منتديات قبيلة بني زيد

منتديات قبيلة بني زيد (http://www.banyzaid.com/vb/)
-   الـقـسم الـعـام (http://www.banyzaid.com/vb/f3/)
-   -   جامعة الحياة الزوجية (http://www.banyzaid.com/vb/t106340.html)

مرام محمد 09-12-2010 10:26 PM

جامعة الحياة الزوجية
 
نحن بحاجة لجامعة الحياة الزوجية، يُدَرَّس فيها فن تعامل الزوج مع الزوجة، والزوجة مع الزوج، وتُدَرَّس مواد عن الحياة الزوجية، وأساليب التعايش الأسري، يقوم بتدريس هذه المواد معلمون ومعلمات عندهم خبرة واسعة وتجربة طويلة في حسن العشرة، ولديهم التخصص في حل المشكلات الزوجية، وتكون هناك دورات للشباب والشابات قبل الزواج؛ حتى يتعلم الجميع الحياة الزوجية الراشدة على نور من هدى الإسلام، والتجارب الصحيحة الناضجة في هذا الباب، حينها لا يتزوج الفتى والفتاة إلا بعد معرفة تامة بكيفية التعامل، واحترام المشاعر، وأداء الحقوق، حينها تنتهي غالب مشكلاتنا الأسرية، ومآسينا الاجتماعية؛ كقضية الطلاق والهجر والشقاق والغضب وإهمال الأبناء وسوء التربية ونحوها من المعضلات. قرأت كتبا غربية في هذا الباب فإذا كثير من أفكارها موجود عندنا في ديننا الحنيف، لكنها لا تُفَعَّل لدينا في حياتنا، وبقيت رهينة الكتب، فحصل عندنا عنف اجتماعي وأسري، وقسوة وتنافر في الحياة الزوجية، تنتهي بالفراق والطلاق وتهديم الأسرة وضياع الأبناء، وإبطال مشروع الزواج وهدم مقاصد البيت في الإسلام، ووعظ الناس وعظاً شفوياً لا يكفي في تطبيقهم وامتثالهم للأفكار الراشدة والعلوم النافعة؛ بل ينبغي أن يكون هناك تدريب عملي وتطبيق ميداني، مثل من يأخذ دورات في الخطابة والإدارة والتجارة.

وفي كتاب (قوة الصبر) للكاتبة (أم جيه رايان) ذكرت أن مجموعة من الطلاب متوسطي الذكاء تدربوا على الصبر، ومجموعة أخرى عباقرة لم يتلقوا تدريباً على الصبر، ثم تزوج الجميع فوجد أن نسبة الطلاق عند من تَدرَّب على الصبر نسبة ضئيلة، أما عند العباقرة الذين لا يملكون صبراً فقد ارتفعت النسبة إلى خمسين في المائة، نحن نحتاج إلى تمارين في الحياة الزوجية قبل الزواج حتى نأتي إلى بيت الزوجية ونحن على أتم الاستعداد للتعامل مع الأحداث الطارئة فيه. ليس الزواج مشروع بناء منزل ولا شراء سيارة، ولا العمل في مزرعة، إنما الزواج قضية إنسانية، وعبادة ربانية، ومهمة كبرى؛ لأن فيه تكوين أسرة، وبناء جيل، وعمارة أرض، يوجد لدي رسائل جمعتها من الندوات والمحاضرات والقنوات الفضائية والإنترنت لشباب طلقوا زوجاتهم لأسباب تافهة سخيفة، ثم ندموا وتحسروا، ولو أنهم عرفوا الحياة وتعلموا فن التعامل مع الزوجة لما أقدموا على هذا القرار السيء، نريد من جامعة الحياة الزوجية أن تجمع لنا نصوص الوحي، وتجارب الأمم، ومعارف الإنسانية في هذا الباب، ويقوم الأساتذة بتدريسها للطلاب والطالبات وامتحانهم في هذا الباب. إن الدابة لا تعلف في أسفل العقبة، وإنما تعلف قبل أيام، وإن الحياة الزوجية لا تصلح للأوغاد الأغمار قليلي التجربة ناقصي العلم والعقل؛ لأن بعضهم يعيش في مثاليات وخيالات فيشترط شروطاً في زوجته لا توجد في ابنة سعيد بن المسبب، ولا في سكينة بنت الحسين، ولا في زبيدة زوجة هارون الرشيد! وتجده هو أحمق من هبنقه، وأبخل من مادر، وأجبن من أبي حية النميري، وأبشع منظراً من الجاحظ، لماذا لا نعيش بشريتنا وواقعنا ونعترف بأخطائنا ونبدأ بإصلاح أنفسنا، ونعلم أن زكاة الغنم الأجرب إنما هي بشاة جرباء منها.

وإذا فتحنا جامعة الحياة الزوجية فسوف ننهي 70% من حالات الطلاق، والمشكلات الأسرية، وسوف نقفل ملفات السب والشتم واللعن والضرب والصياح والنواح والضجيج في البيت، وسوف نأتي إلى الحياة الأسرية وعندنا علم نتعامل به، ودربة نواجه بها الأخطار، ومعرفة عميقة نتصرف بها أمام أحداث البيت، مشكلتنا أننا نتعلم فن الطبخ والنفخ، والتزلج على الثلج، وصيد الأرانب والحمام، وجمع الطوابع والمراسلة، ولكننا لا نتعلم قضية كبرى اسمها الحياة الزوجية.

* ملاحظة / الموضوع منقول

عز بني زيد 10-12-2010 01:40 AM

والله هذا ما نحتاج إليه

والمفروض في مدارسنا ننشأ كل على طبيعته إناثا وذكورا

لو الواحد قبل ما يتزوج يشرط عليه أخذ دورة عن الحياة الزوجية

والأهم من ذلك حسن الاختيار

والتوفيق من الله سبحانه وتعالى

شكرا بنت محمد

ماهر البواردي 10-12-2010 02:02 AM

الاخت الفاضلة مرام محمد


موضوع جميل وبه عمق فكري بمسأله الزواج والتهيئة للزواج. تمنيت ان اقرأ لك خاتمة في الموضوع تبين رأيك ووجهة نظرك فيما نقلتي من اقتناع او عدم وتبريرات القبول والرفض.

عندما يؤلمك بطنك فأنتي من تحسين بالالم. لانحتاج للغرب في وضع اسس الزواج لدينا.

سُئلت يوما عن اعظم نعمة انعم الله علينا من النعم التي لاتحصى وكانت اجابتي ديننا الحنيف فيه دستور حياتنا الدينية والاجتماعية والمالية والكثير. وهو دستور رباني من المولى عز وجل ثم من رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.

دين متكامل اقسم بالله ان جميع مشاكلنا تحل عن طريقه. عندما منع الضرب بالمدارس نشأ لدينا جيل مستهتر الى درجة ان الطلب يدخن امام مدير المدرسة اما باب المدرسة دون ادنى احترام. ومنع الضرب استوردناه من الغرب وهذه النتيجة ( ديننا يقول لنا بالنسبة للصلاة يؤمر في السابعة ويضرب بالعاشرة) الضرب وسيلة تربوية اسلامية محضة عندما غيبناها غيب ابنائنا وبناتنا.

الزوجة وفي موضوع هنا بالمنتدى تحدثت به الكاتبة عن ضرب الزوج. رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أمرنا بالقوامة على المراه واعطانا بذلك جميع الوسائل المتاحة ومنها الضرب الغير مبرح. وتاتي بعض النساء المسلمات ويقلن ليه وين حقوق الانسان وغيره.

التربية الاسلامية اعظم وانجح انواع التربية في العالم اجمع نهجها رباني ( من خلقنا وضع لنا نهج حياتنا ) ولكننا كنا لانفسنا ظالمين.

بالتاكيد انا في جميع مواضيعي لا اعمم ولكنني احكي بالحق ولا يهمني بقول الحق لومة لائم. وانا انسان ومعرض للخطأ ، واحتسب الاجر لاي شخص ينبهني عن خطا وقعت به. ولكنني لا اكابر في الخطأ.


عندما نسينا الله انسانا انفسنا. اسال الله لنا واياك العفو والعافية والنجاة من النار والفوز بالجنة


ابو خالد

مرام محمد 10-12-2010 04:23 PM

أشكركم جميعكم ع المرور
أخوي "أبو خالد"
أحببت ان أطرح لكم الموضوع وأرى أرآآئكم
لنفيد ونستفيد,,
أخوي هنا في هذا المقال لم يرشد الى ان نتبع الغرب في تعاليم الزواج
أساس الغرب كل تجاربهم وحقائقهم نجدها قبل ان يكتشفوها ويصلوا اليها
في قرأننا الكريم والسنه النبويه,,في هذا المقال ارشد بان تكون هناك جامعه
ويدرس فيها دروس ونصوص وامثله ماخوذه من القران والسنه والصحابه وحياة السلف,,فالرومانسيات وفنون التعامل لم ناخذها الا من حياة الرسول مع امهاتنا رضي الله عنهم,,فالرسول كان يتسابق مع زوجته فعن عائشة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لى : تعالى أسابقك, فسابقته, فسبقته على رجلي " وسابقني بعد ان حملت اللحم وبدنت فسبقني وجعل يضحك وقال هذه بتلك! رواه ابو داود,.

فرسول الأمه رجل أكرمه الله بالنبوه هذا مايفعل مع زوجاته والكثير الكثير لو نبحث عن مثل هذه الاساليب الزوجيه لوجدناها في حياة المسلمين
فإسلامنا دين المحبه والتعاطف,,ولكن حديثنا هنا لماذا لايكون هناك "جامعه زوجيه"
يدرس فيها كل متطلبات الزواج,,لأن البعض لديهم مفاهيم خاطئه عن الزواج فبعضهم عنده أنا كثرة الكلمات الغزليه للمراة تنقص من رجولته وبعضهم يعتقد ان مساعدته لزوجته أيضا إنقاص من رجولته وغيره..

وحتـــى إذا لم تتحقق هذه الجامعه فلم لانبحث عن الجامعه نحن بنفسنا ونذهب لدورات تدريبيه عن الزواج ونقراء بالكتب النبويه عن الحياه الزوجيه لأننا سنقدم على حياه جديده واستقرار وسنكون أسره بإذن الله,,
أتمنى أن نخرج بفائده من هذا الموضوع وان يكون كلامي خفيفا عليكم,,
أسعدكم خالقي وأنالكم مبتغااكم,,
~

ماهر البواردي 10-12-2010 06:40 PM

الاخت الفاضلة مرام محمد



مقتنع بما سرديته تماما ، ولازلت اقول الله يستر علينا اذا وصلنا الى هذه المرحلة . البنت يوم انها بغت تعرس امها كانت غافلة عنها طول السنين اللي مضت. والولد تزوج دون اي خبرة تذكر او توجيه او اسناد.

اقسم بالله العظيم لو صلحت بيوتنا صلح مجتمعنا ، خلي عنك المنظرين.

ابو خالد

عبدالعزيز عبدالله الجبرين 11-12-2010 12:52 PM

مرام محمد

الموضوع حلو وجميل ...الله لا يحرمنا من

مواضيعك القيمة..
والله يعطيك اأف عافية على هذاالموضوع


جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 12:55 AM ] .

Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد


SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.