختصر ذلك في عدة نقاط محددة .








أولا : لقد ثار تساؤل عن الجديد الذي جاء به ' وضاح خنفر ' مدير قناة الجزيرة , الذي تعين بعد أيام من دخول قوات الاحتلال الأمريكية للعراق حيث كان من المعروف سلفا أن مديرها السابق جاسم العلي كان من الداعمين للقضية ا لعراقية حتى اتهمه البعض بالولاء لصدام حسين , وغير خفي أن ثمة خلاف معروف قد وقع بين وضاح خنفر مدير مكتب الجزيرة في العراق في تلك الأثناء وبين العلي ما دعي خنفر في لقاء إعلامي ان يهاجم مديره بقوله [ مدراؤنا يريدون إبراز أنفسهم على حسابنا ! ] .......

*
محمد جاسم العلي (مواليد الدوحة، قطر 1954[ إعلامي قطري أول مدير عام لشبكة الجزيرة. شغل هذا المنصب منذ أن تأسست قناة الجزيرة في عام 1996 وترك المنصب عام 2003 ليخلفه وضاح خنفر. نال بكالوريوس الآداب والتربية عام 1977 من جامعة قطر.



وقد علا صوت هذا التساؤل بعد إزاحة جاسم العلي وتعين وضاح خنفر مديرا للقناة بعد لقائه الشخصي والشهير ببول بريمر الحاكم العسكري للعراق وقتذاك , وبكل من توني بلير وجورج بوش ، ولا يخفي على أحد ذلك الدعم الكبير الذي قد قدمته إيران لقوات الاحتلال الأمريكية لتسهيل دخولها بغداد والتي أفصح عنها السستاني صراحة أكثر من مرة ونالت عنه إيران جائزتها في العراق , فهل كان تعيين خنفر ــ مراسل الجزيرة في كردستان سابقا ـ بمباركة شيعية إيرانية كردية وقتذاك ؟ أم إن ذلك كان بمحض الصدفة ؟



وأن القدرات المميزة التي يتمتع بها وضاح خنفر [ 37سنة وخريج الهندسة ] هي التي قد أهلته لتولي هذا المنصب الرفيع جدا والمؤثر والذي أطلق عليه بعض المعادين لقناة الجزيرة لقب [ حاكم جزيرة قطر ] ؟ !!


ثانيا : ما يحصل من قناة الجزيرة تجاه التغطية الإعلامية في العراق مثير لتساؤل آخر فمنذ المراسلة الإعلامية للمذيع أحمد منصور لمذابح الفالوجا والتي نقل على إثرها بعضا من الممارسات الأمريكية الشيعية تجاه مسلمي السنة في الفالوجا والتي على إثرها منعت تغطيته للحرب هناك , منذ ذلك الحين واتخذت القناة مسارا غريبا فيما تعلنه من أنها تنقل الحقائق المجردة , ففي حين نجدها تنقل يوميا تصريحات المسئولين الحكوميين ويخاصة الشيعة منهم نجد أنها لا تأتي على ذكر علماء السنة ولا مسئوليهم , وفي حين يقدم أهل السنة في العراق الوثائق التي تثبت بالإحصائيات أنهم أكثرية , تسلط قناة الجزيرة الضوء على المظاهرات الشيعية والتحركات الشيعية سواء شعبية أو رسمية , وتقدم الإحصاءات المناوئة التي تعلن فيها أكثرية الشيعة ، وفي حين يتعرض أهل السنة للمذابح اليومية وأصناف العذاب الذي يشيب لهوله الولدان على أيدي الميلشيات الشيعية , لا تبدي قناة الجزيرة اهتماما أبدا بتلك المجازر كأنها مغمضة العينين تجاهها .


وفي حين يقوم جيش المهدي التابع لمقتدى الصدر بأبشع أنواع الإبادة الجماعية لأهل السنة _ والتي عبر عنها كل القادة الشعبيين والمقاومين والعلماء من أهل السنة _ , في ذات الوقت يستضيف 'غسان بن جدو' الزعيم الشيعي ' مقتضى الصدر' قائد جيش المهدي, ويفسح له مجالا على مدى ساعة كاملة ينشر فيها بيانات كاذبة ويبدو فيها أمام المشاهدين بوجه ' تقية ' يستنكر فيها تلك المذابح [ وهو قائدها ], ويدين فيها تلك المجازر [ وهو الآمر بها ] , فبأي مبدأ يقاس هذا الفعل من قناة الجزيرة ؟!


ثالثا : تبث قناة الجزيرة يوميا تقريرا عن تفجيرات وأعمال تدميرية في العراق , ولا يعدو ذلك _ بشكل يومي _ عن تلك التفجيرات التي تحصل بين مدنيين أو بين عسكريين متجندين وينسب صاحب التقرير الفعل دائما للإرهابيين _ على حد وصفه _ في حين لايتطرق التقرير من قريب أو بعيد لأعمال المقاومة العراقية ضد قوات الاحتلال الأمريكية ، بل يتعمد صاحب التقرير أن يقول جملة لا يمكن أن يستسيغها عاقل [ انفجرت سيارة مدرعة لقوات الاحتلال ولم يبلغ عن وجود إصابات ] !!!


بل كثيرا ما تشكو فصائل المقاومة العراقية في بياناتها المختلفة عن تعمد الجزيرة لعدم نشر أو عرض عشرات الأشرطة لعمليات حية ضد قوات الإحتلال وكذلك متابعات حية لملشيات الشيعة أثناء الإبادات الجماعية , ويذكر هنا ما ذكره مراسل سابق لقناة الجزيرة يتحدث عن مديرها خنفر أثناء ما كان مديرا بمكتبها في العراق يقول : كان وضاح يصحو من النوم إذا لم يكن هناك تفجيرات فيقول ' يالا نولعها يا شباب ' !!



رابعا : هناك تساؤلات عن ذلك الاهتمام غير الطبيعي لموضوع الملف النووي الإيراني , وتصوير إيران أنها حامية حمى الإسلام , وأن قنبلتها النووية هي درع للمسلمين , وتعمد القناة في ذات الوقت أن تنأى عن أي ذكر للخطر الشيعي الإثنا عشري التكفيري على مسلمي السنة وعلى الدول السنية القريبة والبعيدة من إيران ، وإذا كانت الحكومة الإيرانية تمارس أبشع أنواع العذابات تجاه السنة في العراق قبل أن تنتج قنبلتها النووية فماذا ستفعل بعد إنتاج تلك القنبلة ؟!



خامسا : تساؤل آخر عن مدى تأثر المادة المعروضة لقناة الجزيرة بالأيدلوجية القطرية المهادنة بل والموالية لإيران , فهناك من يتهم الجزيرة أنها أول من أطلق لفظ [ المثلث السني ] على مناطق الأنبار في العراق , مستثنية كثير من سنة العراق في الأقاليم الأخرى وإقليم كردستان ذي الغالبية السنية , والذين يتهمون الجزيرة بهذه التهمة يذكرون موقف الحكومة القطرية عندما ناشدت دول مجلس التعاون قطر للوقوف معها من أجل قرار موحد ضد إيران وأن قطر قد تمردت على قرار مجلس التعاون واتخذت قرارا فرديا للتواصل مع إيران .


وكذلك يتساءل هؤلاء عن مدى شفافية الأخبار في القناة وعدم تأثرها بالاتجاه الحكومي الممول لها إذ إنها قد أخفت خبر نقل قذائف عنقودية ذكية من قاعدة العديد في قطر إلى إسرائيل في حين تنكر القناة على كثير من دول الجوار تخاذلها أمام شعوبها - على حد قول القناة - , أضف إلى ذلك استغلال مذيعي القناة ومقدمي برامجها كل فرصة بعيدة أو قريبة للنيل من الحكومات والهيئات والمؤسسات التي لها معها حسابات قديمة .

سادسا : هناك تساؤل خاص عن الموقف الخاص بالقناة من حزب الله الشيعي الإثني عشري وقائده حسن نصر الله ، فقد فوجئ المشاهد المسلم:
أن قناة الجزيرة قد أصبحت هي المتحدث الرسمي والأول باسم حزب الله والمخابرات الإيرانية وقد اتضح في هذه التغطية المريبة نتاج تلك العلاقة بين القناة وبين إيران , ففي الوقت الذي يعلن فيه قادة حزب الله أنهم أبناء إيران بل كما تقول قيادتهم :

'هم من جزء من إيران في لبنان ' , نجد الجزيرة تشوش على تلك المعلومة الواضحة و تظهر حزب الله كأنه قائد المقاومة الإسلامية في المنطقة وحامي درع الإسلام في فلسطين , ومخلص الشعوب العربية من حكامها الظالمين !

وإذا بقناة الجزيرة تصبح :

1- مرتعا خصبا لبيانات حسن نصر الله بالساعات الطوال .

2- ولقاءات نبيه بري [ زعيم حركة أمل الشيعية صاحبة أشهر مجازر للسنة في لبنان والمتحدث السياسي باسم حزب الله في المباحثات الحالية ] .

3- ومحمد حسين فضل الله [المرشد الروحي لحزب الله والمتنافس مع السيستاني في المرجعية الكبرى عندهم ] .

وكثير من المراجع الشيعية والصحفيين والكتاب الموالين لإيران , حتى أصبح المتابع لقناة الجزيرة يشعر أن الرأي الآخر والذي يذّكر الناس بمذابح حزب الله تجاه السنة وعقيدة الشيعة الباطلة وتكفيرهم للمسلمين وتجويزهم القتل على الهوية السنية , وسبابهم لأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم , ولعنهم لأمهات المؤمنين .. أصبح هذا الرأي كأنه نشاز !

سابعا : أعتقد أن كثيرين ممن كانوا يقدرون المجهودات الإعلامية الصحفية لمدير مكتب الجزيرة في لبنان غسان بن جدو التونسي الأصل ، الماروني الأم , الشيعي الزوجة والأصهار , هؤلاء الذين كانوا يقدرون دوره الإيجابي هم الآن في حيرة كبيرة تجاه موقفة وحوارته وإستضافاته وتعليقاته وإيماءاته بل وملابسه ذاتها , التي تصب كلها في مصلحة الترويج للاتجاه الشيعي , وقبيح بنا أن نظن بهذا الإعلامي المثقف أنه جاهل بتاريخ الحركة الشيعية في لبنان وموقفها من السنة والحركة الشيعة في العراق وإبادة السنة , وإنه يجهل معنى تسيس الخبر وتوجيه التعليق والاستفادة من اللقاءات الإعلامية عبر كوكبة من المراسلين النشطين الذين قد اختيروا بدقة لأداء الدور المراد لهم ..




ثامنا : تساؤل حول تعظيم الجزيرة للدور الإيراني في فلسطين لكسب ود الشعوب الإسلامية السنية وتصوير إيران إنها المدافع الأول والممول الأكبر لحركة المقاومة في فلسطين حتى جاء في تقرير للقناة أن أغلبية اللبنانيين هم شيعة تبلغ نسبتهم 35% مقابل 25% من السنة و35% من المسحيين و5% من الدورز وقد أعلنت القناة هذه الإحصائية والتي قد زادها رئيس تحرير القدس العربي في لقاء عبر الجزيرة بقوله إن الشيعة يمثلون 40% من الشعب اللبناني المجاور لفلسطين !!

وهم في ذلك يخالفون كل الوثائق والإحصاءات المؤسساتية والرسمية وتقارير التنمية البشرية القائلة بأكثرية السنة في لبنان وليس أدل على ذلك من الأكثرية التي حصلت عليها في الانتخابات الأخيرة ، حاولت الجزيرة أن تصور هذا الموقف الإيراني كداعم أول للقضية الفلسطينية وأن موقف حزب ا لله في تلك الحرب هو دعم كبير لموقف حماس , وحاولت أن تستشهد بلقاء مع الدكتور رمضان شلح قائد حركة الجهاد في فلسطين , وقد صرح خالد مشعل تصريحا واضحا بقوله إن حرب لبنان قد أضرت بقضيتنا في فلسطين وصارت كغطاء لمقتل المئات من الفلسطينين , كما شكى خالد مشعل وكثير من قادة حماس من التغطية الإعلامية المتحيزة التي اهتمت بحزب الله وهمشت قضية المسجد الأقصى والمرابطين حوله , في حين أهملت الجزيرة الخبر القائل بنفي إيران إرسالها لمبلغ 50 مليون دولاركانت قد وعدت بها للحكومة الفلسطينية ..وكأنها تتبرأ من منقصة !!


وفي الختام أرجو أن يكون لتلك التساؤلات إجابات شافية لدى المسئولين في قناة الجزيرة القطرية لئلا تعظم تلك التساؤلات في نفوس الشعوب المسلمة , فيأتي يوم قريب تفقد فيه الجزيرة مشاهديها , وتصبح برامجها في عين الشعوب الإسلامية برامج [ فيديو كليب ] ينتشر فيه العويل والصراخ والنزاع والنعيق ليلهو بمتابعتها كل مغيب عن الحقائق مهمش عن التفاعل مع الواقع وهذا مالا نرجو الجزيرة أن تصل إليه .


المصدر : مفكرة الاسلام .

 


::: التوقيع :::

[/size]


 

آخر تعديل بواسطة أبوالشيخ ، 08-05-2011 الساعة 10:24 AM.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 08-05-2011, 07:15 PM
الصورة الرمزية لـ أبوالشيخ
أبوالشيخ أبوالشيخ is offline
مبدع منتدى بني زيد
 





أبوالشيخ is on a distinguished road
 

 



حـــــــــــــــوزة قــــطـــــــــــــــر




مقال كتبه : زكريا شيخو مهنا

باحث نصيري من لواء اسكندرونة و من المطالبين بحكم ديمقراطي علماني في سوريا
بعيداً عن الحكم المذهبي و الطائفي و له في ذلك دراسات عديدة
زكريا شيخو مهنا باحث تركي من أصل سوري من علويي لواء الاسكندرون، يعمل على إعداد أطروحة الدكتوراه بعنوان "دور الأقليات في الثقافة السياسية العربية". فرضت عليه ظروف الدراسة الدينية أن يتنقل مابين اسطمبول وباكستان وأندونيسيا والهند وبرلين ولندن.يعمل الآن مستشاراً ثقافيا لشؤون الأقليات في "المعهد الهندو الأوروبي" للميث- ثيالوجيا



يقول :




ماتخفّى من أسباب ونتائج الحلف الوثيق الإيراني السوري، في الظاهر، والشيعي – العلَوي، في الباطن، بدأت معالمه بالظهور شيئاً فشيئاً. وعلى الرغم من أن كثيراً من الدراسات والإشارات ألمحت إلى أبعاد وبنى هذا الدور، ومافيه من تأثيرات قد تطال منطقة "بلاد الشام" بأسرها، إلا أن الوجه الأخطر للحلف الوثيق مابين آل الأسد والحرسِ الثوري الإيراني، هو نجاح الطبقة السياسية الايرانية بضمّ واستعمال الأمير حمد أمير قطر، حيث تفتّقت العبقرية التحالفية مابين الطائفة العلوية في سوريا، بزعامة ودعم بشار الأسد، والطائفة الشيعية، بزعامة الحرس الثوري الإيراني، تفتّقت عن غطاء غاية في الخطورة، تمثّل باستخدام أمير قطر وتوظيفه لصالح تحقيق مآرب إيران المذهبية مع حليفها السوري الشامي والعلوي بشار الأسد.

الشيوخ الثلاثة: الأمير والرئيس والإمام

أظهرت الأيام الأخيرة أن الشيخ حمد تحول الى دمية بدون إرادة أمام فلسفة التحالف الوثيق الايراني السوري (الشيعي – العلوي) من خلال قابلية الشيخ حمد للتضيحة بكل شيء مقابل أن يكسب دورا ولو صغيرا ولو وهمياً أو لفظياً. استطاع فيه الشيخان نجاد والأسد أن يبتزا الشيخ الثالث، الشيخ حمد، ليضعضع أمن الخليج العربي الذي تحلم ايران أن ينطقه العرب "الخليج الفارسي" في كتبهم المدرسية. التفاف عالي الذكاء قامت به عقلية الشيخين الطائفيين الأسد ونجاد وذلك بإخضاع دولة خليجية بالكامل، إمارة قطر، الى ثقافة الحرس الثوري الايراني، لتصبح معه الإمارة "حوزة" دينية متقدمة على حدود المملكة العربية السعودية وباقي دول الخليج العربي.

(حوزة قطر) الآن تتقدم الأجندة الإيرانية الشيعية وتصبح وزارة إعلام للغايات المذهبية التي يرمي اليها التحالف الوثيق مابين علويي سوريا وشيعة إيران. فإن كان إخضاع واستعمال بشار الأسد لفقه التبشير الشيعي ممكناً بسبب خطوط الاتصال الجوهرية مابين عبادة علي، علَوياً، وتقديسه، شيعياً، فإن استعمال أمير قطر الشيخ حمد وتحوله الى بيدق بيد هذا التحالف لهو الأمر غير الطبيعي بل غاية في الصعوبة والغموض. فالأمير سنّي بطبيعة الحال، لا بل هو في إطار من التدين الوهابي الذي عرف عنه التعصب للدين الإسلامي الأكثري. فكيف نجحت إيران بتحويل قطر الى حوزة دينية متقدمة في أرض الخليج العربي؟ وكيف استطاع علويّو سوريا استخدام أمير قطر ووسائل إعلامهم بالطعن في النظام العربي الرسمي والتشكيك بالقوى الإسلامية السنية والقادة السنّة؟

من أجل الدخول في تمهيد ممكن لهذا التطور الخطير غير المتوقع ينبغي قراءة بعض الملامح التي سبقت هذا التغير الجوهري.

اغتيال الحريري وولادة الهلال الشيعي

منذ الأيام الأولى لاستلام الدكتور بشار الأسد للسلطة في سوريا، وبدأت ملامح إشكالية في وجوده على رأس السلطة. فهو من جهة خرج من داخل مؤسسة الأمن، بالدرجة الأولى، كونها هي النظام الضابط لعقلية الحكم في سوريا ، طيلة عقود أربعة، ومن جهة أخرى، لم يؤسس لخبرة في الحكم لأنه أُتِي به على وجه السرعة بعيد وفاة أخية المعد للسلطة باسل الأسد، الذي قضى بحادث سيارة على طريق مطار دمشق بسبب السرعة العالية جداً.

وجد بشار الأسد نفسه أمام مؤسسة أمنية صارمة عمِل هو على تقويتها والاستئثار بقراراتها، ومن داخل هذه المؤسسة ولدت مجموعة من التعارضات الحادة مابين أطراف هذه المؤسسة الذين كان لهم حظوة كبيرة في إدارة شؤون الدولة وصولاً الى تعيين وزراء ومدراء عامين وبقية المناصب العليا في الدولة. توضحت معالم هذه التعارضات مابين القوى التي تنتمي الى الطائفة العلوية التي تستأثر بالحكم في سوريا منذ ماقبل انقلاب الأسد الأب عام 1970 واستلامه للحكم كما يعلم الجميع. إنما بعد استلام الأسد للسلطة بعد الانقلاب تقوّت الطائفة العلوية الى الحد الأبعد عبر استلام رجال ينتمون للطائفة أهم المراكز وأكثرها حساسيةً كشعبة المخابرات وشعبة الأمن الجنائي وشعبة الأمن السياسي وشعبة أمن الدولة، وبقية مناصب الجيش النظامي العسكري بطبيعة الحال كقادة الفرق العسكرية ومعاونيهم وسوى ذلك.

أدى هذا الاستئثار بمقاليد السلطة ومختلف مرافقها، في سوريا، من قبل تعيين موظفين أو مسؤولين من الطائفة العلوية، الى تقوية عصب الحركات الدينية التي كانت تعارض نظام الأسد الأب، حيث كانت اللهجة العَلَوية تملأ أرجاء المؤسسات الحكومية والمدارس إلى درجة أن البرنامج الذي كان يبث على الإذاعة السورية والمتخصص بنقل أوضاع أفراد الجيش السوري وحالة العسكر على الجبهات كان أهم "بطل" ناطق في البرنامج هو شخص علوي يتكلم باللهجة العلوية الكاملة والجبلية ما دفع كثيرا من أبناء الطوائف الأخرى الى استهجان الأمر بصفته وقفاً للجيش السوري على الطائفة العلوية في شكل علني سافر.

كل هذه الأجواء تأسست في عهد الأسد الأب وتم نقلها بالكامل الى الأسد الابن محاطاً بمجموعة من الضباط الأمنيين الكبار تعينه الى الاحتفاظ بحكمه وتنظيم شؤون البلاد. وكان أول اختبار يقع فيه الرئيس الجديد هو الموضوع اللبناني، حيث استمرت العقلية الأمنية المهيمنة السورية على الواقع اللبناني وبداية التعارض مابين النظام السوري والقوى اللبنانية، حيث بلغت أشدها في اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق الراحل رفيق الحريري وتوجيه أصابع الاتهام الى النظام في سوريا بالقيام وبالتخطيط لهذا الاغتيال، حيث أجمعت كل الآراء المتخصصة بهذا الشأن، ومنها المولجة التحقيق كاللجنة الدولية للتحقيق باغتيال الحريري، بأن النظام في سوريا هو الفاعل والمخطط والممول لهذه العملية التي شغلت الرأي العام العربي والدولي أكثر من سنتين متواصلتين. وتعالت الأصوات الإسلامية التي رأت في اغتيال الحريري تغييبا لصوت سنّي قوي وشعبي كاسح متهمة النظام في سوريا باستمرار أجندته الطائفية في أكثر من شكل باغتيال هذا الرمز الذي خلف اغتياله تململا شعبيا لاسابق له في الأوساط السنية اللبنانية والعربية بصفة عامة.

آلية العمل المذهبية مابين آل الأسد والحرس الثوري الإيراني

جزء من التركة التي خلفها الأسد الأب للأسد الابن هو العلاقة مع طهران. حيث كانت العلاقة مابين سوريا والجمهورية الإسلامية الإيرانية تقوم على نوع من التوازن الذي يكفل الصبغة العربية والقومية لأي تحرك عربي. والحق يقال إن الأسد الأب نجح الى حد بعيد في توازنه هذا، الى الحد الذي لم يثر فيه تململ الدول العربية من الدور الإيراني كما يعلم الجميع. إلا أن الأمر عند بشار الأسد أخذ أبعاداً مختلفة للغاية. إذ تحولت العلاقة الاستراتيجة مع طهران الى حلف واضح يمتد من وعبر العراق مرورا بسوريا وانتهاء بلبنان من خلال حزب الله وفلسطين من خلال حماس والجهاد الإسلامي. وبعد تقوية طهران ودمشق لحزب الله في لبنان، خصوصا في وقت اغتيال الحريري تحولت أنظار المعارضين فجأة الى مايمكن أن ترسمه السياسة المشتركة مابين الإيرانيين والسوريين اللذين استخدما تخالفهما لتحقيق النتائج التالية:

أولاً، الهيمنة على القرار السيادي الفلسطيني من خلال السطو على القوى المناهضة للاحتلال عبر التاثير المباشر على آلية عمل تلك التنظيمات بعد تموليها ودعمها وتدريبها.

ثانياً، امتداد الذراع الإيرانية المتنقلة من العراق الى لبنان وفلسطين وتمكين طهران من استخدام الورقة الفلسطينية بوجه زعماء الخليج العربي من خلال الإيحاء الدائم بمقدرة الجمهورية الإسلامية على تحريك الشارع الفلسطيني.

ثالثاً، ممارسة التبشير الشيعي المبطّن من خلال ذلك الحلف الوثيق الذي أقيم مابين آل الأسد وزعماء الثورة الاسلامية الايرانية وعلى رأسهم مرشد الثورة علي الخامنئي. وقد حدث هذا التبشير على نطاق واسع وكتبت عنه الصحف والدراسات، وآخرها التشييع لسكان المناطق الشرقية الشمالية في سوريا (القامشلي والحسكة وعموم الجزيرة)، وهي تلك التي تمتد على الحدود العراقية والحدود التركية. باستغلال فقر المزارعين والفلاحين وافتقادهم لأبسط مقومات الحياة البسيطة. وقد عُلِم في هذا المجال أن الرغبة الإيرانية بتشييع أبناء الحدود مابين العراق وسوريا هو لمنع تأثيرات القوى الإسلامية السنية من القدوم الى تلك المناطق وإعاقة إيران بتقدمها الطائفي لاجتياح سوريا. وبالفعل فإن منطقة الحكسة والقامشلي وقرى الجزيرة، هي المناطق التي يفترض أن تكون من أغلبية اسلامية سنية على وجه الخصوص ولم تحمل من الأقليات سوى الأقلية المسيحية التي تبقى منها القليل بفعل الهجرات المتتالية.

عند هذا النقطة، وهي مسألة الحلف الطائفي الوثيق مابين آل الأسد والثورة الإيرانية، بدأت المشاكل بالبروز أمام تحقيق مآرب هذا الحلف، خصوصا بعيد اغتيال الحريري الذي كان القوة الكاشفة للحلف مابين آل الأسد والثورة الإيرانية، وكذلك دور الاحتلال الأمريكي للعراق والذي سهّل بطبيعة الحال ترويج التبشير الشيعي بعدما تناهت قناعة عابرة عند الأمريكيين بأن "الإرهاب" سني وليس شيعيا، ولكن الأمريكيين اكتشفوا خواء نظرة كتلك متأخرين بعدما اكتسح التشيع مناطق العراق وسوريا ولبنان. ولم يعد الأمريكيون قادرين على تصحيح الواقع في العراق.

زيارة سرية لمرشد الثورة الايرانية الى دمشق لقبول تشيّع آل الأسد

النقطة الثالثة، تحقيق مآرب التحالف مابين آل الأسد والثورة الإيرانية، وهي تغيير الوجه الطائفي لبلاد الشام ابتداء من العراق ومرورا بتشييع الطائفة العلوية التي عُلِم أن بشار الأسد وأخاه ماهر وصهرهما رئيس المخابرات اللواء آصف شوكت قد تم قبول تشيّعهم علناً بعد زيارة سرية قام بها مرشد الثورة الإيرانية علي الخامنئي الى دمشق، حيث تقبّل منهم التبرؤ من الخلفاء الثلاثة أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم، وسمع منهم اللعن والسب بحق الخلفاء السابقين، وكذلك قسم اليمين بأن راية علي بن ابي طالب سترفع مجددا فوق كل الرايات، وهي الإشارة الى انتصار المذهب الشيعي وانتصار الفرس على العرب الذين هم بصفة عامة من السنّة.

حدثت مشاكل كبيرة بوجه تحقيق مثل هذا المأرب، فالمجتمع السوري بأغلبه سنّي، وذلك فإن دول الخليج العربي سنية بالكامل مع وجود بعض الجماعات الشيعية سواء في البحرين أو الكويت أو الامارات أو السعودية. وبعد قيام عدة جهات عربية رسمية وثقافية وسياسية بالاشارة الى خطورة المد الشيعي، شعر الجانب العلَوي متمثلاً بآل الأسد، والجانب الشيعي الإيراني، بأن رائحة الحلف، ذاك، بدأت تتصاعد هنا وهناك، خصوصا بعد تصريح الملك الأردني الملك عبدالله الثاني عندما حذر من خطورة "هلال شيعي"، فتمّ التحوط والانتباه إلى ضرورة وجود طرف سنّي عربي يمكن له أن يكسر ويخفي تلك الصورة التي استتر وراءها آل الأسد وزعماء الثورة الإيرانية، فكان الحلّ بإشراك دولة قطر، عبر التحالف مع أميرها الشاب، لتأمين كل الغطاء اللازم للحلف العلوي الشيعي وتخفيف رد الفعل الشعبي عليه، وكان في انضمام الشيخ حمد، أمير قطر، الى الحلف الإيراني وآل الأسد، أن يُبنى على الأسس التي سنوردها بعد قليل، إذ كان دخول قطر الى تلك الأرومة الشيعية – العلوية أن تترك كبير الأثر ليس فقط على دول الخليج العربي بل وعلى عمل الجامعة العربية ككل.

استعمال الشيخ حمد أمير قطر ووقوعه بالفخ: الغايات والوسائل

1- انضمام الشيخ حمد، أمير قطر، الى التحالف الشيعي – العلوي من شأنه أولاً إضعاف مجلس التعاون الخليجي. فقد عمل هذا المجلس على تنظيم شؤون دول الخليج العربي الإقليمية على نحو ينسّق مابين مصالح دوله الست بدون أن تعمل التناقضات على فك عرى المجلس. ولإيران المصلحة الأكبر بتهديد قوة مجلس التعاون الخليجي وتحديدا إضعاف الدور الإقليمي للمملكة العربية السعودية.


2- يشكل الشيخ حمد، أمير قطر، غطاء دينيا قويا للتحالف العلَوي – الشيعي. فبعد ازدياد الانتقادات والمخاوف من تعاظم التبشير الشيعي في العراق وسوريا ولبنان، وتحرك عدد من القوى لمناهضته، احتاج آل الأسد والتبشير الشيعي الى غطاء سني قوي، وكان الشيخ حمد قريبا من أغلب الأوساط الدينية والتيارات السلفية كما أن الخط الديني في قطر محسوب على الوهابية في الأصل. من هنا جاء اختيار العلويين والشيعة لأمير قطر غطاء لنشاطهم وإخفاء لحلفهم ومآربهم.

3- بسبب الضعف السياسي الذي تعاني منه دولة قطر لضآلة دورها وحجمها ولأن أميرها الشاب أخذ الحكم عنوة عبر خلع أبيه من الحكم واستلامه لمقاليد السلطة بالإكراه، فإن الشيخ حمد دائماً كان يعاني من عدم اعتراف دول الخليج العربي بشرعيته، خصوصا أنه قوطع في الفترات الأولى لحكمه من عدد من دول مجلس التعاون الخليجي. وكانت كبرى المشاكل لدى الأمير الشاب هي في اختراع دور شخصي له أو للإمارة الأصغر في العالم، فكان أول مايصطدم به هو الدور الإقليمي المتنامي للمملكة العربية السعودية التي مافتئ يهاجمها ليلا ونهاراً وكانت قناة "الجزيرة" القطرية هي الذراع الضاربة لتصفية الخصوم سياسيا وتهديد أمنهم السياسي بل والسلطوي أيضاً. من هنا كانت قابلية الشيخ حمد للدخول في أي حلف ليوجه ضربته للقوى الإقليمية التي كانت تقض مضجعه كالسعودية على سبيل المثال. هنا استغلت إيران وآل الأسد نقطة ضعف الأمير الشاب وعملا على استغلاله الى الحد الأقصى عبر منحه شيئا من الدور وبعضا من النفوذ. فسقط الشيخ حمد بالفخ وأصبح جزءا من تحالف لايعرف له غوراً أو استراتيجيا.

4- لِعب آل الأسد وحرس الثورة الإيراني على فاعلية قناة الجزيرة القطرية في الشارع العربي. فهذه القناة سبق وأن اشارت الى كل فظائع النظام السوري الطائفية ودور العلويين بمذابح حماه والفتك بالمعارضين. فرأى التحالف الشيعي العلوي بأن القناة يمكن أن تقدم خدمة لا تصدق لكل غاياتهما وذلك من خلال نقطة ربط صغيرة يمكن لها أن تحول قناة الجزيرة التي يفترض بها أن تكون قومية وإسلامية سنّية، عبر استخدام ورقة المقاومة وتعويم حزب الله اللبناني وإشهار قادة حماس والجهاد الإسلامي. فتحولت قناة الجزيرة القطرية الى وسيلة إعلام للثورة الإسلامية في إيران ولآل الأسد واصبحت القناة تخدم من حيث تدري أو لاتدري تحالفاً مذهبيا يعمل على تقويض الإسلام الأكثري من خلال الأساليب التالية:

- تعويم لغة السباب والشتم للنظام العربي وللدول العربية ووصف هذه الدول بالخيانة والتخلي عن قضايا العرب.

- تحريض حماس وحزب الله للقيام بمغامرات عسكرية مع إسرائيل تؤدي لاندلاع نزاعات مسلحة لن تستطيع معها الدول العربية السّنية كمصر والسعودية أن تدخل غمار الحرب لأسباب عديدة ومفهومة ومنطقية. فتستغل إيران عدم مقدرة الدول العربية عن الإشتراك في مغامرة الحرب فيتم تفعيل مبدأ التشكيك بالنظام العربي الرسمي. تلك الصيغة التي يتداولها إعلاميون عرب كثر وهم لايعرفون أنها تخدم فقط الثورة الإسلامية في إيران وحليفها المذهبي آل الأسد.

- النظر الى محطات التغير والحداثة في العالم العربي على أنها انحلال وبؤس ومتاجرة وخواء. وذلك من خلال التركيز على مظاهر الحياة الفنية العربية المرفهة وتوجيه النقد لها بصفتها شكلاً من أشكال التراجع أو عدم الانضباط بالقيم الدينية. ومن المعلوم أن إيران وحدها هي التي لم تدخل في الحداثة بل عملت ثورتها الدينية على حجب أغلب مظاهر الحداثة.

5 – وبسبب العلاقات التي تجمع أمر قطر بالأمريكيين عبر استضافة الدوحة لأكبر قاعدة عسكرية لها في الشرق الأوسط، فيمكن أن يتم إيهام الأمير الشاب بأنه يمكن أن يلعب دورا ما في التفاوض الأمريكي الإيراني. مما يسرع في انضمام الشيخ حمد للحلف العلوي الشيعي، في الوقت الذي يبدو فيه الشيخ بأحوج مايكون لأي دور مهما كان صغيرا أو وهمياً.

(حوزة قطر) تتحول رسميا من عرب الخليج الى فُرسِه

بدخول قطر الى التحالف مابين آل الأسد والثورة الإسلامية في إيران، أمكن للأجندة العقائدية أن تؤتي أكلها على نحو أسهل بكثير من السابق. فقد انشغلت المنطقة بأخبار حزب الله وأخبار حركة حماس وأخبار الجهاد الإسلامي، كما تم تعويم لغة التحارب والتخوين الى أقصى حد. وكانت دولة قطر جزءا من هذا التخوين من خلال وسائل إعلامها وعلى رأسها قناة الجزيرة التي ملأت الحياة العربية الفضائية بالطعن بنظام الدولة العربية الرسمية، وتم حجب كل مايدور في سوريا أو إيران عن عقول العامة من الناس.

في هذا الوقت من دخول الشيخ حمد الى الأرومة العلوية الشيعية وتقديمه الغطاء اللازم لكل هذا النشاط المناوئ للأكثرية الإسلامية في العالم العربي، كان الرئيس السوري يعمل على تشييع فرق الجيش السوري من خلال إدخال عناصر من حزب الله اللبناني ومن حرس الثورة الإيراني الى صفوف الجيش السوري بحجة تدريبه على قتال حرب الشوارع، وعُلِم في هذا المجال أن فرقتين عسكريتين سوريتين قد تحولتا بالكامل من القتال النظامي الى القتال على طريقة العصابات.

منح العصمة لآل الأسد كعصمة حسن نصرالله

العلويون يتدربون عسكريا على يد حزب الله اللبناني ويحولون فرقتين عسكريتين الى فرقتين سريتين تمتهنان حرب العصابات

هذا في الظاهر، بينما حقيقة الأمر أن بشار الأسد كان قد اختار صفوة من الشبان العلويين الذين تم اختيارهم عن طريق مشائخ الطائفة في جبال اللاذقية لكي يتلقوا تدريبات خاصة للغاية ودينية الطابع يتعلمون فيها كيف أن لبشار الأسد قيمة مقدسة كحسن نصرالله الذي يستمد صفة السيد عبر ادعاء أنه من سلالة أهل البيت. وكان المبرر الذي قدمه المشائخ العلويون لعناصر الفرقتين العسكريتين بأن الله قد اختار آل الأسد لحماية الطائفة وأن الله سبحانه وتعالى لايفعل إلا عن حكمة في خلقه ولهذا فإن بشار ورث أباه ليتمم بناء الدولة التي قد يكتب لها ويأتي معها المهدي المنتظر على يد آل الأسد.

هاتان الفرقتان الآن منتشرتان شرق دمشق وشمالها وتتدربان على أيدي محترفين تابعين لحزب الله وحرس الثورة الإيراني وينضم اليهما عدد متزايد من الشبان العلويين سواء عبر التطوع بالجيش أو عبر الخدمة الإلزامية. ورصد بعض المهتمين ورود مشائخ دين من إيران الى الفرقتين هاتين حيث علم بأن إيران ترى بأن مسألة تشيع الفرقتين أصبحت مسألة وقت بعدما صار الواقع السياسي والإعلامي مضبوطا الى هذه الدرجة.

نتائج استخدام أمير قطر لصالح التحالف الشيعي العلوي:

لعل أهم نتيجة لاستخدام أمير قطر وتوظيفه للقيام بأدوار معينة، تتجلى في هذه الأيام الأخيرة بنجاح إيران وبشار الأسد بتقسيم الدول العربية مابين قبول ورفض لهذا الطرح أو ذاك. وفي دعوة أمير قطر لقمة غير مجمع عليها لهو أكبر دليل على قدرة إيران على استخدام هذا الرجل وتوظيفه. خصوصا بأن المشهد كان يفضح كل البنية التي تخفت ردحاً من الزمن، حيث ظهر الرئيس الإيراني مابين عدد من الرؤساء العرب في الوقت الذي غابت فيه الدول العربية الأساسية الأقوى عن المشهد كمصر والسعودية. وحيث أحضر قطبا التحالف العلوي الشيعي كل أداوتهما السّنّية ووضعاها على الطاولة.

لعل النجاح في هذا الانقسام هو مايسجل لإيران باستخدام أمير قطر بهذا القدر من الاستخدام السهل والفعال. إلا أن الدور القطري الخفي مازال قيد أدراج الباحثين وبعيداً عن عيون المبصرين النافذين، حيث تقوم قطر بدور ورقة التوت التي تحجب بها دور النظام الطائفي لآل الأسد بزعامة بشار الأسد الذي هو كأمير قطر الشيخ حمد مجرد أداة وبيدق صغير تحركه المخيلة الإيرانية التي صارت واقعاً. هذا يشي بأن أمير قطر قد دخل في المجهول وأدخل شعبه في المجهول وماعلى من يريد أن يرى سوى أن يفتح عينيه ليرى كل شيء.

وتحول إمارة قطر إلى "حوزة قطر" لسوف تضع أمن الخليج العربي بأسره الى الواجهة، حيث ولأول مرة يتم تطويع دول سنية خليجية لخدمة حلف مذهبي هو الأخطر كحلف العلويين السوريين والشيعة الإيرانيين لتقويض منطقة الخليج العربي وتشييع بلاد الشام. وليس على أهل قطر سوى التنبه لهذا الذي يحاك لهم مذهبياً، وللأسف فإن أميرهم الشاب يتزعم تغييرهم مذهبيا وترويج أحلام العلويين بعبادة علي وتحويل ديانتهم إلى خنجر لطعن الفكر الإسلامي في القلب وانهيار دولة الإسلام شرقا وغرباً. جريا على عادة التحريض المذهبي الذي نادى علناً بتصفية كل الأمويين في هذا الشطر الدموي العنيف : ولا تَدَعْ فوقَ ظهرها أمويّا !

فهل من مجيب .. ؟

------------------------

 


::: التوقيع :::

[/size]


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 08-05-2011, 07:25 PM
الصورة الرمزية لـ أبوالشيخ
أبوالشيخ أبوالشيخ is offline
مبدع منتدى بني زيد
 





أبوالشيخ is on a distinguished road
 

 



قائد جيش الـــــمهدي يزور قطر









المجرم قاتل السنة الخبيث ربيب إيران مقتدى الصدر ؟؟



يزور قطر ؟!؟!



توجه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السبت، إلى العاصمة القطرية بدعوة رسمية من أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة، مشيراً إلى أنه سيزور بعدها دولة البحرين.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز" التي أوردت الخبر، إن "زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر توجه إلى الدوحة، صباح اليوم، على رأس وفد من التيار بدعوة من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة".

مبيناً أنه سيتم بحث الأوضاع السياسية في العراق والمطالبة بخروج القوات الأميركية من البلاد في نهاية العام الحالي مع المسؤولين القطريين".

وتنص الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن، نهاية تشرين الثاني 2008، على وجوب انسحاب جميع قوات الولايات المتحدة من جميع الأراضي والمياه والأجواء العراقية، في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول 2011، بعد أن انسحبت القوات المقاتلة من المدن والقرى والقصبات العراقية في 30 حزيران 2009، بموجب هذه الاتفاقية.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الصدر سيتطرق أيضاً خلال الزيارة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة وما يحصل من أحداث في عدد من الدول العربية".

مؤكداً أنه "سيتوجه بعدها إلى البحرين للتوسط في إيجاد حل للأزمة في البلاد".




بأي صـــــــــــــــــفة هـــــــــــذا الرافضي الوقح المجرم يزور بل :



يجب أن يقبض عليه


نعم يجب أن يقبض على قائد جيش المهدي هذا الذي قتل أهل السنة العراقيين

والفلسطينيين والآن يتوجه إلى ســـــــــــــــــوريا .

 


::: التوقيع :::

[/size]


 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 08-05-2011, 07:48 PM
الصورة الرمزية لـ أبوالشيخ
أبوالشيخ أبوالشيخ is offline
مبدع منتدى بني زيد
 





أبوالشيخ is on a distinguished road
 

 

هنالك المزيد إن شاء الله

 


::: التوقيع :::

[/size]


 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 08-05-2011, 09:46 PM
الصورة الرمزية لـ زكي بن سعد أبومعطي
زكي بن سعد أبومعطي زكي بن سعد أبومعطي is offline
فتى بني زيد
:: الإدارة ::
 






زكي بن سعد أبومعطي has a spectacular aura aboutزكي بن سعد أبومعطي has a spectacular aura about
 

 

متابعين وبارك الله فيك

 


::: التوقيع :::

منقــطع مــؤقــــتاً عــن الدخــول للمنتـــدى


 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 08-05-2011, 10:04 PM
الصورة الرمزية لـ محمد السعدان
محمد السعدان محمد السعدان is offline
مشرف قسم ضوء
 





محمد السعدان has a spectacular aura aboutمحمد السعدان has a spectacular aura about
 

 

سلمك الله

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 09-05-2011, 09:09 PM
الصورة الرمزية لـ أبوالشيخ
أبوالشيخ أبوالشيخ is offline
مبدع منتدى بني زيد
 





أبوالشيخ is on a distinguished road
 

 





حُييتما وبارك الله فيكما

 


::: التوقيع :::

[/size]


 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 10-05-2011, 01:26 AM
الصورة الرمزية لـ الصندوق الاسود
الصندوق الاسود الصندوق الاسود is offline
عضو v.i.p
 





الصندوق الاسود is an unknown quantity at this point
 

 

الله يعطيكم العافيه وننتظر منكم الكثير عن هذه الفئه الفاسده

بارك الله فيكم

 


::: التوقيع :::

(( أستغفر الله ))


 
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 10-05-2011, 04:59 PM
الصورة الرمزية لـ أبوالشيخ
أبوالشيخ أبوالشيخ is offline
مبدع منتدى بني زيد
 





أبوالشيخ is on a distinguished road
 

 





أهلاً بك أخي الصندوق الأســــــود .......



حفظك الله ونفع بك ...........

 


::: التوقيع :::

[/size]


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 07:01 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www