المطاط المعدني ،، تقدر تطوي التلفزيون وتحطه في جيبك!! a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

المطاط المعدني ،، تقدر تطوي التلفزيون وتحطه في جيبك!!

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 26-12-2004, 01:22 AM
الصورة الرمزية لـ سعود بن عبدالعزيز
سعود بن عبدالعزيز سعود بن عبدالعزيز is offline
عضو متميز
 





سعود بن عبدالعزيز is an unknown quantity at this point
 
Talking المطاط المعدني ،، تقدر تطوي التلفزيون وتحطه في جيبك!!

 

يدور في مختبر شركة "نانوسونيك" NanoSonic، للأبحاث العلمية والتي مقرها بلاكسبيرغ بولاية فرجينيا، جدل كبير، فالتقنيون في الشركة يقترحون سبلاً شتى للتعامل مع آخر اختراع لهم: منهم من يقول بتجميده، آخرون يقترحون شواءه، بينما ينصح البعض بطرقه أو مجرد شحنه بالكهرباء.

يقول الدكتور ريك كلاوس المهندس الكهربائي ورئيس الشركة: "لقد قمنا بالعديد من التجارب على هذا المركّب، إذ بوسعنا التعامل معه في درجة حرارة 70 مئوية أو 375 درجة مئوية، بوسعك طبخه على النار، وبوسعك تجميده. لقد خضنا معارك طاحنة بقطعة واحدة من المركب، وعرّضناه لتيار كهربائي ولشحنة فولتية عالية وطرقناه بالمطرقة".

وهذا الاختراع الذي أُعلن عنه في نيسان/أبريل الماضي يُدعى "المطاط المعدني"، وهو حقا اسم على مسمى إذ إنه يجمع بين الخصائص التوصيلية للمعدن وقابلية المطاط للتشكّل. وإذا ما أثبت المطاط المعدني نجاحه فإنه قد يغير آلاف المنتجات بصورة جذرية.

استخدامات متعددة

ولك أن تتخيل على صعيد الاستعمال اليومي جهاز تلفزيون يمكن طيه ووضعه في جيبك، أو أجهزة كمبيوتر محمولة غير قابلة للكسر أو أجهزة هاتف خلوية مدمجة بحقيبة الظهر. ولك أن تتخيل أيضا سيارات مهيأة لحماية الناس من الإصابات أو لُعَب أطفال لا تنكسر.

ويعني هذا الاختراع من الناحية النظرية أطرافاً صناعية جديدة بكل ما تحمل الكلمة من معنى، أو جيلا جديدا من الطائرات ومركبات الفضاء بأجنحة مرنة تتحرك مثل أجنحة الطيور.

ولقد بدأت وكالة الفضاء القومية الأميركية "ناسا" بالفعل في العمل مع شركة نانوسونيك لبحث سبل استخدامه في مجال الفضاء.
يقول كلاوس: "لا توجد أية مادة أخرى في أي مكان في العالم لها خصائص مشابهة للمطاط المعدني. إننا نعتقد بوجود الكثير من التطبيقات العملية لهذا المنتج".

ويتم إنتاج المطاط المعدني بعملية تعرف باسم "التجميع الذاتي المستقرّ" الكهربائية، وتتكون من أخذ مادة كالزجاج مثلا لاستخدامه كأساس ويتم تغطيسه بالتناوب في حوضين مملوءين بالمياه يحتوي الأول على أيونات موجبة والثاني على أيونات سالبة. وتؤدي هذه العملية المتكرّرة إلى تشكّل طبقة تلو الأخرى على المادة الأساس، التي تتم إزالتها في الخطوة النهائية ليصبح المنتج قائما بحد ذاته. ورغم أن هذه العملية تبعث على الضجر وتستغرق وقتا طويلا، إلا أن شركة نانوسونيك قادرة الآن على أن تنتج يومياً كمية يبلغ طولها قدمان مربعان وتبلغ كثافتها سنتمتراً واحداً.

ورغم ما ينطوي عليه هذا المعدن الجديد من إمكانيات هائلة، إلا أن الأمر ما زال في طوره النظري حينما يتعلق الأمر بالتطبيقات العملية، وبالطبع، المتشكّكون كُثُر.

تساؤلات مطروحة
المنتج الجديد دفع ببعض الخبراء لطرح العديد من الأسئلة النظرية والعملية.

ويعبّر محمد جواد وهو مهندس كهربائي يقيم في ولاية نيوجيرزي عن بعض مخاوفه إزاء المطاط المعدني، ويقول: "من الصعوبة بمكان التنبؤ في هذا الوقت بالمشكلات البعيدة الأمد لهذا المنتج، وبوسعي أن أتخيل أنه سيكون باهظ الثمن ومن الصعب صيانته عندما تطرأ الحاجة أثناء استخدامه في الأغراض اليومية".

ويضيف جواد أن المطاط المعدني قد يكون سيفا ذا حدين: "نظريا، قد تكون فكرة إنتاج أشياء غير قابلة للكسر مثالية. لكن عمليا، سينتهي بنا الأمر إلى إنتاج مواد لا يمكن تدميرها، وقد يكون هذا مفيدا أو ضارا تبعا لكيفية استخدامه، ولأي غرض يُستخدم".

والأفكار المثيرة غالبا ما يتم تناقلها بسرعة. فقد تم الاتصال بالدكتور كلاوس من قبل شركات أميركية وعالمية.

وتواردت طلبات الحصول على قطعة من المطاط المعدني من خمس قارات.
يقول كلاوس: "ما نقوم به الآن هو تصنيعه على دفعات، لكنّنا ما زلنا غير قادرين على تلبية طلبات عقود عمل".

ويقول أيضاً إن نجاح أو فشل المطاط المعدني في نهاية المطاف يعتمد على قدرة فريقه العلمي على تحسين المنتج وجعله أكثر مرونة وأكثر تحملا وأكثر قدرة على التوصيل الكهربائي. ويضيف قائلاً: "نخصص جلّ جهدنا كل يوم لتحسين ما بين أيدينا من منتج. وثمة أفكار مختلفة بعض الشيء حول ما نودّ صنعه. ونحن نعتقد أنه بوسعنا أن نُنتج طائفة من المواد الشبيهة بهذا المنتج".

وحين سئل عما إذا كان سيتمكّن من إنجاز هذه المهمة، وتغيير المنتجات برمتها في هذا سياق، صاح كلاوس عاليا: "نعم!"

مــ ـ ـعلومــ ـ ـات اضـ ـ ـ افـ ـ ـيـ ـ ـة

مواد في متناول يدك
يعتبر المطاط والحديد الصلب والبلاستيك من المواد الشائعة الانتشار في هذا العصر... وهنا بعض الإضاءات على استخدامات هذه المواد التي تحيط بنا من كل جانب.

مواد في متناول يدك

يعتبر المطاط والحديد الصلب والبلاستيك من المواد الشائعة الانتشار في هذا العصر مع أنها كانت قبل بضع عقود مجرد مواد نادرة واعدة.. وهنا بعض الإضاءات على استخدامات هذه المواد التي تحيط بنا من كل جانب.

الحديد الصلب
قبل اكتشاف مادة الصلب، الذي يعتبر أقوى وأكثر قدرة على المقاومة من الحديد العادي، كان بناء العمارات الشاهقة الحديثة ضربا من المستحيل. الصّلب هو مزيج من الحديد ومعادن أخرى مثل النّيكل الذي يرفع من درجة المقاومة، والكروم الذي يزيد الصلابة. وما أن نجحت عملية تصنيع الصلب في بدايات القرن العشرين حتى بدأت ناطحات السحاب ترتفع في أرجاء المدن الأميركية. وينتج العالم 960 مليون طنّ من الصّلب سنوياً. ومن المواد المستحدثة من الصلب مادة الستانلس ستيل المقاومة للصدأ التي تستخدم في صناعة أواني الطعام وغيرها من الأدوات.


المطاط
المطاط ذو المصدر النباتي "شجرة المطاط" ليس بمادة حديثة الاكتشاف. فقد استخدمها أفراد قبائل الآستيك والمايا في أميركا الوسطى والجنوبية في صناعة الكرات والأحذية المطاطية المصنعة من مادة عصارة المطاط اللبنية "اللاتكس".
وكان الإنكليز هم أول من استخدم المطاط لمحو كتابات قلم الرصاص. ومع تطوّر تقنيات صناعة المطاط التي جعلته أكثر صلابة وأطول عمرا، بدأت ثورة حقيقية في المنتجات التي تعتمد في صنعها على هذه المادة، من العجلات إلى الأدوات إلى الألعاب.. إلخ. ومن أجل سد حاجات السوق المتعاظمة لهذه المادة توصل العلماء إلى ابتكار مادة المطاط الصناعي حيث تغطي 50% من حاجة صناعة المنتجات المطاطية.

البلاستيك
تتشكل مادة البلاستيك من البوليمرات، أو سلاسل الكربون الطّويلة، أو من جزيئات السّيليكون. وفي القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين اكتشف العلماء مادة السيلولود التي تم استخدامها في الأفلام، والرايون واستعملت في صناعة الملابس. وقامت ثورات في الصّناعة الكيميائيّة بعد الحرب العالميّة الأولى أدّت إلى ابتكار مادة البولييستر التي استخدمت في صناعة الألعاب والسّكاكين والملاعق البلاستيكية. كذلك شكل البولييستر القاعدة للستايروفوم المستعمل في الفناجين وموادّ الحشو. وهناك نوع آخر من البلاستيك وهو الأكريليك ويستخدم في صناعة الألوان والخيوط وزجاج البليك سي. وهناك أخيرا صنف يسمى البولي فينيل كلورايد (PVC) يستخدم في تغليف البضائع، وفي بناء الجدران الجانبية للمنازل، وأجزاء من الكومبيوتر.

النايلون
مادة النايلون هي مادة مصنّعة 100% صممتها في الثلاثينات مؤسسة "دي بونت كوربوريشن". وقد استخدمت في البدء في صناعة شعيرات فرشاة الأسنان ثم في صناعة مظلات القفز للمظلّيّين خلال الحرب العالمية الثانية، ثم في صناعة الجوارب. كما تستخدم بشكل كتل كبيرة في صناعة القطع الميكانيكية.


تحياتي لكمـ

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 26-12-2004, 02:23 PM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

قيصر بني زيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير على هذه المعلومات المفيدة
بارك الله فيك

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 28-12-2004, 11:44 PM
الصورة الرمزية لـ سعود بن عبدالعزيز
سعود بن عبدالعزيز سعود بن عبدالعزيز is offline
عضو متميز
 





سعود بن عبدالعزيز is an unknown quantity at this point
 

 

dawerd
حياك الله اخوي,,
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وياك ان شاء الله ,,اسعدني مـرورك الكريم

الف شكر

تحياتي لكـ

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 03-01-2005, 07:59 AM
الصورة الرمزية لـ ابومحمد
ابومحمد ابومحمد is offline
عضو دائم
 





ابومحمد is an unknown quantity at this point
 

 

يعطيك العافيه اخي قيصر بني زيد

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 10-02-2005, 01:59 PM
الصورة الرمزية لـ سعود بن عبدالعزيز
سعود بن عبدالعزيز سعود بن عبدالعزيز is offline
عضو متميز
 





سعود بن عبدالعزيز is an unknown quantity at this point
 

 

حياك الله اخوي ابومحمد
اسعدني مرورك الغالي

خـالص ودي

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 04:20 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www