مع المحبرة إلى المقبرة ( ابن جبرين رحمه الله ) صورة معبرة a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > المنـتـدى الـــشــرعـي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

مع المحبرة إلى المقبرة ( ابن جبرين رحمه الله ) صورة معبرة

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 16-07-2010, 02:11 PM
الصورة الرمزية لـ المصباح المنير
المصباح المنير المصباح المنير is offline
مشرف القسم الشرعي
 





المصباح المنير will become famous soon enough
 
02 مع المحبرة إلى المقبرة ( ابن جبرين رحمه الله ) صورة معبرة

 

..


رأى رجلٌ مع الإمام أحمد محبرة، فقال له: يا أبا عبد الله أنت قد بلغت هذا المبلغ، وأنت إمام المسلمين، ومعك المحبرةُ تحملها، فقال: "مع المحبرة إلى المقبرة"(1).
وجاء عن محمد بن إسماعيل الصايغ أنه قال: كنت أصوغ مع أبي ببغداد، فمرّ بنا أحمد بن حنبل وهو يَعْدو ونعلاه في يده، فأخذ أبي هكذا بمجامع ثوبه، فقال: يا أبا عبد الله ألا تستحي إلى متى تعدو مع هؤلاء الصبيان؟ قال: إلى الموت(2)..


عليك سلام الله ما كنت جاهلاً

فقد كنت ذا عقل وكنت حصيفا



ولما قيل لابن المبارك: إلى متى تطلب العلم؟ قال: "حتى الممات _إن شاء الله_" وقيل له مرة أخرى، فقال: " لعل الكلمة التي تنفعني لم أكتبها بعد"(3)، بهذا المنطق وبهذا الفهم صارت لهم الريادة وحازوا السيادة.
السلف لا يعرفون وقتاً محدداً للطلب، ولا عمراً معيناً للتعلم، فهم مع المحبرة إلى المقبرة، ومع الدواة إلى الممات.
أما نحن فلا نفهم إلا أن مدة التعلم محدودة، ولا نفهم أولادنا إلا ذلك فهي (.. شدة وتزول) ثم يعلوا الكتاب التراب.
لقد نشأ ناشئ الفتيان فينا يعد الأيام عداً، وينتظر ساعة الفراق السعيدة! على خلاف ما تكون عليه ساعات الفراق، حتى إذا تمت الأيام وانتهت الدراسة ودّع كتابه ومزق أوراقه، ولربما لفَرْط الفرحة ألقاها أمام المدرسة أو بين عجلات السيارات، دون أن يراعي لها حرمةً أو يقدر لها قدراً؟!
إن علينا أن نصحح مفاهيم نبت عليها اللحم في نفوس أبنائنا، علينا ونحن نعلن فرحة النجاح ألا نعلنها على أنها فرحة الانتهاء من الدراسة، بل نعلنها فرحة النجاح والتقدم في الدراسة..
على البيت والمدرسة أن يوجه الطالب إلى أن هذه الإجازة إنما هي مرحلة توقف للدراسة النظامية فحسب، وعلينا أن نوجه طاقاتهم في الصيف إلى زيادة المعارف والعلوم وتنمية المواهب، وأن هذا نوع من العلم، فعلينا توجيههم إلى حلق القرآن، ودروس العلم، والمراكز الصيفية التي ينمون فيها مهاراتهم، ودورات الحاسب الآلي واللغات، وإعداد البحوث، وزيارة المكتبات وغير ذلك، جميل أن توضع بعض الشعارات في المدارس وعلى الشوارع، مثل: "مع المحبرة إلى المقبرة، مع الدواة إلى الممات، الصيف امتداد لا انقطاع..." من أجل أن نساعد في تصحيح النظرة تجاه الصيف وتعديل القناعات.
إن العلم عبادة، والله لم يجعل لعبادة المؤمن حداً في الدنيا إلا الموت "وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ" (الحجر:99)، فخذ المحبرة إلى المقبرة، ومع الدواة إلى الممات.
إياك واحتقار النفس، والحكم عليها مسبقاً بالفشل، فأنت تملك قدرات عظيمة، لكنّ سواف الزمن وأحاديث الغفلة قد أخفتها، فاجتهد واعلم أن كثرة تحريك الماء تزيد في النقاء، وأن الذاكرة تولد مع المذاكرة، ودواء النسيان مداومة النظر في الكتب، جاء عن أبي هلال العسكري - رحمه الله – أنه قال: كان الحفظ يتعذر عليّ حين ابتدأت أطلبه ثم عودت نفسي إلى أن حفظت قصيدة رؤبة في ليلة وهي قريب من مئتي بيت، وقال أيضاً: حكي لي عن بعض المشايخ أنه قال: رأيت في بعض قرى النّبط فتى فصيح اللهجة حسن البيان، فسألته عن سبب فصاحته مع لُكْنَة أهل جلدته، فقال: كنت أعمد في كل يوم إلى خمسين ورقة من كتب الجاحظ ، فأرفع بها صوتي في قراءتها، فما مرّ بي إلا زمان قصير حتى صرت إلى ما ترى(4).. فبادر أخي ولا تيأس، ودوام قرع الباب فعن قريب يفتح والزم المحبرة إلى المقبرة، ومع الدواة إلى الممات.
لا تمتنع عن العلم لكبر السن، فقد روي أنه قيل لعيسى – عليه السلام – إلى متى يحسن العلم؟ فقال: "ما حسنت الحياة"، وقال منصور بن مهدي للمأمون: أيحسن بالشيخ أن يتعلم؟ فقال: "إن كان الجهل يعيبه فالتعلم يحسن به"(5)، ولعل الكلمة التي فيها نجاتك لم تسمعها بعد!!

لا تقل قد ذهبت أيامه

كل من سار على الدرب وصل



لا تمتنع عن العلم لما أعطيت من علم، ففي الحديث عنه - صلى الله عليه وسلم – أنه قال: "منهومان لا تنقضي نهمتهما طالب علم وطالب دنيا"(6)، وقال مالك بن أنس: لا ينبغي لأحد يكون عنده العلم أن يترك العلم(7)، وقال قتادة: لو أن أحداً يكتفي من العلم بشيء لاكتفى موسى – عليه السلام – ولكنه قال: "هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً" (الكهف: من الآية66)(8).
لا تمتنع عن العلم ظناً منك أن الناس لن يحتاجوا إلى علمك لوفرة العلماء، يقول ابن عباس - رضي الله عنه-: "لما توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قلت لرجل من الأنصار: هلم فلنسأل أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فإنهم اليوم كثير، فقال: واعجباً لك يا ابن عباس! أترى الناس يحتاجون إليك، وفي الناس من أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من ترى؟ فترك ذلك، وأقبلت على المسألة، فإن كان ليبلغني الحديث عن الرجل فآتيه وهو قائل، فأتوسد ردائي على بابه، فتسفي الريح علي التراب فيخرج فيراني، فيقول: يا ابن عم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ألا أرسلت إلي فآتيك؟ فأقول: أنا أحق أن آتيك، فأسألك، قال: فبقي الرجل حتى رآني وقد اجتمع الناس عليَّ، فقال: هذا الفتى أعقل مني"(9).
اعلم أن الظروف لا تتهيأ لأحد، واليوم أنت أهيأ منك غداً فبادِر قبل أن تُبادَر، وإياك والتسويف فإنه من جنود إبليس، والمنى رأس أموال المفاليس، التسويف أنشودة الفاشلين، وشعار الجاهلية، ونغمة الكسالى، وعذر البطالين "وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ" (التوبة: من الآية46).

إذا كان يؤذيك حر المصيف

ويبس الخريف وبرد الشتاء


ويلهيك حسن زمان الربيع

فأخذك للعلم قل لي: متى؟!



فمن مكانك حدد، ومن أوانك قرر، وخذ المبحرة إلى المقبرة، ومع الدواة إلى الممات..
اعلم أن تحصيل العلم لا بد له من هجر اللذات، وبذل الوسع، وصدق الطلب، وصحة النية، فالمكارم منوطة بالمكاره والسعادة لا يُعبر إليها إلا على جسر المشقة، ولا ينال العلم براحة الجسم، وحتى تتعلم لا بد أن تتألم.

لولا المشقة ساد الناس كلهم

الجود يفقر والإقدام قتّال



قال إبراهيم الحربي - رحمه الله-: "أجمع عقلاء كل أمة أن النعيم لا يدرك بالنعم ومن آثر الراحة فاتته الراحة"(10)، فألزِم نفسك الجادة واصبر على المشقة، فإذا توجهت لطلب العلم فدوام السير وإياك والانقطاع، فقليل دائم خير من كثير منقطع، وإياك والكسل، فالجبال لا يصعد إليها مقعد، والقمم لا يعتليها ضعيف.

اطلب العلم ولا تكسل فما

أبعد الخيرات عن أهل الكسل


واهجر النوم وحصله فمن

يعرف المطلوب يحقر ما بذل



فطلق الكسل وزوال العمل واحمل المحبرة إلى المقبرة، ومع الدواة إلى الممات.


إبراهيم بن صالح الدحيم ( رحمه الله )

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 16-07-2010, 05:16 PM
الصورة الرمزية لـ المصباح المنير
المصباح المنير المصباح المنير is offline
مشرف القسم الشرعي
 





المصباح المنير will become famous soon enough
 

 

..

لولا المشقة ساد الناس كلهم الجود يفقر والإقدام قتّال

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 16-07-2010, 05:27 PM
الصورة الرمزية لـ السيف البتار
السيف البتار السيف البتار is offline
عضو مشارك
 





السيف البتار is an unknown quantity at this point
 

 

مشاء الله شكله يحب العلم مررررررة

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 16-07-2010, 06:15 PM
الصورة الرمزية لـ سعود الصبي
سعود الصبي سعود الصبي is offline
:: نائب المشرف العام ::
 






سعود الصبي is just really niceسعود الصبي is just really niceسعود الصبي is just really niceسعود الصبي is just really nice
 

 

أطلبو العلم من المهد إلى اللحد

,,,

إقتباس
فقال: " لعل الكلمة التي تنفعني لم أكتبها بعد

ما أجملها من جمله وما أجمل الإستزاده في العلم

,,,
رحم الله الشيخ عبدالله الجبرين وأسكنه فسيح جناته

المصباح المنير
بارك الله فيك وجزاك خيرا

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 18-07-2010, 01:51 AM
الصورة الرمزية لـ نجمة بني زيد
نجمة بني زيد نجمة بني زيد is offline
عضو نشيط
 





نجمة بني زيد is an unknown quantity at this point
 

 

الله يجزلك خير ويوفقك دنيا واخره ....

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 21-07-2010, 01:57 AM
الصورة الرمزية لـ سيف شامان
سيف شامان سيف شامان is offline
 






سيف شامان is a jewel in the roughسيف شامان is a jewel in the roughسيف شامان is a jewel in the rough
 

 

رحم الله الشيخ وأسكنه فسيح جناته

صوره معبره

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 21-07-2010, 02:14 AM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

رحم الله سماحة الشيخ وجزاك الله كل خير اخى على النقل الطيب دمت يخير

 

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 25-07-2010, 10:30 PM
الصورة الرمزية لـ المصباح المنير
المصباح المنير المصباح المنير is offline
مشرف القسم الشرعي
 





المصباح المنير will become famous soon enough
 

 

السيف البتار

وفقك ربي .. شاكر لك مرورك

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 26-07-2010, 05:06 PM
الصورة الرمزية لـ أميرة ببسمتي
أميرة ببسمتي أميرة ببسمتي is offline
عضو مثالي
 





أميرة ببسمتي is on a distinguished road
 

 

الله يرحمه ويسكنه جنات النعيم

 

الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 26-07-2010, 05:12 PM
الصورة الرمزية لـ المصباح المنير
المصباح المنير المصباح المنير is offline
مشرف القسم الشرعي
 





المصباح المنير will become famous soon enough
 

 

سعود الصبي

بارك الله فيك

شاكر لك مرورك

 

الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 27-07-2010, 02:55 AM
الصورة الرمزية لـ وردة جوري
وردة جوري وردة جوري is offline
عضو نشيط جداً
 





وردة جوري is on a distinguished road
 

 

إقتباس
والمنى رأس أموال المفاليس، التسويف أنشودة الفاشلين، وشعار الجاهلية، ونغمة الكسالى، وعذر البطالين "وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ" (التوبة: من الآية46).

رحم الله الشيخان/ عبدالله الجبرين..و ..ابراهيم الدحيم

جزاك الله خير المصباح المنير

 

الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 27-07-2010, 03:01 AM
الصورة الرمزية لـ Abu_mshal
Abu_mshal Abu_mshal is offline
قلم واعي ، وفكر نقي
 





Abu_mshal is on a distinguished road
 

 





مليون هلا وغلا أخي الكريم المصباح المنير وصباح النور والسرور
وألف شكر لك على طرحك لهذه الصورة لشيخنا وفقيد الأمة الإسلامية ويعطيك العافية
أسأل الله أن يتغمده برحمته وأن يجزيه عن المسلمين خير الجزاء وأن يجعله مع السفرة الكرام البررة في الفردوس الأعلى من الجنة وأن يجمعنا به وبوالدينا وإخواننا المسلمين في جنته كما جمعنا به في هذه الدنيا وأن يجعل البركة في عقبه إلى يوم الدين إنه ولي ذلك والقادر عليه.





 

الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 27-07-2010, 03:06 AM
الصورة الرمزية لـ ولد الاكرام
ولد الاكرام ولد الاكرام is offline
عضو متميز
 





ولد الاكرام is on a distinguished road
 

 

الله يجعل مثواه الفردوس الاعلى مع النبي صلى الله عليه وسلم والصديقين والشهداء

ومن يقرأ ر دي أمين يارب العالمين

 

الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 27-07-2010, 09:37 AM
المنشد أبوسلمان المنشد أبوسلمان is offline
مشرف قسم الصوتيات
 






المنشد أبوسلمان will become famous soon enough
 

 

رحِم اللهُ سماحةَ شيخِنا العلاّمة وأسكنه فسيح جنّاته .. آميــن

كان أمّةً في رجل

مشكور أخي الكريم ( المصباح المنير ) على هذا الموضوع المتميّز

 

الرد مع إقتباس
  #15  
قديم 27-07-2010, 09:56 AM
الصورة الرمزية لـ Tulip
Tulip Tulip is offline
عضو v.i.p
 





Tulip is on a distinguished road
 

 

الله يرحمه ~


مشكور آخوي ,,

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 06:07 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www