اسباب مسميات بعض السنين بالجزيرة العربية ,,, a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |    كل عام وانتم بخير ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > القسم الادبي > تراثيات وشعبيات وقصائد منقوله
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

اسباب مسميات بعض السنين بالجزيرة العربية ,,,

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 28-07-2010, 02:49 PM
الصورة الرمزية لـ مـلـك
مـلـك مـلـك is offline
عضو ذهبي
 





مـلـك will become famous soon enough
 
اسباب مسميات بعض السنين بالجزيرة العربية ,,,

 

سنة ساحوت 1328هـ
وتنطق ساحوق (والأول أشهر ) وسميت بسنة الجوع سنة انتشر فيها مرض معدي في حاضرة نجد و أصيب به أعداد كبيرة من الناس يصيب المعدة و يحدث بها اضطرابات أشبه ما تكون بالشره المعدي او الشعور بالرغبه بالاكل بشكل غير ارادي و لايسد المعده فيه اي طعام مهما اكل الانسان و حتى ان كانت المعده ممتلئه بالطعام .
وصاحبه قلة لـ الأمطار والسيول وحدثت مجاعة عظيمة في نفس العام الذي انتشر فيه مرض الساحوت في نجد حيث انعكس هذا المرض على الحياة المعيشيه للسكان و خاصه انها منطقه صحراويه, فشح الارزاق و الغذاء ادى الى اقبال الناس على اكل اللحوم القد الملوثه وهي يابسة جدا واكلوا الجلود النيئه و ربما وصل الامر الى اكل لحوم الحيوانات المحرمه من اي فصيلة كانت او الجيف ترى اليوم مرمية ولا توجد غدا في مكانهااو حتى نوى التمر الفصم الذي كان يحمص حتى يحترق ثم يطحن و يعجن و يؤكل , و قيل ايضا ان الناس اتجهوا الى اشجار النخيل و اتخذوا من سيقانها غذاء بحيث يقطعونها اوصالا صغيره و يجففونها ثم يدقون هذه الاوصال لتحت منها الجزيئات الكائنه بين الياف الساق على هيئة مسحوق يصنعون منه طعاما باضافة الملح ثم ياكلونه ، وبعضها يشحمونها اي بأكل قلب النخلة الابيض ويسمى شحمة النخلة .
و هذه السنه من اشهر سنوات الجوع في هذا القرن على الأطلاق ولهذه السنة مسميات اخرى ارتبطت بها مثل
فتنة الحريق 1328 هـ وحادثة الصفيحه 1328 هـ وسيل أبو رفيع 1328 هـ وقعة وادي الرشا 1328 هـ

**************************************************

سنة البرد 1345 هـ
في هذه السنه حدث في نجد برد عظيم استمر فيها 40 يوما لم ير فيها الشمس و لقد احمرت بحدوثه الاشجار و النخيل و مات فيه اناس كثيرون ،و تساقطت الامطار على هيئة برد و كرات ثلجيه تتراوح احجامها ما بين حبة الحمص و بيضة العصفور مما اثر على الزرع و الاشجار و الربيع ولم تقتصر الخسائر على الفلاحة انما تعداه الى الخسائر في الارواح و ايضا اهلك البهائم و المواشي التى اصيبت بجروح كالابل و البقر و الغنم و ادى الى نفوقها اما سكان الباديه فقد اثقل البرد اسقف الخيام التى هوت من جراء ما ضربها من المطر و البرد .


**************************************************

سنة الفقع 1329هـ
انتشر الفقع في هذه السنه بشكل غير مألوف لم يتعوده الناس فأخذ ينبت في كل مكان حتى قيل انه وجد في اماكن ليست منبته الاصلي كسفوح الجبال و الطرقات و داخل اسوار البيوت الطينيه والسطوح .
**************************************************

سنة الرحمه 1337هـ
في اوائل هذه السنه استشرى مرض الطاعون و كان عاما في نجد و هلك منه الالاف من الناس ولقد اسموه بسنة الرحمه ترحما على من مات فيه و استرحاما على من بقى يطلبون من الله له السلامه و الرحمه .
و كان تفشي هذا المرض عظيما بين الناس لم يسلم منه الا القليل ،و لقد وصف من ادرك تلك الفتره اعراض هذا المرض بانه اشبه ما يكون بالوخز الخفي دونه وخز الرماح و لقد تنوعت طرق العلاج بالطب الشعبي و التى لم يجد لها اي نفع ،و استمر هذا المرض حوالي 3 اشهر و بسببه هجرت المساجد و خلت البيوت من اصحابها الذين توفوا او فروا و اهملت المواشي وكما يروى ان الناس يتساقطون في الاسواق موتى و اما من يصيبه المرض و يمضي عليه 3 ايام فقد زال عنه الخطر وهم قله من الناس الذين نجوا منه والعياذ بالله.


**************************************************


سنة الجرب 1340هـ
انتشر في هذا العام مرض الجرب بين الابل و نفقت بسببه اعداد كبيره وندرة العلاج للمرض ادى الى عدوى بين الابل فتناقصت في هذه السنه .
وسميت ايضا سنة النصية وسميت بأم غار .


**************************************************

سنة جبار 1360هـ
او سنة الشهاقة والاول اشهر سميت بسنة جبار تفاؤلا او تيمنا بالخير الذي عم فيها عكس ما حدث في السنوات التى قبلها ،في هذه السنه نزلت امطار قليله في نجد وهي لا تذكر اذا قورنت بنزول الامطار المتعارف عليه الا ان الارض جبرت بكثرة الزرع فمطر قليل و نبات كثير .
وجبر الله الناس ( ويقال جبر اي من جبر الكسير والمقصود هنا الجبر من النقص الذي حدث قبل ذلك ) وسميت ايضا بسنة الشهاقه وهو انه اصيب اعداد كبيره من الاطفال بهذا المرض المعدي و سمي بالشهاقه لما يصيب الجهاز التنفسي به و يخرج اصوات قويه كالشهيق مع اصابة المريض بسعال عظيم لا ينقطع ،و قيل ان هذا المرض هو السعال الديكي و الذي انتشر بين الاطفال و قضى على اعداد كبيره منهم.


**************************************************


سنة الدبا 1364هـ
الدبا هو صغار الجراد الذي حط في هذه السنه في نجد اسراب هائله من الجراد اشبه ما تكون بالغيوم و لقد اتجهت الى كافة مدن نجد و قراهاو مكثت فيها طوال فصل الشتاء 3 اشهر تقريبا و احدث تخريبا للمحاصيل و ذهبت محاصيل تلك السنه من الثمار و سقطت كميات كبيره منه في ابار المياه مما تسبب في تعفنها و تلويثها .
وكذلك النخيل اكلها الجراد ويذكر لي احد الشيبان ان عسبان النخيل اصبحت دون ورق عصي فقط بعد ذلك خرج الدبا من بيوض الجراد وكانت المصيبة عظيمة على الزروع , ويقال ان الناس اصبحو يشقون المشقوق في الارض وهو حفرة بعمق 1م تقريبا او اكثر وتكون طويلة وتحفر امام جموع الدبا وبعد ان يدخلها يدفن فيها , يذكر ان صوت رجف الدبا على الارض يسمع من مسافة ليست قليلة , والحمد لله على نعمه التي لاتحصى.

**************************************************

سنة الهدام 1376هـ
في هذه السنه تعرضت منطقة القصيم لهطول امطار غزيره استمرت قرابة 5 ايام مستمره مما ادى الى انهيار سقوف البيوت الطينيه و فر كثير من السكان الى الصحراء خوفا من انهيار الدور عليهم ،ولقد قدر سقوط المنازل في بريده و حدها بثلاثة الاف منزل .
كما هطلت على الزلفي امطارلم تشهدها منذ عشرات السنين مما ادى الى غرق المزارع و البساتين و تساقط الدكاكين و البيوت الطينيه ،و لهذا سميت بسنة الهدام .

**************************************************

سنــــــة الـعزايــــــــم : ـ
وسنة العزايم لو تنشدون عنها اي شايب علّمكم عنها وهي على وقت الملك سعود الله يرحمه لأنـه سـوّا جولـه على شيوخ نجد ويقلط عند كل واحد منهم فصار تبذيـر بكل ما تحمله الكلمـه من معنى وكل شيخ قام يماري بذبايحه وبكثرها ويحاول انّـه يصير اجزل من اللي قبله وصار شهر كامل كل يوم يذبح فيه من 3 إلى 4 قعدان والخرفان بإعداد كثيره جداً فعاقبهم الله على سواتهم ،، وحط عليهم ذيك العجّـه السودا اللي ترتع لا شفتها ،، ويحلفون ناس يقولون ان النهار تقول ليـل من هـالعجّـه وسمّـيت بسنة العزايم نسبةً لكثر العازيم اللي صارت فيها ،، وما جاهم من عقاباً من الله.


**************************************************

(( ســنــة صــلــهــام ))
لقد كان للمحل المشهور بصلهام أثر كبير على قبيلة عدوان خاصة حيث أضعفها ودفعها إلى اللجوء إلى القرى والمدن , كما أشار إلى ذلك مؤرخو نجد في نصوصهم المدونة كما يلي :

- قال ابن ربيعة في أحداث عام 1077 هـ : ( هتلوا الحجاز و وعدوان وغيرهم وهي سنة صلهام ) .

-أما ابن عباد فقد أشار إلى وقوع محل صلهام عام 1078 هـ ثم قال قي أحداث عام 1079 هـ : ( .... وهثلوا فيها عدوان في القرايا ) .

-وذكرها الفاخري في أحداث عام 1076 هـ وقال :
(( وهي أول صلهام المحل المشهور هتلوا فيه عربان عدوان وغيرهم من الحجاز ) .

-وكذلك عند ابن بشر في أحداث سنة 1076 هـ حيث قال : ( وهذه السنة هي أول المحل الوقت المشهور بصلهام الذي هتل فيه البوادي و ماتت مواشيهم كعدوان وغيرهم ) .

- وقال ابن عيسى في أحداث 1067 هـ : (( .... وهي أول القحط والغلاء العظيم المسمى بصلهام هلك فيه بوادي عدوان وغيرهم واستمر إلى سنة 1078 هـ وأكلت الميتات والكلاب واشتدت الحال على أهل مكة المشرفة ... ))

-وقال ابن بسام صاحب تحفة المشتاق (( وفيها وقع القحط الشديد والغلاء العظيم في نجد المسمى عندهم صلهام هلكت فيه عربان عدوان وغيرهم واستمر القحط والغلاء في السنة اللي بعدها ... ))

**************************************************

عام الشبك عام قهيبان سنة الردود عام صبّاب عام ربيع عشيرة سنة الكسوف سنة السبلة 1347هـ وقعت بامر من الملك عبدالعزيز اثناء اخماد الفتنه من الخارجين من جيش الاخوان .

**************************************************


سنة السبله 1347 هـ /

هـي معركة حدثت مابين قوات الملك عبدالعزيز و قوات الإخوان الثائرين على حكم عبدالعزيز بن سعود في روضة السّبَلَة في الشمال الشرقي من مدينة الزلفي.

- أسـبـاب الـمـعـركـة :
نقم الإخوان على عبدالعزيز بن سعود أمور كثيرة منـهـا :
1 ــ أنه يستخدم آلات السحر من السيارات والطائرات والسحر منهي عنه.
2 ــ أنه يفرض (رسوم جمركية) على البضائع الداخلة على بلادة والمكس لا يجوز في الإسلام.
3 ــ أنه يعقد معاهدات مع أهل الكفر (الإنجليز) ويهادنهم وتوقف عن الجهاد و غزو العراق باعتبارها دولة شيعية.
4 ــ لم يجبر الشيعة في الأحساء و القطيف على الدخول في دين أهل السنة والجماعة .

الـمـعـركــة :
بدأت المعركة في 30 مارس 1929م وكانت بداية هجوم قوات الملك عبدالعزيز، على سلطان بن بجاد واتباعه بالذات فصدهم ابن بجاد واستغرقت المعركة نصف ساعة كان النصر فيها حليف الملك عبدالعزيز الذي سحق الاخوان واستخدم في المعركة الرشاشات التي لم يكن الاخوان يملكونها ، وهذا هو السبب في هـزيمتهـم ، لأنهم ما يملكون ما يملكه الملك عبد العزيز.

**************************************************

فـتـح الـريـاض 1319 هـ/
وهـو فـتـح الـملك عـبد الـعزيـز _رحمه الله_للــريـاض وهـو عـائـد مـن الـكويـت وكـان سنه في هذا الوقـت : 21 سـنـة.

أسـبـاب فـتـح الـملك عبد الـعزيـز للـريـاض :
اسـتـرداد الـملك الـذي سـلـب ونهـب قـسراً عن اهلـه .

الـمـعـركــة :
دخـل الـملك عـبد الـعزيـز الـريـاض ومـعـه 60 رجــل وكـان ومـن مـعـه على مسافه من الرياض يـقـال انهـا ( سـاعتـيـن ) فترك في المقربـه من الرياض 20 شـابـاً وتـقدم بـالأربـعـيـن الـباقيـن ، فلما وصـل إلـى الـبساتيـن خارج سور المدينـة ،، تـرك اخـوه محمد ومعه 30 رجـل ومـشـى بـالعشـره في الظلام الـدامس حتى تمكن من اقتحام الأسوار ،، والـوصول إلى حـاكم الرياض من قبل ابن رشيد ،، وقـتـلـه في مـغمـرة مـثيـرة ،، وبعدهـا تم الأستيـلا على الـرياض وذلك بـعـون اللـه .

وهـذي اسـمـاء الـذيـن فـتـحو الـريـاض مـع الـملك عبد العزيز :

ـ وهـي مـرتبـه عـلـى حـسب الـحروف الـهجائيـة ..


1-ابراهيم بن عبدالرحمن بن محيذيف،من الرياض
2-ابراهيم بن عبدالرحمن النفيسي، من الرياض
3-ثلاّب العجالين الدوسري
4-حترش العرجاني
5-حزام بن حزّام العجالين الدوسري
6-حشاش العرجاني
7-خليفة بن عبدالرحمن بن بديع، من الدرعية.
8-زايد البقشي السبيعي
9-زيد بن محمد بن زيد ، من الرياض
10-سعد بن عبدالله بن عبيّد، من ملهم
11-سالم الأفيجح.
12-سعد بن بخيت التركي، من الرياض
13-صلبوخ بن عبيد، من بلدة صلبوخ.
-سعد بن نجيفان ، من بلدة منفوحه
15-سعد بن هديب، من الدلم
16-سعود بن ناصر بن سعود بن فرحان آل سعود
17-سعيد بن بيشان الدوسري، من الدرعية
18-سلطان (مولى الملك عبدالعزيز)
19-شايع بن شداد السهلي
20-صالح بن ابراهيم بن سبعان ، من الرياض
21-صطام (سطام) أبا الخيل المطيري
22-طلال بن عجرش السبيعي
23-عبدالعزيز بن جلوي بن تركي آل سعود.
24-عبدالعزيز بن عبدالله بن تركي آل سعود.
25-عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود
26-عبدالله بن حسين بن جريس ، من العمارية
27-عبدالله بن محمد الجطيلي، من عنيزه
28-عبدالله بن جلوي بن تركي آل سعود
29-عبدالله بن علي بن خنيزان، من الرياض
30-عبدالله أبودريب السبيعي
31-عبدالله بن شنار الدوسري
32-عبدالله بن سعود بن عبدالله (صنيتان) آل سعو
د 33-عبدالله بن عثمان الهزاني ، من الحريق
34-عبدالله بن عسكر(السيد)، من الرياض
35-عبدالله بن مرعيد السبيعي.
36-عبداللطيف بن حسين المعشوق ، من الرياض
37-عبيد(أخو شعواء) الدوسري
38-عبيد بن صالح بن مشخص (عوييل)، من الرياض
39-فالح بن مجلاد الفويجح السبيعي
40-فهد بن عبدالعزيز بن معمر، من العيينه.
41-فرحان آل سعود(مولى آل سعود).
42-فهد بن ابراهيم بن مشاري آل سعود
43-فهد بن جلوي بن تركي آل سعود(راعي الشلفا).
44-فهد (أو محمد) بن شعيل الدوسري
45-فهد بن علي المعشوق ، من الرياض
46-فيروز العبدالعزيز(مولى الملك عبدالعزيز)
47-ماجد بن مرعيد السبيعي
48-محمد بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود
49-محمد بن رشيد بن قماع، من الرياض
50-محمد بن حسين المعشوق، من الرياض
51-محمد بن هزاع ، من الدرعية
52-محمد بن عامر الوبير الشامري العجمي
53-مسعود آل مبروك، من الرياض
54-مسلّم بن مجفل السبيعي.
55-مطلق المغيربي، من الرياض
56-مطلق بن جفال السبيعي
57-مطلق بن محمد بن عجيبان ، من الرياض
58-معضد بن خرصان الشامري العجمي.
59-مناور العنزي، من الرياض
60-منصور بن محمد بن حمزه، من الرياض
61-منصور بن فريج، من الرياض
62-ناصر بن عبدالله بن شامان المليحي السبيعي ، من الدرعية
63-ناصر بن سعود بن فرحان آل سعود.
64-نافع الحربي
65-يوسف بن صالح بن مشخص ، من الرياض



**************************************************

معركة روضة مهنا 1324 هـ /
وهـي مـهـاجمـة الـملك عبد العزيـز لـ عـبد العزيز المتعب الـرشيـد بقصد الأنـتـقـام مـنـه.

اسـبـاب الـمـعـركـة :
الـسبـب واحـد وهـو الـعداء الـشديـد بين الـطـرفيـن ،، ومـحاولـة كـلً مـنهمـا انـتقامـه مـن الآخــر .

الـمـعركــة :
بـإخـتـصـار ، كـسـر الـملك عـبد الـعـزيـز ( عـبد العزيز المتعب الرشيـد ) ويـعـود الـفضـل بـعـد اللـه إلـى مـساعـدة بـعض الـقبايـل لـه

**************************************************

وقـعـة وادي الـرشـا 1328 هــ /
وهـي بين عتيبة من جهة ومطير وحرب من جهة أخرى

أسـبـاب الـمعـركـة :
نزلت حرب على وادي الرشا وأرسلت لعتيبة تنذرها بالحرب وطلبت العون من المطران

الـمـعـركـة :
الـقصـة بـإيجـاز .. أنـتـصـرت قـبيلـة عتيبـة عـلـى ( حـرب + مـطيـر ) بـعـد ان انـتـخـت حـرب فـي قـبيلـة مـطيـر فـقـال شـاعـر حـرب وهـو يـمـدح في قصيدته الدويش قبل الوقعـه

:




ياللي تج الكرزان مع روق وعصيمقـــلــــه تـــــــرا واد الـــرشــــا راعــــيــــه جــــــــاه
الـحــر الاشـقــر جـــا لجـنـحـانـه وشــيــمفيصل ولد سلطـان سعـد اللـي نخـاه



فقام الفارس أباالجلاد العصيمي ليرد عليه فمنعه الشيخ والفارس أبا العلا قال له الرد بعد الفعل " ودارت المعركة وأنتصرت فيها عتيبة فكان رد أبا العلا :




واد الرشـا مهـوب لحـدن مـن قـديـمالا لـمـن ســاق الجـمـل ثــم احتـمـاه
خلـوه مـن بعـد القـسـا بـنـي مضـيـمراحت شرايدهم لصبحا والحصاه
وعـنـه الـدويــش منزحـيـنـه للقـصـيـممــهـــوب حــربـــي نــفـــخ ذربـــــه يــبـــاه
الحر الأشقـر نتفـو ريشـة عصيـموذبـحــوا شـيـوخـه يـــوم الله مـاهــداه



**************************************************

معركة المليدا 1308 هـ /
تكون حلف عربي قوي مـن آل سـعـود وقـبايـل أخـرى ضد دولة ابن رشيد وحلفائها ، لـوقـف تـقدم ابـن رشيــد وسـوف نـذكـر اهـم مـا قـاله الـبارون " نـوده " المبعوث الروسي عن احداث المليدا فـي روايـتـه .. حينما مر " نولده " بميدان المعركة أصيب بصدمة كبيرة وهاله ما رأى، فقد رأى بقايا ونفايات آدمية وحيوانية – وهي الأكثر- متناثرة على امتداد مساحة سهل المليدا الواسع. (أن العدد كان يفوق أي معركة أخرى ، إذ ان عـددهـم قـد وصـل إلـى 30 ـ 60 ألـف رجـل كما يقول " نولده " إنه بهذا العدد: " دارت حمى معركة لم يسبق لها مثيل في تاريخ الجزيرة العربية حسبما يمكن أن يتذكر أي إنسان ) عتيبة يشاركون في معركة المليدا : اشترك من عتيبة في وقعة " المليدا " شيخان هما : { الشيخ مناحي الهيضل ..و ..الشيخ هذال بن فهيد }

اسـبـاب الـمـعـركـة :
حسن بن مهنا أمير بريدة أخذ يستفز ابن رشيد بالغارات المتكررة و أسـتطـاع ان يـكـوّن حـلف مع الإمام عبد الرحمن الفيصل وأهل العارض ابن رشيد علم بهذه التحركات فصمم على ضرب هذا الحلف الثلاثي ،و كان استعداده قوياً حيث استثار نخوة { أهل الشمال وقبائل العراق من شمر والظفير وعنزة وغيرها...إلـخ }
وزحف بجيش قوي إلى القصيم حتى وصل إلى " القرعاء ".
أمـا أهل القصيم كانوا على استعداد كبيـر ، وكانوا أيضاً قد تحصنوا في " القرعاء " بكثبانها الرملية التي تصعب حركة الخيل فيها، ولهذا تمكنوا في حرب القرعاء من الانتصار على ابن رشيد وصد هجومه القوي وكانوا يحرصون على المطاولة دون الدخول في معركة فاصلة وذلك بسبب انتظارهم وصول الإمام عبد الرحمن ومن معه، فبقوا في القرعاء أكثر من شهر، حيث كان جيش أهل العارض يسير ببطء باتجاه القصيم وينتظر في كل مكان يصل إليه انضمام محاربين من كل بلد.
بعض ما قيل من الشعر في وقعة الـمـلـيدا:

هذه من قصيدة طويلة للفارس حمود الرشيد منقولة من منتدى شمر :




يــــــــا الله يــــــــا لــــلــــي فــــــــوق الإســــــــلام والــــــــييـــــا الــواحـــد إلــلـــي مـــــن تــرجـــاك مـــــا خــــــاب
يــــــــــا مــــــــــن لـــنـــفــــس مـــــــــــا تـــــريــــــد ألـــســــؤالــــيإلا مـــــــــــن الله جـــــامــــــع الــــــنــــــاس لــــحــــســــاب
الـــــــــــحـــــــــــرب شـــــــــــبّـــــــــــت وبالله الإتـــــــكـــــــالــــــــيوصــــبــــر جــمـــيـــل ونـسـتـعــيــنــه بــــمـــــا نـــــــــاب
يـــــــــــوم جـــــــــــرى بـالــضــلــفــعــة لـــــــــــه ظــــــلالــــــييــــــعــــــدهــــــا الأول لـــــــــنـــــــــاس بـــــــــالأصـــــــــلاب
الـــنــــفــــس لا صــــــــــــارت بــــقــــالــــي وصــــــالــــــيإضرب على الكايد وما اخطاك ما صاب
جــــــــونــــــــا وجــــيــــنــــاهـــــم ســـــــــــــــــواة الــــجــــبــــالـــــيوصـــــــار الــطــمـــع مـــنــــا ومــنــهـــم بـــالأرقــــاب
ســــــرنـــــــا كــــــمـــــــا مـــــــــــــزن ثــــقــــيـــــل الـــخـــيــــالــــيخــمــســـيـــن جـــــمْـــــع شـــــمّـــــر دون الأجـــــنـــــاب
والــــخـــــيـــــل مــــــــــــــن دون الـــــــفـــــــلا والـــمـــفــــالــــيثــــــــــلاثـــــــــــة آلاف لـــــــحـــــــســــــــاب حـــــــــــســـــــــــاب
دارت عــلــيــهـــم مــــثـــــل وصــــــــــف الــحــجـــالـــيمـــــــــا كــــنّـــــه إلا حـــــوطـــــة مــــــــــا لـــــهـــــا بــــــــــاب



إلـى أن قـال :




لـــــــو إن ابـــــــا زيـــــــد حــضــرهـــا الــهــلالـــيمـا نــال مــا نلـنـا عـلـى عــوج الأطــلاب
يـــــاذيــــــب يـــالــــلــــي بـــالــــخــــلا والـــمـــفـــالـــياقـــــبـــــل تـــهـــيّــــا لــــــــــك ربـــــيـــــع ومـــــعــــــزاب
بـالـضـلـفــعــة مــــثـــــل الــــرجـــــوم الـــطـــوالـــيمــــــا بـــيـــن بـــيــــاع ومـــــــا بـــيــــن قـــصــــاب
مــــــن دمـــهـــم ســـالـــت رغــــــاب الـسـهــالــيوعن روسهم تكسرت عوج الأصلاب




والـقصـة اطـول مـن كـذا واشـوق بـس اخـتصرتهـا لـكـم ..

 


::: التوقيع :::

انت الزائر رقم ..

لمواضيعي ومشاركاتي


 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 29-07-2010, 12:03 PM
الصورة الرمزية لـ عصام الحسيني
عصام الحسيني عصام الحسيني is offline
عضو متميز
 






عصام الحسيني has a spectacular aura aboutعصام الحسيني has a spectacular aura about
 

 

بالنسبة لي هذا الموضوع يعتبر مرجع
ملك داورد شكرا

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 11-08-2010, 07:30 AM
الصورة الرمزية لـ مـلـك
مـلـك مـلـك is offline
عضو ذهبي
 





مـلـك will become famous soon enough
 

 

مشكووور اخوي عصام

منور الموضوع بوجودك

 


::: التوقيع :::

انت الزائر رقم ..

لمواضيعي ومشاركاتي


 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 18-08-2010, 05:09 AM
الصورة الرمزية لـ سنا الفضة
سنا الفضة سنا الفضة is offline
عضو مثالي
 





سنا الفضة is an unknown quantity at this point
 

 

ملك داورد
يعطيك العافيه
بس ليتك رتبتها على حسب التواريخ
انقلب رأسي مره ارقى ومره احول

 


::: التوقيع :::

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 25-08-2010, 08:09 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

ملك داورد

كريم في اختيارك
تسلم على هذا الاختيار
وفقك الله

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 06:41 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www