ماذا تعرف عن ....؟موسوعة ثقافية a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

ماذا تعرف عن ....؟موسوعة ثقافية

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 18-12-2004, 10:33 PM
المستشار المستشار is offline
رئيس تحرير مجلة القويعية
 





المستشار is on a distinguished road
 
ماذا تعرف عن ....؟موسوعة ثقافية

 

بسم اله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرني أن أقدم بين يديكم موضوع متسلسل "ماذا تعرف عن ....؟" سوف أتطرق فيه لبعض المعلومات التي قد تسمعونها ككلمات مستخدمة من حولكم سواءً في الأخبار المرئية أو المسموعة ... سؤحاول أن تكون مراجعي بعض الموسوعات والمصادر المعتمدة "لا المنتديات الأخرى" ... وأتمنى من الجميع المشاركة

ماذا تعرف عن محكمة العدل الدولية؟

دائماً نسمع عنها كثير في الراديو والتلفزيون ونقرأ عنها في الجرائد ودائماً اسمها مقترن بلاهاي ... هنا بحاول أعرض لكم المعومات اللي حصلت عليها:
محكمة العدل الدولية تسمى غالبًا المحكمة العالمية وهي أعلى وكالة قضائية في هيئة الأمم المتحدة. وهي توفر وسائل سلمية لحل النزاعات القانونية الدولية. وتعالج فقط القضايا التي تتقدم بها دول أو منظمات دولية معينة. وتستند قراراتها على مبادئ القانون الدولي ولا تقبل الاستئناف. وتستمع المحكمة إلى عدد قليل نسبيًا من القضايا. ولكن كثيرًا من النزاعات بين الحكومات تسوى في محاكم دولية أخرى، أو محاكم قومية مستندة إلى القانون الدولي.

لا تمثُل أية دولة أمام المحكمة، ما لم تكن راغبة في ذلك. وتعهدت أكثر من أربعين دولة بقبول قضاء هذه المحكمة ضمن حدود متفاوتة. وإذا رفضت دولة ما قبول قرار المحكمة، فلا تستطيع اتخاذ أي إجراء مباشر. وعادة ما تتحكم مصالح الدولة القومية في قبولها قرار المحكمة بشأن أية قضية. ولكن الدول عادة لا تعرض قضاياها على المحكمة، إلا إذا كانت مستعدة للقبول بقراراتها.

تنتخب الجمعية العامة ومجلس الأمن الأعضاء الخمسة عشر في المحكمة. ويجري اختيار الأعضاء بصرف النظر عن جنسياتهم. ويخدمون لمدة تسع سنوات، ومن الممكن إعادة انتخابهم. وتنتخب المحكمة رئيسها ونائب الرئيس والمسجل، ومقرها الرئيسي في لاهاي بهولندا.

تصدر قرارات المحكمة بناء على أغلبية أصوات القضاة الحاضرين. وفي حالة تساوي الأصوات، يعطي الرئيس صوته لترجيح إحدى الجهتين. ومع اتخاذ كل قرار، يجب على المحكمة أن تقدم الأسباب الكافية للإجراء الذي اختارته. ولكل قاض الحق في تقديم رأي مستقل.
تمثلت أولى محاولات إنشاء محكمة دولية في المحكمة الدائمة لفض المنازعات. وقد انبثقت هذه المحكمة عن مؤتمر السلام في لاهاي عام 1899م. وبعد الحرب العالمية الأولى، وضع مجلس عصبة الأمم، بمساعدة مجموعة من القضاة، الخطط الأولى للمحكمة الدائمة للعدل الدولي. وفي ديسمبر 1920م، تضمن ميثاق الأمم المتحدة، الذي تم إقراره عام 1945م، تنظيم محكمة العدل الدولية لتخلف المحكمة الدائمة للعدل الدولي.
وتتألف هيئة المحكمة الحالية من:
الرئيس: شي جيويونغ (الصين)
نائب الرئيس: ريموند رانجيفا (مدغشقر)
القضاة: غيلبرت غيلوم (فرنسا)
عبد الجبار كوروما (سيراليون)
فلادلين فيرشتاين (روسيا)
روزالين هيغنز (بريطانيا)
غونزالو بارا أرانغورين (فنزويلا)
بيتر كويجمانز (هولندا)
فرانسيسكو رزق (البرازيل)
عون شوكت الخصاونة (الأردن)
توماس بوريغنتال (الولايات المتحدة)
نبيل العربي (مصر)
هيساشي أوادا (اليابان)
برونو سيما (ألمانيا)
بيتر تومكا (سلوفاكيا)

للاطلاع على قوانينها من خلال موقع جامعة منيسوتا
الجامعة
المراجع:
1- الموسوعة العربية العالمية
2- موقع الجزيرة نت
3- موقع محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية
4- جامعة منيسوتا

المستشار

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 18-12-2004, 11:12 PM
الصورة الرمزية لـ Abu_mshal
Abu_mshal Abu_mshal is offline
قلم واعي ، وفكر نقي
 





Abu_mshal is on a distinguished road
 

 

وعليكم الســـلام ورحمة الله وبركاته
ومليون هلا وغلاء بولد العم الغالي / المستشار وأتمنى أن تكون بألف خير
والحقيقة أنك وفيت وكفيت في معلوماتك اللتي طرحتها عن محكمة العدل الدولية
ألف شكر لك يا الغالي ونحن بأنتظار المزيد منكم

أخوكم / أبو مشعل

 


::: التوقيع :::



أنا سعودي موطني فخر الأوطان *** والبيرق اللي ما ينكس سعودي


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 18-12-2004, 11:26 PM
المستشار المستشار is offline
رئيس تحرير مجلة القويعية
 





المستشار is on a distinguished road
 

 

ماذا تعرف عن الكرملين؟

كلمة نسمع بها في الأخبار السياسية كثيرة
قال الكرملين .... أصدر الكرملين ...

هنا بعض المعلومات عن الكرملين أتمنى تعجبكم

الكِرِمْلين اسم يطلق على نوع من المباني المحصنة في عدد من المدن في روسيا. والاسم مشتق من اللفظة الروسية كرِمل وتعني قلعة. ومن أشهر مباني الكرملين، كرملين موسكو. وهو مبنى مثلث الشكل تمتد أطرافه نحو كيلو مترين ونصف الكيلومتر وقد بُني أول كرملين في هذا الموقع عام 1156م. ويرجع عمر أسوار الكرملين الحالي إلى أواخر القرن الخامس عشر حينما أصبحت موسكو عاصمة روسيا لأول مرة.

يكشف الكرملين من الخارج عن مشاهد تشدُّ الانتباه. ومن مشاهده تلك قبابه الذهبية العديدة، وبواباته المبنية على شكل أبراج مدرجة، والتباين الملحوظ بين السور المحيط بالمبنى والذي يبعث على الرهبة وبين ماتتسم به المباني وراء السور من فخامة وغموض. وتعطي الأشكال المعمارية المتنوعة للكرملين وديكوراته الوفيرة انطباعاً بالقوة والموهبة الكبيرة.

قصر الكرملين مكان حصين شيد بالمصادفة ليتحول مع الزمن الى احد اماكن السلطة الاسطورية المحبوكة بالدسائس والمؤامرات والحروب الصامتة. فلاديمير فيدروفسكي، الدبلوماسي السابق، مستشار جورباتشوف والكاتب والمحلل السياسي، يكشف اسرار الكرملين ويسلط الضوء على ما يدور وراء الكواليس في ذلك القصر العظيم. في كتابه “رواية الكرملين” يتحدث فيدروفسكي بناء على براهين وادلة، عن الوجوه الاخرى لحكام روسيا، من ايفان الرهيب الى جورباتشوف وبوتين.

واحب أن أخبركم أبناء زيد أن مجلة “لوفيجارو” الفرنسية أصدرت كتاب عن الكرملين قالت فيه: يحمل قصر الكرملين ماضيا ثقيلا، منذ عهد القياصرة، مازال الغموض يكتنف جدرانه، ومازال الدم يلطخ حجارته واقبيته، ولقد تمكن العالم من التعرف الى وجه الكرملين الآخر، بفضل شهادات ظلت طي الكتمان، وعلى ضوء الوثائق السرية التي صنفت اليوم باسم “ossobaja papka shaline”.

في أواخر القرن الخامس عشر وأوائل القرن السادس عشر اسُتدعي المعماريون من شمال إيطاليا ومن جميع أنحاء روسيا للاضطلاع بأعمال في الكرملين. وقام المعماريون الإيطاليون بتعزيز تحصينات الكرملين. كما قاموا أيضاً ببناء كاتدرائية الصعود (1475-1479م) وقصر جوانوفيتايا (1487-1491م)، وبرج الناقوس الذي شيده إيفان الكبير (1505-1508م)، وكاتدرائية الملاك ميخائيل (1505-1509م). وجمع المعماريون الإيطاليون بين الطراز الإيطالي الكلاسيكي الخاص بعصر النهضة والأشكال الروسية ذات الطابع التقليدي بدرجة أكبر، كتلك التي استُخدمت في بناء كنيسة البشارة في الكرملين (1484-1489م).

وخلال القرن السابع عشر الميلادي جرى توسيع أبراج الكرملين ومبانيه وأعيدت زخرفتها. ومن مباني الكرملين الرئيسية في تلك المرحلة قصر تريم (1635-1636م)، وقصر البطاركة (1645-1655م). وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، استمر التشييد لكنه اتخذ طراز الباروك ثم الأشكال الكلاسيكية الجديدة. ومن المباني الشهيرة في هذه المرحلة مبنى الترسانة (1702-1736م)، وبرج مينشكوف (1705-1707م)، ومجلس الشيوخ (1776-1787م)، وقصر الكرملين الكبير (1838- 1849م).

وفي أوائل القرن العشرين أغلق الشيوعيون أبواب الكرملين أمام عامة الناس وجعلوه المركز الرئيسي لحكوماتهم. وأعيد فتح أجزاء من الكرملين واستخدمت متحفاً قومياً عام 1955م. وبعد تفكك الاتحاد السوفييتي عام 1991م، أصبح الكرملين مقراً للحكومة الروسية. وتضم كنوز الكرملين لوحات ومجوهرات وتيجان كان يستخدمها القياصرة.

مازالت شبكة الانفاق والملاجئ والاقبية التي تتوزع تحت الكرملين احد اسرار الدولة في روسيا بوتين. اما حكاية هذه الشبكة فتعود الى القرن السادس عشر، فقد كان ايفان الرهيب اول من أمر بانشائها.قد يستطيع أحدكم اكتشافها
المراجع:
1- دار الخليج
2- الموسوعة العربية
المستشار

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 18-12-2004, 11:55 PM
المستشار المستشار is offline
رئيس تحرير مجلة القويعية
 





المستشار is on a distinguished road
 

 

حرب فيتنام؟ كيف قامت؟
أسبابها؟ وكيف انتهت؟

حرب فيتنام تُعد من أكبر النزاعات في جنوب شرقي آسيا. فقد بدأت الحرب أهلية للفوز بحكم فيتنام، ثم تطورت إلى نزاع دولي كبير، تورطت فيه الولايات المتحدة الأمريكية، في أطول حرب شارك فيها الأمريكيون حتى الآن. بدأت هذه الحرب في عام 1957م وانتهت في عام 1975م. وقد قُسِّمت فيتنام، وهي دولة صغيرة تقع جنوب شرقي آسيا، إلى فيتنام الشمالية التي يحكمها الشيوعيون، وفيتنام الجنوبية غير الشيوعية. حاربت فيتنام الشمالية، ومعها الثوار الفيتناميون الجنوبيون الشيوعيون المدربون، جيش فيتنام الجنوبية للاستيلاء على السلطة في فيتنام الجنوبية. فحاولت الولايات المتحدة وجيش فيتنام الجنوبية إيقافهم ولكنهم فشلوا.

لكن دعونا نقف بتأمل حول أسباب الحرب!
أسباب الحرب الحقيقية:
تعود أسباب الصراع في فيتنام إلى الحرب التحررية التي قادها الفيتناميون ضد المستعمر الفرنسي والتي استمرت ثماني سنوات (1946 إلى 1954). وكانت فيتنام قد تعرضت لاحتلال ياباني نهاية الحرب العالمية الثانية -قبيل هزيمة اليابان- وخاصة في أغسطس/ آب 1945. وانتهز الثوار الفيتناميون فرصة هزيمة اليابان فاحتلوا هانوي عاصمة البلاد مرغمين الإمبراطور الفيتنامي "باو داي" على التنحي عن الحكم. لكن فرنسا رغم جراح الحرب المنهكة، بادرت باستعادة مستعمرتها فيتنام نهاية 1945 وبداية 1946، مجهضة أحلام الثوار في حكم بلادهم.

وعندها أعلنها الفيتناميون حربا ضروسا على الفرنسيين اشتعل أوارها مع نهاية 1946، ثم انتهت بعد معركة "ديان بيان فو" الشنيعة يوم 8 مايو/ أيار 1954، وهي الهزيمة التي فتت في عضد فرنسا.

وفي يوليو/ تموز 1954 تم التوقيع على اتفاق جنيف الذي ينهي الحرب بين فرنسا وفيتنام بحضور وفدي فيتنام ووفود فرنسا وبريطانيا والاتحاد السوفياتي والصين الشعبية والولايات المتحدة ولاوس وكمبوديا.

وكان من نتائج الاتفاق تقسيم فيتنام إلى شطرين يفصل بينهما خط العرض 17. ورغم حضورهما في جنيف فإن الولايات المتحدة وحكومة سايغون الموالية لها لم توقعا على الاتفاق. وفور رحيل فرنسا من فيتنام بدأت الولايات المتحدة تساعد حكومة سايغون عسكريا.

في 24 أكتوبر/ تشرين الأول 1954 منح الرئيس الأميركي أيزنهاور مساعدة مالية سخية لحكومة سايغون ظلت قيمتها في ازدياد مع الزمن، كما بدأ المستشارون العسكريون الأميركيون يتوافدون على فيتنام الجنوبية بدءا من فبراير/ شباط 1955 من أجل تدريب الجنود هناك.

وفي 23 أكتوبر/ تشرين الأول 1955 ظهرت أول حكومة في فيتنام الجنوبية منتخبة بقيادة "نغو دينه ديم"، وكان أول قرار اتخذته حكومته هو الامتناع عن أي استفتاء من شأنه أن يؤدي إلى اتحاد الشطرين الفيتناميين، مبررة ذلك بعدم حرية السكان في الجزء الشمالي.

ساعدت الولايات المتحدة فيتنام الجنوبية غير الشيوعية؛ لأنها كانت تخشى سقوط آسيا في أيدي الشيوعيين، وبالتالي سقوط الدول الأخرى أيضًا الواحدة تلو الأخرى.

مرت الحرب الفيتنامية بعدة فترات. فالفترة من عام 1957م إلى عام 1965م كانت بصفة رئيسية صراعًا بين جيش فيتنام الجنوبية والثوار الفيتناميين الجنوبيين الشيوعيين المدربين المعروفين باسم الفيت كونج. أما الفترة من عام 1965م إلى عام 1969م، فقد قامت فيها فيتنام الشمالية والولايات المتحدة بمعظم القتال، وقامت كل من أستراليا ونيوزيلندا والفلبين وكوريا الجنوبية وتايلاند أيضًا بمساعدة فيتنام الجنوبية.

بدأت الولايات المتحدة في سحب قواتها في عام 1969م. وفي يناير عام 1973م اتخذت الترتيبات اللازمة لوقف إطلاق النار، وغادرت آخر قوات أمريكية برية فيتنام بعد ذلك بشهرين. ولم يلبث أن تجدد القتال مرة أخرى بعدئذ. وانتهت الحرب عندما استسلمت فيتنام الجنوبية في الثلاثين من أبريل عام 1975م.

تواريخ مهمة في حرب فيتنام

--------------------------------------------------------------------------------

1957 بدأ الفيت كونج التمرد على حكومة فيتنام الجنوبية بقيادة الرئيس نجو دن ديم.
1963 في الأول من نوفمبر أطاح لواءات فيتنام الجنوبية بحكومة ديم، ثم قُتل في اليوم التالي
1964 في السابع من أغسطس منح قرار خليج تونكن رئيس الولايات المتحدة الصلاحية لاتخاذ كل الإجراءات الضرورية ومنع أي عدوان آخر
1965 السادس من مارس أرسل رئيس الولايات المتحدة آنذاك، ليندون جونسون، جنود البحرية الأمريكية إلى دانانج في فيتنام الجنوبية. وقد كان هؤلاء الجنود أول قوات أمريكية برية تشترك في الحرب
1968 30 يناير شنت فيتنام الشمالية والفيت كونج حملة كبيرة على مدن فيتنام الجنوبية
1969 الثامن من يونيو أعلن رئيس الولايات المتحدة ريتشارد نيكسون أن القوات الأمريكية ستبدأ في الانسحاب من فيتنام
1973 27 يناير وقعّت كل من الولايات المتحدة وفيتنام الشمالية والجنوبية والفيت كونج اتفاقية وقف إطلاق النار
1973 30 أبريل استسلمت فيتنام الجنوبية

اشتداد القتال. ارتفع عدد قوات الولايات المتحدة من نحو 60,000 في منتصف عام 1965م إلى أزيد من 543,000 ألفًا في عام 1969م. وانضموا إلى نحو 800,000 من قوات فيتنام الجنوبية ومايقرب من 69,000 جندي من أستراليا ونيوزيلندا، والفلبين، وكوريا الجنوبية وتايلاند. وعلى الرغم من تفوق الولايات المتحدة وحلفائها عددًا وعدة على الفيت كونج وفيتنام الشمالية وامتلاكهم لأسلحة أحدث، إلا أنهم لم يحاولوا غزو فيتنام الشمالية، واكتفوا بقصف فيتنام الشمالية بالقنابل، وتدمير المنشآت الأرضية، وأدت الطائرات العمودية دروًا مهمًا في القتال.

نتائج الحرب. مات في الحرب نحو مليون فيتنامي جنوبي و58,000 أمريكي. وقد تراوحت خسائر الفيتناميين الشماليين ما بين 500,000 و1000,000. وقُتل عدد لا يُحصى من المدنيين.

وقد فاق قصف الولايات المتحدة لفيتنام قصف الحلفاء لألمانيا في الحرب العالمية الثانية بأربعة أضعاف. وقد عانت فيتنام الشمالية من دمار هائل في صناعاتها وشبكة مواصلاتها، كما أصبح نحو نصف سكان الجنوب لاجئين. ودُمرت المناطق الزراعية والغابات والحياة الفطرية في بعض المناطق.

جعلت الحرب لفيتنام الشمالية نفوذًا في جنوب شرقي آسيا، وساعدتها في تشكيل حكومات شيوعية في لاوس وكمبوديا في عام 1975م. وفي عام 1976م، استطاعت أن توحِّد شمالي وجنوبي فيتنام في دولة فيتنامية واحدة، وأعادت فيتنام ببطء بناء اقتصادها، واستأنفت بعض العلاقات مع الغرب. كانت لحرب فيتنام آثار بعيدة المدى على الولايات المتحدة. فهي الحرب الخارجية الأولى التي فشلت الولايات المتحدة في أن تحقق فيها أهدافها. ومازال الأمريكيون إلى اليوم منقسمين بسبب القضايا الرئيسية للحرب، وعما إذا كان يجب على بلدهم أن تتورط فيها أم لا.

موضوع الحرب طوييييييييل حاولت الاختصار وخفت الاخلال وإن كنت وقعت فيه

هل ستكون العراق فتنام أخرى للأمريكان

المراجع
1- قسم البحوث والدراسات بموقع الجزيرة نت
2- الموسوعة العربية
3- السيرة الذاتيه للشخصيات الأمريكية

المستشار

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 18-12-2004, 11:55 PM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير على هذه المعلومات الجيدة
بارك الله فيك وأثابك الله الأجر

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 19-12-2004, 01:42 PM
المستشار المستشار is offline
رئيس تحرير مجلة القويعية
 





المستشار is on a distinguished road
 

 

يا هلا فيكم اخواني أبو مشعل وداورد
تشجيعكم يحثنا على الاستمرار

الآن أريد الكلام عن رجل شغل العالم لعدة سنوات ولازالت أفعاله تذكر ولها آثار على بلده وعلى كل جزء في العالم ... قيل عنه مجرم كما قيل شجاع ... قيل هو معنى الارادة وقيل هو العنصرية بعينها .... الرجل الذي أراه وصف بالمتناقضاة ... إنه هتلر ... أدولف هتلر

هنا سأعرض بعض المعلومات العامة عن هتلر وسأعرض شيء جديد على البعض هو الذي صنع هتلر في ثلاثة أشهر

هتلر:
هتلر، أدولف (1889 - 1945م).
نعرف يا أبناء زيد أن هتلر ألماني ولكن: وُلد هتلر في براونو في النمسا، وهي مدينة صغيرة على نهر إن من جهة ألمانيا. وكان رابع طفل من ثالث زواج لأبيه ألُويس هتلر الذي كان يعمل موظف جمارك.

وكانت كلارا، والدة أدولف هتلر ابنة أحد المزارعين، حصل أدولف على درجات جيدة في المرحلة الابتدائية، لكنه كان طالبًا ضعيفًا في المدرسة الثانوية.

وفي عام 1907م، سافر هتلر إلى فيينا لدراسة الفن، لكنه فشل في اختبار القبول بأكاديمية الفنون الجميلة مرتين. وعاش حياة راحة وكسل أغلب فترات إقامته هناك.

وفي عام 1913م، انتقل إلى ميونيخ في ألمانيا، حيث بدأت الحرب العالمية الأولى في أغسطس عام 1914م. عند ذلك تطوع هتلر في الخدمة بالجيش الألماني ولكنه ترقى إلى رتبة عريف فقط.

سبَّبت هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى صدمة للشعب الألماني. وأُجبرت ألمانيا بعد الحرب على توقيع معاهدة فرساي.

هاجم القوميون والشيوعيون وآخرون غيرهم الحكومة حيث طالب القوميون بمعاقبة المجرمين الذين وقّعوا المعاهدة.

كل من يقرأ قصة هتلر يلاحظ هذا السرد التاريخي السابق ثم يستمر في تتبع التاريخ .... وفي خريف عام 1919، بدأ هتلر يحضر اجتماعات حزب العمال الألماني، ثم التحق بالحزب وغيّر اسمه إلى حزب العمال الألمان الاشتراكيين القوميين. وأصبحت هذه الجماعات تعرف باسم الحزب النازي. دعا النازيون إلى اتحاد جميع الألمان في أمة واحدة،كما دعوا إلى إلغاء معاهدة فرساي. وكان هتلر سياسيًا ومنظمًا ماهرًا، ولذلك أصبح قائدًا للنازيين. كما قام أيضًا بتنظيم جيش خاص سمَّاه جنود العاصفة (ولعلكم تذكرون عاصفة الصحراء). وقد حارب هؤلاء الجنود جيوش الشيوعيين والحزب الديمقراطي الاشتراكي والأحزاب الأخرى التي عارضت الأفكار النازية أو حاولت تفريق اجتماعات الحزب النازي.

ولكن هل سأل أحد منكم يا أبناء زيد ماذا حدث لهتلر بعد انتهاء الحرب الأولى .... نعرف أنه جندي عاااااااادي "عريف" وهل من المعقول خلال سنه أن تتحول شخصيته هكذا إلى رجل قائد !!! إذا هنا الحلقة المفقودة في معظم قصص هتلر ... أجاب عنها البروفيسور دافيد ليويس الاستاذ في احدى الجامعات الأميركية (جامعة سوسيكس) في كتابه
The man who invented Hitler أو الرجل الذي اخترع هتلر؟؟؟


نعم من هو الرجل الذي اخترع هتلر بعد الحرب العالمية الأولى وغير من شخصيته؟ وبماذا كافئه هتلر؟
وفي هذا الكتاب الجديد والمثير للاهتمام يتحدث المؤلف عن حلقة مجهولة من حياة هتلر، حلقة لم يهتم بها أحد حتى الآن، وهي تتعلق بحالته النفسية. فمن المعلوم ان هتلر كان قد أصيب بالعمى بعد الحرب العالمية الأولى اثر تعرضه لغاز الخردل في المعركة. وقد أصيب بحالة هستيرية نتيجة لذلك، وخاف من أن يعمى كليا ونهائيا.

وعندئذ شاء الله أن يدخل الى احدى المصحات النفسية ويلتقي بأحد الأطباء المشهورين: أدموند فورستير. وقد عالجه لبضعة أسابيع فقط واستطاع ان ينقذه في نهاية المطاف.

ولم يشفه من العمى فقط، وإنما شفاه أيضا من الخوف الهستيري وغير شخصيته وجعل منه شخصا جديدا ذا ارادة حديدية لا تقاوم. وهذه الإرادة هي التي صنعت منه القائد السياسي المقبل لألمانيا والعالم لفترة من الزمن. إنها لقصة مثيرة جدا ولا تكاد تصدق. ولكن المؤلف يصر على القول بأنها صحيحة. ويحاول أن يقدم البراهين على ذلك من خلال هذا الكتاب الطويل العريض.

فمنذ البداية يقول المؤلف بما معناه: ان معالجة هتلر النفسانية على يد هذا الطبيب المختص بالأمراض العقلية استمرت من 21 اكتوبر الى 19 نوفمبر 1918. وهذه المعالجة هي التي أجرت التحول الكبير على شخصية الشاب المجند أدولف هتلر وجعلت منه أقوى شخصية بل وأشرس شخصية في تاريخ ألمانيا الحديث.

وبالتالي فهذا الطبيب الكبير المختص في الأمراض النفسية والعصبية هو الذي صنع قائد النازية المقبل. فهتلر لم يكن قد تجاوز التاسعة والعشرين من عمره آنذاك، وكان لا يزال إنسانا مغمورا، مجهولا، لا يعرفه أحد. وكان فقيرا معدما أيضا. ولكن هذه المعالجة أدت إلى الولادة الثانية لهتلر. لقد أدت الى انبعاثه من جديد بعد ان كاد ان يسقط في مهاوي اليأس والعدمية والأمراض النفسية القاتلة.

ولكن هل كان الدكتور فورستير سيفعل ذلك لو انه كان يعرف ان هذا الشخص المهزوز الذي عالجه وداواه سوف يصبح هتلر الذي نعرفه؟ بالطبع لا.

مهما يكن من أمر فقد كان جزاؤه جزاء سنمار. فبعد ان وصل هتلر الى سدة السلطة عام 1933 سارع الى ارسال مخابرات لتصفية هذا الطبيب الشهير لكيلا يبقى هناك أي شاهد على مرضه النفسي في شبابه الأول. فعلى الرغم من مرور حوالي الخمسة عشر عاما على القصة إلا ان هتلر لم ينس طبيبه السابق الذي يعرف أسرارا كثيرة عن شخصيته. وهذا يشكل خطرا عليه وعلى سمعته كقائد أوحد للشعب الألماني.

نعود لهتلر ... اعذروني قصه طوييييييله
في عام 1923م، وقَعَتَ ألمانيا في ورطة كبيرة بسبب الغزو الفرنسي البلجيكي للسيطرة على إقليم الرور الصناعي وما تبعه من إضراب العمال هناك. وأعلن هتلر في 8 نوفمبر عام 1923م في اجتماع في قاعة البيرة في ميونيخ عن قيام الثورة النازية والتي عرفت بثورة قاعة البيرة. وحاول في اليوم التالي القبض على الحكومة البافارية. لكن المؤامرة فشلت وأُلقي القبض عليه وحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات.

وخلال وجوده في السجن، بدأ يكتب كتابه ماين كامبف؛ أي كفاحي وقد وَضَعَ في الكتاب آراءه الخاصة بمستقبل ألمانيا مع خطةٍ وَضَعَها لهزيمة أوروبا.

وفي هذا الكتاب، أشار هتلر إلى أن الألمان هم جنس إنساني متفوق. ولذلك يجب أن يظلوا في حالة نقاء بعدم الزواج من اليهود والسلاف.

أطلق سراح هتلر بعد تسعة أشهر من محاكمته. وقد حدثت تغييرات كبيرة في ألمانيا خلال عام 1924م. فقد فرضت الحكومة الحظر على النازيين بعد ثورة قاعة البيرة. وبعد خروج هتلر من السجن، بدأ إعادة بناء حزبه. وتمكن من إقناع الحكومة تدريجيًا برفع حظرها عن النازيين.

وفي عام 1930م، وافقت ألمانيا على مشروع يونغ لعام 1929م لإعادة جدولة تسديد التعويضات. وشنَّ هتلر عام 1929م حملة ضد ذلك المشروع. وهذه الحملة جعلته قوة سياسية في البلاد.

وفي عام 1932م، جرت خمسة انتخابات رئيسية في ألمانيا. وفي انتخابات يوليو للرايخستاج (البرلمان)، أصبح النازيون أقوى حزب في ألمانيا.

ولم تَقْبل أغلبية الشعب الألماني والسياسيون الكبار أن يصبح هتلر مستشارًا لألمانيا. غير أن الرئيس الألماني هيندنبرغ عين هتلر مستشارًا لألمانيا في 30 يناير 1933م.

وفي منتصف يوليو 1933م، كانت الحكومة قد حظرت حرية الصحافة وجميع نقابات العمال وجميع الأحزاب السياسية ماعدا الحزب النازي. وكان الجستابو (الشرطة السرية) يطارد الأعداء والمعارضين للحكومة. ولدى وفاة هيندنبرغ في أغسطس عام 1934م، حكم هتلر ألمانيا جميعها وأطلق على نفسه لقب فوهرر ـ أند ـ رايخسكانزلر؛ أي زعيم ومستشار ألمانيا.

ومنذ عام 1933م وصاعدًا، كان هتلر يعدُّ ألمانيا للحرب. فقد خطط لجعل ألمانيا زعيمة العالم. أرسل هتلر عام 1936م قواته إلى منطقة الراين (راينلاند). وكان هذا أول انتصار له دون حرب. وفي مارس عام 1938م اجتاحت قوات هتلر النمسا فأصبحت جزءًا من ألمانيا.

وفي سبتمبر من العام نفسه، قبلت فرنسا وبريطانيا احتلال هتلر للمناطق التي تتحدث الألمانية في تشيكوسلوفاكيا (السابقة). ثم أكمل سيطرته على تشيكوسلوفاكيا في مارس عام 1939م.

ثم جاءت بولندا بعد ذلك على القائمة. ففي الأول من سبتمبر عام 1939م، اجتاحت ألمانيا بولندا. وكانت بريطانيا وفرنسا قد أعلنتا ضمانتهما لاستقلال بولندا، مما جعلهما تعلنان الحرب على ألمانيا بعد اجتياح هتلر لبولندا بيومين. وفي ربيع عام 1940م، هَزَمَتَ هذه الجيوش بسهولة الدنمارك والنرويج وهولندا وبلجيكا ولوكسمبرج وفرنسا واستمرت بريطانيا في الحرب منفردة ولم ينجح هجوم جوي ألماني في إضعاف المقاومة البريطانية.

وفي يونيو من عام 1941م، بدأ الهجوم على الاتحاد السوفييتي. وفي معركة ستالينجراد التي استمرت خمسة شهور خلال عامي 1942 و1943م، تمكن السوفييت من سحق جيش ألماني قوامه 300,000 رجل. وكانت هزيمة ألمانيا نقطة تحول رئيسية في الحرب. فقد تقدم الحلفاء في أوائل عام 1945م إلى قلب ألمانيا في مواجهة مقاومة كانت تضعف بسرعة.

وفي أبريل من عام 1945م، أصبح هتلر رجلاً محطمًا. ثم تزوج إيفا براون في 29 أبريل. وفي اليوم التاليَّ انتحر الاثنان. وبعد سبعة أيام من ذلك، استسلمت ألمانيا.

هذا هو هتلر أرجو أن أكون قد وفقت في عرض حياته وقصته. بدأ محطم وانتهى محطم. (+)

المراجع:
1- قسم الكتب من جريدة البيان
2- الموسوعة العربية

محبتي
المستشار

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 19-12-2004, 02:20 PM
الصورة الرمزية لـ Thinker
Thinker Thinker is offline
عضو مستمر
 






Thinker is an unknown quantity at this point
 

 

مشاء الله يبي لي اجلس شهر اقراء ما قضيت

هههههههااي

يعطيك العافية اخوى مس مس.. وفيت وكفيت

اخوك المفكر

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 21-12-2004, 01:37 PM
الصورة الرمزية لـ الصمصام
الصمصام الصمصام is offline
عضو نشيط
 





الصمصام is an unknown quantity at this point
 

 

اخي المستشار
اشكرك على هذه الإبداعات وأمل منك مواصلة ما بدأت
(تراني حطيت الموضوع في المفضلة )

اخوك الصمصام

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 21-12-2004, 11:57 PM
المستشار المستشار is offline
رئيس تحرير مجلة القويعية
 





المستشار is on a distinguished road
 

 

شكراً جزيلاً اخوي المفكر
قسط الموضوع على اسبوعين

شكراً لمرورك مرة ثانيه .... ولا تقاطع :(

أخي الغالي الصمصام
مرورك اثراء للموضوع ... شكراً لك
ما أدري اذا عندك موضوع معين تبي نتكلم عنه

فكروا وردوا علي

والى انت تردوا خذوا هذا التعريف البسيط للكومنولث .. أكيد سمعتوا فيها!

الكُومنولث مصطلح يطلق ـ أحيانًا ـ ليعني ولاية، أو دولة، أو مجموعة من الولايات أو الدول. وليس لهذا المصطلح تعريف دقيق في القانون الدولي. وبمقدور أي مجموعة من الدول أن توقع على معاهدة تتعهد فيها بتقديم الدعم السياسي أو الاقتصادي بعضها لبعض، ومن ثم تطلق على نفسها مصطلح الكومنولث. وقد كان يُقصد بهذا المصطلح في الماضي مجموعة من الناس يلتقون في اتحاد للتعاون من أجل المصلحة المشتركة وتوفير الرفاهية للجميع.

تتألّف أستراليا من عدد من الولايات؛ لذا فإن اسمها الرسمي الكومنولث الأسترالي. وهناك مايسمى بكومنولث الأمم الذي يضم بلدانًا مثل: بريطانيا، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا. انظر: كومنولث الأمم. ومن الممكن أن يطلق على الولايات المتحدة اسم الكومنولث. ونجد بعضًا من الولايات في داخل الولايات المتحدة تطلق على نفسها اسم الكومنولث؛ وهي ولايات ماساشوسيتس، وفرجينيا، وكنتاكي.


مع السلامة

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 22-12-2004, 08:49 AM
الصورة الرمزية لـ الصمصام
الصمصام الصمصام is offline
عضو نشيط
 





الصمصام is an unknown quantity at this point
 

 

اخي المستشار

أود منك الحديث عن كلمة تقال دائما في وسائل الإعلام وهي ( الدعم اللوجستي ) فهل يمكن الحديث عنها ؟؟


وشكرا لك
الصمصام

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 26-12-2004, 06:20 PM
المستشار المستشار is offline
رئيس تحرير مجلة القويعية
 





المستشار is on a distinguished road
 

 

وعليكم السلام

أنت تآآآآآآآآآمر يا صمصام

بس اصبر علي شوي ... بأجل الموضوع اللي طلبته شوي ... لما تقتضية المصلحه العامه

أنت تعرف إن الفترة هذه هي احتفالات النصارى بعيد الكريسميس ورأس السنة الميلادية
وحبيت أوضح بعض النقاط والمعلومات:
أتمنى تعجبكم:
--------------------


خرافة حول ما يسمى بابا نويل :
أصبح البابا نويل عند الأمة الضالة أسطورة كبيرة يصدقها كثير من الأطفال (بل في استفتاء أجرته إحدى شبكات التلفاز الأمريكية في عيد الميلاد سنة1986 - قال 90% من الكبار أيضاً إنهم يؤمنون بوجود سانتا كلوز) .
وتقول الأسطورة الحالية: "إن سانتا كلوز يعيش في القطب الشمالي مع زوجته وأعوانه يديرون مصنعاً كبيراً للُعب الأطفال ، وفي ليلة الميلاد يسافران معاً على زحافة ثلجية يجرها ثمانية غزلان ، وتمر الزحافة على سطح كل منزل لينزل منها سانتا كلوز من خلال المدخنة إلى غرفة الطعام ليضع الهدايا في جوارب خاصة يتركها للأطفال معلقة بجوار المدفأة.. وعادة ما يضع الأهل تلك الهدايا بدلاً من سانتا كلوز وقت نوم الأطفال ، فإذا ما استيقظوا تيقنوا أن سانتا كلوز حقيقة لامراء فيها" (الأهرام 3/1/1987م
وللنصارى في هذا العيد شعائر منها: أن نصارى فلسطين ومـــــا جاورها يجتمعون ليلة عيد الميلاد في (بيت لحم)المدينة التي ولد فيها المسيح - عليه الصـلاة والسلام - لإقامة قداس منتصف الليل، ومن شعائرهم: احتفالهم بأقرب يوم أحد لـيـوم (30 نوفـمـبـر) وهــــو عيد القديس (أندراوس) وهو أول أيام
القدوم - قدوم عيسى عليه السلام - ويصل العيد ذروتـه بإحياء قداس منتصف الليل؛ حيث تزين الكنائس ويغني الناس أغاني عيد الميلاد وينتهي مـوســـــــم العيد في (6 يناير). وبعضهم يحرق كتلة من جذع شجرة عيد ميلاد المسيح، ثم يحتفظون بالـجـــزء غير المحروق، ويعتقدون أن ذلك الحرق يجلب الحظ، وهذا الاعتقاد سائد في بريطانيا وفرنسا والدول الاسكندنافية

===============

أصل شجرة الميلاد :
أول من استخدم الشجرة هم الفراعنة والصينيون والعبرانيون كرمز للحياة السرمدية ، ثم إن عبادتها قد شاعت بين الوثنيين الأوربيين وظلوا على احترامها وتقديسها حتى بعد دخولهم في المسيحية فأصبحوا يضعونها في البيوت ويزينونها كي تطرد الشيطان أثناء عيد الميلاد (دائرة المعارف البريطانية ، ج3 ، ص284) .
ولم يطلق عليها شجرة الميلاد إلا في القرن السادس عشر الميلادي - في ألمانيا الغربية - حيث تحولت مما يسمى "بشجرة الجنة" في الاحتفال الدينى بذكرى آدم وحواء في 24 من ديسمبر إلى شجرة الميلاد ، حيث أصبح الناس يعلقون عليها الشموع التي ترمز إلى المسيح - بزعمهم - ولم تدخل فكرة الشجرة إلى إنجلترا إلا في القرن التاسع عشر (المرجع السابق) .
هذه هي الجذور الوثنية لهذه الأعياد التي يحتفل بها النصارى اليوم ويعتبرونها أكبر مظاهر دينهم ، وينفقون فيها ملايين الدولارات .. وما مثلهم إلا كمثل من وصفهم القرآن بقوله: ((إنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ * فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ))[الصافات:69-70] . على أنك لو سألت كثيراً ممن يحتفلون بهذه المناسبة عن سبب احتفاله بها فإنه لن يعرف أكثر من كونه لا يذهب يومها إلى العمل ، ويشرب فيها الخمر بشراهة

============

هل حقاً يحتفل النصارى بعيد ميلاد المسيح ؟!
يقول المؤرخون: إن المسيح - عليه السلام - لم يولد في هذا الموعد الذي يحتفل به اليوم في البلاد النصرانية.. حيث يؤكد آباء الكنيسة في القرنين الثاني والثالث الميلاديين أن ما يسمى بعيد ميلاد المسيح ما هو إلا صورة طبق الأصل لما كان يحتفل به الوثنيون في أوربا قبل ميلاد المسيح بوقت طويل (دائرة المعارف البريطانية ج16 ، ص364 Britannica Encyclopedia) .
وتقويم الأعياد المسيحية مأخوذ من (تقويم يوليوس الشمسي) وهو التقويم الذي أدخله يوليوس قيصر إلى روما عام 46 قبل الميلاد.. والذي جعل أيام السنة 365 يوماً (المرجع السابق) .. حيث كان الوثنيون يحتفلون (يوم 25 من ديسمبر) بما يسمونه "عيد ميلاد الشمس التي لا تقهر" أو ما يس مى "بيوم الانقلاب الشتوي الصيفي الروماني" (المرجع السابق) ، ولقد أقيم أول احتفال بعيد ميلاد المسيح - كما يزعمون - سنة 336 ميلادية في روما وذلك في اليوم السادس من شهر يناير.. ثم ثبَّتت الكنائس الغربية في نهاية القرن الرابع الميلادي الاحتفال بميلاد المسيح في يوم (25 من ديسمبر) إلا أن الكنيسة في أرمينيا لم تعترف بهذا التغيير واستمر الاحتفال به في السادس من شهر يناير (دائرة المعارف البريطانية ج4 ص283) .. كما هو الحال الآن في معظم الدول الشرقية.. إلا أن المؤرخين يؤكدون أن المسيح - عليه السلام - لم يولد في أي من هذين الموعدين !! .

================

وختاماً ... هذه الفتوى

فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين :


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:

س: ما حكم تهنئة الكفار بعيد الكرسمس؛ لأنهم يعملون معنا؟ وكيف نرد عليهم إذا حيونا بها؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذه المناسبة، وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذكر بغير قصد وإنما فعله إما مجاملة أو حياء أو إحراجاً أو غير ذلك من الأسباب، وهل يجوز التشبه بهم في ذلك ؟ أفتونا مأجورين.


بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جـ: تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق كما

نقل ذلك ابن القيم رحمه الله في كتابه ( أحكام أهل الذمة ).

حيث قال: وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل أن يهنئهم

بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه؛ فهذا إن

سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب؛ بل

ذلك أعظم إثماً عند الله وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب

الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ولا يدري قبح ما

فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر؛ فقد تعرض لمقت الله وسخطه.

انتهى كلامه رحمه الله
-----------


أتمنى أن أكون قد وفقت
أنتظر آرائكم

المستشار

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 01:50 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www