الأرض تستقبل أمطاراً من شهب "الربعيات" بدءاً من السبت المقبل a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > مكشات والرحلات السياحية > الأحوال الجوية وصور الأمطار والسيول
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

الأرض تستقبل أمطاراً من شهب "الربعيات" بدءاً من السبت المقبل

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 28-12-2010, 10:38 PM
الصورة الرمزية لـ عمر الضويان
عمر الضويان عمر الضويان is offline
أبـو ســعــد
:: الإدارة ::
 






عمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to all
 
B9 الأرض تستقبل أمطاراً من شهب "الربعيات" بدءاً من السبت المقبل

 

بواقع 100 شهاب في الساعة ولمدة يومين
الأرض تستقبل أمطاراً من شهب "الربعيات" بدءاً من السبت المقبل


أعلنت الجمعية الفلكية في جدة أن الأرض ستشهد يوم السبت المقبل بداية تساقط شهب الربعيات، وهي أولى وابلات الشهب السنوية التي تتساقط خلال العام الجديد.

وبين رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن الشهب ستدخل الغلاف الجوي للأرض ابتداء من السبت 26 محرم وتستمر حتى الأربعاء غرة صفر، وستبلغ ذروة تساقطها فجر يوم الثلاثاء 29 محرم، حيث ينتج عن تساقطها ما يقارب 100 شهاب في الساعة تقع نقطة إشعاعها "الظاهرية" بالقرب من النجم القطبي أو نجم الشمال. وأفضل توقيت لرصدها خلال ساعات الفجر قبل شروق الشمس، وعلى عكس وابلات الشهب الأخرى، فهي لا تستمر طويلاً بل فقط بضع ساعات.

وبين أبو زاهرة أن مصدر شهب الربعيات لم يكن معروفاً حتى ديسمبر من عام 2003 عندما عثر على أدلة بأن مصدرها الجرم الفضائي 2003 EH1، وهو كويكب يحتمل أنه قطعة من مذنب تحطم إلى أجزاء منذ نحو 500 سنة مضت. والكرة الأرضية تعبر مدار 2003 EH1 بزاوية عمودية، ما يعني أن الأرض تتحرك سريعاً من خلال تلك البقايا، وهذا هو السبب أن هذه الشهب تحدث بشكل سريع ولا تدوم فترة طويلة.

وحصلت شهب الربعيات على تسميتها من كوكبة نجميه قديمة كانت تعرف بـ "كوادرانس موراليس" عثر عليها في مطلع القرن 19، وهي تقع في نقطة التقاء كوكبة التنين والجاثي والعواء. وتلك الكوكبة حذفت مع عدد قليل من الكويكبات النجومية الأخرى من خرائط السماء عام 1922، حيث أقر الاتحاد الفلكي الدولي قائمة حديثة من الكويكبات النجومية.

والربعيات اليوم وعلى الرغم من استنادها إلى كوكبة العواء بعد اختفاء "كوادرانس موراليس" من أطلس النجوم، ما زالت محتفظة باسمها القديمة، وذلك لأن هناك شهباً أخرى تسقط معروفة بشكل واسع لدى الفلكيين تنسب لكوكبة العواء.

وأفضل مواقع لهذه الشهب في المناطق الواقعة في أقصى شمال الكرة الأرضية مثل السويد وفنلندا والنرويج، أما بالنسبة إلى المناطق في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية فإن تساقط هذه الشهب لن يكون مميزاً .

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 28-12-2010, 11:03 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز العماني
عبدالعزيز العماني عبدالعزيز العماني is offline
مدير النشاطات الخارجية
 






عبدالعزيز العماني has a spectacular aura aboutعبدالعزيز العماني has a spectacular aura about
 

 



بسم الله الرحمن الرحيم

الله يجيب الخير الأرض في حاجه لاهنت ابوسعد

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 28-12-2010, 11:31 PM
الصورة الرمزية لـ ام دانة
ام دانة ام دانة is offline
مشرفة قسم تواصل
 






ام دانة will become famous soon enoughام دانة will become famous soon enough
 

 

احسبها امطار فرحت واثرها شهب ..

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 11:37 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www