بدء تساقط شهب "الجباريات" في سماء المملكة a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  حقيقة مقتل بنيدر الدويش ومن هم الرماة واهل البنادق ( آخر مشاركة : أمل الخير    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : همس    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : عبدالعزيز عبدالله الجبرين    |    قصة مقتل بندر الدويش. ( آخر مشاركة : محمد بن صقيران    |    من معارك بني زيد (3) معركة عرجا ( آخر مشاركة : محمد بن صقيران    |    جدتي في ذمة الله ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    اعراض كورونا ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |    هل تريد صدقة جارية وحسنات لاتنقضي في الحياة وبعد الممات في مكة المكرمة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد صدقة جارية وحسنات لاتنقضي في الحياة وبعد الممات في مكة المكرمة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في رمضان بمكة المكرمة داخل حدود الحرم(صورة) ( آخر مشاركة : حاص    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > مكشات والرحلات السياحية > الأحوال الجوية وصور الأمطار والسيول
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

بدء تساقط شهب "الجباريات" في سماء المملكة

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 17-10-2010, 03:20 PM
الصورة الرمزية لـ عمر الضويان
عمر الضويان عمر الضويان is offline
أبـو ســعــد
:: الإدارة ::
 






عمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to all
 
B9 بدء تساقط شهب "الجباريات" في سماء المملكة

 

مصدرها مخلفات ذيل مذنب "هالي"
ابتداء من اليوم.. بدء تساقط شهب "الجباريات" في سماء المملكة


تشهد سماء المملكة اليوم وحتى 17 ذي القعدة الجاري -بأمر الله- تساقطاً لشهب الجباريات، وفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في بيان صدر عنها اليوم. وتعد الجباريات واحدة من الشهب المميزة التي يتحرى رصدها الفلكيون حول العالم.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة: إن "شهب الجباريات من الشهب السنوية، وتبلغ ذروة تساقطها هذا العام فجر الجمعة المقبلة (14 ذو القعدة)، حيث تتساقط بمعدل نحو 20 شهاباً في الساعة، بالنسبة إلى راصدي شمال خط الاستواء، أما راصدو جنوب خط الاستواء فسيرصدون تقريباً 15 شهاباً في الساعة.

ولكن هذه الشهب غير منتظمة عند الذروة، لذلك يمكن متابعة تساقطها خلال الفترة من 12 - 17 ذي القعدة. وأرجع رئيس الجمعية سبب تسمية تلك الشهب بـ "الجباريات" إلى أنها تبدو للراصد من على سطح الأرض تتساقط من نقطة تسمى "نقطة الإشعاع" في كوكبة الجبار.

ومصدر الشهب هو مخلفات ذيل مذنب هالي، حيث تقترب الأرض من مدار مذنب "هالي" في هذا التوقيت من العام، فيما تحترق تلك المخلفات عندما تدخل الغلاف الجوي، أما مذنب "هالي" فهو حالياً يتحرك مبتعداً خلف مدار كوكب "زحل".

وأبان أبوزاهرة أن توقيت رصد شهب الجباريات يكون بعد منتصف الليل من خارج المدن، فيما النظر يكون باتجاه الأفق الشرقي، دون الحاجة إلى الاستعانة بتجهيزات فلكية.

تجدر الإشارة إلى أنه في العام الجاري سيكون القمر موجوداً في السماء خلال ذروة تساقط الجباريات، ما قد يؤثر على رصد الشهب، خاصة الضعيفة منها.

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 09:07 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www