الشيخ إبراهيم بن راشد بن إبراهيم الحديثي - رحمه الله - a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > قسم قبيلة بني زيد > تـاريـخ وأنسـاب الـقـبيلة
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

الشيخ إبراهيم بن راشد بن إبراهيم الحديثي - رحمه الله -

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 17-01-2011, 12:21 AM
إبراهيم الحديثي إبراهيم الحديثي is offline
عضو مستمر
 





إبراهيم الحديثي is an unknown quantity at this point
 
الشيخ إبراهيم بن راشد بن إبراهيم الحديثي - رحمه الله -

 

أعضاء منتديات قبيلة بني زيد وزواره الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... تحية طيبة وبعد يسرني ويشرفني بداية انضمامي لهذا الصرح ان أبدأ بهذا الموضوع /




يروى أن أبو حنيفة قال : الحكايات عن العلماء ومحاسنهم أحب إلي من كثير من الفقه لأنها آداب القوم وأخلاقهم وشاهده من كتاب الله قوله تعالى (( لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب )
وقال بعض السلف: الحكايات جند من جنود الله تعالى يثبت الله بها قلوب أوليائه وشاهده قوله تعالى ( وكلاً نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك )


أحببت أن أجمع في هذا الموضوع بعض من سيرة جدي -رحمه الله -




نسب الشيخ :


إبراهيم بن راشد بن إبراهيم الحديثي وعائلة الحديثي هم أبناء علي بن محمد بن رشيد بن عطية من قبيلة بني زيد, وهي قبيلة قضاعية تنتهي إلى قحطان، حيث أن زيد هو: "زيد بن سويد بن زيد بن حرام بن كعب (أبي سويد) بن نهيد بن ليث بن سَود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرّة بن زيد بن مالك بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان". وتعود أصول قبيلة بني زيد إلى بلدة "الهجيرة" جنوب تثليث, والتي غادر منها زيد (بدايات القرن العاشر الهجري) إلى الحجاز، ومنها إلى نجد حيث استقر في شقراء، ومنها انتقل بعض بني زيد إلى القويعية، والشعراء، والدوادمي، و القصيم, حيث عرفت هذه المواقع بهم، بالإضافة لبعض الأسر في أغلب مناطق نجد.





نشأته :


ولد الشيخ في عام 1322 هـ وكان والده يمارس الفلاحة ويعيش حياة بسيطة متواضعة. وحين بلغ السابعة من العمر التحق بمدرسة أهلية يرأسها الشيخ : محمد العلي المحمود، ويعمل بها الشيخ: سليمان بن عقيل الراجحي، حيث تعلم القرآن الكريم ومبادئ الدين الحنيف. ثم انتقل إلى بلدة الشنانة من قرى الرس حيث تابع تعليمه على يد جده لأمه العلامة: رميح السليمان الرميح، وخاله الشيخ: عبدالله الرميح. وقد يسر الله له حفظ القرآن الكريم كاملاً وهو في سن صغيرة، ثم استمر في طلب العلم الشرعي على يد العالم الجليل الشيخ: عبدالله بن سليمان بليهد وأخيه الشيخ: أحمد بن سليمان البليهد، الذي كان قاضيا لمدينة البكيرية آنذاك، وقد قرأ عليهما كتب الأصول الثلاثة وكتاب التوحيد ومتن الزاد وغيرها من كتب المتون في الفرائض والنحو.
كما تعلم في نفس الفترة على أيدي مجموعة من العلماء منهم الشيخ: محمد بن مقبل، قاضي البكيرية، والشيخ: محمد الشاوي، والشيخ: عبدالعزيز بن سبيل، قاضي البكيرية كذلك، رحمهم الله جميعاً.





حياته العملية:


أول عمل مارسه هو الوعظ والإرشاد والتدريس في مركز القضيمة وثول وتوابعهما، حيث أرسله الملك عبدالعزيز – رحمه الله – مع مجموعة من طلبة العلم لتعليم الناس أمور دينهم، وكان ذلك في عام 1346هـ، ومكث هناك حوالي 15 عاماً كان يتردد خلالها على مكة المكرمة لتلقي المزيد من العلم على يد شيخه الشيخ: محمد بن عثمان الشاوي – رحمه الله – والذي كان نائباً لرئيس القضاة في المنطقة الغربية ومدرساً بالمعهد العلمي السعودي، وعلى يد غيره من علماء الحرم آنذاك.
وفي عام 1360هـ، صدر أمر ملكي كريم بتعيينه قاضيا في مدينة بارق، وهي إحدى قرى تهامة عسير، وتوجه إليها في نفس العام ومكث فيها ثلاثة أشهر فقط، حيث صدر أمر ملكي بنقله للعمل قاضيا في مدينة النماص، واستمر في عمله هناك إلى عام 1373هـ. حيث صدر أمر ملكي بنقله إلى مدينة القنفذة في منطقة مكة المكرمة، وبقي في القنفذة قاضيا لمدة 5 سنوات.
وفي عام 1378هـ صدر أمر ملكي بنقله إلى مدينة أبها للعمل رئيساً للمحاكم الشرعية بمنطقة عسير. واستمر في عمله هذا إلى عام 1412هـ، حيث أحيل إلى التقاعد. وبقي مقيماً في مدينة أبها يمارس التدريس في منزله ومسجده، والفتيا، والإصلاح بين الناس، ويعمل في مجالات البر والخير من خلال رئاسته لجمعية البر والجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم وغيرها، وقد ترأس أثناء إقامته في أبها المحاكم الشرعية والمجلس الفرعي للأوقاف بمنطقة عسير لأكثر من 30 عاماً.





حياته الاجتماعية:



تميزت حياة الشيخ إبراهيم بالهدوء والاستقرار، حيث تزوج عدداً من النساء عملاً بالسنة النبوية المطهرة. ورزق عدداً من الأبناء والبنات. ويعمل أبناؤه في مجالات القضاء والتجارة والتدريس وبعض القطاعات العسكرية. وقد رباهم جميعاً على التمسك بالدين وحب الخير وصلة الرحم وكان قدوة لهم في ذلك كله. وعرف عنه اهتمامه بأقاربه وجيرانه وزيارتهم وتفقد أحوالهم باستمرار.




صفاته الشخصية:



عرف عن الشيخ – رحمه الله – حبه الجم لذكر الله سبحانه وتلاوة القرآن، حيث كان لسانه لا يفتر عن ذكر الله في كافة أحواله، ويقرأ القرآن باستمرار حيث كان يختم المصحف مرة واحدة كل ثلاثة أيام. كما تميزت حياته بالتنظيم في أمور الأكل والنوم والاعتدال في كليهما. وعُرف عنه حبه للقراءة خاصة ما يتعلق بالتاريخ والأدب. كما تميز بذاكرة عجيبة تبُهر كل من استمع إليه يتحدث عن أمور وأحداث عايشها قبل سنوات طويلة. وكان بيته مفتوحاً يومياً للزوار والمستفتين من بعد صلاة العصر حتى صلاة العشاء، ويندر أن يفد زائر إلى مدينة أبها من كبار المسؤولين في الدولة أو المشايخ أو العلماء أو طلبة العلم دون أن يكرمه في بيته، واستمر على هذا المنوال حتى وفاته، رحمه الله.






مؤلفاتـه:



بالرغم من مشاغل الشيخ إبراهيم الكثيرة ومن أنه لم يكن متفرغاً للتأليف إلا أن حبه للاطلاع والقراءة أثمر عن العديد من المؤلفات المتنوعة في مجالات متعددة من العلوم والمعارف ومن أبرزها:
1.نظرات في العقيدة والمجتمع.
2.المجموع المرتضى في أهمية القضاء.
3.تنوير البصيرة في الأربعين حديثاً الشهيرة.
4.مفيد الأنام، الموضح لسيرة سيد الأنام.
5.سلم الوصول في معرفة غزوات ومكاتبات الرسول.
6.غذاء الألباب في تراجم عشرة من خيرة الأصحاب.






تقـدير جهـوده:




حصل فضيلته على شهادات تقديرية ودروع من مسؤولين كبار وجهات متعددة في داخل المملكــــة وخارجها. ومن أهمها شــــهادة تقديـــرية من سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة باعتباره رائداً من رواد العمل الاجتماعي على مستوى منطقة الخليج. كما حصل على شهادة من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز في 1406هـ، وكذلك شهادة ودرع تكريم من أمير منطقة عسير في 1412هـ، وميدالية العمل الاجتماعي من وزارة الشؤون الاجتماعية في 1413هـ، وعدة دروع من جامعة الملك سعود ونادي أبها الأدبي وجمعية البر بالجنوب وغيرها.





وفـاتــه (رحمه الله):




انتقل الشيخ إبراهيم إلى رحمه الله سبحانه وتعالى بعد صلاة عصر يوم الجمعة الموافق 17/11/1424هـ وذلك في منزله بمدينة أبها، وقد كان يتمتع بجميع حواسه ولله الحمد ، على الرغم من أن عمره قد تجاوز المائة عام.
ووري جثمانه الثرى في مقبرة الشرف بعد جنازة مهيبة، حيث أقيمت الصلاة عليه في جامع الملك عبدالعزيز في وسط مدينة أبها، وانتقل الآلاف مع الجنازة إلى المقبرة في مشهد لم تر منطقة عسير مثيلاً له في تاريخها المعاصر.

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 17-01-2011, 12:31 AM
الصورة الرمزية لـ سعد الحامد
سعد الحامد سعد الحامد is offline
ابو عبدالرحمن
 






سعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the rough
 

 

رجل علم بلا شك

رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته

عرفت عدداً من ابناءه ، وكلهم اهل خير وصلاح

والشيخ رحمه الله ذكراه طيبة ، ونفرح بسيرته ، ونفتخر انه من قبيلتنا ، وغالب اهل الجنوب يعرفونه ويعرفون مكانته

رحمه الله وجعل في ذريته خير خلف

شكراً ابراهيم

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 17-01-2011, 12:41 AM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

سيرة مشرفة رحم الله صاحبها والامل انشاء الله في ذريته

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 17-01-2011, 12:46 AM
الصورة الرمزية لـ Sultan Najd
Sultan Najd Sultan Najd is offline
عضو ملكي
 





Sultan Najd will become famous soon enoughSultan Najd will become famous soon enough
 

 

رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته

 


::: التوقيع :::

انت الزائر رقم

لمواضيعي ومشاركاتي
من تاريخ
8/2/1432هـ


 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 17-01-2011, 12:59 AM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز العماني
عبدالعزيز العماني عبدالعزيز العماني is offline
مدير النشاطات الخارجية
 






عبدالعزيز العماني has a spectacular aura aboutعبدالعزيز العماني has a spectacular aura about
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

سيره عطره ومشرفه وزاخره للشيخ ابراهيم الحديثي رحمه الله تستحق الطرح والوفقه لرجل خدم دينه ودولته . أسمح لي بهذه الأضافه:
والد رئيس محاكم منطقة عسير سابقا محمد إبراهيم الحديثي 70 عاما ورجال الأعمال عبد الله وراشد وعبد العزيز وعلي وحسن 5 سنوات .

وهذه قصيده للشيخ الدكتور عايض القرني في الشيخ ابراهيم الحديثي رحمه الله:


بك الشعر يزهو والقريض المهـذب =تحييك أبها وهي في الحسـن غـادة
تأخرت عنا أيها الشهم فـي السـري =وسافرت يا قاضي المعالي فسافـرت
حملـت الثمانيـن الطـوال مجاهـداً =لياليك بيض فـي المعالـي مضيئـة
فأنت شريح العصـر رأيـاً وحكمـة =أباهـي بـك الأيـام لسـت مبالغـاً
وأرتاح أن ألقاك فـي كـل مجلـس =هبطـت بإسطنبـول فاهتـز متنهـا
فهـل علـم الأتـراك أنـك شيخنـا =وذكرتهـم أهـل الجزيـرة فانتشـوا
يحييـك قلبـي يـا حديثـي دائمـاً =وامتاح منك العلـم والفهـم والنهـى
فدتـك جمـوع لا تحـب محـمـداً =وكل عيوب تبكي الشمس في الضحى
تحييك أزهـار الجنـوب ووردهـا =الى الجفن أنزلنـاك حبـاً وقربـة
وما أنا بالباغي علـى الحـب منـه

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 17-01-2011, 01:54 AM
إبراهيم الحديثي إبراهيم الحديثي is offline
عضو مستمر
 





إبراهيم الحديثي is an unknown quantity at this point
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة سعد الحامد
رجل علم بلا شك

رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته

عرفت عدداً من ابناءه ، وكلهم اهل خير وصلاح

والشيخ رحمه الله ذكراه طيبة ، ونفرح بسيرته ، ونفتخر انه من قبيلتنا ، وغالب اهل الجنوب يعرفونه ويعرفون مكانته

رحمه الله وجعل في ذريته خير خلف

شكراً ابراهيم

آمين ... وبارك الله فيك أبو عبد الرحمن ... ولي الشرف ان انضم لهذا الصرح وتكون انت اول من يرد على اول موضوع لي ...

بوركتم ,,,

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 17-01-2011, 01:54 AM
إبراهيم الحديثي إبراهيم الحديثي is offline
عضو مستمر
 





إبراهيم الحديثي is an unknown quantity at this point
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة عبدالعزيز عبدالله الجبرين
سيرة مشرفة رحم الله صاحبها والامل انشاء الله في ذريته

آمين ... بارك الله في حضوركم الكريم وكلماتكم الطيبة ...

 

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 17-01-2011, 01:55 AM
إبراهيم الحديثي إبراهيم الحديثي is offline
عضو مستمر
 





إبراهيم الحديثي is an unknown quantity at this point
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة Sultan Najd
رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته

آآآمين ... حياك الله سلطان نجد ... وشكر الله لك الدعوات العطرة ,,,

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 17-01-2011, 01:57 AM
إبراهيم الحديثي إبراهيم الحديثي is offline
عضو مستمر
 





إبراهيم الحديثي is an unknown quantity at this point
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة عبدالعزيز العماني
بسم الله الرحمن الرحيم

سيره عطره ومشرفه وزاخره للشيخ ابراهيم الحديثي رحمه الله تستحق الطرح والوفقه لرجل خدم دينه ودولته . أسمح لي بهذه الأضافه:
والد رئيس محاكم منطقة عسير سابقا محمد إبراهيم الحديثي 70 عاما ورجال الأعمال عبد الله وراشد وعبد العزيز وعلي وحسن 5 سنوات .

وهذه قصيده للشيخ الدكتور عايض القرني في الشيخ ابراهيم الحديثي رحمه الله:


بك الشعر يزهو والقريض المهـذب =تحييك أبها وهي في الحسـن غـادة
تأخرت عنا أيها الشهم فـي السـري =وسافرت يا قاضي المعالي فسافـرت
حملـت الثمانيـن الطـوال مجاهـداً =لياليك بيض فـي المعالـي مضيئـة
فأنت شريح العصـر رأيـاً وحكمـة =أباهـي بـك الأيـام لسـت مبالغـاً
وأرتاح أن ألقاك فـي كـل مجلـس =هبطـت بإسطنبـول فاهتـز متنهـا
فهـل علـم الأتـراك أنـك شيخنـا =وذكرتهـم أهـل الجزيـرة فانتشـوا
يحييـك قلبـي يـا حديثـي دائمـاً =وامتاح منك العلـم والفهـم والنهـى
فدتـك جمـوع لا تحـب محـمـداً =وكل عيوب تبكي الشمس في الضحى
تحييك أزهـار الجنـوب ووردهـا =الى الجفن أنزلنـاك حبـاً وقربـة
وما أنا بالباغي علـى الحـب منـه



حياك الله استاذ عبد العزيز ... بارك فيك على المشاركة الرائعة ... والقصيدة الطيبة ...

تقبل تحياتي ,,,

 

الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 17-01-2011, 08:27 AM
الصورة الرمزية لـ المسافر
المسافر المسافر is offline
أبـو كـادي
 





المسافر has a spectacular aura aboutالمسافر has a spectacular aura about
 

 

رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 17-01-2011, 08:55 AM
ابراهيم شقيران ابراهيم شقيران is offline
عضو مشارك
 





ابراهيم شقيران is an unknown quantity at this point
 

 

الله يرحم شيخنا رحمة واسعة ويسكنه فسيح جناته مع الصالحين والنبيين ولايحمنا أجرهم وجوارهم في جنانه ونعيم الآخرة آمين

ويلهم ذويه الصبر والسلوان ... وانا لله وانا اليه راجعون

 

الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 17-01-2011, 03:00 PM
الصورة الرمزية لـ صمتي جرحني
صمتي جرحني صمتي جرحني is offline
عضو نشيط جداً
 





صمتي جرحني is an unknown quantity at this point
 

 

رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته..

آآآآآآآآآآمين ياآآآآآآرب..

 

الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 17-01-2011, 06:15 PM
الصورة الرمزية لـ زكي بن سعد أبومعطي
زكي بن سعد أبومعطي زكي بن سعد أبومعطي is offline
فتى بني زيد
:: الإدارة ::
 






زكي بن سعد أبومعطي has a spectacular aura aboutزكي بن سعد أبومعطي has a spectacular aura about
 

 

رحم الله الشيخ ابراهيم وغفر له وأسكنه فسيح جناته

بارك الله فيك أخي العزيز ابراهيم وجزاك خير الجزاء

 


::: التوقيع :::

منقــطع مــؤقــــتاً عــن الدخــول للمنتـــدى


 
الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 17-01-2011, 06:32 PM
الصورة الرمزية لـ مـلـك
مـلـك مـلـك is offline
عضو ذهبي
 





مـلـك will become famous soon enough
 

 

الله يرحمه ويغفر له واسكنه فسيح جناته

مجهود رائع وبارك الله فيك

 


::: التوقيع :::

انت الزائر رقم ..

لمواضيعي ومشاركاتي


 
الرد مع إقتباس
  #15  
قديم 27-01-2011, 10:42 PM
Osama Osama is offline
عضو نشيط
 





Osama is an unknown quantity at this point
 

 

اسأل الله ان يرحم والدنا الشيخ ابراهيم الحديثي ,, عشت احلي ايام طفولتي وشبابي وانا برفقته ,, رباني صغيرا وناصحني كبيرا

 


::: التوقيع :::

Osama


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 01:34 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www