قصة توبة مالك بن دينار تقشعر منها الأبدان a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  وسّع لصدرك مدامك حي = العمر ياصاحبي مره ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |    مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > المنـتـدى الـــشــرعـي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

قصة توبة مالك بن دينار تقشعر منها الأبدان

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 03-10-2010, 02:39 PM
الصورة الرمزية لـ مـلـك
مـلـك مـلـك is offline
عضو ذهبي
 





مـلـك will become famous soon enough
 
قصة توبة مالك بن دينار تقشعر منها الأبدان

 

بدأت حياتي ضائعا سكيراً عاصيا .. أظلم الناس وآكل الحقوق .. آكل الربا .. أضرب الناس .. افعل المظالم .. لا توجد معصية إلا وارتكبتها .. شديد الفجور .. يتحاشاني الناس من معصيتي
يقول:
في يوم من الأيام .. اشتقت أن أتزوج ويكون عندي طفله .. فتزوجت وأنجبت طفله سميتها فاطمة .. أحببتها حباً شديدا .. وكلما كبرت فاطمة زاد الإيمان في قلبي وقلت المعصية في قلبي .. ولربما رأتني فاطمة أمسك كأسا من الخمر .. فاقتربت مني فأزاحته وهي لم تكمل السنتين . وكأن الله يجعلها تفعل ذلك .. وكلما كبرت فاطمة كلما زاد الإيمان في قلبي .. وكلما اقتربت من الله خطوه .. وكلما ابتعدت شيئا فشيئاً عن المعاصي ..حتى اكتمل سن فاطمة 3 سنوات فلما أكملت .. الـ 3 سنوات ماتت فاطمة.
فانقلبت أسوأ مما كنت .. ولم يكن عندي الصبر الذي عند المؤمنين ما يقويني على البلاء .. فعدت أسوا مما كنت .. وتلاعب بي الشيطان حتى جاء يوما. فقال لي شيطاني: لتسكرن اليوم سكرة ما سكرت مثلها من قبل!! فعزمت أن أسكر وعزمت أن أشرب الخمر وظللت طوال الليل أشرب وأشرب وأشرب فرأيتني تتقاذفني الأحلام . حتى رأيت تلك الرؤيا رأيتني يوم القيامة وقد أظلمت الشمس .. وتحولت البحار إلى نار. وزلزلت الأرض. واجتمع الناس إلى يوم القيامة .. والناس أفواج ... وأفواج .. وأنا بين الناس وأسمع المنادي ينادي فلان ابن فلان .. هلم للعرض على الجبار فأرى فلان هذا وقد تحول وجهه إلى سواد شديد من شده الخوف حتى سمعت المنادي ينادي باسمي .. هلم للعرض على الجبار. فاختفى البشر من حولي (هذا في الرؤية) وكأن لا أحد في أرض المحشر .. ثم رأيت ثعبانا عظيماً شديداً قويا يجري نحوي فاتحا فمه. فجريت أنا من شده الخوف فوجدت رجلاً عجوزاً ضعيفاًً .. فقلت: آه. أنقذني من هذا الثعبان فقال لي .. يا بني أنا ضعيف لا أستطيع ولكن إجر في هذه الناحية لعلك تنجو.
فجريت حيث أشار لي والثعبان خلفي ووجدت النار تلقاء وجهي .. فقلت: أأهرب من الثعبان لأسقط في النار؟فعدت مسرعا أجري والثعبان يقترب فعدت للرجل الضعيف وقلت له: بالله عليك أنجدني أنقذني .. فبكى رأفة بحالي ... وقال: أنا ضعيف كما ترى لا أستطيع فعل شيء ولكن إجر تجاه ذلك الجبل لعلك تنجو فجريت للجبل والثعبان سيخطفني فرأيت على الجبل أطفالا صغاراً فسمعت الأطفال كلهم يصرخون: يا فاطمة أدركي أباك أدركي أباك
يقول:
فعلمت أنها ابنتي .. ويقول ففرحت أن لي ابنة ماتت وعمرها 3 سنوات تنجدني من ذلك الموقف فأخذتني بيدها اليمنى .. ودفعت الثعبان بيدها اليسرى وأنا كالميت من شده الخوف ثم جلست في حجري كما كانت تجلس في الدنيا وقالت لي يا أبت ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله فقلت يا بنيتي .. أخبريني عن هذا الثعبان!! قالت هذا عملك السيئ أنت كبرته ونميته حتى كاد أن يأكلك .. أما عرفت يا أبي أن الأعمال في الدنيا تعود مجسمة يوم القيامة..؟ وذلك الرجل الضعيف: ذلك العمل الصالح .. أنت أضعفته وأوهنته حتى بكى لحالك لا يستطيع أن يفعل لحالك شيئاً ولولا انك أنجبتني ولولا أني مت صغيره ما كان هناك شيء ينفعك
يقول:
فاستيقظت من نومي وأنا أصرخ: قد آن يا رب.. قد آن يا رب, نعم ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله فاغتسلت وخرجت لصلاه الفجر أريد التوبة والعودة إلى الله
يقول:
دخلت المسجد فإذا بالإمام يقرأ نفس الآية ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
ذلك هو مالك بن دينار من أئمة التابعين هو الذي اشتهر عنه أنه كان يبكي طول الليل .. ويقول إلهي أنت وحدك الذي يعلم ساكن الجنة من ساكن النار، فأي الرجلين أنا اللهم اجعلني من سكان الجنة ولا تجعلني من سكان النار
وتاب مالك بن دينار واشتهر عنه أنه كان يقف كل يوم عند باب المسجد ينادي ويقول: أيها العبد العاصي عد إلى مولاك .. أيها العبد الغافل عد إلى مولاك ... أيها العبد الهارب عد إلى مولاك .. مولاك يناديك بالليل والنهار يقول لك من تقرب مني شبراً تقربت إليه ذراعاً، ومن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعاً، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة أسألك تبارك وتعالى أن ترزقنا التوبة
لا إله إلا أنت سبحانك .. إني كنت من الظالمين

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 03-10-2010, 02:43 PM
الصورة الرمزية لـ جدلاء
جدلاء جدلاء is offline
تراتيل النقاء
 





جدلاء will become famous soon enough
 

 

الله يجزاك خير ولا يحرمك الاجر

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 03-10-2010, 06:17 PM
الصورة الرمزية لـ سيف شامان
سيف شامان سيف شامان is offline
 






سيف شامان is a jewel in the roughسيف شامان is a jewel in the roughسيف شامان is a jewel in the rough
 

 


جزاك الله خير أخي ملك داورد ..

ولكن إليك الإجابه من الشيخ عايض القرني ..

ما صحة هذه القصة عن مالك بن دينار ؟

قال الشيخ عائض القرني في شريط "قصص مكذوبة" :

(القصة التاسعة: قصة توبة مالك بن دينار ، وهي موجودة في خطب الجمعة لبعض الفضلاء، وهي قصة باطلة.

يقولون: كان مالك بن دينار في شبابه جندياً وكان سكيراً يشرب الخمر كشرب الماء، وكان يترك الصلاة، ثم ماتت ابنته، فرآها في المنام كأن ثعباناً يطارده فالتجأ إلى ابنته -في قصة طويلة- فقام من النوم وهو يبكي، وهرع فزعاً خائفاً وجلاً، فتاب إلى الله، فهذه القصة باطلة وسندها لا يصح لأمرين:

الأمر الأول: أن مالك بن دينار صالح من صغره.

الأمر الثاني: أن مالك بن دينار لم يتزوج، ولم يكن له بنت، فالقصة هذه إذا سمعتها فلا تصدقها.


والله أعلم

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 03-10-2010, 07:04 PM
الصورة الرمزية لـ المصباح المنير
المصباح المنير المصباح المنير is offline
مشرف القسم الشرعي
 





المصباح المنير will become famous soon enough
 

 

ملك داورد

بارك الله فيك

سيف شامان غفر الله لك

للفائدة

السؤال

قرأت كثيرًا عن توبة مالك بن دينار، واختلفت الأقوال عنه في كثير من المنتديات، أتمنى أن يفيدني هذا الموقع -لثقتي به- بموجز عن مالك بن دينار، وعن توبته، وعن حلمه، وأيضا أريد موجزًا عن الفضيل بن عياض؛ وذلك لتصحيح ما هو موجود في كثير من المنتديات.. وجزاكم الله خيرًا..


الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- ثم أما بعد:

أخي السائل الكريم:

أحمد الله تعالى إليك أن أكرمك بالفهم ودقة البحث والسؤال عن مصادر المعلومات، فأمتدح ذلك لك وبارك الله فيك، وأصل بك إلى ما تريد عن طريق عناصر عدة، ستصل من خلالها رسالتنا إليك:

أولاً: نحب أن نشكرك على ثقتك الغالية بموقعنا الكريم، سائلة المولى سبحانه أن يزيدنا وإياك علمًا نافعًا وقلبًا خاشعًا ولسانًا ذاكرًا وعقلا واعيًا.

ثانياً: إن الإنترنت كوسيلة حديثة استجدت مع عصرنا الحاضر، هي نعمة من نعم الله علينا إذا تم استخدامها بطريقة سليمة مفيدة، وتكون نقمة بما نراه ينتشر عليها من معلومات مزيفة، وقصص ملفقة وضعيفة يتناولها الناس على الشبكة العنكبوتية، ويلزم المسلم العاقل أن يُرَاجِع كل ما يقرأ، ولينتفع منها بالصالح تاركا ما فسد منها.

ثالثاً: دورك أيها المسلم أن تنصح في المكان الذي يلزمك فيه النصح والإرشاد، فإن وجدت ثمرة من نصيحتك فلا تبخل بها على غيرك، وللنصيحة ضوابط وشروط من أهمها أن تكون بالحكمة، وهي وضع الشيء المناسب في الموضع المناسب زمانا ومكانا وأشخاصاً.

رابعاً: من بين الموضوع والضعيف الذي انتشر في باب التوبة على الإنترنت وفي كتب كثيرة أيضاً قصة توبة مالك بن دينار والفضيل بن عياض، وكلاهما بما ورد قصص واهية لا أصل لها ولا سند بما سأذكره لك.

خامساً: لتعلم أخي السائل أنه يلزم الجاهل بالمسائل أن يسأل في الأمور التي يتوقف عليها عمل، ورحم الله الإمام مالك حين قال: "السؤال فيما لا يتوقف عليه عمل بدعة" ومثل ما سألت عنه من السؤال عن صحة قصة توبة مالك بن دينار –رحمه الله- لا نرى أنه سيتوقف عليها عمل، ولكن لا بأس أن نذكر لك طرفا منها فقط للعظة والتوعية.

ولكن يلزم أن نقول لكل باحث في الآثار والقصص ما يهم المسلم العامل بالدين وليس الحافظ فحسب أن يعمل بدروس وعبر ما يقرأ ويسمع، لا سيما وإن كانت قصة أو أثراً رقيقاً يأخذ بالقلب إلى الله فنلتمس من خلالها الدروس والعبر العملية والله المستعان.

سادساً: إن القصة –كما تعلمنا في علم النفس التربوي- هي إحدى الوسائل التربوية والنفسية في إصلاح النفس البشرية، وإذا كانت هذه الوسيلة مهمة تربوياً فإن إسلامنا كفل لنا ذكر كثير من القصص القرآنية والنبوية، وما ورد في صحيح الآثار بما لا يدع مجالاً لباحث أن يبحث عن الواهي والضعيف، فيمكن الرجوع للصحيح وبسهولة الآن والحمد لله.

سابعاً: إن سير العلماء مما يبعث الهمم على الاقتداء بهم، ومن العلماء الذين سارت الركبان بسيرته كمثل مالك بن دينار والفضيل بن عياض.

وإن قصة مالك بن دينار -وشربه للخمر، وابنته التي ماتت، ورؤيته للثعبان في المنام- قصة ذكرها الإمام ابن الجوزي في كتاب التوابين، وذكرها العجلوني في كتاب كشف الخفاء عند ذكر حديث: "أطفال المؤمنين في جبل في الجنة يكفلهم إبراهيم وسارة" وقد انتشرت هذه القصة فعلا في كثير من المنتديات، بل ويستدل بها كثير من الخطباء في خطبهم.

وقد ذكر أكثر من عالم ودارس في دراسات متخصصة أن هذه القصة لا تثبت..

ثامناً: وألخص لك سريعا قصة الفضيل: هو الفضيل بن عياض بن مسعود بن بشر أبو علي التميمي اليربوعي الخراساني المروزي المجاور بحرم الله. ولد بسمرقند ونشأ بأبيورد، وكان مولده في السنة السابعة بعد المائة تقريبا 107هـ.

وبالنسبة لقصة توبة الفضيل بن عياض -رحمه الله- روى ابن عساكر، وقال الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء: قال أبو عمار الحسين بن حُريث، عن الفضل بن موسى قال: كان الفضيل بن عياض شاطرا يقطع الطريق بين أبِيوَرْد وسَرخس، وكان سبب توبته أنه عشق جارية، فبينما هو يرتقي الجدران إليها، إذ سمع تاليا يتلو "أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ" فلما سمعها قال: بلى يارب، قد آن، فرجع، فآواه الليل إلى خَرِبة، فإذا فيها سابلة، فقال بعضهم: نرحل، وقال بعضهم: حتى نصبح فإن فضيلا على الطريق يقطع علينا.. قال ففكرت، وقلت: أنا أسعى بالليل في المعاصي، وقوم من المسلمين هاهنا يخافوني، وما أرى الله ساقني إليهم إلا لأرتدع، اللهم إني قد تبت إليك، وجعلت توبتي مُجاورة البيت الحرام.
قال الإمام الذهبي تعليقا على القصة:

وبكل حال: فالشرك أعظم من قطع الطريق، وقد تاب من الشرك خلق صاروا أفضل الأمة. فنواصي العباد بيد الله، وهو يضل من يشاء، ويهدي إليه من أناب.

وللفضيل بن عياض شيوخ تتلمذ على أيديهم علميا وإيمانيا، وله تلاميذ أخذوا عنه وقد وثقه أهل العلم، قال ابن عيينة: فضيل ثقة وكان يقبل يده. وقال النسائي: ثقة مأمون رجل صالح. وقال ابن المبارك: ما بقي على ظهر الأرض عندي أفضل من فضيل بن عياض. وقال الذهبي: الإمام القدوة الثبت شيخ الإسلام. وقال عنه ابن حجر: ثقة عابد إمام.

وله مع الزهد والورع قصص رائعة أنصحك أن ترجع لها في سير أعلام النبلاء للذهبي، ولقد توفي الفضيل –رحمه الله- سنة سبع وثمانين ومائة 187 هـ فرحمه الله رحمة واسعة، وجمعنا به مع نبينا صلى الله عليه وسلم في الفردوس.

وأسأل الله أخيراً:

أن ينفعك بما قلنا، وأن ينفع بك، وأن يثبتنا وإياك على الحق، وأن يرزقنا توبة نصوحة، وأن يتقبل منا جميعا صالح الأعمال، وأن يفقهنا في ديننا.. إنه ولي ذلك والقادر عليه وهو نعم المولى ونعم النصير.

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 03-10-2010, 07:41 PM
الصورة الرمزية لـ ام عبدالله سعد
ام عبدالله سعد ام عبدالله سعد is offline
عضو دائم
 





ام عبدالله سعد is an unknown quantity at this point
 

 

الله يجزاك خير ولا يحرمك الاجر

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 07:27 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www